تجربتي مع فيتامين ب12

من ابرز المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص هي مشكله نقص فيتامين ب 12 ويرجع ذلك النقص الي عدد من الأسباب المختلفة ومن المتفق عليه ان ذلك الفيتامين هو واحد من اهم الفيتامينات التي يظهر تأثير نقصها علي الجسم بشكل واضح وتتعدد الاعراض الناتجة عن نقص كميته بالجسم ويوجد هناك العديد من المعلومات التي تتعلق بذلك الفيتامين وسوف نتعرف علي أهمها من خلال ذلك المقال بالإضافة الي عرض تجربتي مع فيتامين ب12.

تجربتي مع فيتامين ب12 :

تجربتي مع فيتامين ب12 كانت تجربه مؤلمه ولم اكن اعرف لمده طويله ما هو السبب وراء ذلك الألم إلى أن قومت بالذهاب الي احد الأطباء الذي قد اكتشف ذلك النقص من خلال طلبه اجراء تحليل لمعرفه نسبه ذلك الفيتامين في الجسم الي ان ظهرت نتيجة التحاليل  التي كانت تشير  إلى وجود نقص حاد لهذا الفيتامين في الجسم ولكن مع المتابعة المستمرة والانتظام في تناول ذلك الفيتامين تحسنت كثيرا بعد العلاج وعلى هذا قررت أن أنقل لكم اعزائي تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 حيث ان الهدف الأساسي من عرض تجربتي هو تجنب البعض للكثير من الأمراض التي تكون ناتجه عن نقص هذا الفيتامين.

ونظرا الي انه يوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص ذلك الفيتامين سوف اعرض لكم خلاصه تجربتي مع فيتامين ب12 وهي تتمثل فيما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • من الممكن أن يتم التحقق من مدى نقص هذا الفيتامين من خلال عمل تحليل خاصه بعد الشعور ببعض من الأعراض التي سوف نتعرف عليها بشكل مفسر من خلال الفقرات التاليه لذلك المقال وذلك حتى يتم تجنب الأمراض التي تنتج عن نقص هذا الفيتامين.
  • والجدير بالذكر أن الأعراض بدأت في الظهور عندما شعرت ببعض من الإضطرابات النفسيه منها التوتر والقلق والخوف وتقلبات المزاج.
  • ولكن عندما ذهبت إلى الطبيب طلب مني ان اقوم باجراء فحص للدم حيث وجدت أنني أعاني من نقص نقص فيتامين ب 12 ولكن عندما قمت بتناول ذلك الفيتامين باستمرار تحسنت حالتي بشكل كبير كما ولم أعد أشعر بالأعراض التي كنت أشعر بها من قبل.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع فيتامين ب المركب للشيب

ما هو فيتامين ب 12 ؟

ان ذلك الفيتامين هو واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم في العديد من العمليات الحيويه المختلفه ومن خلال تجربتي مع  فيتامين ب 12 لقد تأكدت من أنه مثل جميع فيتامينات مجموعه ب ولكنه له مواصفات خاصه وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • يذوب في الماء ويتحرك في الجسم عبر مجرى الدم ويتم وضع اقراص ذلك الفيتامين تحت اللسان ويذوب في خلال مده قصيره لا تزيد عن خمس دقائق ومن الممكن ان يتم الاحتفاظ به لمده قد تصل إلى اربع سنوات ومن المتفق عليه أن الجسم يتخلص من الفائض من الجسم من خلال البول.
  • ذلك الفيتامين يعتبر من اكثر الفيتامينات تعقيدا في التكوين وذلك يرجع الي انه يتم استخلاصه من المنتجات الحيوانيه وبوجه عام تكمن الصعوبه في استخلاصه إلى أنه يوجد في مواد تحتاج إلى الكثير من التحليل والعمل عليها فترات طويله من اجل ان يتم استخلاص ذلك الفيتامين منها.
  • حيث يتم تصنيعه من خلال التخمر البكتيري للمواد العضويه التي تحتوي على هذا الفيتامين ومن الممكن ان يحصل الانسان عليه بشكل طبيبعي من خلال تناول كل من اللحوم او منتجات الألبان.

ما هو فيتامين ب 12

ما هي مراحل نقص ذلك الفيتامين ؟

تتطور مراحل نقص ذلك الفيتامين الي ثلاث مراحل وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي هذه المراحل وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • المرحله الأولى : يحدث في هذه المرحله نقص في مخزون ذلك الفيتامين الذي يوجد في الجسم ما يؤدي الي حدوث انخفاض في مستوياته في مصل الدم ولكنه ليس انخفاض كبير.
  •  الثانيه : هذه المرحله تعرف بعدم فاعليه الفيتامين وذلك نتيجه الي حدوث ارتفاع في مستويات عديده من أنواع  الفضلات التي توجد في المصل مثل كل من الـ هوموسيستاين او حمض الميثيل ملونيك مما يتسبب في حدوث انخفاض في مستوي ذلك الفيتامين عن الحد الطبيعي.
  • الثالثه : في هذه المرحله يحدث فقر الدم بالاضافه الي حدوث اعتلال عصبي ايضا ذلك الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض النموذجيه التي تشير الي وجود نقص لذلك الفيتامين من الجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول حبوب فيتامين ب12

اعراض نقص فيتامين ب 12 :

  • شحوب الجلد واصفراره وكذلك جفاف الجلد والبشره بالاضافه الي الاصابه ضيق التنفس أو الشعور بالاختناق في بعض من الأحيان إلى جانب الشعور بكل من التعب والإرهاق ايضا.
  • الشعور بالدوار أو فقدان التوازن إلى حداً ما بالاضافه الي فقدان الشهية في الكثير من الأوقات ذلك الامر الذي قد يتسبب في خساره الكثير من الوزن في وقت قليل جدا وبشكل ملحوظ.
  • مزاج متفاوت أو المزاج المتقلب وذلك يرجع إلى الاضطرابات النفسيه بالإضافة إلى الشعور بأن الرؤيه غير واضحه في بعض من الأحيان كما ان الشخص من الممكن ان يعاني في حاله نقصه لذلك الفيتامين من ارتفاع درجات حراره الجسم بشكل متكرر دون معرفه ما سبب ذلك الارتفاع.
  • التهاب اللسان بالاضافه الي التهاب الفم أو اللثة في بعض من الأحيان وذلك نتيجه الي ان نقص ذلك الفيتامين من الممكن ان يؤثر على مينا الأسنان.

ما هي أسباب نقص فيتامين ب 12 ؟

من ابرز الاسباب التي سوف تؤدي الي حدوث نقص في ذلك الفيتامين من الجسم هي اتباع نظام غذائي نباتي وذلك نتيجه الي ان المصادر الغذائيه الوحيده التي تحتوي على ذلك الفيتامين بشكل كافي هي المصادر الحيوانيه مثل كل من اللحوم والدواجن والمأكولات البحريه بالاضافه الي منتجات الألبان ايضا وفي حاله اذا كنت من ضمن الاشخاص الذين يتبعون حميه نباتيه فانت بكل تأكيد سوف تكون معرض الي الاصابه بنقص ذلك الفتامين من الجسم بشكل كبير لذلك نوصي بضروره تناول المكملات الغذائيه لضمان سد النقص منها.

في حاله اذا كان الشخص يقوم بتناول بعض من أنواع الأدويه او العلاجات اللازمه لبعض من المشاكل الصحيه فمن الممكن ان يؤثر ذلك علي قدره جسمه في امتصاص ذلك الفيتامين مما قد يؤدي إلى انخفاضه في الجسم ومن ابرز هذه الادويه المثبطات المضخه البروتون وهي التي تستخدم أحيانا في علاج عسر الهضم والحموضه لذلك يوصي بضروره الذهاب الي الطبيب من اجل ان يقوم بارشادك بالتعليمات التي يجب ان تتبعها في هذه الحاله.

في الغالب تعد مشاكل عدم انتظام مستويات السكر في الدم من ابرز أسباب نقص ذلك الفيتامين علي المدى الطويل حتى لو كان المريض حريصا على تناول مصادره الغذائيه بانتظام بالاضافه الي ان أمراض المناعه الذاتيه مثل مرض الذئبه من الممكن ان يتسبب ايضا في حدوث نقص في مستويات ذلك الفيتامين في الجسم لذا ينصح في هذه الحالات بتناول مكملات غذائيخ لسد أي نقص محتمل بعد استشاره الطبيب.

في حاله إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون كوب من الكحول يوميا فإن احتماليه تأثر مخزون ذلك الفيتامين سلبا سوف تكون عاليه لديك حيث ان الأشخاص الذين يشربون الكحول بشكل منتظم قد تبين أنهم يعانون من نقص في ذلك الفيتامين  أكثر من غيرهم وذلك يرجع الي أن الكحول يمنع جسمك من امتصاص كميات كافيه من ذلك الفيتامين في الجسم بالاضافه الي ان شرب الكحول من الممكن ان يؤدي إلى حدوث تغييرات سلبيه في النظام الغذائي المتبع.

إذا كان عمرك قد تجاوز الخمسينات فمن المؤكد أن جسمك لم يعد يعمل بنفس الطريقه التي كان يعمل عليها من قبل مما يعني انك سوف تصبح عرضه شكل أكبر الي الاصابه بالعديد من الأمراض ومن ضمنها نقص ذلك الفيتامين من الجسم بالاضافه الي انه سوف تزيد فرص احتماليه اصابتك  ببعض من الأعراض من ابرزها النسيان وفقدان كل من الذاكره او التركيز وفي هذه الحاله ننصح بضرورة تناول ذلك الفيتامين او مكملاته لسد أي نقص.

اضافه الي ما سبق ذكره من اسباب فيوجد هناك بعض من الاسباب الاخري التي من الممكن ان تؤدي الي انخفاض نسبه ذلك الفيتامين من الجسم بشكل كبير ومن ابرزها التهاب المعده الضموري حيث تضعف بطانه المعده بالاضافه الي فقر الدم الخبيث الذي يتسبب في منع امتصاص ذلك الفيتامين بالاضافه الي الحالات التي تؤثر على الأمعاء الدقيقه مثل مرض كرون أو الداء الزلاقي أو الالتهابات البكتيرية أو الطفيليه ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هل ذلك الفيتامين يسبب الارق ؟

من الممكن ان يتم ربط نقص ذلك الفيتامين بـ مشاكل النوم فمن المتفق عليه ان الاكتئاب هو أحد ابرز الأعراض العقليه لنقص ذلك الفيتامين ومن الممكن أن يكون الاكتئاب هو السبب الاساسي في الاصابه بالأرق الثانوي والأرق في الغالب هو السبب الرئيسي الذي يجعل المصابين بالاكتئاب يلتمسون العنايه الطبيه.

ويعمل ذلك الفيتامين في الجسم مع هرمون يعرف بأسم الميلاتونين بشكل وثيق وذلك هو الهرمون المسؤول عن تنظيم إيقاعات الساعه البيولوجيه داخل الجسم وبشكل مفسر اكثر فهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم أنماط نوم الانسان بشكل كبير جدا ونظرا الي ان ذلك الفيتامين يؤثر على إنتاج ذلك الهرمون حيث ان المستويات العاليه تؤدي الي الزياده من إنتاج ذلك الهرمون وذلك الذي يتسبب في جعلك تنام مبكرا لذلك من الممكن ان يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص ذلك الفيتامين من أنماط نوم متغيرة أو صعوبة في النوم أو قلة النوم.

جرعة فيتامين ب 12 :

يوصي المتخصصون بالحفاظ على مستوى الفيتامينات في الجسم من اجل ان يتم تجنب ظهور أي أعراض لنقص ذلك الفيتامينات والكمية الموصى بها من ذلك الفيتامين تختلف من شخص الي اخر وذلك وفقا الي عدد من العوامل من اهمها العمر ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي جرعات ذلك الفيتامين وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الأطفال من عمر يوم واحد إلى ستة أشهر 0.4 ميكرو جرام اما بالنسبه الي الأطفال الرضع من عمر سبعه إلى اثني عشر شهراً تقدر جرعتهم بـ 0.5 ميكروغرام والأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات تقدر جرعتهم بـ 0.9 ميكروغرام.
  • اما بالنسبه الي الأطفال من عمر أربع إلى ثماني سنوات تقدر جرعتهم بـ 1.2 ميكروغرام والأطفال من عمر تسع إلى ثلاث عشرة سنة تقدر جرعتهم بـ 1.8 ميكروغرام.
  • من عمر أربع عشرة سنة فما فوق او الاشخاص البالغون تقدر جرعتهم بـ 2.4 ميكروغرام.
  • المراهقات والحوامل تقد رجرعتهم بـ 2.6 ميكروغرام اما بالنسبه الي النساء المرضعات فتقدر بـ 2.8 ميكروغرام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب قهوة بعد الفيتامينات

علاج نقص فيتامين B12 :

من الممكن ان يتم علاج نقص ذلك فيتامين من خلال طريقتين وسوف نتعرف عليهما من خلال هذه الفقره وهما كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

الحقن : يساعد إعطاء حقن ذلك الفيتامين داخل العضله على تعويض نسبه النقص التي يعاني منها الشخص وتعبئه المخزون ويتم أخذ الحقن عاده بشكل يومي لمده أسبوعين تقريبا أو من خلال اخذ حقنه واحده في الأسبوع لـمده من اربع الي ست مرات ثم حقنه واحدة كل شهر.

الأدويه : يوجد هناك أيضًا أدويه تساهم في تعويض نسبه النقص من ذلك الفيتامين متتعده وتعطى عن طريق الفم أو المص أو تحت اللسان أو مرهم للدهن على الغشاء المخاطي في الأنف وعلي الرغم من ان هذه الأدويه من الممكن ان لا تكون كافية لتصحيح النقص الشديد في ذلك الفيتامين إلا أنها قادرة على منع تقدم المرض لدى الأشخاص الموجودين في حالة خطر مرتفع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

هل حبوب فيتامين د تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

وبهذا نكون قد وصلنا معكم اليوم الي ختام موضوع مقالنا علي امل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب في التعرف عليه من معلومات هامه تخص ذلك الفيتامين من اهمها عرض تجربتي مع فيتامين ب12 بالاضافه الي التعرف علي كل من ما هو فيتامين ب 12 ؟ وما هي مراحل نقص ذلك الفيتامين ؟ واعراض نقص فيتامين ب 12.

كما نكون قد تعرفنا علي كل من اجابه سؤال ما هي أسباب نقص فيتامين ب 12 ؟ وهل ذلك الفيتامين يسبب الارق ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من جرعة فيتامين ب 12 وعلاج نقص فيتامين B12 وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق