افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة

تعتبر منطقة جنوب السعودية من أهم المناطق الموجودة في المملكة السعودية، وذلك لأنها تتميز بالحيوية وأنها مكتملة الأركان لوجود الكثير من المقومات السياحية المهمة مثل المدن الكبيرة والنشيطة والجبال، والوديان، والمتاحف، والقصور، والجزر، والمتنزهات الطبيعية، والأسواق، والحدائق، والقلاع، وغيرها من المعالم التي تجذب إليها الكثير من الزوار من مختلف جهات العالم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة.

افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة

تعتبر منطقة جنوب السعودية من أهم الأماكن المفضلة إلى أهل المملكة والسياح من مختلف الجهات وذلك لأنها تتمتع بمناخ معتدل طوال العام بالإضافة إلى وجود الشواطئ الطبيعية الموجودة على الخليج العربي وهي تعد الاختيار الأول والمتنفس المثالي للأسر السعودية حيث أنها تحتوي على العديد من مناطق الجذب السياحي المهمة.

مدينة أبها:
تعرف باسم عروس الجنوب وسيدة الضباب، حيث يحيط بها الخليج العربي من ثلاثة اتجاهات، وتقع على ارتفاع كبير من سطح البحر كذلك فإنها تضم العديد من الأماكن السياحية الشهيرة مثل القلعة المعلقة والجبل الأخضر بالإضافة إلى أنها تحتوي على منتزه السلام مبارك وتلفريك وتعتبر من افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة حيث تنتشر بها المناظر الطبيعية والأجور الكثيفة التي تضيف منظر طبيعي خلاب إلى المدينة.

مدينة أبها

مدينة بللسمر:
تقع في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية في سفوح جبال السروات تحديدا في مدينة أبها وهي تعتبر من أشهر المدن السياحية حيث إنها تمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 3300 كيلو متر في موقع حيوي، حيث يحدها من الجهة الشرقية شهران ويحدها من الجهة الغربية ثمران بينما يحدها من الجهة الشمالية تنومة ومن الجهة الجنوبية مركز بللحمر.

قلعة المصمك:
من اكثر الاماكن السياحية الموجودة في السعودية، حيث انه يعود تاريخ بنائها إلى القرن التاسع عشر عام 1865، وقد تم بناؤها من هيكل طيني خرساني على شكل مربع، وهي تقع في المدينة القديمة التي تعرف باسم الديرة في منطقة وسط الرياض.

تعرف على: أماكن سياحية في الدمام والخبر

جزيرة فرسان:
من أشهر الجزر الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث إنها تتبع منطقة جازان وتعد من أهم المناطق السياحية الموجودة في جنوب السعودية وذلك لأنها تقع في البحر الأحمر وتحديدا في الجهة المقابلة إلى ساحل المملكة العربية السعودية الجنوبي الغربي وتحتوي هذه الجزيرة على أكثر من 84 جزيرة مرجانية تجذب إليها العديد من السياح وخاصة محبين الرياضات المائية مثل الغطس والغوص وصيد الأسماك.

قرية ألمع الرجال:
تقع هذه القرية على طريق التجارة القديم بين اليمن والسعودية في منعطف الوادي الواسع، كما أنها تطل على طريق منحدر أيضا كان يعرف باسم طريق التجارة والبخور، وتتكون من العديد من التلال الشديدة الانحدار التابعة إلى اليونسكو.

مدينة نجران
تتبع المنطقة الجنوبية السعودية وتقع على الحدود بين السعودية واليمن وتتميز بعد ما تحتوي على العديد من المواقع الأثرية وين ما بيني الفريدة ذات التصميمات الهندسية المعمارية، كذلك فنان تتميز بوجود العديد من المعالم الطبيعية والخدمات الترفيهية وترجع أهمية مدينة نجران إلى أنها تحتوي على الاخدود الذي يعد من أهم المعالم الموجودة في مدينة نجران السعودية، الذي يعود إلى قصة الملك اليهودي، والنصارى المدينة التي انتهت باحتلال الحبشة لليمن لمدة تصل إلى 70 عاما وهو ما يظهر على النقوش الخالدة والرسوم الحجرية الموجودة في الموقع.

قد يهمك التالي: السياحة في شمال السعودية

مدينة الباحة:
تتميز بمناخ معتدل طوال العام، وذلك لأنها تقع على ارتفاع من سطح البحر يصل الى 2000 متر بين الجبال، وتعد من افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة حيث أنها يطلق عليها أيضا اسم عروس المصايف، كما إنها تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتحتوي على العديد من الأماكن السياحية التي جذبت إليها الكثير من السياح، مثل منتزه الأمير محمد بن سعد الذي يقع في المنتصف مباشرة ويضم مجموعة من الألعاب الرياضية المتنوعة.

كذلك، فإنها تتميز بوجود مهرجان الباحة السياحي الذي يتم إقامته سنويا في فصل الصيف، ويجذب إليه العديد من السياح من مختلف جهات العالم.

منطقة عسير:
تتميز هذه المنطقة بأنها تطل على ساحل البحر الأحمر مباشرة حيث الشعاب المرجانية والشواطئ التي تحتوي على العديد من الألعاب الرياضية المتنوعة مثل ركوب القوارب والغوص، وصيد الأسماك والسباحة كما أنها منخفضة التكلفة، وتعتبر ملاذ لكل من يبحث عن الراحة والاستجمام.

موقع جرش:
يرجع تاريخ هذا الموقع إلى عصور ما قبل الميلاد وهو يعتبر من أهم المعالم التاريخية الموجودة في المملكة العربية السعودية حيث أنها حصرت على اهتمام الكثير من علماء الآثار والتاريخ وذلك لأنها شهدت على أقوام مسلمة في السابق كما أنها تتمتع بموقع استراتيجي على شكل مستطيل، هذا يحتوي على العديد من الصخور الكبيرة والشاهقة، كما أنه يحيط بها جبل شكر.
مميز هذه المنطقة أيضا بأنها شهدت على العديد من المواقف التاريخية المهمة، مثل الكتابة على الأواني الفخارية و المصنوعات الحجرية، بالإضافة إلى إنه تم العثور فيها على مسامير وقطع لحام تعود إلى عصور ما قبل الميلاد، وقد دخل سكان هذه المنطقة إلى الإسلام في السنة العاشرة من الهجرة.

اقرأ أيضا: السياحة الترفيهية في الاردن

مدينة جازان:
تشتهر هذه المدينة بانتشار المساحات الخضراء الموجودة بها، حيث أنها عبارة عن منتزه كبير من الرقعة الخضراء تضم العديد من المناطق الساحلية والرمال الناعمة التي يأتي إليها الكثير من السياح من مختلف جهات العالم، من أجل ممارسة رياضة السباحة، والغوص، كذلك فأنها تضم العديد من المولات السياحية والتسويقية والمستلزمات التي يهتم بها الزوار.

السياحة في أبها

تتميز أبهى بأنها تحتوي على العديد من المواقع التاريخية والثقافية، بالإضافة إلى المتنزهات الرائعة، والمناظر الطبيعية والمناطق الجبلية المميزة فهي موطن للعديد من الأماكن السياحية المثيرة، وهي عاصمة منطقة عسير تقع في أقصى الطرف الجنوبي لساحل البحر الأحمر، ومن أهم الأماكن السياحية الموجودة في أبها ما يلي:

قلعة شمسان:
تمتلك هذه القلعة أهمية تاريخية كبيرة حيث إنها تعتبر من أقدم المعالم التاريخية الموجودة في أبهى وكذلك فإنها من افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة ويرجع ذلك السبب إلى أنها تمتلك مكانة دينية مميزة حيث يتم إطلاق مدفع رمضان منها وتتكون القلعة من ثلاثة أبراج، بالإضافة إلى وجود مدخل رئيسي في الجهة الغربية يطل على المدينة وتحتوي على العديد من الغرف والمرافق التي تطل على فناء مستطيل.

افضل المناطق السياحية في جنوب المملكة - قلعة شمسان

انظر إلى التالي: منتزهات ابها السياحية

قرية المفتاحة:
كانت في الماضي عبارة عن حي سكني يحتوي على مجموعة من المباني التقليدية التي تلتصق بجانب بعضها البعض ثم مع مرور الوقت قام السكان بهجر هذه القرية حتى تدهورت حالة المباني بها، ولكنها الآن أصبحت قرية حديثة على تراث القرية القديمة، تحتوي على العديد من المعالم السياحية والثقافية والأصوات التي تعرض المصنوعات اليدوية، ومسارح الفنون التراثية والتشكيلية، وأيضا التي تجذب إليها العديد من السياح من أجل الاستمتاع.

قصر شدا:
تم بناء هذا القصر في عشرينيات القرن التاسع عشر، حيث إنه مكان منزل العائلة المالكة، ويتميز بالتصميمات المعمارية التقليدية، كما إنه يحتوي على العديد من القطع اليدوية والأشياء التقليدية، التي.تشير إلى أن ما ضي كما أنه أيضا يمكن التجول في القص ورؤية سقف القصر المفتوح والجدران التي تحيط به.

تعرف على: دلغان من ابرز المعالم السياحيه في ابها

قرية الحبلة:
تعد من أهم القرى الأثرية الموجودة في أبها حيث يرجع السبب في تسميتها بهذا الإسم إلى أن الحبل، كانت الطريقة الوحيدة للوصول إليها، كذلك، فإنه يطلق عليها أيضا القرية المعلقة، وذلك لأنها تقع أسفل، قرب، في صخري، ينحذف من ارتفاع يبلغ نحو 300 متر فتظهر وكأنها معلقة، تتميز بأنها تحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي التي تمتد على الطرقات كذلك بتأن بيوت القرية تمتلك أبواب خشبية عتيقة، ولكن الآن يمكن الوصول إليها باستخدام عربات التلفريك.

جبل ثيرا:
يطلق عليه أيضا اسم الجبل الأخضر، حيث إنه يقع في ناحية الجنوب الناس ويضاء بأضواء النيون الخضراء التي يتم انبعاثها من الزمرد الدافئ الموجود حول المدينة بأكملها، مما يجعله من أكثر الأماكن السياحية المهمة الموجودة في أبها، ويمكن الوصول إليه من خلال ركوب التلفريك الموجود على القمة الاستمتاع بالإطلالات البانورامية الموجودة على المدينة.

اطلع على: افضل الاماكن السياحية في السعودية

أضف تعليق