بنتي شربت الفنتولين

بنتي شربت الفنتولين، حيث أن الأطفال دائما يضعون أي شيء أمامهم في الفم، بالتالي فقد تكون هذه مشكلة بالتأكيد، وفي هذا المقال نتعرف على الأعراض وما هي الإسعافات الأولية التي عليك القيام بها ومتى نتوجه إلى الطبيب.

بنتي شربت الفنتولين

عند شرب الدواء بشكل خاطئ بالنسبة للأطفال، فيجب دائما التصرف بسرعة فنجد أن البعض يقومون بالسؤال في المنتديات أو يحصلون على استشارات من تجارب الأشخاص الآخرين وهذا خطأ كبير.

فنجد أن بعض الردود مثلما ردت سيدة على السؤال “للمستشفى على طول , لان الفونتلين يضعف كميه البوتاسيوم بالدم وبالتالي يسبب خفقان شديد + ضيق بالتنفس ماراح تقدر تاخذ نفسها بالاضافه لرجفه شديده” وتضيف أيضا وتقول “انا اقولك من اللي شفته قدامي لوحده بالثانوي شربت جرعه زياده وبالاضافه للي كتبته فوق طاحت من طولها شلناها شيل للمستشفى والاعراض بدت بعد 5 ساعات تقريبا يعني مو على طول وجلست 3 ايام تنويم تحت الملاحظه”

وعلى الرغم من أن المعلومات التي تأتي في التجارب قد تكون صحيحة، إلا إنه بالتأكيد لا يجب الاعتماد عليها، فإن النصيحة الأساسية التي يجب القيام بها هي التوجه لأقرب طبيب حالا ليقوم بعمل غسيل للمعدة.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة:  

أضرار شراب الفنتولين للأطفال

بالنسبة للأطفال فإن أضرارها تختلف على حسب نوع الدواء، فيمكن أن تختلف لو كانت دواء شراب أو قد تختلف لو كان بخاخ، بشكل عام العامل الأساسي الذي يحدد هو حالة الطفل الصحية وكمية الدواء التي شربها.

لكن بشكل عام، من المتوقع أن تظهر بعض الآثار الجانبية مثل الصداع أو الدوار أو حدوث غثيان ولذلك نجد أن الكبار لا ينصح لهم بتناول هذا الدواء إذا كانوا يقودون السيارات، فما بالكم بالتأثير على الأطفال؟

ولكن بالتأكيد إن الآثار الجانبية تختلف إذا كانت كمية الدواء التي يشربها الطفل أكبر وعلى حسب حالته الصحية فيمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية المضاعفة عن الآثار التي سبق ذكرها بالإضافة لألم البطن أو التقيؤ في بعض الحالات بجانب عدم انتظام لضربات القلب.

أعراض زيادة جرعة الفنتولين في جهاز البخار

من المعروف أنه الأدوية التي تأتي على شكل استنشاق أو بخاخ ويحتوي على مادة السالبوتامول وبعض المواد الأخرى الأساسية التي تقوم بتهدئة أعراض مرض الربو أو الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن وفكرة الدواء الأساسية هي توسيع الشعب الهوائية.

وأما الجرعات الزائدة فتظهر لها بعض الآثار الجانبية. والجدير بالذكر أن الآثار الجانبية لو ظهرت فيجب التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت لأنها قد تتطور في مدة قصيرة ومن أشهرها الشعور بالدوخة أو الإغماء بالإضافة لنوبات الصرع والتعب العام والغثيان.

كما تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة سرعة ضربات القلب والألم في منطقة الصدر بجانب الرعشة وحدوث جفاف الفم. وتختلف قوة الأعراض وحدتها حسب الجرعة والحالة الصحية.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كيفية استخدام البخاخ لمرضى الربو

هل الفنتولين يؤثر على القلب؟

في الحقيقة إن الإجابة ليست ثابتة على هذه الجزئية لأن البعض ممن يستعملون هذا الدواء قد لا يأتي لهم أي آثار جانبية مثل تأثير على القلب والبعض الآخر يؤكدون ذلك.

على الجانب الآخر، فإن الحصول على جرعات زائدة من الدواء يسبب تسارع في نبضات القلب بشكل ملحوظ وفي بعض الحالات الأخرى، وحتى لو كانت الجرعات منتظمة وجيدة فإنه قد يؤثر على سرعة نبضات القلب وليس هناك نسب ثابتة لذلك.

هل الفنتولين يسبب رعشة؟

نعم، وتعد الرعشة من الآثار الجانبية لهذا الدواء بالإضافة لحدوث ارتعاش أو اهتزاز في اليدين وقد ينتقل ذلك إلى أطراف الأصابع والقدمين بجانب رعشة في الصدر وخفقان لسرعة ضربات القلب.

الجدير بالذكر أن الآثار الجانبية يمكن أن تزداد عند البعض الآخرين وتكون ضربات القلب سريعة جدا وقد تكون الرعشة قوية بالتالي فيجب التوجه للطبيب بالأخص لو كان هناك عدم إنتظام في تناول الدواء أو تم أخذ جرعات زائدة.

الإسعافات الأولية لو طفل شرب دواء

بعد التعرف على بنتي شربت الفنتولين والمعلومات الكاملة واجبنا عن أهم الأسئلة التي تخص ذلك، فهناك المزيد من التفاصيل والإسعافات الأولية التي ينصح بالقيام بها عندما يشرب الطفل دواء.

ولكن قبل أن نبدأ في ذكر الإسعافات الأولية، فمن المهم التأكد أنها لا تغني عن زيارة الطبيب، بل إن الإسعافات يتم القيام بها إذا كان هناك عدم قدرة للذهاب للطبيب أو كان أقرب طبيب بعيد، أو كانت حالة الطفل الصحية غير جيدة، فيمكن القيام بالإسعافات الأولية قبل الذهاب للطبيب أو في طريقكم إليه.

وحسبما أكد الدكتور أيمن شمس الدين استشاري أمراض الأطفال، وقال إن الأطفال الذين يبلغون حبوبا أو يتناولون أدوية فينصح دائما بمساعدتهم على التقيؤ حتى يخرج كما في المعدة.

وبالتالي فيمكن إتباع أكثر من طريقتك على الطفل تتقيأ وعلى الأغلب فإن الطفل قد يتقيأ بدون تدخل في بعض الحالات ولكن إذا تأخر ذلك فيمكن إعطاء الطفل كوبا من الماء المالح حتى يتقيد بسرعة.

ويقول الدكتور أنه من المهم دائما الحصول على السائل الذي شربه الطفل سواء دواء أو سواء السائل الذي تقيؤه ويتم تقديمه للطبيب حتى يقوم بالفحوصات اللازمة في أقرب وقت.

الإسعافات الأولية لو طفل شرب دواء

بهذا ينتهي مقالنا لليوم عن بنتي شربت الفنتولين، حيث تعرفنا في هذا المقال بشيء من التفصيل على كل المعلومات التي تخص دواء الفنتولين والتي تخص شربه وما الإسعافات الأولية التي ينصح بالقيام بها وننصح دائما بالتوجه للطبيب في أقرب وقت وعدم التأخر حتى لا تزداد حالة الطفل سوءا.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: بنتي شربت اسيتون

أضف تعليق