هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال

هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟ هذا هو عنوان مقال اليوم فقد وجدنا مؤخرا ان هناك عدد كبير من التساؤلات حول هذا الغاز يرغب العديد من الأشخاص في التعرف علي اجابتها وبوجه عام فيّعتبر هذا الغاز هو نوع من أنواع الغازات الخاملة التي انتشرت بشكل كبير جداً والذي يّعرف بخموله الكيميائي وبسبب ذلك لا يوجد هذا الغاز في شكل جزيئات أبداً وإنما يبقى هو دائماً في الصورة الذرية له وهو العنصر الذي يكون متواجداً في المجموعة الثامنة عشر في الجدول الدوري وقد تميز بالكثير من الخصائص والمميزات عن باقي أنواع الغازات الأخرى في الطبيعة وفي هذا السياق سوف نوضح لكم متابعينا الكرام هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ام لا ؟ بالإضافة الي التعرف علي بعض من المعلومات التي تخصه لذلك تابعونا.

هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟

هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟ سؤال يشغل بال العديد من الافراد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي اجابته ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام متابعينا الكرام فيعتبر ذلك الغاز ثاني أخف العناصر الكيميائية من بعد الهيدروجين ويوجد دائمًا في الحالة الغازية إلا إذا تم إخضاعه لظروف خاصة ولكن هل هو قابل للاشتعال ام لا ؟ فيعتبر الهيليوم متابعينا من العناصر غير القابلة للاشتعال وذلك لاستقراره وقلة تفاعله مع العناصر الأخرى على عكس الهيدروجين الذي يتفاعل بشدة مع كثير من العناصر الكيميائية كما أنه قابل للاشتعال لذا يمكننا القول انه لا يمكن أن يكون الهيليوم بديلًا لغاز الأكسجين حيث يستنشق بعض من الأشخاص الهيليوم لتغيير نبرة أصواتهم لفترة مؤقتة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : طريقة تركيب مواسير الغاز الطبيعى

فيما يستخدم غاز الهيليوم :

بعد ان تعرفنا علي هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ام لا ؟ فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي استخداماته حيث يستخدم هذا الغاز في العديد من الأشياء والمجالات ومن أكثر المجالات التي يستخدم فيها الهيليوم هي كل ما يلي :

  • يعمل بشكل فعال على ضبط درجة الحرارة وارتفاعها في مصادم الهدرونات الكبير فضلا عن انه دائما ما يتم اللجوء اليه في التحقق من وجود تسريب في تكييف السيارة أو الحافلة.
  • يتم استعماله في ملء وسادات السيارة التي تحمي الرأس عند تعرض السيارة لحادث سير بالإضافة الي انه يتم استعماله أيضا في ملء بالونات الاحتفالات والحفلات مثل الأفراح وأعياد الميلاد.
  • يساهم هذا الغاز بشكل كبير في رفع درجة حرارة معدات الأقمار الصناعية بالإضافة الي انه يستخدم في تبريد الغازات الأخرى القابلة للاشتعال مثل الهيدروجين والأكسجين كما يستخدم في اللحام عن طريق القوس الكهربائي.
  • يستخدم لنفخ المنطاد في الأماكن السياحية بسبب خفته في الجو حيث يعتبر من الغازات الآمنة على عكس الهيدروجين لأنه غاز خامل بالإضافة الي انه يعمل أيضا متابعينا الكرام على ضبط الضغط تحت الماء ويحمي الغواصين حيث تحتوي الأنبوبة التي يتنفس منها الغواصين علي 20% من غاز الهيليوم.

كيف من الممكن ان يتم الحصول على هذا الغاز ؟

اعزائي المتابعين في بادئ الامر فنود ان نحيطكم علما بانه يوجد هناك العديد من الطُرُق المُتبعة للحصول على هذا الغاز مثل ان يتم استخلاصه من تمييع الغاز الطبيعي تحت ضغط عالٍ ودرجات حرارة مُنخفضة علماً بأنّ نسبة الغاز المُستخلص من هذه الطريقة تصل إلى 98.2%، وكذلك الامتصاص الكيميائي للغازات على الفحم المُستخرج والنشط، حيث ينتج 99.995 % من الهيليوم النقي.

كما من الممكن ان يتم انتاجه ايضا متابعينا من تحت الأرض بواسطة التحلُّل للعناصر الثقيلة مثل كل من اليورانيوم والثوريوم حيث يتكون جزء من الإشعاع الناتج عن هذه العناصر من جُسيمات ألفا التي تُشكّل نوى ذرّات الهيليوم ومن الجدير بالذكر أنّ جزء من غاز الهيليوم الناتج يتسرّب إلى السطح ثم إلى الغلاف الجوي حيث يرتفع بسرعة ويصل إلى الفضاء أمّا الجزء المُتبقّي فيظل محصوراً تحت طبقات الصخور غير المُنفّذة للماء ويختلط بالغاز الطبيعي المتكوّن تحت هذه الصخور بالإضافة إلى ذلك يُمكن إنتاج الهيليوم عن طريق تسييل الهواء الجوّي وفصل الغازات عن بعضها البعض.

تعرف علي أسباب تغير الصوت مع استنشاق هذا الغاز :

عزيزي القارئ عندما تقوم باستنشاق هذا الغاز فأنه يعمل علي جعل حدة صوتك أعلى من المعتاد وذلك لأنه أخف بستة أضعاف من الهواء الأمر الذي يجعل الصوت ينتقل عبر الهيليوم بشكل أسرع منه في الهواء وبذلك فإن حدة الأصوات المنخفضة في صوتك تختفي بواسطة الهيليوم الأقل كثافة في حين تعلو النغمات العالية من الصوت.

وبعد استنشاق هذا الغاز من الممكن ان يستمر تغير الصوت مدة لا تتجاوز الخمس ثوانٍ فقط لذا حضر ما تُريد قوله أو غناءه مسبقًا ومن الجدير بالذكر متابعينا ان هذا الغاز لا يؤثر على الحنجرة والأحبال الصوتية مُطلقًا فتأثيره مؤقت وسريع جدًّا فلا داعي للقلق بشأن ذلك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية استخدام الطاقة الشمسية في المنزل

استنشاق هذا الغاز بصفة مستمرة هل هو آمن ؟

كما ذكرنا من قبل متابعينا فأن هذا الغاز هو غاز خامل خفيف يُستخدم في أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي وأبحاث التجميد ونفاخات الهيليوم والهليوكس وهو مزيج من الهيليوم والأكسجين يُستخدم في العلاج الطبي وعندما يتم استنشاقه فإنه يحل محل الأكسجين في الجسم وبالتالي يحصل الجسم على غاز الهيليوم فقط دون الأكسجين وفي المقابل يلعب الأكسجين دورًا مهمًا في إتمام وظائف الجسم المختلفة، فقد تُعرّض صحتك للخطر في أي وقت لا تحصل فيه على ما يكفي منه.

تعرف علي الآثار الجانبية لاستنشاق الهيليوم :

استكمالا لموضوع مقالنا هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟ والتحدث عن هذا الغاز بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي الاثار الجانبية التي من الممكن ان تنتج عن استنشاقه وهي تتمثل فيما يلي :

متابعينا الكرام نود ان ننوه انه عادةً ما يتسبب استنشاق هذا الغاز خاصة من البالون إلى جانب تغيير الصوت في الإصابة ببعض من التأثيرات الجانبية قد تتمثل في الشعور بالدوخة والغثيان او الدوار وفقدان الوعي فضلا عن انه قد يتسبب في بعض من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى فهناك بعض من الحالات المسجلة ممن أُصيبوا بالاختناق بعد استنشاقهم لهذا الغاز خصوصًا من الأطفال.

لذلك ننوه بانه لا بد من ان يتم مراقبة الأعراض التي قد تكون علامة على وجود مشاكل صحية بعد قيام طفلك باستنشاق هذا الغاز والتي تستوجب رعاية طبية طارئة إليك أهمها :

  • في حالة اذا تمت ملاحظة انخفاض ضغط الدم او مشكلة في التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب او عدم وضوح الرؤية بالإضافة الي الشعور بألم في الصدر.
  • ضعف أو شلل في واحد أو أكثر من الأطراف بالإضافة الي ازرقاق الشفاه أو الجلد.
  • السعال المصحوب بالدم بالإضافة الي فقدان الوعي.

نصائح للوقاية من مضاعفات استنشاق هذا الغاز :

عزيزي القارئ من المهم أن تتذكر بأن قيامك باستنشاق هذا الغاز خاصة بكثرة يعد أمرًا لا يخلو من المخاطرة لذلك اتبع النصائح الآتية في حالة اذا  كنت مصرًا على استنشاقه وتتمثل هذه النصائح فيما يتضح لنا في التالي :

  • في حالة إذا كنت تُعاني من أمراض في الرئة أو القلب فيجب عليك ان تقوم بالابتعاد عن استنشاقه من اجل ان لا تعرض نفسك الي خطر وفي حالة اذا كنت مصر علي تجريب هذه الخدعة فقم بتجنب البالونات العملاقة أو استنشاق كميات كبيرة.
  • قم بالجلوس في حالة إصابتك بالدوار لتقليل من مضاعفات الإصابة وتأكد من وجود شخص آخر معك يمكنه المساعدة في حال حدوث أي طارئ.
  • لا تدع الأطفال يستنشقون من البالونات فهم أكثر عرضة للاختناق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : طريقة تركيب مدخنة سخان الغاز

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟ ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات وذلك من خلال التعرف علي إجابة سؤال كل من هل غاز الهيليوم قابل للاشتعال ؟ وكيف من الممكن ان يتم الحصول على هذا الغاز ؟ بالاضافة الي التعرف علي استخداماته والتعرف علي أسباب تغير الصوت مع استنشاق هذا الغاز.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي استنشاق هذا الغاز بصفة مستمرة هل هو آمن ام لا ؟ بالاضافة الي التعرف علي الآثار الجانبية لاستنشاق الهيليوم ونصائح للوقاية من مضاعفات استنشاق هذا الغاز وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق