هل تنصحوني بزواج المسيار

هل تنصحوني بزواج المسيار؟ إن العديد من الأشخاص يسألون هذا السؤال ويريدون معرفة المزيد من المعلومات عن هذا الجواز وهل ينصح به أم لا من خلال تجارب الغير، وفي هذا المقال نتعرف معكم على المعلومات التي تخصه بشيء من التفصيل، وأهم النصائح لاختيار شريك الحياة بشكل عام.

هل تنصحوني بزواج المسيار

في البداية وقبل أن نبدأ بذكر المعلومات ونصائح الغير، فيجب العلم أن النصائح في كل الحالات قد لا تكون مفيدة بالأخص عندما نتحدث عن أمور حتمية مثل الزواج لأن حالات كثيرة قد تكون جيدة وحالات أخرى سلبية تبعا لعوامل أخرى وبالتالي لا يمكن تعميم القاعدة على الكل أو وضع النصيحة يتبعها الكل.

وهناك أحد قد طلب نصيحة عن هذا الزواج على زوجته الأخرى وردت عليه الأخصائية وقالت “لا طبعا ، زواج المسيار سيعتبر خيانه منك لزوجتك” وعلقت وتحدثت عن هذه الجزئية أن الزواج لو كان على زوجة أخرى فهذا ليس خيارا جيدا ويمكن حل المشكلة التي أدت للتفكير في ذلك المرأة.

وعلى الجانب الآخر فهناك بعض التجارب الإيجابية التي كانت عبارة عن مجرد زواج مسيار في البداية وانتهى بالحب، إلا أن مثل هذه الحالات تعد قليلة نسبيا مقارنة ببعض الحالات الأخرى لانه وللأسف الأغلب في حالات زواج المسيار يكونون غير جديين.

في حال الرغبة بمعرفة آراء الأشخاص الآخرين في أي شيء للحصول على الفائدة نرشح لكم قسم ايه رايكم في، وأيضا نرشح لكم المقال التالي للقراءة للمزيد من الفائدة: 

تجربتي مع زواج المسيار

هناك العديد من التجارب التي نشرت في هذه الجزئية فتقول بعض التجارب أنها جيدة والبعض الآخر سلبية تماما، وإليكم أهمها بشكل عام.

تجربة مع زواج المسيار:
في هذه التجربة تحكي السيدة وتقول أن لها تجربة في زواج المسيار، كما أنها مطلقة في الوقت الحالي فبعد الزواج أنجبت أربعة أبناء وبدون أن ترتكب أي خطأ وأي ذنب وجدت إنه يريد أن يطلقها وطلقها في النهاية بدون أي داعي.

وبعد أن تقدم بها العمر وأصبحت في مرحلة الأربعينات وكان زوجها السابق بعد فعلته لم يعد يشعر بالذنب وانتهى به الحال يفكر في زوجته الجديدة وحالها الجديد وترك أبنائه، فقررت صاحبة التجربة أن تلجأ إلى زواج المسيار بعد مشاورات كثيرة.

وانتهى بها الحال في الزواج، وكانت تقابله يومين في الأسبوع وكل مرة تكون في شقة مختلفة وكان يعطيها بعض الأموال وتقول صاحبة التجربة أنها عاشت معه لمدة عام على هذا الحال ويعطيها مبلغا معينا لكل شهر حتى تصرف منه.

وتقول إنه بمرور الوقت أصبحت المصاريف التي يرسلها تقل بشكل تدريجي وبدأت المشاكل تزداد بينهما حتى أن المقابلات أصبحت أقل تماما إلى أن أصبح في علاقتهم العديد من المشاكل والتي إنتهت بالطلاق في النهاية.

تجربة مع زواج المسيار:
وفي هذه التجربة تحكي سهيله وتقول أنها تعلم ويجب أن يعلم الكل أن المرأة لها احتياجات تماما مثل الرجل ولكن المجتمع لا يعطيها أغلب هذه الحقوق، وعلى الرغم أنه لو أخذتها فإن الحقوق قد لا تحصل عليها بسبب الأهل أو الأبناء ومنها الزواج مرة أخرى.

وبعد محاولات كثيرة وبعد التعرض للإحراج من الأهل لأنهم كانوا يرفضون ذلك انتهى الأمر بزواج المسيار وتحكي لتجربتها انه كان شيء تقليدي حتى إنها لم تكن تشعر أنها متزوجة جديا لقلة المقابلات التي تحصل بينهم.

تجربة مع زواج المسيار:
وفي هذه التجربة، فإنها إيجابية تماما، فتقول السيدة أنها لا تزال عزباء على الرغم من النوع مره تخطت 38 عاما وقد حصلت على تجربة زواج ناجحة لزواج المسيار وقد حملت بأول طفلها ولكنك وتكون لها زوجها أنها لو أنجبت سينتهي الحال بالطلاق.

وتغير كل شيء بعد الحمل وتقول أنها أرادت أن تقول لزوجها بالمسيار عن الحمل وظنت إنه سيكون سعيدا بذلك، ولكنه لم يكن سعيدا بهذا الخبر، وقال لها أنت طالق وانتهت علاقتهما بهذا الحال وانتهى بها الحال مع طفلها وهم وحيدون.

تجربتي مع زواج المسيار

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

تزوجت مسيار وحبيتها

لو تسألون عن هل تنصحوني بزواج المسيار؟ فبالتأكيد يجب أن نقص عليكم بعض التجارب الإيجابية والتي إنتهت بشيء جيد تماما، وأشهرها التجربة التي نقصها عليكم في هذا المقال.

تقول صاحبة التجربة أنها تبلغ من العمر 27 عاما وكانت تحب أحد الشباب وكان في عمرها وكانوا يحبون بعضهم، ولكن الشاب لم يكن يستطيع الزواج بالشكل العادي وانتهى بهم الحال باختيار زواج المسيار لعدم سماح الظروف بذلك.

وتقول أن الزواج معا مر عليه مو يقارب الثلاثة أشهر تقريبا وكان كل شيء إيجابي تماما ولم تحدث أي مشاكل وعلاقتهم معا جيدا إلا أن الزواج الرسمي لم يحدث حتى الآن لصعوبة الظروف والخطأ الذي وقع فيه باختيار هذه الطريقة في البداية حتى أنه رفض الزواج الرسمي في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة مريم للزواج

تزوجت مسيار وحملت

العديد من التجارب التي كانت مع هذا الزواج في بعض الحالات يمكن أن تنتهي بالحمل وفي الحقيقة العديد من الأوقات التي ينتهي بها الزواج بالحمل قد تحدث مشاكل بينهم والتي تنتهي بحدوث الطلاق مرة أخرى وأن تعيش الزوجة مع طفلها وحيدة منبوذة على الأغلب.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

يجب العلم أن هذا الزواج يكون كامل الشروط في كل الحالات، بالإضافة لوجود الشروط وبعض العوامل الأخرى التي تخص الزواج الطبيعي ولكن مع التنازل عن حقوق تقليدية مثل النفقة أو المبيت والسكن التي هي شروط أساسية في الزواج الآخر.

ولكن بالنسبة لجزئية التسجيل في المحكمة، فإنه يسجل بشكل تقليدي، فكما قلنا على إنه زواج كامل الشروط وتتشابه مع الزواج الآخر إلا أن أغلب الفقهاء والشيوخ لا يحبذون هذا النوع ويرون أنه إهانة كبيرة للمرأة أن تختار هذا الزواج.

معلومات عن زواج المسيار ورأي الشيوخ

بعد التعرف على هل تنصحوني بزواج المسيار وعلمنا أن نصائح الأغلب تكون عبارة عن تجارب شخصية ولا يجب الاعتماد عليها، وتعرفنا على أهم التجارب والمعلومات عن الزواج، والآن نعرض لكم المزيد من المعلومات التفصيلية عن هذا الزواج وكيف يتم وما هي شروطه.

ويعد زواج المسيار أو زواج الإيثار كما يسميها البعض لك ما يطلق عليه أيضا بعض المصطلحات الأخرى في دول مختلفة عبارة عن زواج منتشر في بعض الدول العربية الإسلامية، وهو عبارة عن زواج يكون بشكل شرعي تماما مستوفي الأركان والعقود، ولكن على المرأة أن تتنازل عن السكن والنفقة.

وقد حصل جدال واسع عنه فالبعض واجهه بالقبول التام ويتحدث عن مميزاته ولكن في بعض الحالات الأخرى هناك اختلافات ونصوص تشريعية تتحدث عن هذا الزواج إنه غير جيد ويؤدي لمشاكل كثيرة تنتهي بالطلاق على الأغلب.

وعلى حسب العديد من الآراء التي نشرت عن هذا الجواز فيقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني «إن فيه مضارا كثيرة على رأسها تأثيره السلبي على تربية الأولاد وأخلاقهم» كما يقول الشيخ عبد العزيز المسند «زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقة له، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها، فلو أبيح أو وجد زواج المسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق. وأستطيع أن أقول:إن الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الآن لزواج المسيار».

وأما الدكتور محمد الراوي فيقول «المسيار هذا. ليس من الزواج في شيء!!! لأن الزواج: السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ به العرض، وتصان به الحقوق والواجبات» وأما الدكتور محمد عبد الغفار الشريف يقول «زواج المسيار بدعة جديدة، ابتدعها بعض ضعاف النفوس، الذين يريدون أن يتحللوا من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياة الزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعية ظاهريا، فهذا لا يجوز عندي والله أعلم وإن عقد على صورة مشروعة»

معلومات عن زواج المسيار ورأي الشيوخ

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

شروط نجاح الزواج

سواء كان هذا الزواج مسيار أو عرفي أو أي زواج بشكل عام، فإن هناك شروط أساسية هي التي تضمن أن تنجح هذه العلاقة وتكون سوية وتستمر بشكل حسن وأهمها الشروط التالية.

قبول الطرف الآخر:
يجب دائما معرفة كل الصفات الموجودة في الطرف الآخر واختيار الطريقة الصحيحة للتعامل معها، وإذا كان هناك مشكلة في ذلك فينصح بإخبار الطرف الآخر عن هذه المشكلة حتى يتمكن من حلها، ولو أمكن فيمكن تقبل العيوب لأنها أساسية وكل منا فيه عيوب، ولكن بالنسبة للعيوب التي يصعب تقبلها فيجب تغييرها بالتأكيد لأن كثرة الخلافات غير جيدة.

الاحترام المتبادل:
يعد الإحترام من الشروط الأساسية التي يجب أن تكون في كل علاقة سواء علاقة زوجية أو علاقة صداقة أو أي علاقة بشكل عام، لأن تبادل الاحترام بين الزوجين سيأتي بنتيجة نهائية جيدة، وأن تكون العلاقة سوية تماما. وهناك المزيد من التفاهم الموجود بين الطرفين.

الاهتمام:
من الشروط الأساسية التي يجب أن لا يبخل بها الزوجين على بعضهم، ولكن لا يشترط بذلك أن يكون الاهتمام مكثفا طوال اليوم ف على الأقل، ولو أمكن كلمة طيبة واحدة ستغير مجري أمور كثيرة وقد تحل مشاكل أيضا.

الاعتراف بوجود الغير:
على الرغم من أن الزوجين يجب أن يقوموا بالكثير من المهام لبعضهم، ولكن في نفس الوقت يجب على كل طرف منهم أن يعترف بوجود ومجهود الطرف الآخر حتى ولو قام بشيء بسيط فيجب أن يقول له شيء جيد عن ما فعله أو على الأقل يشكره.

التعبير بالمشاعر:
الزواج مودة ورحمة. وبالتالي فلا يجب كبت المشاعر قدر الإمكان ويجب مشاركتها مع الطرف الآخر حتى تكون العلاقة سوية وجيدة وأن يعلم كل طرف ما هي الأشياء التي تجول في خاطر الطرف الآخر.

التغافل عن الزلات:
بعض المشكلات التي تحدث قد لا يمكن حلها وبالتالي فلا يجب كبت مثل هذه المشكلات أو جعلها أساسية وموجودة فيجب التغافل عنها قدر الإمكان، ويجب دائما التغافل عن زلات ومشاكل وأخطاء الطرف الآخر.

وعلى الرغم من وجود المزيد من النصائح الإضافية التي تضمن أن تكون العلاقة سوية وجيدة وأن ينجح الزواج، إلا أن ما تم ذكره كانت الأشياء الأساسية التي تضمن نجاح أي علاقة أيا كانت وينصح بتطبيقها قدر الإمكان.

شروط نجاح الزواج

بهذا ينتهي مقال اليوم عن هل تنصحوني بزواج المسيار؟ وتناولنا من خلال موقعنا كل المعلومات والنصائح التي تخص هذا الزواج، وما هي العوامل الأساسية التي تبنى عليها العلاقة الزوجية السعيدة، وينصح في النهاية التفكير أكثر من مرة قبل أخذ خطوة زواج اليسار لأنها لا رجعة فيها وقد تكون عواقبها وخيمة.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق