اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه

هناك العديد من الأدعية التي تستعمل للدعاء على الموتى والتي تستعمل الدعاء للأحياء عندما يموت شخص ما، مثل الدعاء الذي يشير لطلب الرحمة من الله.
اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه من الأدعية المهمة التي تستعمل في حالات كثيرة وقت الموت بالأخص، وفي المقال نتعرف على باقي تفاصيله

اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه

بالنسبة إلى هذا الدعاء، فهو من الأدعية المهمة التي تستعمل في حالات الموت، والتي مقصود بها أن يرحمنا الله سبحانه وتعالى عندما نموت أو عندما نسير على نفس الطريق الذي سار عليه أولئك الأشخاص الذين ماتوا وعندما نكون مكانهم، ويمكن استعمال الصيغ التالية من الأدعية.

  • اللهم وارزقنا قبل الموت توبة، وعند الموت شهادة، وبعد الموت جنة ونعيماً، اللهم وذكِّرنا بالشهادة إذا يبس اللسان، والتقت اليدان، وامتدت الساقان. اللهم ذكِّرنا بالشهادة إذا يبس منا اللسان، وارتخت اليدان، وامتدت الساقان، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم وجازهم بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين، وعند قيام الأشهاد من الآمنين. اللهم وانقلهم جميعاً من ضيق اللحود، ومراتع الدود، إلى جنات الخلود، فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ * وَطَلْحٍ مَنْـضُودٍ * وَظِلٍّ مَمْـدُودٍ * وَمَاءٍ مَسْـكُوبٍ [الواقعة:28-31] ، وارحمنا اللهم برحمتك إذا ما صرنا إلى ما صاروا إليه. اللهم ارحمنا برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، تحت الجنادل والتراب، في ظلمة القبر وحدنا، لا أم ولا أب، تحت التراب، وقد فارقَنا الأهل والأصحاب، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم هوِّن علينا سكرات الموت، وهوِّن علينا سؤال منكر ونكير، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • اللهم أتينا إليك تائبين، فلا تردنا برحمتك خائبين. اللهم أقْبَلْنا نطلب عفوك، ونطلب رحمتك، فلا تردنا خائبين، إن رددتنا فمن الذي يقبلنا؟! إن طردتنا فمن الذي يؤوينا؟! إلهنا، إن أبعدتنا فمن الذي يقربنا إليك؟! إن تعذبنا فبِعَدْلك، وإن تغفر لنا وترحمنا فأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا من ذنوبنا، وعاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله، أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله،
  • اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم.
  • اللهم ! اغفر له وارحمه ، واعف عنه وعافه ،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد ،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ،وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله ،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.
  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  • اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.
  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • يا الله ارحم عزيزنا، وأكرمه بموته كما أنعمت عليه في الحياة.
  • اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلبنا بعدهم.
  • اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له يا رب ارحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك .

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن العزاء

اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه تويتر

هذا الدعاء يعتبر من الأدعية المنتشرة بشكل كبير في جميع وسائل التواصل الاجتماعي تقريبا، بما في ذلك موقع تويتر ونلاحظ أن الكثيرون يستعملونه في حالات موت الأشخاص الآخرين سواء كانوا من الاقرباء أو حتى الشخصيات المجهولة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: قصتي مع دعاء اللهم اني اسالك من فضلك

اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه تحت الجنادل والتراب

الجملة السابقة هي تشمل نفس الدعاء تقريبا، مع إضافة التراب والمقصود هنا أن يرحمنا الله سبحانه وتعالى عندما نموت مثل أولئك الأموات وعندما نكون مثلهم تحت التراب.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: دعاء التذلل لله رب العالمين

اللهم ارحمنا اذا صرنا في القبور

ليس هناك اختلافات كبيرة ما بين الدعاء السابق وما بين باقي الادعية التي ذكرت في المقال، لأن المقصود هنا أن يرحمنا الله عندما نصير الى نفس طريق أولئك الأشخاص الذين ماتوا او عندما نكون في القبور، وكلاهما يشيران إلى نفس المعنى.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: دعاء يوم عرفة مستجاب قصص

أضف تعليق