تجربتي مع صيام الماء

يرغب العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة او الوزن الزائد في التعرف علي عدد من المعلومات التي تخص صيام الماء من اجل ان يتخلصوا من الوزن الزائد حيث يلجأ اليه العديد من الأشخاص رغبه في نزول الوزن بشكل اسرع من اي طريقه اخري وبوجه عام فهو من الطرق السريعة التي تساهم في انقاص الوزن وذلك من خلال امتناع الشخص عن تناول الطعام تماما ولا يسمح له الا بشرب الماء فقط .
علي الرغم من فعالية هذا النوع من الصيام في انقاص الوزن الا ان الأشخاص يغفلون عن اضرار صيام الماء و كيف بإمكانه أن يؤدي بالإنسان إلى الوصول لمراحل صعبه جدا قد يفقد فيها وعيه ويغامر فيها بصحته او حياته في بعض الأحيان وعلي الرغم من ان تجربتي مع صيام الماء كانت ناجحة الا انني قد عانيت كثيرا.
فالصيام الطبي لانقاص الوزن ليس هو أن تمتنع عن الأكل لمده طويله و إنما يكون بالتقليل من المواد الضارة كالتي لا تفيد أصحاب السمنة و الكرش او الوزن الزائد بوجه عام وتعويضها بكل من الخضروات والفواكه حيث انها تحتوي على العديد من المواد التي سوف تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان و على مستقبله ومن خلال ذلك المقال سوف نتعرف علي تجربتي مع صيام الماء بالإضافة الي اهم المعلومات تخصه.

تجربتي مع صيام الماء :

تتلخص تجربتي مع صيام الماء في انني كنت اعاني من زياده الوزن وذلك نتيجة الي طبيعة عملي الذي كان يحتم علي عدم قدرتي علي تناول المأكولات الصحية ونتيجة للأفراط في تناول الوجبات السريعة التي تحتوي علي كميه كبيره من الدهون والعديد من السعرات الحرارية .

كانت هذه الزيادة تسبب لي العديد من المشاكل سواء صحيه كعدم القدرة علي الحركة ومشاكل في التنفس او نفسيه كالشعور بالأحراج والضيق والرغبة المستمرة في الاختفاء عن البشر او الانعزال.

الي ان نصحني احد المقربين لي بضرورة السعي الي انقاص الوزن الزائد من اجل التغلب علي هذه المشاكل التي تزيد من ظهور غيرها من المشاكل الصحية الأخرى .

حاولت بقصاري جهدي في تجربه واتباع العديد من الأنظمة الغذائية القاسية لانقاص ذلك الوزن الزائد بشكل سريع ولكن قد بائت كافه محاولاتي بالفشل وشعرت بالضيق اكثر مما سبق.

وخلال تصفحي علي مواقع التواصل الاجتماعي قد قرأت عن صيام الماء فقومت بالبحث عن اهم المعلومات التي تدور حوله ووجدت انه من الأنظمة الشائعة في ذلك الوقت وانه من الطرق الفعالة والسريعة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد .

بالفعل قومت بالبدء في تجربتي مع صيام الماء والتي تعتبر من انجح التجارب التي قد مررت بها علي الاطلاق حيث تمكنت من خلالها من خسارة الكثير من الوزن فتمكنت من خساره ما يقرب من خمسه وعشرون كيلو خلال أربعون يوماً فقط حيث ان متوسط الخسارة خلال الشهر الواحد يكون حوالي عشرون كيلو جرام تقريبا.

من خلال قسم تجربتي تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الصيام الطبي

ما هو صيام الماء ؟

يعتبر ذلك النوع من الصيام هو واحد من ابرز الطرق التي يلجأ لها العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة لإنقاص الوزن ومن خلال تجربتي مع صيام الماء تعرفت على ماهيه هذا الصيام وكثير من المعلومات المتعلقة به وسوف نتعرف علي ابرزها من خلال هذه الفقرة وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • خلال فتره اتباع ذلك الصيام يتم الامتناع عن تناول الطعام تماما حيث يسمح فقط بشرب الماء.
  • الفترات الخاصة بذلك الصيام تستمر من اربعه وعشرون ساعه إلى اثنان وسبعون ساعه تقريبا.
  • لا يتم اتباع هذا الصيام لفترات طويله قبل اللجوء لطبيب لأنه اثاره الجانبية متعددة وخطيره.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : بعد كم ساعة من الصيام يبدأ الجسم بحرق الدهون

طريقه اتباع صيام الماء :

ذلك الصيام لا يوجد له طريقه محدده من اجل ان يتم القيام بها ولكن سوف اعرض لكم من خلال هذه الفقرة بعض من القواعد المحددة التي قد قومت باتباعها خلال تجربتي مع صيام الماء من اجل تجنب حدوث أي ضرر خطير قد يتسبب فيه ذلك الصيام ومن هذه القواعد ما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • كما ذكرت لكم سابقا ان ذلك الصيام قائم علي شرب الماء فقط ويتم الامتناع عن تناول أي طعام لفتره من الممكن ان تمتد من اربعه وعشرون ساعه الي اثنان وسبعون ساعه مع ضرورة الحرص علي أن تكون كميه الماء الذي سوف يتم تناولها خلال اليوم الواحد في ذلك الصيام لا تقل عن لترين.
  • بعد مرور اثنان وسبعون متواصلة من الصيام لابد من ان يتم التوقف والامتناع عن الصوم من اجل ان لا يتعرض جسم الانسان الي الإصابة بأي من المخاطر او المضاعفات الصحية وفي حاله اذا كانت المرة الاولي لك في اتباع ذلك الصيام فيكون من الأفضل ان تقوم بالانقطاع عن الطعام بشكل تدريجي مع زياده كميه الماء المتناولة بشكل اكبر من المعتاد وذلك من اجل ان يعتاد الجسم علي ذلك النظام.
  • يفضل ان يتم الابتعاد عن القيام بأي من الأنشطة او المجهود البدني خلال فتره اتباع الصيام بالإضافة الي البعد عن قياده السيارة أيضا لأنه من الممكن ان يصاب الشخص في فتره الصيام بالدوار او الدوخة.
  • بعد انتهاء مده الصيام يجب أن يتم تناول الطعام ولكن بكميات قليله على فترات بشكل تدريجي وذلك من اجل ان لا يتعرض الجسم للصدمة مره واحده فمن الأفضل عند الانتهاء من ذلك الصيام أن يتم شرب عصير طبيعي ومغذي أو طبق من الفواكه الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم.
  • من الأفضل أن يتم إجراء هذا الصوم في فترة الأجازة لأنه سوف يؤثر على الأداء في العمل فقد يفقد الإنسان نشاطه في هذه الفترة بالإضافة الي الابتعاد عن ممارسه الرياضة في هذه الفترة أيضا فالجسم لن يكون لديه طاقه للقيام بهذا المجهود.
  • يفضل ان يتم الاكثار من تناول الأطعمة المليئة بالبروتين قبل البدء في الصيام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : نظام غذائي لوزن 95

أسباب اتباع صيام الماء :

يلجأ العديد من الأشخاص الي اتباع ذلك الصيام وذلك نظرا الي العديد من الأسباب من ابرزها بالطبع الرغبة في انقاص الوزن الزائد ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز هذه الأسباب وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • تخليص الجسم من السموم المتراكمة بالإضافة الي تقوية الجهاز المناعي.
  • التقليل من فرص الإصابة بأي من الأمراض المزمنة.
  • حماية الجسم من بعض من المشاكل الصحية التي من الممكن ان يتعرض لها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء

فوائد صيام الماء :

من خلال تجربتي مع صيام الماء قد اتضح لي عدد من الفوائد الهامه عند إجراء هذا الصوم ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرزها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يساعد على الخفض من الدم المرتفع حيث ان الامتناع عن تناول الطعام بشكل كلي يساعد على انخفاض الضغط ولكن من الأفضل عدم إجراء هذا الصيام إلا تحت إشراف الطبيب في حال ارتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في التحفيز من الالتهام الذاتي للخلايا فالالتهام الذاتي للخلايا من أهم نواتج الصيام الديني أو صيام الماء فيساعد الصيام على تفكيك الخلايا القديمة ومن ثم إعادة التدوير فيقي هذا الالتهام الذاتي من الإصابة بكل من السرطان أو الزهايمر.
  • يعمل علي التحسين من مستوى السكر في الدم حيث انه يساعد في التحسين من قدرة الجسم على الاستجابة لهرمون الأنسولين كما انه يساعد في تخزين الغذاء مما يتسبب في انه يعطي إحساس بالشبع دائما.
  • يخفض الوزن فمن الطبيعي انه عندما يتم الامتناع عن تناول الطعام فإن ذلك سوف يقلل من السعرات الحرارية للجسم وخاصة إذا تجاوز الصيام الأربع وعشرين ساعة لكن يجب الحذر أن هذا الانخفاض لن يكون في وزن الدهون التي توجد في الجسم.
  • كما انه يساعد على إنتاج الكولاجين في البشرة مما يعطي بشرة نضرة وناعمة خالية من التجاعيد بالإضافة الي انه يقاوم الالتهابات اتي توجد في الجسم ويكافح الأمراض الخطيرة خاصة مرض السرطان.
  • يخفف من مستوى الدهون في الدم كما انه يعمل علي التحسين من عمليات التمثيل الغذائي بالإضافة الي انه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل المعدة او أمراض القولون.
  • يعالج أمراض الكلى فهو يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحتها كما انه يقوم بالتخلص من السموم الضارة التي توجد في الجسم بالإضافة الي انه يعمل علي مستوى الكوليسترول في الجسم.

فوائد صيام الماء

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجارب الماء الدافئ مع الليمون على الريق

الأشخاص الذين يجب عليهم الامتناع من صيام الماء :

يوجد هناك عدد من الأشخاص الذين من الممكن ان يسبب لهم ذلك الصيام ضرر كبير ومن هذه الفئات التي يجب عليها الامتناع من صيام الماء ما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول او الثاني بالإضافة الي كل من النساء الحوامل أو المرضع والأطفال بشكل عام.
    كبار السن بالإضافة الي الأشخاص الذين بحاجة إلى نقل الدم بشكل مستمر وكذلك مرضى الشقيقة أيضا.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب بالإضافة الي الأشخاص الذين لديهم اضطراب في الطعام أو فاقدين الرغبة في الطعام او الأشخاص المصابون بالنحافة الشديدة.
  • في حاله تناول بعض من الأدوية التي تحتاج إلى تناول الطعام بالإضافة الي منع اتباعه أيضا من قبل الأشخاص المصابون بالنقرس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الليمون والماء على الريق

الاثار الجانبية الناتجة عن اتباع ذلك الصيام :

علي الرغم من فوائد ذلك الصيام المتعددة الا انه من الممكن ان يتسبب في الحاق العديد من الاثار الجانبية الخطيرة خاصه في حاله اذا تم اتباعه بشكل خاطئ او من قبل الأشخاص الذين يحذر عليهم اتباع ذلك الصيام لذلك نوصي بضرورة عدم اتباعه بأي شكل الا بعد ان يتم استشاره الطبيب ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي الاثار الجانبية المتوقع حدوثها وهي كما يوضح لنا في النقاط التالية :

  • التعرض الي الجفاف : فمن الممكن ان يتعرض الشخص أحيانا الي الجفاف لان نسبه من عشرون الي ثلاثون في المائة من الماء الذي يحتاج اليها الجسم يتم استمدادها من الطعام.
  • انخفاض ضغط الدم الانتصابي : خلال فتره ذلك الصيام من الممكن ان يتعرض الشخص الي الشعور بالدوخة او الاغماء خاصه عند الوقوف وذلك نتيجة الي انخفاض ضغط الدم والأشخاص الأكثر عرضه الي ذلك العرض هم كبار السن.
  • حرقان المعدة : وذلك نتيجة الي عدم تناول الطعام الي مده طويله فتبدأ المعدة في زياده افراز الاحماض مما يؤدي الي زياده حموضه المعدة.
  • اضطرابات المعدة : من الممكن ان يصاب بعض من الأشخاص الذين يقومون باتباع ذلك الصيام ببعض من الاضطرابات في الشهية منها شره الاكل المرضية التي تصيب المراهقين.
  • أمراض الكلى المزمنة : ان الامتناع عن الطعام  من الممكن ان يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : تجربتي مع الماء البارد للتنحيف

لماذا نحتاج الي فقدان الوزن ؟

بعد ان عرضت لكم تجربتي مع صيام الماء وفي اطار التحدث عن فقدان الوزن ونظرا الي ما قد قومت بقراءته من خلال رحله بحثي عن العديد من الأنظمة التي من شأنها ان تساعدني في خساره الوزن الزائد فأنصحكم بضرورة الإسراع في التخلص من الوزن الزائد لان الوزن الزائد او السمنة بوجه عام تشكل خطر كبير على وظائف الجسم ومدى فاعلية أعضائه وقيامها بمهامها بشكل فعال بل من الممكن ان تؤدي السمنة الي مخاطر كبيرة تهدد حياة الانسان ومن خلال هذه الفقرة سوف نتعرف علي ابرز الامراض التي من الممكن ان تسببها السمنة وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • التهاب المفاصل او هشاشة العظام بالإضافة الي احتماليه الإصابة بمرض النقرس كما انه قد تتسبب في التأثير السلبي على خصوبة كل من الرجل او المرأة.
  • حدوث النوبات القلبية والتعرض الي خطر الإصابة بالأمراض القلبية أو السكتة الدماغية كما انه قدد تتسبب في حدوث انقطاع للتنفس أثناء النوم بالإضافة الي الإصابة بالاكتئاب.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني او الإصابة ببعض أمراض السرطان بالإضافة الي حدوث مشاكل في كل من الهضم او في القدرة الجنسية لدي الرجل.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء بالإضافة الي انها قد تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم كما انه قدد تتسبب أيضا في الإصابة بمقاومة الأنسولين.
  • قد تؤدي الي ارتفاع الكوليسترول في الدم بالإضافة الي حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا أيضا : 

تجربتي مع شرب 3 لتر ماء يوميا للتنحيف

وصفة لتنحيف البطن في اسبوع مجربة

نأمل في ختام موضوع مقالنا اليوم ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما ترغب في التعرف عليه من معلومات هامه تدول حول صيام الماء وذلك من خلال عرض تجربتي مع صيام الماء وغير ذلك من المعلومات الهامه التي تتعلق بذلك الصيام منها التعرف علي كل من ما هو صيام الماء ؟ وطريقه اتباع ذلك الصيام بالإضافة الي التعرف علي أسباب اتباع صيام الماء وفوائد صيام الماء.

كما نكون قد تعرفنا أيضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من الأشخاص الذين يجب عليهم الامتناع من صيام الماء والاثار الجانبية الناتجة عن اتباع ذلك الصيام بالإضافة الي التعرف علي لماذا نحتاج الي فقدان الوزن ؟ وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات الهامه الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليك ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد دمتم سالمين ان شاء الله.

أضف تعليق