كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء

كثير ما نجد ان هناك عدد كبير من الاشخاص يطرح عدد من التساؤلات التي تدور حول الماء منها كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء ؟ فمن المتفق عليه ان الماء هو سر الحياه فشرب كميه كافيه من الماء قادر علي ابقاء الجسم رطب بالاضافه الي انه القاعده الاولي للصحه والتغذيه حيث ان الانسان يمكنه ان يمكث اسابيع بدون طعام ولكن الجسم غير قادر علي البقاء سليما دون ماء.

وبوجه عام فإن هذا أمر منطقي لأن أجسامنا تتكون من حوالي ستون في المائه من الماء وأن الجفاف يمكن أن يبدأ في التأثير علينا جسديًا وعقليًا لذلك ينصح كل الأطباء بتناول المزيد من الماء كل يوم فهو يساهم بشكل كبير في ابقاء عضلات الجسم الداخليه تعمل بصوره سليمه بلا أي ضرر.

فبدون الماء تفشل أعضاء الجسم ولا تستطيع القيام بوظائفها الحيويه فيجب على كل شخص تناول على الأقل سته أكواب من الماء يوميًا ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء ؟ بالاضافه الي التعرف علي عدد من النقاط الهامه التي تتعلق بذلك الامر.

كم عدد السعرات الحراريه في كوب من الماء ؟

يعتبر شرب الماء جزء اساسى من اسلوب الحياه الصحى ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الاشكال اما بالنسبه الي سعرتها الحراريه فبوجه عام السعرات تضم ثلاثه عناصر غذائيه ورئيسيه وهذه العناصر هامه جدا وتتمثل فى كل من الدهون والبروتينات والكربوهيدرات ولكن بالنسبه الي الماء العادى فهو خالي تماما من هذه العناصر الغذائيه مما يعني إن الماء لا يحتوى على اى من السعرات الحراريه.

ولكن مع ذلك فإن الماء يحتوى على كميات ضئيله للغايه من المعادن مثل كل من الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم بالاضافه الى النحاس والزنك ايضا اما بالنسبه الي المياه المعنديه فمن الممكن ان يساعد شرب المياه المعدنيه فى القضاء على الشعور بالجوع بالاضافه الى تحسين صحه الجهاز الهضمى بالجسم.

يملأ الماء المعدني المعده ويحافظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسه وبساطه ولذلك ضع في اعتبارك استبدال المياه العاديه بالمياه المعدنيه اذا كان هدفك هو حرق المزيد من السعرات الحراريه.

من خلال قسم السعرات الحراريه تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : السعرات الحرارية في الشاي الاحمر بدون سكر

لمحه عامه حول الماء :

يعد الماء هو السائل الوحيد الشفاف بالاضافه الى انه عديم الرائحه وصيغته الكيميائيه H2O بالاضافه الى انه هو المكون الاساسى لكل من المطر والانهار والبحار ويشكل جزء كبير للغايه من اجسام معظم الكائنات الحيه بما فى ذلك الانسان.

من الممكن ان يستطيع البشر العيش دون الطعام مده سته اسابيع ولكن لا يستطيعون العيش لاكثر من اسبوع واحد فقط بدون الماء وذلك لان الماء يشكل نسبه ستون في المائه من مجمل جسم الانسان وتسعون في المائه من دمه مما يعنى ان الماء يدخل فى معظم عملياته الحيويه.

لمحه عامه حول الماء

الفوائد العامه للماء :

  • مصدر هام للفيتامينات والمعادن : حيث تحتوى المياه على بعض المعادن مثل الكالسيوم والصوديوم والفلورايد والحديد والبوتاسيوم وذلك اعتمادا على مصادرها الهامه بالاضافه الى اذا كانت مفلتره او مقطره كما تحتوى بعض انواع الماء المنكهه او المحسنه على عدد من الفيتامينات والمعادن الاضافيه.
  • المساعده على الهضم بشكل جيد : يعد الماء عنصر مهم لعمليه الهضم فهو يساعد على تحطيم الطعام مما يسمح بأمتصاص العناصر الغذائيه بسلاسه بالاضافه الى ذلك يساعد على هضم الالياف القابله للذوبان.
  • الوقايه من الجفاف : عند قيام الانسان بعمل تمارين قاسيه وشديده او التعرض لحرارة عاليه او الاصابه بالحمى او الاصابه بمرض يسبب القئ والاسهال فيفقد الجسم كميات كبيره من السوائل لذلك فإن الماء ضرورى جدا فى هذه الحالات لاعاده ترطيب الجسم مره اخرى ووقياته من الجفاف ايضا.
  • المساعده على تنشيط العضلات : تفقد الخلايا السوائل والالكتروليت الموجوده فيها عند التعرق بالاضافه الى ممارسه التمارين الرياضيه مما ينتج عن ذلك اجهاد العضلات لذا ينصح بالبدء بشرب الماء قبل التمرين بساعتين على الاقل والاستمرار بتناولها اثناء التمرين لتعويض السوائل المفقوده بالتعرق.
  • الحفاظ على صحه الكليتين : تنقل السوائل الفضلات خارج الجسم ويعد نيتروجين اليوريا ابرز هذه الفضلات والسموم التى قد تسبب ضرر فى الجسم وهذه الماده تذوب فى الماء لتتنقل الى الكلى التى تقوم بفرزها خارج الجسم عن طريق البول مما يعنى ان شرب كميات كبيره من الماء يساعد على تنقيه الجسم من السموم بالاضافه الى انه يسهل خروج البول بلون فاتح ودون رائحه كريهه ايضا.
  • المحافظه على نضاره البشره : تحتوى بشره الانسان على كميات كبيره من الماء والتى تقلل من فقدان سوائل الجسم وبالتالى فإن الجفاف يجعل البشره تبدو جافه ومجعده ايضا لذلك ينصح بتناول كميات كافيه من الماء للحافظ على ترطيب ونضاره البشره.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : السعرات الحرارية في الكاكاو باللبن

هل شرب الماء البارد يحرق سعرات حراريه اكثر من الدافئ ؟

إن شرب كوب واحد من الماء المثلج  يعمل علي حرق ما يقرب من ثمانيه سعرات حراريه فقط وذلك علي عكس شرب الماء بدرجه حراره الغرفه العاديه مما يعني ان الماء المثلج يعمل علي حرق معدل الايض الاساسى الذى يحافظ على عمل اعضائك فهي تأخذ حوالى سبعون في المائه من السعرات الحراريه يضيف النشاط البدنى حوالى عشرون في المائه وعمليه الهضم حوالى عشره في المائه ايضا.

ان فكره شرب الماء البارد يحرق الكثير من السعرات الحراريه لقد تطورت كثير فقديما كان يري العديد من الاشخاص ان اجسامنا تستهلك الطاقه للتدفئه وصحيح ان جسم الانسان يعمل على رفع درجه حرارته الى 98.6 درجه فهرنهايت لكنه لن يستهلك الا حوالى ثمانيه سعرات حراريه فقط للقيام بذلك.

نصائح هامه حول شرب الماء :

اذا كنت لا تحصل على كميه كافيه من الماء فقد تساعدك نلك النصائح فى تعزيز ترطيبك اليومى :

  • اجعل زجاجه الماء معك عندما تكون فى العمل واختر الماء بدلا من المشروبات المحلاه بالسكر بالاضافه الى ان ذلك ايضا يساعد فى ادارة الوزن.
  • اختر الماء عند تناول الطعام بالخارج بالاضافه الى البدء بشربه قبل تناول الطعام.
  • قوم باضافه قطعه من الليمون الى الماء حيث ان هذه الطريقه تساهم بشكل كبير في التحسين من المذاق دون اكتساب المزيد من السعرات الحراريه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : السعرات الحرارية في الفيمتو

القيمه الغذائيه للماء :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء ؟ سوف نتعرف علي القيمه الغذائيه وهي كما يوضح لنا في التالي :

يشكل الماء غالبيه وزن الجسم بالاضافه الى انه يشارك فى العديد من الوظائف المهمه بما فى ذلك :

  • القيام بطرد النفايات من الجسم.
  • تنظيم درجه حراره الجسم.
  • مساعده الدماغ على العمل ولكن يساهم الطعام ايضا فى كميه صغيره من الستهلاكك اليومى من الماء.

الاثار الجانبيه للإفراط فى شرب الماء :

من الممكن شرب كميات كبيره من الماء لكن فى الظروف العاديه غير مرجح ذلك حيث يؤدى شرب الكثير كم الماء بسرعه كبيره الى حاله تسمى نقص صوديوم الدم او تسمم الماء وعندما يحدث هذا تقل وتنخفض مستويات الصوديوم فى الدم بسرعه كبيره بالاضافه الى انها تجعلك مريضا.

يعتبر نقص صوديوم الدم حاله طبيه طارئه ويمكن ان تكون قاتله ايضا فمن الممكن ان تحدث هذه الحاله فى عدائى الماراثون وحاملى الاثقال الذين يقومون بشرب كميات كبيره من الماء دون تعويض الملح الذى يفقدونه فى صوره عرق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : السعرات الحرارية في الايس تي ليبتون

كم يحتاج الشخص من الماء ؟

يعد الحصول على كميات كافيه من المياه ضروري جدا لصحه الانسان فغالبا ما يبلى الاشخاص الاصحاء حاجتهم من السوائل من خلال شرب المياه او المشروبات الاخرى عند الشعور بالعطش او عند تناول وجابتهم اليوميه بالاضافه الى انهم قد يحصلون على يعض السوائل من الاطعمه التى يتناولونها مثل الشوربات او الاغذيه التى تحتوى على كميات عاليه وكبيره من المياه مثلا البطيخ والطماطم والكرفس والخس والخيار وغيرها من الكثير من الاطعمه.

وتعتمد كميه المياه التى يحتاجها جسم الشخص على كل من حجمه بالاضافه الى معدل الايض لديه والاطعمه التى يتناولها ونشاطه البدنى ايضا.

ومن الجدير بالذكر انه لا يوجد كميات ثابته من الماء يجب استهلاكها بشكل يومى ولكن بشكل عام وحسب توصيات المنظمات الامريكيه للعلوم والهندسه والطب فإن متوسط الاستهلاك اليومى الموصى به من مياه الشرب والطعام معا حوالي 3.7 لترات للرجال و2.7 لتر للنساء اى ما يعادل 15.5 كوباً للرجال و11 كوباً للنساء، يأتي 80% منها من شرب الماء، وما تبقى من الطعام، مما يعني أنَّه يجب على الرجال شُرب 12.5 كوبا من الماء  بشكل يومى في حين تنصح النساء بشرب 9 أكواب من المياه  على الاقل.

اما بالنسبه للحامل او المرضع فينصح باستشاره الطبيب المختص وذلك لان الجسم فى تلك الحالات يحتاج لكميه كبيره من السوائل.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

السعرات الحرارية في الشاي

ماذا يسمى الماء شديد الملوحه

وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم بعد مناقشه عدد من النقاط الهامه والاجابه علي عدد من التساؤلات التي يرغب العديد من الاشخاص في الحصول عليها من خلال التعرف علي اجابه سؤال كم عدد السعرات الحرارية في كوب من الماء ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من الفوائد العامه للماء ولمحه عامه حول الماء.

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوعنا اليوم علي اجابه سؤال كم يحتاج الشخص من الماء ؟ وهل شرب الماء البارد يحرق سعرات حراريه اكثر من الدافئ ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من القيمه الغذائيه للماء ونصائح هامه حول شرب الماء والاثار الجانبيه لشرب الماء وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق