متى اشرب الشاي بعد الدواء

متى اشرب الشاي بعد الدواء؟ حيث يمكن القول أن هناك عدد كبير جدا من الأشخاص العشاق لهذا المشروب، والذين يشعرون بالحيرة الشديدة عند استعماله مع بعض الأدوية. وإليكم تفاصيل أضراره وفوائده في هذا المقال.

متى اشرب الشاي بعد الدواء

إن هناك العديد من المعلومات المغلوطة، كما يقول البعض أن شرب الشاي ما بعد الأدوية يمكن أن لا يؤثر وعلى الجانب الآخر هناك أشخاص آخرين يقولون أن الشيء يفسد مفعول الأدوية وفي الحقيقة كلا الطرفين مخطئين.

حيث نجد أن هناك بعض الأدوية المعينة التي يمكن أن يؤثر فيها الشاي وبالتحديد أدوية الأنيميا أو المهدئات أو أدوية الجلطات أو أدوية القلب أو أدوية السكري أو أدوية الصرع أو الملينات أو أدوية الجلوكوما أو أدوية ضغط الدم أو أدوية قرحة المعدة والحموضة وغيرها.

وبالتالي وللاحتياط الإضافي يفضل أن يكون شرب الشاي بعد تناول الأدوية في الفترة الكافية، ويفضل أن تكون أكثر من ساعتين على الأغلب، حيث جاء في بعض المصادر إنه يمكن شرب الشاي بعد ثلاثين دقيقة، ولكن الصبر الإضافي سيكون أفضل.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة:  

متى اشرب القهوة بعد الدواء؟

إن الإجابة على هذا السؤال تشمل نفس الإجابة على هذا السؤال السابق لأن الشاي والقهوة من المشروبات التي تتميز باحتوائها على الكافيين، وهما متقاربين بشكل كبير.

حيث يفضل دائما أن يكون الشرب بعد أكثر من ساعتين، رغم بعض المصادر التي تشير إلى أن المدة الكافية هي 30 دقيقة، وفي كل الحالات يفضل تأكد من استشارة الطبيب.

متى اشرب القهوة قبل الدواء؟

بالنسبة للأشخاص الذين يريدون شرب القهوة من قبل تناول الأدوية حتى لا يحدث تفاعل فيما بينهم فيجب العلم أن تأثير القهوة في المتوسط يظل في الجسم ما يقارب 6 ساعات تقريبا.

بالإضافة أيضا إلى أن تفاعل القهوة مع الأدوية حيث أنه ليس من الأشياء الثابتة التي يمكن التنبؤ بها حيث يختلف من دواء إلى آخر وعلى حسب نوع على القهوة وعوامل كثيرة.

لذلك يمكن القول باختصار شديد أن المدة الكافية والآمنة هي أكثر من 6 ساعات تقريبا لو أمكن، ولكن البعض يمكن أن يجعلوها ساعة أو ساعتين وفي كل الحالات يجب التأكد من الطبيب فقط حسب نوع الدواء.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: علاج الكيس الدهني في العين بالشاي

هل الشاي يفسد المضاد الحيوي؟

يؤكد العديد من الأطباء أن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشيء أو القهوة يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية وبالتحديد المضادات الحيوية لأن الجسم يعمل على تحطيم الكافيين ليتخلص منهم، وبالتالي فإن تناول المضادات الحيوية سوف يؤثر على سرعة على التحطيم.

بالإضافة أيضا إلى حدوث احتمالية الإصابة ببعض الآثار الجانبية أو الإصابة بالصداع وغيرها من الأعراض الأخرى التي تختلف على حسب نوع المضاد الحيوي وبالتالي ينصح الأطباء دائما بتقليل القهوة والشاي وجعل هناك فواصل زمنية كافية عند استعمالها.

شرب القهوة بعد البندول

يمكن أن يؤثر ذلك على مفعول الدواء، ويمكن أن يأتي ببعض الآثار الجانبية حيث يقول بعض الأشخاص أنهم يلاحظون الصداع بعد شرب القهوة بعد البنادول.

هل الشاي يبطل مفعول الفيتامينات؟

في بعض الأوقات يمكن أن يؤثر الشاي على منع امتصاص الفيتامينات والمعادن وأيضا حصول بعض المشاكل الإضافية بالجسم بالأخص لو كانت الفيتامينات على شكل مكمل غذائي يحتاجها المريض.

بالإضافة أيضا إلى إحدى الدراسات العلمية التي تم إجراؤها في بريطانيا والتي تثبت أن المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الشاي والقهوة تعمل على منع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 73% وأيضا الفيتامينات بنسب أخرى.

اقرأ أيضًا: متى اشرب القهوة بعد الدواء

متى ينتهي مفعول الشاي؟

تتشابه القهوة والشاي من حيث مدة المفعول لأن كلاهما يحتويان على مادة الكافيين التي تأتي بنفس النتيجة على عقل الإنسان من حيث التنبيه ومن حيث التركيز ولكن القهوة أكثر تأثيرا في ذلك.

ولكن حسب الدراسات التي تم إجراؤها، فإن التأثير يظل في الجسم إلى ما يقارب 5 ساعات وصولا إلى 6 ساعات تقريبا ويمكن مدة أقل من ذلك أو أكثر حسب حالة الشخص ومدى اعتياده على ذلك.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: متى اقدر اشرب مويه طبيعي بعد التكميم

هل يجوز شرب الشاي الاخضر بعد الدواء؟

على الرغم من أن الشاي الأخضر مفيدا و يختلف قليلا عن الشاي العادي، ولكن نجد أنه في بعض الأوقات يعيق من امتصاص الخلايا للمادة الفعالة من الأدوية هو بالتحديد أدوية ضغط الدم وبعض الأدوية الأخرى.

متى يكون الشاي مضر؟

يمكن أن يكون مضرا في حالات كثيرة عندما يتم استعماله مع الأدوية بشكل عشوائي، وهذا ما يأتي ببعض التفاعلات أو الآثار الجانبية حسب كمية الشاي وحسب المرض أو نوع الدواء الذي يستعمله الشخص.

بالإضافة أيضا لبعض الآثار الجانبية العامة مثل زيادة الاحتمالية بالتوتر أو الشعور بالصداع والرأس أو الشعور بالقلق المستمر والغثيان والتأثير على امتصاص الحديد. وفي كل الحالات إن الأضرار تكون عند الإكثار من تناوله.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال عن إجابة السؤال متى اشرب الشاي بعد الدواء؟ حيث تعرفنا من خلال موقعنا بالتفصيل على جميع المعلومات التي تخص إجابة هذا السؤال وينصح دائما بالتأكد من الحصول على استشارة طبية.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

رأي واحد حول “متى اشرب الشاي بعد الدواء”

  1. لدي التهاب الامعاء والمعدة والقولون واستخدم حبوب ليبراكس وفلاجيل وانا مدمن على شرب الشاي ها يعالج الشاي الاسود معدة او له تأثير على معدة وماهي المدة زمنية لتناول الشاي بعد هذه الاقراص

    رد

أضف تعليق