متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس

متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس ؟ يبحث العديد من الاشخاص عن اجابه هذا السؤال ويرغبون في التعرف علي اجابته فخلع الاسنان من الممكن ان يكون هو اكثر الاجراءات التي يتم استعمالها في عالم طب الاسنان بوجه عام بغض النظر عن حجم او نوع كل من السن او الضرس المراد خلعه او حالته ولكن بوجه عام كافه الحالات في الغالب قد يحدث لها نزيف بعد الخلع مما يجعل العديد يتسائل عن هذا السؤال فخروج الدم هو احد الامور التي يواجهها الاشخاص عن عمليه خلع الضرس.

فهذه الخطوه في بعض من الاوقات تكون هي الحل النهائي الذي يتم اللجوء إليه في حاله اذا تعثر أي حلول اخري تضمن الحفاظ على السن او الضرس لذلك سوف نتعرف من خلال موضوع هذا المقال علي اجابه سؤال متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم النصائح التي من الضروري ان يتم اتابعها بعد خلع الضرس.

متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس ؟

من الضروري ان يقوم الشخص بأبقاء قطعه من الشاش علي اسنانه والتي في الغالب يقوم الطبيب بوضعها له بعد اجراء هذه الخطوه بشكل مباشر وذلك من اجل ايقاف النزيف لمده من الممكن ان تصل الي اربع ساعات تقريبا وهي في الغالب ما تكون مده كافيه لتوقفه بالاضافه الي ذلك فأن اثار الدم المتبقيه من الممكن ان تستمر في الظهور من وقت الي اخر مع اللعاب لمده من الممكن ان تصل الي اربعه وعشرون ساعه ولكن لا داعي للقلق لان ذلك امر طبيعي.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب قهوة بعد خلع ضرس العقل

كيف من الممكن ان يتم خلع الأسنان ؟

في بادء الامر يقوم الشخص المصاب بتحديد موعد مع الطبيب المعالج ثم يقوم الطبيب بفحص اي من السن أو الضرس الذي يشتكي منه الشخص الذي من الممكن ان يكون يعاني من التسوس ومن الممكن ان يقوم الطبيب باعطاء دواء يعمل علي التخفيف من حده التورم او الالتهاب في حاله إن وجد ذلك قبل الخلع.

وفي يوم الخلع يقوم الطبيب بحقن الشخص المتضرر بمخدر موضعي من اجل ان لا يشعر باي من الألام وبعد ذلك يقوم الطبيب باستعمال كافه الأدوات الخاصة بالخلع لإخراج الضرس من مكانه وفي حاله الضروس المدفونه يقوم الطبيب أولا بعمل شق في اللثه من اجل ان يستطيع اخراجه.

كيف من الممكن ان يتم خلع الأسنان

نصائح هامه لايقاف الدم بعد عمليه خلع الضرس :

من الممكن ان يقوم الطبيب بتقديم بعض من الامور التي لابد انت تقوم بتجنبها في حاله اذا كنت تعاني من تورم او نزيف بعد خلع اي من الاسنان او الضرس ومن الضروري ان يتم اتباع ذلك لانها تؤثر بشكل سلبي علي عمليه تخثر الدم مكان الجرح ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم تلك الامور وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • قوم باستعمال منشفه على الوساده التي تنام عليها في الليله الأولى بعد عمليه الخلع وفي حاله إذا كنت لا تزال تلاحظ النزيف لا تشطف فمك بالماء ولكن ضع شاشا جديدا نظيفا رطبا وقوم بالعض بقوه لمده لا تقل عن عشرون 20 دقيقه ولكن انتبه من اجل لا تقوم بمضغ لفه القطن.
  • تنظيف الأسنان بالطريقه المعتاده مع تجنب منطقه الخلع خلال ما يقرب من اربعه وعشرون ساعه بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم تجنب تناول اي نوع من انواع المكسنات او الادويه دون اطلاع الطبيب مسبقا عليها.
  • المضمضه بالماء والملح بعد ما يقرب من ثمان ساعات تقريبا من اجرائك لهذه العمليه مع تكرار هذه الخطوه لمده سبع ايام علي الاقل ولكن يجب ان تعلم انه لا يجب ان تتم هذه الخطوه قبل ثمان ساعات لان ذلك من الممكن ان يؤدي الي تجلط الجرح مكان خلع الضرس.
  • الحفاظ على رأسك مرتفعه مع ضروره استعمال الوسائد من اجل ان يتم السيطره على النزيف بالاضافه الي امكانيه تناول الطعام كما هو معتاد مع ضروره المضغ على الجنب المقابل لمكان عمليه الخلع لكن من الضروري اني تم تجنب الفشار والمكسرات وغيرها.
  • لا تقوم بمص اللعاب أو الدم للتخلص منه في موقع الخلع بالاضافه الي ضروره تجنب استعمال المصاصات لشرب العصائر أو الماء لان المصاصه من الممكن ان تؤدي إلى زياد الضغط في الفم الأمر الذي يسبب عدم التئام الجرح.
  • من الضروري ان يتم تجنب التدخين وخاص في أول يومين من عمليه الخلع  وذلك بسبب زياده الضغط في الفم ايضا وبالتالي فإن ذلك يؤدي الي التأثير على الخثره الدمويه التي تتكون لتسد مكان الجرح.
  • تجنب ممارسة الرياضه خاصه الرياضه المفرطه لعده ساعات بعد عمليه الخلع ويمكنك ان تقوم بالبدء في ممارسة التمارين الرياضيه بعد مرور ثمانيه واربعون ساعه من هذه العمليه.
  • في حاله إذا لم يتوقف النزيف رطب كيس شاي أسفل ماء الصنبور لمده لا تقل عن ثلاثون دقيقه وذلك لا الشاي يحتيوي على حمض التانيك ذلك الحمض الذي من الممكن ان يساعدك بشكل كبير في التقليل من النزيف.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع طبيب الاسنان

ما هي المضاعفات الخطيره المتوقع حدوثها عند خلع الضرس ؟

  • الشعور بالألم والتورم بالاضافه الي حدوث تلف في الأسنان المجاوره او الأعصاب او عظم الفك وكذلك الجيوب الانفيه.
  • التهاب العظم والنقي وفي الغالب ما يحدث ذلك في الفك السفلي بالاضافه الي تنخر عظم الفك.
  • النزيف بالاضافه الي السنخ الجاف.

متي يجب ان يتم استشاره الطبيب ؟

من الطبيعي أن يستمر النزيف لمده ساعات قليله لكن من الضروري ان يتم الاتصال بالطبيب للتحقق من عدم وجود مشكله ما تحتاج إلى تدخل طبي خاصه في الحالات التي سوف نقومها بعرضها لك في النقاط التاليه :

  1. تورم يزداد ولا يخف بعد انقضاء  ما لا يقل عن ثلاث ايام او في حاله استمرار النزيف لمده طويله بالاضافه الي عدم القدره على السيطره عليه
  2. زيادة الألم بشده في اليوم التالي بالاضافه الي تعرضك الي حدوث اي من الآثار الجانبيه المتوقع حدوثها بعد استعمال اي من ادويه ما بعد الخلع ومن هذا الاثار الطفح الجلدي او الشعور بالحكه.
  3. ازدياد شده الانتفاخ مكان الخلع بالاصافه الي خدران مستمر وفقدان الشعور ووجود دم أو قيح مصاحب للإفرازات الدمويه.
  4. الإصابه بالغثيان والتقيؤ أو ارتفاع درجات الحراره بالاضافه  الي الشعور بطعم سيء في الفم ولا يزول بالغرغره بالماء والملح.
  5. صعوبه في البلع أو التنفس او في حاله اصابتك بالحمي او وجود خراج في تجويف الخلع.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب ماء بعد خلع الضرس

كيفية علاج الألم بعد خلع الضرس ؟

  • يمكنك ان تقوم بتناول اي من مسكنات الألم بشكل منتظم خلال الأيام القليله الأولى كما يمكن أن تؤخذ المسكنات مع أي من المضادات الحيويه المقرره من قبل الطبيب.
  • قوم بتناول الجرعه الأولى من مسكنات الألم قبل أن ينتهي مفعول المخدر فمن الممكن ان تقوم باستعمال الباراسيتامول أو الإيبوبروفين ولكن من الضروري ان تقوم دائما بقراءه الارشادات الملحقه بالدواء مع ضروره اتباع تعليمات جرعه الشركه المصنعه له.
  • لا تأخذ الأسبرين من اجل ان يقوم بالتخفيف من الآلام الناتجه بعد هذه العمليه لأنه من الممكن ان يؤدي إلى نزيف الجرح.

كيفية علاج الألم بعد خلع الضرس

وصفات طبيعيه للتخفيف من نزيف والم خلع الضرس :

شطف الفم بالماء والملح :

من الممكن ان تقوم باستعمال هذه الوصفه للتخفيف من حده الالم وتطهير مكان الجرح لذلك قوم باتباع الخطوات التاليه وهي كما يوضح لنا في التالي :

  1. قوم بوضع كميه تقدر من ملعقه إلى ملعقتين صغيرتين من الملح في مائتان وخمسون مليلترا من الماء.
  2. بعد ذلك قوم بتحربك الخليط لمده لا تقل عن ثلاث دقائق ثم قوم بشطف فمك بهذا الخليط جيدا ثم ابصقه ويمكنك ان تقوم بتكرار هذه الخطوه عده مرات للمره الواحده او عده مرات في اليوم الواحد.

وصفه القرنفل لايقاف النزيف  :

  1. قوم بخلط بضعه قطرات من هذا الزيت مع قطرات اخري من زيت الزيتون بشكل جيد وبعد ذلك اغمس قطعه من القطن في هذا الخليط.
  2. ضع قطعه القطن على مكان السن المخلوع لمده من دقيقه إلى دقيقتين علي الاقل ومن الممكن ان تقوم بتكرار هذه العمليه كل ثلاث ساعات ان لزام الامر فإن هذه الوصفه سوف تساهم بشكل كبير في التخفيف من الالم بالاضافه الي ايقاف النزيف.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

امثال عن وجع الاسنان

كيفية استخدام الفراولة لتبييض الاسنان

نكتفي بهذا القدر اليوم من المعلومات وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونأمل ان نقوم قد قدمنا لكم الافاده الكامله من خلال عرض عدد من النقاط الهامه التي تتعلق بموضوع مقالنا اليوم وذلك عن طريق الاجابه علي سؤال متى يتوقف النزيف بعد خلع الضرس ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه بعض من الاسئله الاخري مثل كل من كيف من الممكن ان يتم خلع الأسنان ؟ او ما هي المضاعفات الخطيره المتوقع حدوثها عند خلع الضرس ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال كيفية علاج الألم بعد خلع الضرس ؟ او متي يجب ان يتم استشاره الطبيب ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من النصائح الهامه لايقاف الدم بعد عمليه خلع الضرس وصفات طبيعيه للتخفيف من نزيف والم خلع الضرس وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق