تجربتي مع مضادات الاكتئاب

نظرا الي انه يوجد هناك العديد من الأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الصحية النفسية مثل الاكتئاب ونتيجة الي انه يلجؤون إلى استخدام بعض من أنواع مضادات الاكتئاب فسوف نعرض لكم من خلال هذا المقال تجربتي مع مضادات الاكتئاب .

حيث تعرف هذه المشكلة بأنها اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويله أهم ما يميز هذه المشكلة هو الانخفاض الحاد والمتسارع في المزاج والنفور من الأنشطة كما تصادفه مشاعر القلق والتشاؤم الذي يجعل الفرد يفتقد الهدف من الحياه هكذا يعرف علماء النفس هذا الاضطراب الذي يعاني منه أكثر من ثلاثمائة مليون شخص حول العالم ومن جميع الأعمار وتعتبره منظمة الصحة العالمية من الاعتلالات المؤدية غالبا إلى الانتحار فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي تجربتي مع مضادات الاكتئاب بالإضافة الي اهم المعلومات الي تدور حوله.

تجربتي مع مضادات الاكتئاب :

تتلخص تجربتي مع مضادات الاكتئاب في انني كنت اعاني من الاكتئاب الشديد بعد وفاه والدي وكنت اري ان الحياه قد انتهت بالنسبة لي ولا ارغب في التعامل مع أي شخص وارغب في البقاء بمفردي معظم الوقت ويمر الوقت ورغبتي في الانعزال تزيد اكثر واكثر الي ان وجدت امي حزينة جدا علي ما قد وصلت اليه ومن هنا قررت ان اخرج من اكتئابي واحاول الحياه مره اخري ولكن كان الاكتئاب يهزمني دائما وقد اعتقدت أن تناول دواء مهدئ سوف يزول الاكتئاب وبالفعل توجهت إلى الصيدلي وقمت بشراء دواء تريبتيزول 10مجم وذلك بناء على نصيحة صديقي المقرب.

فمن هنا بدأت تجربتي مع مضادات الاكتئاب ولكن علي غير المتوقع فقد تفاجأت بعد مده من تناول الدواء انه لا يؤدي بأي فائدة فلم اشعر بشيء تغير في حياتي فلجأت إلى زيادة الجرعات حتى أشعر بالتأثير وبعد مرور فترة من تناول الدواء كانت حالتي المزاجية تتحسن وأشعر بالراحة والاسترخاء ولكن لفترة محددة وبعد انتهاء المفعول كانت تنتابني العصبية والمزاج السيء مره اخري حتى وكانت تتضاعف الكآبة والشعور بالذنب.

ومن هنا قررت بالإسراع في التوجه إلى الطبيب وحينها قررت التوقف عن العقاقير الطبية التي قمت بشرائها من الصيدلي وطلب المساعدة الطبية من اجل ان لا يتفاقم الأمر وفي هذا الوقت قد علمت ان الطبيب وحده هو القادر علي تحديد نوعيه الدواء التي تتناسب مع حاله المريض وبدأت في اتباع كافه تعليماته الي ان شعرت بالتحسن وتعافيت من الاكتئاب تماما لذلك اوصي من خلال تجربتي مع مضادات الاكتئاب بضرورة استشاره الطبيب أولا قبل تناول أي نوع من هذه المضادات.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الشعير للاكتئاب

تعرف علي اليه عمل هذه النوعية من الأدوية في الجسم :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي اليه عمل هذه النوعية من الأدوية فبوجه عام تتميز هذه النوعية من الأدوية في قدرتها الفعالة علي ضبط كيمياء المخ غير المتوازنة لدى المرضي الذي يعانون من أي من المشكلات النفسية مما يساهم ذلك في الزيادة من افرز هرمونات كل من السيروتينين والدوبامين وغير ذلك من الهرمونات الأخرى التي توجد في الجسم وتكون ناقصة ونتيجة لذلك فهي تعمل علي مساعدتك في التخلص من هذه المشكلة بوجه عام.

معلومات عامة عن مضادات الاكتئاب :

تعتبر عزيزي القارئ هذه المضادات احد الأدوية الهامه التي يتم استعمالها في علاج العديد من حالات الاكتئاب ولكن لابد من ان يتم تناولها وفقا الي وصف الطبيب المعالج والمختص ولكن يجب ان تعلم عزيزي أيضا انه من الممكن ان يستغرق الطبيب المختص عده أسابيع قبل قيامه بوصف احد أنواع هذه الأدوية للأشخاص المصابين بالاكتئاب كعلاج أساسي وذلك من اجل دراسة حاله المريض دراسة كافيه وتجربه بعض من أنواع هذه المضادات عليه لاختيار النوع الملائم لحالته.

ومن الجدير بالعلم أنه في بعض من الحالات من الممكن ان يقوم الطبيب بإعطاء المصاب عدد كبير من هذه المضادات لتجربتها في مده قصيره وذلك من اجل يتمكن من العثور على النوع المناسب والأفضل له وذلك بالطبع وفقا الي الاستناد علي العديد من العوامل الهامة وعادةً ما يتم التوقف عن استخدام هذه النوعية من الأدوية بشكل تدريجي وفقا الي تعليمات الطبيب لذلك دائما ما نوصي بعدم التوقف عن تناول هذا النوع من الأدوية من تلقاء النفس من اجل عدم التعرض الي الإصابة باي من الاثار الجانبية الناتجة عن القيام بهذا الفعل فالتوقف عن تناول هذه الأدوية بشكل مفاجئ قد يعرضك الي الإصابة ببعض من الاعراض الإنسحابية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : lexotanil 3mg دواء

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب ؟

  • عزيزي القارئ يجب ان تعلم ان ذلك الامر من الممكن ان يستغرق عده أسابيع حتى يكون بمقدره الشخص المصاب ان يلاحظ بدء مفعول هذه الأدوية بشكل فعلي فيؤخذ الدواء هذه المدة من اجل ان يصل تركيزه في الخلايا الى نسبه معينه ولكن بوجه عام فكما ذكرنا تستغرق معظم هذه النوعية من الأدوية مده قد تستغرق من أسبوع الي أسبوعين علي شرط ان يتم الانتظام في تناول جرعات الدواء والحرص علي عدم نسيان أي جرعه من اجل الشعور بالفائدة المرجوة من هذه الأدوية في وقت قريب.
  • يجب إخبار الطبيب في حاله عدم الشعور بأي فائدة من بعد تناول هذه النوعية من الأدوية مده من أسبوعين إلى أربع أسابيع لان في هذه الحالة من الممكن ان يحتاج المريض الي تغير نوعيه الدواء بنوع اخر.
  • قد يستغرق التأثير الكامل لهذه المضادات من شهر إلى شهرين كما يجب ان نضع في اعتبارنا ان هذا التأثير من الممكن ان يكون مختلفًا بين المرضى وذلك بناءً على نوع الدواء ومدي قابليه الجسم له.
  • من الممكن ان لا يرى بعض الأشخاص أي تحسن بعد تناول هذه النوعية من الأدوية وذلك قد يرجع الي عده أسباب ابرزها ان الدواء لا يناسب المريض او ان الجرعة في حاجه الي التغير بالإضافة الي نقص المراقبة من قبل الطبيب او نسيان تناول الدواء في الوقت المناسب له كما ان الحاجة لعلاجات إضافية وليكن العلاج السلوكي المعرفي يكون له تأثير في ذلك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

فوائد مضادات الاكتئاب :

يوجد هناك العديد من الآراء المختلفة حول مدى فاعليه وتأثير الأدوية المضادة للاكتئاب في عمليه التخفيف من اعراض الاكتئاب حيث يرى العديد من الأشخاص انها تعمل بشكل جيد وبعض الأشخاص الأخرى ترى انها ليست ضرورية ولكن لا غنى عنها في علاج الاكتئاب وما يصاحبه من اضطرابات نفسيه وتشمل فوائدها كل ما يلى :

  • تساهم بشكل كبير في التحسين من الصحة بشكل عام بالإضافة الى التقليل من خطر الإصابة بالكثير من الامراض خاصة الامراض الخطيرة مثل موت القلب المفاجئ الذى يتعرض له النساء بشكل اكبر.
  • التخلص بشكل كبير للغاية من سرعه الانفعال بالإضافة الى الغضب أيضا كما انها تساهم في التحسين من جوده النوم بالإضافة الى التخلص من الارق واضطرابات النوم أيضا.
  • تساعدك في تجنب التعرض الي زياده الوزن التي من الممكن ان تتعرض لها بسبب قله الحركة بالإضافة الى عدم ممارسه الرياضة بشكل منتظم حيث يلجأ العديد من مصابين الاكتئاب لتناول الطعام لمحاربه المشاعر السلبية المسيطرة عليهم.
  • تعمل علي التخفيف من الألم نتيجة الإصابة ببعض الامراض المعينة مثل مرض التهاب المفاصل بالإضافة الى الشقيقة والتي من الممكن ان يصاب المصابون بها بالاكتئاب.
  • تحسين الأداء في العمل وقدره الشخص المصاب بالاكتئاب على القيام بمهامه اليومية بشكل جيد دون مشاكل بالإضافة الى تحسين القدرة على عمليه التفكير والتذكر أيضا بشكل افضل ومنطقي بالإضافة الي انها تساعد أيضا في التقليل من احتمال الإصابة بالاكتئاب مره أخرى.

فوائد مضادات الاكتئاب

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجارب التلبينة للاكتئاب

مراحل علاج الاكتئاب :

العلاج الدوائي :

ويتم ذلك من خلال وصف الطبيب النفسي المعالج نوعين من مضادات الاكتئاب التي تعمل بشكل كبير على التحسين من الحالة المزاجية للمريض وذلك من خلال التأثير على نسبه السيروتونين التي توجد في المخ بالإضافة الى التخلص من الحزن والاكتئاب.

ويقوم الطبيب بتحديد دواء علاج الاكتئاب بجرعات محدده بكل دقه لمده شهر على الأقل وبعد ذلك يقوم بتخفيف الجرعات بشكل تدريجي كما يجي ان تعلم عزيزي ان هذه المرحلة من العلاج لا تتوقف على تناول العقاقير الطبية فقط  حيث لابد من وجود جلسات الدعم النفسي فهي تساعد بشكل كبير للغاية في عمليه الشفاء.

العلاج النفسي :

هي عباره عن جلسات علاجيه تتم بين كل من الطبيب النفسي والمريض وتقوم بفتح افاق جديده في مختلف الجوانب الحياتية المختلفة وتساعد الشخص المصاب في النظر الى الحياه بشكل إيجابي بالإضافة الى انها تغير نظره الشخص المصاب الى الأشخاص والمواقف التي كان ينظر اليها بصوره دونيه وهذا بخلاف جلد الذات وتأنيب الضمير عند التعامل مع الأشخاص الاخرين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كيفية استخدام الزعفران للاكتئاب

ابرز الاثار الجانبية المصاحبة لهذه المضادات :

عزيزي القارئ يجب عليك ان تعلم انه من المهم عدم التوقف عن تناول هذه الأدوية في حاله ظهور  أي من الاعراض الجانبية الخفيفة في وقت مبكر وذلك لأنها سوف تزول بسرعه ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه الاعراض وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • العصبية الزائدة بالإضافة الي تشوش الرؤية وملاحظه وجود تعرق زائد.
  • الشعور بحاله من الغثيان في بعض الحالات كما من الممكن ان تتعرض الي زياده الشهية بالإضافة الى وجود زياده بشكل ملحوظ للغاية في الوزن.
  • التعرض الي العديد من المشكلات في النوم والاحساس بالأرق في بعض الأحيان كما من الممكن ان يتم الشعور بالتعب بالإضافة الى الإرهاق الشديد.
  • فم الشخص المصاب غالبا ما يكون جافا والاحساس بالصداع والدوخة بالإضافة الى الشعور ببعض من التوتر او القلق.
  • التهيج بالإضافة الى المعاناة من بعض المشكلات الجنسية بالإضافة الي امكانيه أصابه بعض المصابين بالاكتئاب أيضا بالإمساك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : الحمد لله شفيت من الاكتئاب

نصائح هامه تساهم في التخفيف من الآثار الجانبية لهذه المضادات :

يوجد هناك العديد والكثير من الارشادات التي من شأنها ان تساعدك على التخفيف من الاثار الجانبية الناتجة عن تناول هذه الأدوية وتشمل كل ما يلى :

  • يوصي بضرورة الحرص علي تقسيم الثلاث وجبات اليومية الى وجبات صغيره وذلك من اجل التحسين من عمليه الهضم بالإضافة الى التخلص من الشعور بالجوع او الرغبة في تناول الطعام.
  • تناول كميات كبيره من المياه حيث ان تساعد بشكل كبير في تحفيز وتنشيط الغدد اللعابية على افراز المزيد والكثير من اللعاب اللازم لترطيب الفم بالإضافة الي التقليل من جفافه.
  • كما لابد من الحرص علي الحد من تناول الحلويات والأطعمة الدسمة أيضا لتجنب زياده الوزن وضرورة الاهتمام بتناول الخضروات بالإضافة الى الفواكه الطازجة أيضا.
  • المواظبة على ممارسه التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم فممارسه تمارين التأمل والاسترخاء مثل اليوجا والتنفس بشكل عميق يساهم بشكل كبير في التخفيف من هذه الاثار الجانبية.

اضافه الى ذلك فلكل عرض جانبي من هذه الاعراض طريقه محدده ومعينه للتخلص منه وسوف نتعرف علي ذلك من خلال هذه الفقرة أيضا وهو كما موضح لنا فيما يلى :

  • أولا علاج الغثيان : فيمكن ان يتم حل هذه المشكلة عن طريق تناول قطعه حلوى خاليه من السكر مع مراعاه الحصول على مضادات الاكتئاب قبل الخلود الي النوم.
  • ثانيا علاج ضعف الرغبة الجنسية : من المستحسن ممارسه العلاقة الحميمة قبل تلقى هذه الأدوية بالإضافة الى استشاره الطبيب المعالج المختص للحصول على دواء مناسب مثل كريم الاستروجين لضعف عمليه الانتصاب.
  • ثالثا علاج جفاف الفم : بخلاف شرب المياه ينصح بمص قطعه ثلج بالإضافة الي مضغ علكه خاليه من السكر مع الحرص علي تجنب التنفس من الفم ولكن من الضروري ان يتم مراجعه الطبيب ليصف الأدوية التي تزيد افراز اللعاب.
  • رابعا علاج الإمساك : وذلك من الممكن ان يتم عن طريق تناول كل من مكملات الالياف او الأطعمة الغنية بها بالإضافة الى الحصول على الأدوية الملينة تحت اشراف الطبيب المختص.
  • خامسا علاج الدوخة : يجب عليك التحرك ببطء خاصه عند الوقوف مع ضرورة تناول هذه الأدوية قبل الذهاب الى النوم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا :

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

نصل من هنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم الذي كان يحمل عنوان تجربتي مع مضادات الاكتئاب علي امل ان نكون قد قدمنا لكم اعزائي من خلال هذا المقال كافه المعلومات الهامه التي ترغبون في التعرف عليها وذلك من خلال عرض تجربتي مع مضادات الاكتئاب والتعرف علي اجابه سؤال كل من  متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب ؟ او كيف تعمل هذه النوعية من الأدوية في الجسم ؟ بالإضافة الي التعرف علي فوائد مضادات الاكتئاب ومراحل علاج الاكتئاب.

كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا علي كل من ابرز الاثار الجانبية المصاحبة لهذه المضادات ونصائح هامه تساهم في التخفيف من الآثار الجانبية لهذه المضادات وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

 

أضف تعليق