كيف اعرف ان البيت يتحمل دور ثاني

كيف اعرف ان البيت يتحمل دور ثاني؟ أنه بالتأكيد واحد من الأسئلة المهمة التي يجب علينا معرفة إجابتها لأن بناء الدور الثاني بطريقة عشوائية يمكن أن يؤدي الى انهيار العقار بأكمله و يعرض الحياة للخطر، بالإضافة إلى خسارة كم كبير من الأموال ولهذا يجب متابعة المقال إلى النهاية مع التركيز فيه.

كيف اعرف ان البيت يتحمل دور ثاني

في أول الأمر يجب أن نأخذ في الاعتبار ان فكرة ان يتحمل المنزل دور ثاني نحن لا نقررها بأنفسنا، بل يجب علينا جلب الخبراء والمتخصصين المسؤولين عن البناء وهم من يقوموا بأخذ هذا القرار بناء على خبرتهم وعلى ما يرونه مناسبا.

والسبب في ذلك أن البناء العشوائي أو محاولة التوفير وتجنب الاستشارة أو الحصول على فحص من ذوي الخبرة للبيت، قد يعرض الحياة للخطر كما ذكرنا ويمكن أن ينهار العقار باكمله أو يتشقق أو يكون خطيرا مما يجعله لا يباع ولا يمكن الاقتراب منه إلا بعد أن يهدم تماما.

ونرى أن البعض يفضلون الحصول على الاستشارة من الانترنت، ولكن في الحقيقة على الرغم من انتشار السؤال إلا أن أغلب الأشخاص كانوا ينصحون بالحصول على الاستشارة من ذوي الخبرة فقط وتجنب أي استشارات من الانترنت أو نصائح إلا بعد فحص المنزل بالعين.

حيث جاء في إجابة على سؤال بخصوص هذا الموضوع “اللي يشيرك هنا فقد ظلمك وانت اتق الله في أرواح الناس اللي تبي تسكن البيت نصيحتي لك استشر مهندس انشائي يقف على لمنزل ويحدد الية العمل وكيف الطريقة”

وعلى الجانب الآخر وبناء على متوسط المعلومات المتاحة في الإجابة على هذا السؤال، فإن أغلب المتخصصين قد يقترحون خطوة احترازية إضافية وهي دعم المنزل بواسطة الأعمدة ودعمه بطرق أخرى حتى يستطيع تحمل الأدوار الأخرى بشكل آمن تماما بدون أي قلق.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: خريطة منزل صغير 100 متر

علامات المنزل الآيل للسقوط

على الرغم من أن التفكير في بناء طابق آخر يتطلب استشارة متخصص، ولكن في بعض الحالات الأخرى هناك بعض العلامات الواضحة التي تعبر عن أن هذا المنزل ضعيف لن يتحمل أي ادوار أخرى بل يمكن أن ينهار وهي العلامات التالية.

  • الشقوق في الأعمدة:

تعتبر هذه العلامة من العلامات الخطيرة جدا والتي تدل على أن هذا المنزل أصبح ضعيفا ويمكن أن يسقط في أي لحظة بالأخص إذا كانت الشقوق موجودة في الاعمدة وتاخذ العمود بطوله أو تأخذ الحائط وتستمر لمسافة بعيدة.

  • تحرك المنزل من مكانه:

في بعض الحالات يمكن أن يكون هناك ميلان خفيف في أحد أجزاء المنزل أو يكون هناك بعض الاجزاء التي أصبحت ملحوظة أنها ليست كما في الماضي، وهذه علامة على أن المنزل آيل للسقوط في أي لحظة.

  • الأصوات:

من الطبيعي ألا تصدر المنازل أي أصوات ولكن إذا كان هناك أي أصوات ليس معلومة مصدرها وتم التأكد أنها من الحوائط أو من المنزل فهذه دلالة أن المنزل أصبح ضعيفا جدا.

  • اختراق الرطوبة:

إذا كان أسفل المنزل صرف صحي او مياه يمكن أن يصل إليها كثيرا أو تمكنت الرطوبه من أن تحاوط المنزل من كل النواحي، فهناك احتمالية أن يبدأ المنزل بالميلان قليلا ومن ثم قد يسقط في بعض الحالات إذا كانت الرطوبة وكمية الماء أكبر.

  • سقوط المحاره:

في بعض الحالات بسبب التصدعات بسبب الشقوق التي تحصل في الأعمدة وفي الحوائط، يمكن ملاحظة أن المحاره بدأت في السقوط وبدأ يظهر معدن السقف وغيرها من الأشياء الداخلية، وهذه دلاله أن المنزله يمكن أن يسقط منه بعض الأجزاء أو كله إذا كان الضرر شديد.

  • العمر:

للمنازل عمر افتراضي وعلى الرغم من ان عمرها الافتراضي يعتبر طويل جدا، إلا أنه في النهاية ينتهي ولهذا فإن المنازل القديمه جدا من الوارد أن تسقط في أي لحظة بالأخص تلك المباني المرتفعة أو المنازل القديمة التي تم بناء عليها أدوار إضافية.

وفي كل الحالات أن العلامات السابقة يمكن أن تظهر في بعض المنازل ويمكن أن تعيش طويلا، ولكنها في النهاية تتطلب استشاري الخبير المناسب حتى يتمكن من فحص المنزل ومعرفة أنه هل فعلا خطير البقاء فيه أو أنه يحتاج إلى الترميم.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: كيفية استخدام الطاقة الشمسية في المنزل

البناء فوق منزل قديم

عند التفكير في بناء منزل قديم فهناك حاجة ضرورية للبحث في كل مكان، ولهذا نجد نفس السؤال تم نشره في بعض المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي والتي سال فيها الأشخاص نفس مضمون السؤال مع صيغ مختلفة من حيث مدة قدم ذلك المنزل حالته الحقيقية.

وجاء في أحد الإجابات “اخي يتوقف على الكراسي(القواعد) والبنت بيم والبيم روف وتشكيلة السقف وكذلك ارتفاع حفرة الساس والسنطوانات جميعها قراءات لقياسات لابد دراستها قبل البث في البناء شل الخارطة لأقرب مكتب استشاري بيدرسوها وهم ادرى والمقاسات”

وفي رأي آخر”بالكلام ماحد بينفعك..شل استشاري خبير وخله يعاين البيت..والاغلب يصلح طابق ثاني.. بس يفضل عدم عمل صبية مسلحة للطابق الثاني ماحد منكم شاف بيوت الطين في اليمن كيف مباريات؟”

وفي الحقيقة أن التجارب السابقة والاجابات ليست إلا نبذه بسيطة فقط عن الإجابات كلها، لأن الجميع كان يقترح ان يتم التواصل مع الاستشاري والخبير المناسب بالإضافة أيضا الى الحصول على بعض الاحتياطات الإضافية تدعيم المنزل بالأعمدة في بعض الحالات.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: تكلفة بناء منزل 150 متر في مصر

كم طابق يتحمل المنزل؟

تعرفنا على كيف أعرف أن البيت يتحمل دور ثاني؟ ولكن ماذا عن العدد الحقيقي للطوابق التي يمكن أن تتحملها المنازل بشكل عام وما هي العوامل التي يعتمد عليها هذا في الأساس؟

والإجابة على السؤال السابق باختصار شديد أنه لا أحد يستطيع الاجابه أبدا، لأن هذا يعتمد على وقت البناء ويعتمد على التجهيزات الأساسية التي يتم القيام بها من خلال الأعمدة ومن خلال التربة ومن خلال الاساسات، لأن هناك عدد معين من الطوابق التي لا يمكن أن يتخطاها المنزل.

ولكن بعد بناء المنزل وإذا كانت الرغبة لمعرفة مقدار الطوابق التي يتحملها على هذه الحالة، فيفضل الذهاب إلى مكتب استشارات معمارية وأخذ خريطة المنزل حتى يتم المعاينه وتوقع مقدار الطوابق الذي سوف يتحمله المنزل.

ملحوظة اضافيه وهو أن أغلب المكاتب الاستشارية وأغلب المهندسين بشكل عام سوف يقترحون أن يتم تدعيم المنزل ببعض الأعمدة بشكل احتياطي حتى يتم توزيع وزن الطوابق الإضافية وعدم الانهيار.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تكلفة بناء منزل دور واحد

أخطر أنواع الشروخ

تعتبر الشقوق بشكل عام من العلامات الخطيرة التي تدل على أن هذا المنزل أصبح ضعيفا، ولكن في حالات أخرى يمكن ملاحظة بعض الشروخ والشقوق التي تكون أكثر خطورة وهي تلك التي تكون لمسافة بعيدة وتكون عميقة وتكون في الخرسانة أو الأعمدة الرئيسية.

لأن الشروخ التي تكون في الحائط بنفسه يمكن التعامل معها في بعض الحالات من خلال الترميم، ولكن تلك الشروخ التي تكون في الأعمدة الخرسانية الرئيسية التي تحمل أساسات المنزل وهي التي تعتبر خطيرة جدا.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة انشاء حديقة منزلية

متى تظهر عيوب البناء؟

لا أحد يستطيع تقديم إجابة فعلية على هذا السؤال لأن عيوب البناء ليست مستقرة وهناك بعض العيوب الخطيرة جدا التي قد لا تظهر إلا بعد بضع سنوات من البناء وهناك بعض العيوب الأخرى التي قد تظهر بعد سنة واحدة فقط.

ولكن يمكن القول في المتوسط أن المدة الكافية لشهور العيوب يمكن أن تستغرق خمس سنوات، ولكن المدة هي تقريبيه فقط وليست فعلية يمكن تعميمها على كل المباني، ولهذا يفضل الحصول على استشارة من خبير.

وفيما يخص عيوب البناء التي تظهر، فيمكن اختصارها في تلك الشقوق التي تكون متفرعة من أماكن كثيرة وتكون رقيقة، وتلك الشروخ التي تكون في الأعمدة الرئيسية أو تشظي الخرسانة وغيرها من العيوب الأخرى.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال وعلمنا كل التفاصيل التي تخص إجابة السؤال كيف اعرف ان البيت يتحمل دور ثاني؟ وفي النهاية يجب الحرص على اختيار متخصص مناسب لفحص المنزل.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: كم يستغرق تشطيب البيت

 

أضف تعليق