وش رايكم في البيع على الخارطة

عزيزي القارئ ان البيع علي الخارطة هو واحد من ضمن البرامج التي تهدف الي تطوير قطاع العقارات والذي بدء سريانه وتنفيذه بشكل فعلي في 1438/07/05 ويمثل هذا البرنامج محاكاة لبعض من التجارب الناجحة لبعض من الدول في هذا البرنامج .
حيث يسعي هذا البرنامج الي تنظيم نشاط بيع او تأجير الوحدات العقارية مهما كان غرضها او أسلوب تطويرها قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء ويلزم البرنامج المطورين العقاريين بالتنفيذ وفق الخطة الزمنية لكل مشروع حسب كل من النماذج والمواصفات المعتمدة ونظرا الي انه يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف علي هذا البرنامج بشكل أوسع فسوف نتعرف اليوم من خلال موضوع مقالنا علي كل من اهداف ذلك البرنامج وشروط البيع فيه بالإضافة الي عرض ابرز مزاياه التي قد قمنا بتجمعيها من خلال طرحنا لسؤال وش رايكم في البيع على الخارطة ؟ لذلك تابعونا.

وش رايكم في البيع على الخارطة ؟

وش رايكم في البيع على الخارطة ؟ نظرا الي انه يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في التعرف علي إجابة ذلك السؤال فسوف نقوم من خلال هذه الفقرة بعرض ابرز المزايا التي قد قمنا بتجمعيها من الأشخاص الذين قد تركوا آرائهم عن ذلك البرنامج من اجل ان يستفيد منها الاخرون حيث يوفر برنامج البيع على الخارطة وزارة الإسكان عدة مزايا لمواطني السعودية وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقرة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • يتميز هذا البرنامج بالعمل على ربط أربع جهات ببعضهما البعض من اجل ان يتم التحقق من بيانات الأطراف المعنية بمشروع الشراء على الخارطة بالإضافة الي رفع نزاهة البيانات المطلوبة من اجل ان يتم الحصول على ترخيص بيع الوحدات العقارية على الخارطة.
  • وعقد البيع على الخارطة يتم إلكترونيا بالإضافة الي ان متابعة مراحل سير العمل في المشروع وإصدار وطباعة عقود الشراء تتم بشكل إلكتروني ايضا علي ان يتم تحديد خطة الدفعات المناسبة بين كل من المطور العقاري والمشتري كما يتميز هذا البرنامج أيضا بقدرته علي إدارة ومتابعة الشكاوى بين كلا من أطراف المشروع.
  • كما يتميز هذا البرنامج بقدرته علي تهميش صك الأرض من جهة وزارة العدل الي وزارة الإسكان الكترونيا بالإضافة الي ضمان أموال المشترين من خلال إدارة ومتابعة حساب الضمان للمشروع مع إمكانية إصدار تراخيص بيع الوحدات العقارية لكل من المشاريع الجديدة والقائمة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وش رايكم في حي مطار الملك خالد

نبذة مختصرة عن برنامج وافي :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال وش رايكم في البيع على الخارطة ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي نبذة مختصرة عن هذا البرنامج وهي التي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

من أجل ان يتم ضمان تنفيذ ما ترغب الحكومة فيه وتسعى إليه للنهوض الشامل بالعقارات كان لابد من وجود برنامج يتابع كل من الخطة والأهداف خطوة بخطوة ويكون جنبا إلى جنب في التنفيذ على أرض الواقع لذلك فقد خرجت لنا الحكومة بهذا البرنامج الذي يعمل بشكل فعال على آلية تنفيذ برنامج البيع على الخارطة بتسهيل الحصول على تراخيص البيع أو التأجير لأي وحدات عقارية على الخارطة سواء كانت هذه الوحدات سكنية أو صناعية أو استثمارية أو سياحية أو تجارية أو مكتبية أو خدمية أو أخرى مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها أو إنشائها .

حيث يعمل هذا البرنامج جاهدا على تسهيل عملية إنشاء المشاريع على الكثير من الشركات ويساهم في الحد من عمليات البيع الوهمية والنصب الذي من الممكن ان يتعرض له المشترون ونظرا الي وجود لجنة تبحث وتحدد وتقرر تكون الوحدات بتكلفة أقل  .

أهم ما يميز هذا البرنامج أنه لم يعد بفضله هناك حاجة إلى توفير رأس مال كامل لإنشاء مشروع أو اللجوء إلى الاقتراض عبر البنوك التجارية المختلفة  وبطبيعة الحال تحمل أعباء سعر الفائدة المرتفع بالإضافة إلى كل ما سبق ذكره يحاول برنامج البيع على الخارطة أن يقلل من حدة المضاربة بين شركات التطوير العقاري وكذلك رفع مستوى المنافسة بينهم وهو ما يصب في النهاية في مصلحة المواطن  ويعمل على الرفع من مستوى العرض وبالتالي انخفاض الأسعار.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

شروط البيع على الخارطة وزارة الإسكان :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال وش رايكم في البيع على الخارطة ؟ واليه عمل هذا البرنامج بوجه عام فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي شروط البيع علي الخارطة حيث تندرج هذه الشروط بوجه عام ضمن قسمين الأول هو قسم عرض العقارات الخارجية عن الخارطة والثاني خاص بعرض العقارات الداخلية لذلك سوف نوضح لك عزيزي القارئ من خلال هذه الفقرة كل من متطلبات وشروط ترخيص عرض كل من العقارات الخارجية والداخلية وهما يتمثلون فيما يوضح لنا في النقاط التالية وهما كالاتي :

أولا : شروط ترخيص عرض العقارات الخارجية على الخارطة  :

  • يبدأ الفرد في إدخال طلب الترخيص إلكترونياً عن طريق موقع وافي وزارة الإسكان wafi.housing.sa
  • وجود نسخة أو صورة من عقد استئجار المعرض بالإضافة الي صورة من وثائق ملكية المشروع مصادقاً عليها من الجهات المعنية في بلد المشروع.
  • صورة من ترخيص المشروع مصادقاً عليه من الجهات المختصة.
  • تقديم ما يفيد أحقية السعوديين بخصوص تملّك العقار في بلد المشروع علي ان يتم تقديم جميع الوقائع باللغة العربية.
  • دفع تكاليف ترخيص العرض الخارجي للمشاريع والذي تبلغ قيمته عشرون ألف ريال سعودي داخل دول الخليج في حين يبلغ قيمته ثلاثون ألف ريال سعودي خارج دول الخلي من خلال نظام سداد.

ثانيا : شروط عرض العقارات الداخلية لمنتجات البيع على الخارطة :

  • يبدأ الفرد في إدخال طلب الترخيص إلكترونياً عن طريق نفس موقع وافي وزارة الإسكان.
  • وجود صورة من السجل التجاري ونسخة من شهادة عضوية الاشتراك في الغرفة التجارية الصناعية.
  • صورة من عقد استئجار أو حجز المعرض بالإضافة الي صورة أخري من عقد التسويق بين كل من المسوق العقاري والمطور.
  • ان يتم أخذ تعهد من موق العقارات بعدم توقيع أي عقود مهما كان نوعها داخل المملكة وعدم استلام أي مبالغ مالية علي ان يكون مصادقاً علي ذلك التعهد من قبل الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية بالإضافة الي ضرورة دفع تكاليف ترخيص العرض الداخلي أي ما تبلغ قيمته خمسة عشر ألاف ريال عن كل خمسة أيام عن طريق نظام سداد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وش رايكم في حي لبن

كيف من الممكن ان يضمن ذلك البرنامج الحقوق للأشخاص ؟

قدت قامت الوزارة بوضع ما يضمن الحق للمشتري حيث انها لم تترك الامر هكذا يحكمه الاهواء  بل انها قد وضعت الامر تحت نظام رقابي يضمن حق المشتري ويتيح للمطور حق التصرف في المال من اجل الوفاء بالتسليم فبوجه عام يتم فتح حساب الضمان باسم المشروع ويقوم المشتري بدفع الأقساط من خلال حوالة بنكية او شيك يتم ايداعه في ذلك الحساب بحيث يقوم المطور بالسحب منه تحت لجنة مخصصة للإشراف على المشروع ووفقا لما تم إنجازه منه علي ان لا يتجاوز العربون المُقدم خمسة في المائة من قيمة الوحدة العقارية وهذا ما يُسهل الأمر كثيرًا على المُشتري.

أبرز اهداف برنامج وافي البيع على الخارطة :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال وش رايكم في البيع على الخارطة ؟ وفي اطار الحديث عن هذا البرنامج فسوف نتعرف اليوم من خلال هذه الفقرة علي ابرز اهداف هذا البرنامج حيث تصبو الوزارة من خلال هذا البرنامج لتحقيق جملة من الأهداف المختلفة ومن بين هذه الأهداف ضمان حقوق كافة الأطراف وتعزيز مستوى الشفافية في القطاع العقاري في المملكة كما يهدف ذلك البرنامج أيضا إلى تنشيط وتحفيز القطاع العقاري السعودي.

وذلك من خلال تسهيل عملية إنشاء المشاريع العقارية للعديد من شركات القطاع وهذا ما يعني انه لم يعد هناك حاجة الي مطور عقاري لتوفير رأسمال كامل مكمل لأنشاء المشروع او اللجوء الي الاقتراض من البنوك التجارية وهذا ما يتسبب في تحمل أعباء سعر الفائدة المرتفع كما ان ذلك البرنامج يسعي ايضا الي التقليل من حدة المضاربة بين كل من شركات التطوير والاعمار العقاري والارتقاء بمستوي المنافسة بينهم وذلك سوف ينعكس في نهاية المطاف بشكل إيجابيي علي مصلحة كل من المواطن والوطن كما انه سيؤدي الي رفع مستوي العرض وهذا ما ينتج عنه حدوث انخفاض الأسعار بالمحصلة فمن المعروف أن أسعار البيع على الخارطة سكني تكون أرخص من أسعار العقارات المشيّدة فعلاً.

ومن الجدير بالذكر أن ابرز اهداف هذا البرنامج هي اتاحة الشراء بأرخص سعر ممكن إلى جانب قابلية التغيير في أنواع التشطيبات والأرضيات والبويات حيث انه قد قام بإحداث طفرة في مشاريع البيع بالرياض وباقي كبرى مدن المملكة ففي المنطقة الشرقية وحدها تم انجاز ما يقرب من تسعة عشر مشروع بيع على الخارطة بالتعاون مع القطاع الخاص موفراً بذلك عشرون ألف وحدة سكنية من بينها أربعة مشاريع كُبرى تفوق مساحتها ستمائة الف متر مربع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وش رايكم في حي عكاظ

متى يحق للجنة البيع ان تقوم بالغاء الترخيص ؟

يجوز للجنة اتخاذ قرار إعادة النظر في ترخيص المشروع بناء على تقرير مسبب في بعض من الحالات وسوف نتعرف علي هذه الحالات من خلال هذه الفقرة وهي تتمثل في كل ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

في حالة اذا لم يبدأ المطور في اعمال البناء خلال المدة الزمنية التي قد تعهد خلالها بان يقوم ببدء المشروع بشكل فعلي خاصة مع عدم وجود عذر مقبول لذلك وبالرغم من حصوله على كافة الموافقات اللازمة لبدء التنفيذ من قبل الجهات المعنية أو في حالة اذا توقف المطور عن اكمال المشروع وتبين عدم جديته في تنفيذه  أو في حالة اذا رأت اللجنة أن هناك أسبابا أخرى تعيق استكمال المشروع ففي كافة هذه الأحوال يجوز للجنة أخذ التدابير اللازمة للمحافظة على حقوق المشترين بالتشاور مع أمين الحساب لذلك المشروع بما يضمن استكمال المشروع أو إعادة المبالغ المدفوعة من قبل كل من المشترين والممولين.

وبالنسبة الي عقوبة من يقوم بمخالفة قواعد البيع او البيع بدون ترخيص فهو يحال الي هيئة التحقيق علي الفور حيث قد نصت المادة التاسعة والعشرون من اللائحة التنظيمية الخاصة ببيع الوحدات العقارية على الخارطة على ان يحال كل من ارتكب أي من الأفعال الخاطئة بقرار من الوزير إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة ايضا علي هذه الأفعال من خلال ما يوضح لنا في النقاط التالية وهي كالاتي :

  • من قدم إلى الوزارة أو اللجنة بيانات أو مسندات غير صحيحة بالإضافة الي كل من اختلس أو استعمل بدون وجه حق أو بدد دفعات مالية سلمت لأغراض إقامة المشروعات العقارية.
  • من قام بمزاولة نشاط التطوير العقاري بدون الحصول علي ترخيص بالإضافة الي معاقبة كل من أعان أو عرض أو باع وحدات في المشروعات العقارية غير المرخصة أو الوهمية بالرغم من علمه بذلك
  • بالإضافة الي من تعمد من المحاسبين القانونيين علي وضع تقرير كاذب نتيجة مراجعة للمركز المالي او من اخفي عمدا وقائع جوهرية في تقريره او من صادق من الاستشاريين على مستندات تخص أي مشروع مع علمه بعدم صحتها أو استيفائها للمتطلبات.
  •  وفي حالة ثبوت المخالفة لدي هيئة التحقيق والادعاء العام يتم إحالة المخالف إلى المحكمة الجزئية من اجل ان يلقي الحكم عليه بالعقوبة التي تناسبه ويستحقها.

هل يشترط على المطور حد أعلى وأدنى في شروط العقد مع العملاء عندما يقوم بالبيع عبر ذلك البرنامج ؟

في الواقع فانه لا يوجد هناك اشتراطات معينة ولكن بوجه عام  يجب على المطور ان يقوم بإرفاق صورة من نموذج للعقد من اجل ان يقوم بأخذ موافقة من اللجنة عليه أثناء التقديم على الترخيص.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : وش رايكم في حي المهدية

نصل معكم من هنا اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان وش رايكم في البيع على الخارطة ؟ ونكون قد اكتفينا اليوم بما قدمناه من معلومات هامة تدور حول ذلك الامر علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي كافة ما ترغبون في التعرف او الحصول عليه من معلومات هامة وذلك من خلال التعرف علي نبذة مختصرة عن برنامج وافي وعلي كل من  شروط البيع على الخارطة وزارة الإسكان وكيف من الممكن ان يضمن ذلك البرنامج الحقوق للأشخاص ؟ بالإضافة الي التعرف علي أبرز اهداف برنامج وافي البيع على الخارطة.

كما نكون قد تعرفنا اليوم ايضا اعزائي من خلال موضوع مقالنا علي إجابة سؤال كل من متى يحق للجنة البيع ان تقوم بإلغاء الترخيص ؟ وهل يشترط على المطور حد أعلى وأدنى في شروط العقد مع العملاء عندما يقوم بالبيع عبر ذلك البرنامج ؟ وفي حالة اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول او التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات و نستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق