تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية

قد تُعاني البعض من السيدات من المشاكل المختلفة في الرحم ومنها اللحمية التي علي الرغم أنها تكون صغيرة في البعض من الأوقات إلا أنه يكون لها البعض من الأعراض والعلامات المختلفة ولذلك تحتاج إلي الحصول علي العلاج سريعاً وهنا الطبيب يلجأ إلي إزالتها من خلال الاعتماد علي المنظار الرحمي وهو من أفضل الطرق التشخيصية والعلاجية التي يُمكن استخدامها مع الكثير من الحالات ويتساءل البعض عن تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية والذي سنتعرف من خلاله علي البعض من الأمور المتنوعة بالإضافة إلي الإجابة علي العديد من الأسئلة المتنوعة التي تستفيد منها بشكل كامل.

تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية:

لحمية الرحم هي واحدة من الظواهر النسائية التي من الممكن أن يتعرض لها البعض وخاصة أنها تكون عبارة عن نمو زائدة جلدية مسطحة الشكل على جدار الرحم أو على بطانته وعلي الرغم أنها لها حجم صغير جداً إلا أنها من الممكن أن تنمو وتزداد من أجل أن يصل طولها إلي الرحم كله بل وإنها تتدلي منه وتظهر عند منطقة عنق الرحم.

أغلب الحالات التي من الممكن أن تُعاني من اللحمية في الرحم تكون أورام حميدة ولا داعي للشعور بالقلق منها ولكن في البعض من الحالات النادرة والتي قد تكون منعدمة أن تكون فيها خطيرة وتتحول إلي أورام سرطانية.

ويُعتبر أن منظار الرحم هو أحد الطرق العلاجية التي من الممكن استخدامها من أجل التخلص من اللحمية التي تظهر في الرحم وذلك من خلال إدخال المنظار لإزالتها بشكل نهائي والحرص علي القيام بكافة الأشياء المختلفة من أجل منع ظهورها مرة أخرى إن احتاج الأمر.

تقول واحدة من السيدات التي كانت تبلغ من العمر حوالي 40 عام وتعرضت إلي حدوث النزيف بشكل متكرر في مواعيد مختلفة عن مواعيد الدورة الشهرية وأن النزيف كان يستمر ل 10 أيام متتالية والشعور بالبعض من الآلام في منطقة الحوض ولهذا الأمر قررت الذهاب إلي الطبيب المتخصص وإجراء الفحص من خلال الاعتماد علي أشعة الموجات الصوتية وأخبرها الطبيب أنها تُعاني من لحمية الرحم وهي سبب كل تلك المشاكل وقرر الطبيب إجراء عملية منظار الرحم والتي ساعدته بشكل كبير من أجل التخلص من النزيف والآلام التي من الممكن أن تحدث.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع منظار الرحم التشخيصي

نصائح بعد عملية لحمية الرحم:

يوجد البعض من النصائح الإيجابية التي يُمكنك أن تتعرفي عليها من أجل الحفاظ علي الرحم جيداً بعد الإنتهاء من العملية ويجب أن يتم الإلتزام بها مع الأدوية التي يصفها الطبيب ومن أبرزها:

  1. من المهم الراحة من خلال الحصول علي قدر كافي من النوم لمدة تتراوح بين 6 ساعات إلي 8 ساعات.
  2. لا يجب الحمل إلا تحت إشراف طبيب متخصص من أجل العناية بك ومنع حدوث أى مشاكل.
  3. كما أنه يجب الحرص علي أن يتم إتباع النظام الغذائي المناسب والذي يحتوي علي الألياف الغذائية المفيدة للجسم.
  4. الاهتمام بالأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب في مواعيدها المحددة.
  5. ممنوع أن يتم استخدام السدادات القطنية والاستبدال باستخدام الفوط الصحية.
  6. يجب الحرص علي أن يتم استخدام الوسادة من أجل التدفئة للبطن والعمل علي التخفيف من الآلام.
  7. من الضروري أن لا يتم حمل أى أشياء ثقيلة وعدم ممارسة أى أشكال من التمارين العنيفة.

أسباب ظهور لحمية الرحم:

هناك البعض من الأطباء الذين أشاروا أنه لا يوجد حتي الأن أسباب واضحة من أجل تعرض العديد من النساء لمشكلة اللحمية في الرحم ولكن أغلب الظن يكون نتيجة واحدة من الأسباب التالية:

  1. من الممكن أن يكون بسبب المعاناة من إصابة الرحم أو عنقه بالالتهابات أو الاحتقان.
  2. كما أنه قد يكون بسبب حدوث تجمد الرحم أو علي طول بطانة الرحم.
  3. وجود البعض من التغييرات المختلفة في مستوي الهرمونات النسائية في جسم المرأة.
  4. المعاناة من مشكلة الجفاف في الرحم.
  5. قد يكون بسبب تعرض المرأة إلي انحباس الدورة الشهرية.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع نزيف الرحم

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ لحمية الرحم:

تتعرض العديد من السيدات إلي وجود مشكلة اللحمية في الرحم ولكن هناك البعض من النساء التي تكون أكثر عرضة للإصابة بها أكثر من غيرهن ولذلك سنتعرف علي أكثر فئات النساء عرضة للإصابة من خلال النقاط التالية:

  1. الحالات التي تكون فوق سن اليأس أى أنهن قد تجاوزن سن الأربعين فيما فوق.
  2. كما أنه يظهر الأمر مع السيدات اللاتي يُعانين من الوزن الزائد.
  3. المرأة التي تحصل علي الأدوية المختلفة التي تشتمل علي هرمون الأستروجين.
  4. يظهر مع المرأة التي تتعرض للتغييرات الهرمونية المختلفة في خلال فترات حياتهن.
  5. من تحصل علي أدوية لعلاج سرطان الثدي خاصة أنها تعمل علي الزيادة من مستوى الأستروجين في الجسم ولحمية الرحم.

أضرار عملية لحمية الرحم:

تقول واحدة من السيدات أنه في أثناء تجربتها مع إجراء عملية للحمية في الرحم قد أخبرها الطبيب المعالج بالعديد من الأعراض المختلفة التي قد تظهر عليها بعد الإنتهاء منها وسنتعرف عليها جميعاً من خلال النقاط التالية:

  1. من الممكن أن تُعاني المرأة من مشكلة حدوث النزيف بين فترات الدورة الشهرية بشكل مستمر وكبير.
  2. قد يحدث الحمل مرة أخري أو من الممكن التعرض للعقم ويكون الأمر دون أى أسباب واضحة.
  3. المعاناة من وجود اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية وقد تنزل أكثر من مرة في الشهر الواحد.
  4. استمرار حدوث النزيف بشكل شديد دون أى انقطاع أو راحة.
  5. معاناة المرأة من حدوث النزيف الشديد بعد الإنتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة مباشرة.
  6. كما أنه قد يحدث البعض من الآلام في مناطق مختلفة مثل المنطقة التي تعلو عن تجويف البطن أو في منطقة المهبل ولكنها تكون شديدة ومتكررة.
  7. من الممكن أن تشعري بالبعض من الآلام الحادة عن الوصول إلي مرحلة التشطيف المهبلي.
  8. التعرض لزيادة الإفرازات المهبلية عن المعدل الطبيعي والذي تتحول إلي اللون الأصفر في البعض من الأحيان واللون الأبيض في البعض من الأحيان.
  9. من الممكن أن ينتج عنه المعاناة من الإرهاق والإعياء في خلال فترة كبيرة من النهار.
  10. ظهور البعض من التغييرات الواضحة علي البشرة والمعاناة من شحوب الوجه.

كم تستغرق عملية إزالة لحمية الرحم؟

بعد أن تعرفنا علي تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية وهناك البعض من السيدات اللاتي يتساءلن عن المدة التي قد يحتاج إليها الطبيب من أجل إزالة اللحمية من الرحم ومن خلال سؤال المتخصصين قد وجدنا أن الأمر سهل وبسيط ولا يحتاج إلي مدة طويلة من الوقت إذ أنه يستغرق حوالي 10 دقائق فقط ولا يوجد أى حاجة إلي المعاناة من الارتباك والقلق وبعد الإنتهاء من العملية يجب الحصول علي فترة مناسبة من أجل ضمان النقاهة والتي تصل إلي 15 يوماً وذلك من أجل التأكد أن الحالة الطبية أصبحت في حالة استقرار.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجاربكم مع التمريخ لنزول الرحم

نسبة الحمل بعد إزالة لحمية الرحم عالم حواء:

ينتاب أحد الأسئلة العديد من السيدات عن احتمالية حدوث الحمل بعد الإنتهاء من إجراء عملية الرحم وقد سألنا البعض من الأطباء المتخصصين من أجل الوصول إلي الإجابة المناسبة والتي تتمثل في:

  1. قد أكد الاطباء أنه هناك إمكانية أن يحدث الحمل بكل سهولة بعد الإنتهاء من إجراء تلك العملية ولكن قد يحتاج الأمر إلي البعض من الوقت من أجل التعافي جيداً من الجراحة.
  2. كما أنها قد تحتاج إلي المتابعة الطبية مع الحالة وذلك من أجل أن يتم إجراء عملية التبويض من خلال السونار وذلك بعد أن يتم وصف الأدوية المناسبة مع الحالة.
  3. من الأمور الهامة أنه يجب أن تقوم المريضة بعد العملية بإجراء عملية التنظيف للرحم بشكل كامل وذلك من أجل منع وجود أى من الشوائب أو المشاكل المختلفة.
  4. ويجب الحرص علي ترك الرحم لمدة من الوقت من أجل استعادة العافية وذلك من أجل التجديد من البطانة وذلك من أجل أن يكون قادر علي الحمل بشكل طبيعي.
  5. من المهم أن يتم متابعة عدم وجود أى زوائد لحمية أخري لم تنمو من جديد وذلك من أجل أن لا تقوم بالتأثير علي الحالة الصحية للجنين وسلامته لأن هناك الكثير من الحالات التي قد يرجع لها الزوائد مرة أخري.

هل عملية إزالة لحمية الرحم مؤلمة؟

بالطبع لا فإن تلك العملية يتم إجراؤها تحت التخدير سواء كان النصفي أو الكلي ولذلك لا تُعاني المريضة من أى من الآلام المختلفة في أثناء العملية ولكن من الممكن أن تُعاني من البعض من الآلام والتقلصات بعدها والتي قد تختفي في خلال مدة بسيطة من الوقت.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع الحاجز الرحمي

أول دورة بعد عملية لحمية الرحم:

بعد إزالة لحمية الرحم تبدأ الدورة الشهرية في أن تعود إلي طبيعتها بعد مدة من الوقت وفي خلال تلك الفترة يجب الحرص علي أن لا يتم القيام بالبعض من الأشياء المختلفة مثل:

  1. امتناع استخدام السدادات القطنية لمدة من الوقت تصل إلي أسبوعين علي الأقل.
  2. من المهم أن لا يتم استخدام رفع الأثقال أو دفعها لمدة أسبوعين علي الأقل بعد العملية.

متى يتوقف الدم بعد عملية لحمية الرحم؟

حيث أنه بعد الإنتهاء من إجراء عملية الرحم قد تُعاني من حدوث نزيف مهبلي والذي يستمر لمدة من الوقت تصل إلي بضعة أسابيع ويكون النزيف شديد في البداية ويقل مع الوقت وقد يستمر الأمر حتي أسبوعين في البعض من الحالات المختلفة ولذلك لا داعي للقلق من هذا الأمر أبداً.

طرق الوقاية من لحمية الرحم:

هناك البعض من الأمور التي يُمكنك العمل بها من أجل الوقاية من حدوث مشكلة اللحمية في الرحم ومراعاتها أن لا تحدث وسنتعرف علي البعض من النقاط والتي تتمثل في:

  1. الحرص علي أن يتم تناول البعض من العناصر الغذائية المتوازنة والتي يحتاج الجسم إليها من أجل الحفاظ علي الصحة الإنجابية.
  2. كما أنه يجب الحرص علي أن يتم تناول البعض من أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة لأنهم يحتووا علي البعض من العناصر الإيجابية للجسم.
  3. الإبتعاد عن تناول البعض من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة.
  4. من المهم أن يتم الحفاظ علي القوام في الشكل المتناسق له من أجل منع تكون المواد الدهنية في الجسم.
  5. ممارسة البعض من التمارين الرياضية المختلفة والتي تكون مناسبة لسن المرأة.

في نهاية الاطلاع علي مقالنا تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية سوف تكون تعرفت علي العديد من التفاصيل المتنوعة المختلفة والتي يبحث البعض عن إجابتها ومنها الأسباب والعلامات المختلفة والمدة التي تستغرقها العملية والطرق المختلفة للوقاية من حدوثها وفي حالة أن لديك تجربة سابقة يُمكنك إطلاعنا عليها من خلال التعليقات وفي حالة الرغبة في إضافة أى استفسار يكون أيضاً من خلال التعليقات.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل الحمدلله تعافيت من هبوط الرحم

أضف تعليق