حديث الرسول عن البقرة

تعتبر سورة البقرة واحدة من سور القرآن الكريم التي يكون لها فضل كبير جدا، وهذا نراه واضحا فيه حديث الرسول عن البقرة، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من الأحاديث التي جاء فيها ذكر سورة البقرة وذكر فضلها الكبير علينا.

حديث الرسول عن البقرة

الأحاديث التي ذكر فيها سورة البقرة كثيرة، وليست حديثا واحدا فقط وسوف نعرض لكم أهم هذه الأحاديث فيما يلي.

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.
    وعن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان. رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت. رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير.
  • وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه. رواه البخاري.
  • وفي صحيح ابن حبان والحاكم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. صححه الحاكم وحسنه الألباني.
  • وقال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة. رواه مسلم.
  • أخرج أبو ذر في فضائله عن سعيد بن أبي هلال قال: بلغني أنه ليس من عبد يقرأ البقرة وآل عمران في ركعة قبل أن يسجد ثم يسأل الله شيئا إلا أعطاه .
  • حديث: ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران. فقد ضعفه الألباني في ضعيف الجامع.
    ورد -على سبيل العموم- أن أخذها بركة، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة.

ومن خلال الأحاديث السابقة سوف نلاحظ بالفعل أن فضل سورة البقرة كبير جدا من حيث طرد الشياطين ومن حيث تحقيق ما يرغب العبد ومن حيث جلب الرزق جلب البركة وغيرها من الفائدة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

حديث الرسول عن سورة البقرة وآل عمران

سورة البقرة وآل عمران جاء ذكرهم في بعض الأحاديث التي كان منها شهرة كبيرة بينما الحقيقة أنها أحاديث لا أصل لها وهناك أحاديث لها أصلا وفي العموم الأحاديث كما يلي.

  • ما أخرجه مسلم في “صحيحه” (804) من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ: ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا ، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ) .
  • حديث يروى بلفظ :” مَنْ قَرَأَ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ ، وَلَمْ يُدْعَ بِالشَّيْخِ : فَقَدْ ظُلِمَ “. قال فيه السخاوي في “المقاصد الحسنة” (1161) :” لا أصل له “.
  • ما أخرجه الترمذي في “سننه” (2876) ، وابن خزيمة في “صحيحه” (1509) من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ:” بَعَثَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثًا وَهُمْ ذُو عَدَدٍ، فَاسْتَقْرَأَهُمْ ، فَاسْتَقْرَأَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَا مَعَهُ مِنَ القُرْآنِ ، فَأَتَى عَلَى رَجُلٍ مِنْ أَحْدَثِهِمْ سِنًّا ، فَقَالَ: مَا مَعَكَ يَا فُلاَنُ؟ قَالَ: مَعِي كَذَا وَكَذَا وَسُورَةُ البَقَرَةِ قَالَ: أَمَعَكَ سُورَةُ البَقَرَةِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ ، قَالَ: فَاذْهَبْ فَأَنْتَ أَمِيرُهُمْ “. والحديث ضعفه الشيخ الألباني في “ضعيف الترغيب والترهيب” (864) .
  • ما أخرجه البيهقي في “دلائل النبوة” (5/308) من حديث عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، قَالَ: اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ وَأَنَا أَصْغَرُ السِّتَّةِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَيْهِ مِنْ ثَقِيفٍ ، وَذَلِكَ أَنِّي كُنْتُ قَرَأْتُ سُورَةَ الْبَقَرَةِ “. وصححه الألباني في “السلسلة الصحيحة” (6/1000) .
  • ما رواه أحمد في “المسند” 12215) ، وابن حبان في “صحيحه” (744) من حديث أنس رضي الله عنه قال : ( وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا قَرَأَ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ، جَدَّ فِينَا ) .

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

حديث قراءة سورة البقرة كل ثلاثة أيام

في حقيقة الأمر ليس هناك عدد معين محدد لقراءة سورة البقرة ومصطلح ثلاثة أيام المنتشر في الحقيقة المقصود به هو دخول الشياطين في الحديث الذي جاء فيه في صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: (وهو أحد رواة هذا الحديث): قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ»، أَرَادَ بِهِ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ دُونَ غَيْرِهِمْ.

فيما عدا ذلك فليس شرطا قراءة سورة البقرة كل ثلاثة أيام أو أي عدد معين من الأيام، إلا أن المتعارف عليه أن الإنسان كلما كان يقرأ القرآن أكثر وكلما كان يحفظ وكلما كان قريبا من الله كلما كان هذا يعني الفضل الكبير الذي سوف يحصل عليه في الدنيا والآخرة.

وذلك لأن فضل القرآن كبير جدا حيث “أخرج الترمذي وأبو داود وأحمد عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ، وَرَتّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتّلُ في الدّنْيَا؛ فإِنّ مَنْزِلَتكَ عِنْدَ آخِرِ آيةٍ تَقْرَؤُهَا.و قال المنذري في الترغيب: قال الخطابي: جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة في الآخرة. فيقال للقارئ: ارق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن، فمن استوفى قراءة جميع القرآن، استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة، ومن قرأ جزءً منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها:

فضل سورة البقرة يوميا

علمنا كل ما يخص حديث الرسول عن البقرة، ولكن لا يزال هناك المزيد من التفاصيل الأخرى التي سوف نكمل بالتعرف عليها من حيث سورة البقرة ومن حيث فضل قراءتها بشكل عام لأنها مفيدة سواء كان يتم قراءتها يوميا أو عددا أقل.

  • سورة البقرة تشفع لصاحبها يوم القيامة.
  • تعمل سورة البقرة على طرد الشياطين من المنزل والتخلص من الجن بإذن الله تعالى. وهذا في حديث “عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول صلى عليه وسلم قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”
  • الآيات الأخيرة في سورة البقره لها فضل كبير في حفظ الإنسان بإذن الله. “روى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: “قال النبي صلى الله عليه وسلم” من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”.”
  • تعمل سورة البقرة على جلب البركة والرزق للشخص.
  • تحتوي سورة البقرة على آية الكرسي “الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم” وفي الحديث “عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟” قال: قلت الله ورسوله أعلم قال “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟” قال: قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال فضرب في صدري وقال: “والله ليهنك العلم أبا المنذر” رواه مسلم.”

و يوجد الكثير من الفوائد الأخرى لقراءة سورة البقرة مثل التخلص من الحسد والسحر وطرد الشياطين والتخلص من السحرة وابعادهم ومقاومتهم بإذن الله.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم

نلاحظ أن هناك انتشار كبير لهذه المعلومة، وأن قراءه سوره البقرة لمده 40 يوم متواصلة سوف يحقق الله للإنسان الأمنيات ويجعله يحصل على ما يريد، ولكن يؤكد أهل العلم أنه ليس لدينا أي دليل او أي حديث أو أي معلومة مؤكدة تشير إلى هذا الأمر.

ولكن على الجانب الآخر، أن قراءة القرآن الكريم بشكل عام بغاية تحقيق أي شيء في الحياة مع الدعاء ومع التقرب من الله هو شيء يمكن القيام به سواء بقراءه سوره البقره او قراءة اي سور القرآن، لأن كل القرآن فيه شفاء وفيه فضل سورة البقرة اختصت بذلك أيضا.

وفي حديث “ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما رواه عنه عمران بن حصين: اقرؤوا القرآن, وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس. رواه أحمد, وصححه الألباني في صحيح الجامع.”

وجاء أيضا “وعن عمران بن حصين أيضًا: أنه مر على قارئ يقرأ ثم سأل، فاسترجع, ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس. رواه الترمذي وقال: حديث حسن, وصححه الألباني في صحيح الترغيب.”

وفي نفس هذا الفضية جاء أيضا في قول المباركفوري في تحفة الأحوذي “فليسأل الله به, أي: فليطلب من الله تعالى بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة, أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة. اهـ.”

اقرأ أيضًا: قصتي مع سورة البقرة والوسواس

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن البقرة

ولا يزال هناك المزيد من الأسئلة الأخرى المنتشرة عن قراءة سورة البقرة وعن فضلها الكبير حيث نعرض لكم أشهر هذه الأسئلة كما يلي.

هل كان الرسول يقرأ سورة البقرة يوميا؟
لم يأتي عن الرسول أي حديث يقال فيه أنه يجب قراءة سورة البقرة يوميا، وليس هناك اي أحاديث او سنه تناقش هذا الامر في الأساس، لان صلى الله عليه وسلم تحدث عن قراءة سورة البقره بشكل عام وتدبرها وليس بقراءتها يوميا أو عدد معين من المرات خلال مدة معينة.

حديث اقرءوا سورة البقرة؟
الحديث “اقرؤوا سورةَ البقرةِ في بيوتِكم ، فإنَّ الشيطانَ لا يدخلُ بيتًا يُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ” و الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 1170 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الحاكم (2063)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (2380)

صحة حديث الرسول عن سورة البقرة أخذها بركة؟
جاء نص هذا الحديث يعتبر من الأحاديث الصحيحة.

ما صحة حديث البقرة سنام الْقُرْآنِ؟
“في صحيح ابن حبان والحاكم وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. صححه الحاكم وحسنه الألباني.”

متى يبدأ مفعول قراءة سورة البقرة؟
ليس هناك مدة معينة لبدء مفعول سورة البقرة لأن المفعول بشكل عام من الأمور الغيبية التي تخص الله سبحانه وتعالى وليس لنا دخل فيها وفي كل الحالات سواء بدأ المفعول مبكرا أو متأخرا فان فضل سورة البقرة كبير بشكل عام سواء تم تحقيق الشيء او لم يتم تحقيقه، فإن الأجر سيكون كبيرا بإذن الله.

وفي النهاية نكون وصلنا ختام هذا المقال عن حديث الرسول عن البقرة، والذي ناقشنا فيه كل التفاصيل التي تخص سورة البقرة بشكل عام.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق