متى اشرب القهوة بعد الدواء

كثير ما نجد ان هناك العديد من الاشخاص يتساءلون عن هذا السؤال وهو متى اشرب القهوة بعد الدواء ؟ خوفا من ان يكون هناك تأثير او حدوث تفاعل بين كل من القهوه والدواء حيث تحدث التداخلات بين كل من الغذاء او المشروبات والدواء في حاله إذا كان الطعام الذي قام الشخص بتناوله يؤثر على مركبات الدواء الذي يقوم الشخص باستعماله بحيث لا يعمل الدواء بالشكل المطلوب.

هذه التداخلات من الممكن ان تحدث على العديد من الادويه سواء الادويه الوصفيه او الغير وصفيه بما فيها المكملات الغذائيه والفيتامينات بالاضافه الي مضادات الحموضه ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذى يبحث عنه العديد من الاشخاص ويرغبون في التعرف عليه خاصه الاشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن فنجان القهوه في اليوم وهو إجابه سؤال متى اشرب القهوة بعد الدواء ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الادويه التي لا يمكن تناولها بعد شرب القهوه.

متى اشرب القهوة بعد الدواء ؟

القهوه تشتهر باحتوائها علي ماده منشطه وهي التي تعرف باسم الكافيين ومن المفترض أن المقادير الكبيره منها او الافراط في تناولها من الممكن ان يؤدي إلى الاصابه بالأرق او العصبيه الشديده بالاضافه الي حدوث اضطرابات في القلب .

ولقد أتضح ايضا أن تناول أي مستحضر للكافيين مع مضاد حيوي من مجموعه الكينولون أو الدواء الذي يتم استعماله في علاج القرحه يساعد على الزياده من الأثر المنشط للكافيين المؤدي إلى الأرق بالاضافه الي ان تناول ماده الكافيين مع الأدويه مثل العلاجات المهدئة (الفاليوم) من الممكن ان تؤدي الي التقليل من فاعليته لهذا يوصي الاطباء بتجنب شرب القهوه مع هذا النوع من الادويه والتقليل منها وعند شرب هذا المشروب لابد من الانتظار لمده لا تقل عن اربع ساعات من وقت تناول الدواء.

من خلال قسم اسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اقدر اشرب قهوه بعد التكميم

أدوية لا يمكن تناولها بعد شرب القهوة :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب القهوة بعد الدواء ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم الادويه التي لا ينصح بتناولها بعد شرب القهوه حيث يوجد هناك مجموعه من العلاجات الدوائيه التي نوصي بعدم شرب هذا المشروب بعدها أو العكس وسوف نتعرف علي اهم هذه الادويه وهي كما يوضح لنا في التالي :

المهدئات :

من المعروف عن القهوه انها تحتوي على نسبه مرتفعه من ماده الكافيين التي تتعارض مع عمل هذا النوع من الأدويه المهدئه وهذا يرجع الي ان هذه المشروب يعمل على التعزيز من كل من الانتباه او التركيز اما بالنسبه الي المهدئات فإنها تساعد على التقليل من حده التوتر الذي يعاني منه بعض الأشخاص.

أدوية القلب :

تعمل أدويه القلب على تقويه عضله القلب بالاضافه الي انها تساهم ايضا في تنظيم ضرباته ولكن في حاله شرب كميات كبيره من القهوه على مدار اليوم فإن ذلك سوف يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مفاجئ وهذا يرجع الي احتواء هذا المشروب على مستويات عاليه من ماده الكافيين.

أدوية الأنيميا :

تحتوي القهوه على مركبات معقده تعيق الجسم على امتصاص الحديد الذى يوجد قي مختلف المصادر سواء من الأطعمه أو أدويه الأنيميا أو مكملات الحديد ومن اجل هذا يجب على مرضى الأنيميا تجنب المشروبات المنبهه بما فيها القهوه خلال فترة العلاج من اجل الاستفاده القصوي من الأدويه على أكمل وجه ممكن.

أدوية الجلطات :

يجب عدم الإفراط في شرب القهوه في حاله تناول الأدويه التي تعمل علي علاج اي من الجلطات لانها من الممكن ان تؤدي الي تفاقم المصابين بها نتجه احتوائها على نسبه عاليه من ماده الكافيين الذي من الممكن ان يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصوره مفاجئه ما يهدد القلب او الأوعيه الدمويه بالاصابه بالأمراض.

أدوية الصرع :

تعمل  القهوه علي الزياده من نشاط الجهاز العصبي ما يجعلها من المشروبات الممنوع تناولها في حاله الإصابه بالصرع وهذا يرجع الي احتوائها على نسبه كبيره من ماده  الكافيين التي تؤدي الي الزياده من فرص الإصابه بنوبات الصرع.

أدوية ضغط الدم :

من الممكن ان تؤدي القهوه الي ابطال فعاليه  أدويه الضغط وهذا يرجع الي احتوائها علي كميه كبيره من ماده الكافيين التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ما يهدد كل من القلب او الأوعيه الدمويه بمضاعفات خطيره.

أدوية السكر :

تعتبر القهوه من المشروبات المحظوره على مرضى السكري وهذا يرجع الي ان اضافه السكر إليها يتسبب في ارتفاع نسبه السكر الذي يوجد في الدم وهذا ما يتعارض مع الأدويه التي تعمل علي علاج هذا المرض المزمن والتي تسعى إلى ضبط نسبه السكر في الدم.

الملينات :

تعد القهوه من المشروبات التي تسبب في الإصابه بكل من الإمساك او عسر الهضم في حاله اذا تم الإفراط في تناولها وهذا هو ما يتعارض مع عمل الأدويه الملينه للمعده والتي تحسن من حركه الأمعاء.

أدوية قرحة المعدة والحموضة :

الكافيين الموجود فى القهوة يعمل علي زيادة إفراز حمض المعده وارتجاعه عبر المرئ لذلك يجب تجنب هذا المشروب اثناء فتره تناول أدويه الحموضه او قرحه المعده لأنها تبطل من مفعولها بالاضافه الي انها من الممكن ان تؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبه لكلا المرضين.

أدوية الجلوكوما :

من الممكن ان يؤدي الإفراط في تناول هذا المشروب إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم وهذا ما سيؤدي الي ارتفاع الضغط على العين وهذا ما يتداخل مع عمل هذا النوع من الأدويه  “المياه الزرقاء” التي تقوم بالتقليل من الضغط على العين المصابه.

أدوية لا يمكن تناولها بعد شرب القهوة

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مده صلاحيه دواء تلفاست بعد فتحه

هل جميع الأدوية تتأثر بالطعام ؟

ليس من الضروري ان تتأثر كافة الادويه بكل انواع المأكولات التي يقوم الشخص بتناولها ولكن يوجد هناك العديد من الأدويه التي من الممكن ان تتأثر بانواع معينه من الطعام الذي يقوم الشخص بتناوله بالاضافه الي وقت تناول الدواء ايضا فعلى سبيل المثال : اذا تم تناول الدواء في نفس الوقت الذي يتم تناول الطعام فيه فإن هذا من الممكن ان يؤثر على قدره المعده في امتصاصه نتيجه حدوث تفاعلات غير متوقعه.

الطعام من الممكن ان يؤخر أو يقلل من امتصاص الدواء بالاضافه الي ان هناك بعض من الأدويه من الضروري أن يتم تناولها على معده فارغه بساعه قبل الطعام أو ساعتين بعده علي الاقل ومن جانب آخر يوجد هناك مجموعه من الأدويه التي لا يحدث لها تأثير من الطعام لذلك يفضل سؤال الطبيب أو الصيدلي إذا كان الدواء يجب ان يتم أخذه مع الطعام أو لا ؟

هل جميع الأدوية تتأثر بالطعام

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل

نصائح لتجنب التداخلات الغذائية الدوائية :

يوجد هناك بعض من الإرشادات التي من الضروري ان يتم القيام بها من اجل منع حدوث اي تداخلات للاداويه مع الغذاء وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الضروري ان يتم الابتعاد عن أخذ الأدويه إطلاقا مع اي من المشروبات الكحوليه بالاضافه الي ضروره قراءة ما هو مكتوب على علبه الدواء وفي حاله إذا لم تفهم شيء فاستفسر عنه من الطبيب أو الصيدلي.
  • ينصح بعدم ذوبان اي نوع من الأدويه في المشروبات خاصه الساخنه لأنها من الممكن ان تؤدي الي القضاء علي فعاليه الدواء بالاضافه الي عدم تناول أقراص الفيتامينات أو المعادن في نفس الوقت الذي يتم فيه تناول اي نوع اخر من الادويه لأنها من الممكن ايضا ان تتداخل معه.
  • يوصي الاطباء دائما بتناول الدواء مع كوب كبير من الماء إلا في حاله إذا قام الطبيب المختص في علاجك بوضع بعض من التوصيات التي تختلف مع ذلك بالاضافه الي عدم وضع الدواء مع المأكولات إلا في حاله إذا كانت توصيات الطبيب كذلك لأنه من الممكن ان يؤثر على عمل الدواء.
  • ضروره قراءة ما في النشره الداخليه الخاصه بالدواء مثل كل من دواعى الاستخدام او الاحتياطات او التداخلات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب قهوه بعد حبوب الحديد

تعارض الأدوية مع الأعشاب بصورة سلبية :

  • كل من الثوم او الزنجبيل :

من الممكن ان يؤدي كل منهما إلى حدوث فرط سيوله في الدم .

  • العرقسوس :

ان الإفراط في تناول هذا المشروب مثل شرب اكثر من اربع اكواب منه في اليوم الواحد بالاضافه الي تناول بعض من أنواع المأكولات التي تحتوي عليه مثل الحلويات كل يوم من الممكن ان يؤدي إلى حدوث بعض من الأعراض الجانبيه وهذا يرجع الي احتوائه على مركب يعمل على الزياده من إنحباس كل من الصوديوم او الماء في الجسم.

بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي إلى الشعور بآلام في العضلات او الشعر بالتعب العام وحدوث ارتفاع في ضغط الدم بالاضافه الي نقص البوتاسيوم ومن اجل هذا لا ينصح بتناول هذا المشروب من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم  بالاضافه الي عدم استعماله مع الأدويه المدره للبول  كما انه لا يفضل ان يتم استعماله ايضا مع أدويه الكورتيزون أو الديجوكسين و التي يتم استعمالها من قبل مرضى القلب.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب شاي اخضر بعد الاكل

تفاعل الأدوية مع الغذاء بصورة إيجابية :

أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين جـ مع اي من المأكولات او الادويه التي تحتوي على عنصر الحديد يساعد بشكل كبير على الزياده من امتصاص الحديد و بالتالي استفاده الجسم منه باكبر قدر مثل كل من عصير الليمون او اللحم أو الكبده أو السبانخ بالاضافه الي امكانيه تناوله ايضا مع عصير البرتقال كذلك من الممكن ان يتم تناول الأدويه سواء كانت حبوب أو شراب الحديد مع عصير المانجا أو الليمون بدل من تناولها مع الماء.

تفاعل الأدوية مع الغذاء بصورة إيجابية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم

متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي لالتهاب البول

في ختام هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي تتعلق بهذا الامور ويبحث عنها العديد من الاشخاص من خلال الاجابه عن السؤال الذي يتداول بين العديد من الاشخاص خاصه عشاق القهوه وهو اجابه سؤل متى اشرب القهوة بعد الدواء ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم الأدوية التي لا يمكن تناولها بعد شرب القهوة.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال هل جميع الأدوية تتأثر بالطعام ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من اهم نصائح لتجنب التداخلات الغذائية الدوائية او تفاعل الأدوية مع الغذاء بصورة إيجابية وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق