بنتي شربت اسيتون

بنتي شربت اسيتون، إنها بالتأكيد من المشاكل التي تسبب لك القلق، ولكن لا داعي للقلق لأننا في هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن هذه المشكلة وعن كل ما يحدث وأهم الآثار الجانبية وما عليك فعله إذا ابتلعت ابنتك أو ابنك أي شيء.

بنتي شربت اسيتون

مما لا شك في أن الأسيتون مضر على الرغم من فوائده الكثيرة واستعمالاتها الكثيرة المهمة في الوقت الحالي، حيث إنه يسبب أضرار للجلد والبشرة، ولكن عندما يشرب فإن النتيجة تختلف.

بالتالي فإن الإسعافات الأولية التي عليك القيام بها تختلف من طفل إلى آخر على حسب كمية الأسيتون التي يشربها الطفل وعلى حسب عمره وحالته الصحية لذلك ولسوء الحظ لا يمكن التنبؤ بإسعافات أولية ثابتة لكل الحالات.

حيث أن الإجراء الأساسي الذي ينصح بالقيام به هو اصطحاب الطفل إلى أقرب طبيب وعمل غسيل معدة ومتابعة الطفل لمدة حتى يتم مراقبة أعضاؤه الحيوية وضربات القلب والتنفس. وإذا ظهرت أي مشاكل يتم معالجتها في أقرب وقت.

ولا يجب التهاون في هذه الجزئية ويجب التحرك حالا لأقرب طبيب. الجدير بالذكر أن بعض الأطباء يؤكدون أن كميات الأسيتون تختلف على حسب عمر الطفل ووزنه، لأن الكمية لو كانت كبيرة فإن تأثيرها سيكون أسرع وسيكون كبيرا جدا.

وإذا كان الذهاب للطبيب صعبا أو كانت المسافة كبيرة، فيمكن عمل بعض الإسعافات الأولية التي تجعل الطفل يتقيأ الكمية التي شربها من هذا السائل أو أي سائل غيره بشكل عام.

والشيء الأول الذي يجب القيام به هو تثبيت الطفل وإعطائه مجموعة من الضربات الخفيفة على الظهر ووضع الذراعين حول صدره وثني جسمه عند الخصر ليكون الجسم العلوي موازيا للجسم الأرض ويتم ضربه على الظهر قليلا حتى يتقيأ لو أمكن.

هناك طريقة أخرى يتبعها البعض من طرق الإسعافات الأولية أن يتم تثبيت الطفل على الركبة وجعل رأسه منخفض للأمام حتى يشعر بالدوار قليلا ومن ثم يبدأ بالتقيؤ.

ملحوظة: لو شربت الطفلة كمية كبيرة من الأسيتون لا يجب فعل ما سبق ذكره لأن الأسيتون مضر للبشرة بالتالي فإن يتقيأ الطفل قد لا يكون حلا..

ولكن بالتأكيد إن الإسعافات الأولية التي سبق ذكرها لا يعني أنها ستكون أساسية، فلو تقيأ الطفل وظهرت حالات التحسن عليه ذلك لا ينفي أبدا أهمية الزهاب للطبيب، بل يجب التحرك للطبيب حالا لأن التأثير قد يتأخر في الظهور وقد يؤدي إلى آثار جانبية تظهر بعد مدة وكل ذلك بهدف الإحتياط للاطمئنان على صحة الطفل.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة:  

ابني شرب أسيتون اعمل ايه؟

يمكن التصرف بالطرق التي سبق ذكرها أعلى في هذا المقال، ولكن بالتأكيد إن تلك الطرق ستكون فعالة إذا تم معرفة الكمية التي يشربها الطفل من الأسيتون وما الوقت الذي شرب فيه.

لكن إذا كانت التفاصيل مجهولة، فإن التصرف الأفضل هو الذهاب للطبيب حيث أن الأسيتون سريع الامتصاص في الجسم وبسرعة كبيرة جدا. بالتالي فلو تأخر التصرف ولو كان موعد شرب الطفل لأستون مجهولا فلا يجب التصرف بل يجب الذهاب للطبيب.

عامة الأسيتون ليس له مضاد سم أو كمية علاج محددة، ولكن الأطباء يعتمدون على تقديم نظام رعاية معينة يهتم بتطهير الجسم من هذه المادة وإخراجها من خلال وضع بعض المواد أو الأنابيب أو عمل غسيل للمعدة على حسب الطريقة التي يتخذها الطبيب.

خطورة الاسيتون

إن أضرار الأسيتون (مزيل المناكير) كثيرة، ولكن لا يمكن الجزم بذلك لأن كمية الضرر تختلف على حسب حالة الشخص الصحية، وعلى حسب الكمية التي شربها من هذه المادة وعلى حسب نوع طلاء الأظافر أيضا.

وعلى الرغم من أن خطورته تختلف في حالة استنشاق وفي حالة الشرب، وتختلف أيضا بالنسبة للكبار أو الصغار، إلا أن الأضرار عامة يمكن تلخيصها في النقاط التالية.

  • استنشاق الأستون يعد مضر لأن له رائحة قوية ونفاذة قد تضر المصابين بالحساسية بوجه الخصوص.
  • لا يجب تقريب الأسيتون من أي مصدر حرارة لأنه سريع الاشتعال.
  • عند استنشاقه بالأخص لو بكميات كبيرة أو عن قرب يؤدي إلى سيلان أو حرقان في الأنف بالإضافة للإصابة بالصداع أو بعض الغثيان، وفي بعض الحالات الأخرى قد يضر العينين وقد يسبب الصداع وفقدان الوعي.
  • مع الاستمرار في الاستعمال، فإن الأسيتون يسبب هشاشة الأظافر وتقشيرها.
  • يؤدي إلى جفاف البشرة لأنه يجردها من كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية، وكلما كان التعرض لأستون أكثر كلما تحول الجلد للون الأبيض، ويعني ذلك إنه تسبب في جفاف مفرط.
  • عندما يأتي على البشرة بالأخص لو كانت الكمية كبيرة فإنه يؤدي لتلف البشرة في بعض الحالات بالأخص البشرة ضعيفة وقد يؤدي لتهيج الجلد وحمر البشرة وتشقق البشرة في المنطقة.
  • يؤدي لبعض المضاعفات العامة مثل تهيج العيون والرئتين والأنف بالإضافة لالتهاب الحلق والصداع والسعال والدوار وزيادة سرعة نبضات القلب وغيرها.

أيضا يجب العلم أنه قد يؤدي للوفاة لأن شربه بكميات كبيرة أو التعامل معه بكثرة يعد ضررا ومسببا للتسمم للجسم. بالتالي فلا يجب التهاون مع هذا المكون.

خطورة الاسيتون

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: بنتي شربت المعقم

أعراض شرب الطفل للأسيتون

بعد أن تعرفنا على بنتي شربت اسيتون وما عليك القيام به نتحدث الآن عن بعض الأعراض الأساسية التي تؤكد أن طفلك لديه مشكلة في تسمم الأسيتون، وعليك التصرف في أقرب وقت.

  • لو ظهرت مضاعفات حادة على الطفل مثل غيبوبة وهبوط ضغط الدم، ذلك يعني أنه شرب كمية كبيرة
  • إذا حدث فقدان الوعي أو بعض الاضطرابات التي تؤدي لصعوبة حركة الجسم.
  • قد يحدث كلام متداخل وبطء في التنفس، بالإضافة لصداع حاد وألم في الرأس أو البطن.
  • يكون في الفم رائحة تشبه رائحة الفاكهة.
  • أعراض أخرى حسب الكمية التي يشربها الطفل.

ولكن لا داعي للقلق بالتأكيد لأن الطفل إذا شرب الاسيتون ذلك لا يعني إنه سيعاني من الأعراض التي سبق ذكرها، فبعض الأطفال قد يشربون كمية ولا يصابون بآثار جانبية كثيرة ويمكن إنقاذهم بسرعة ولكن يعتمد ذلك على حسب العوامل التي تم ذكرها في هذا المقال أهما العمر وكمية الأسيتون التي شربت.

سؤال وجواب متعلق بـ بنتي شربت اسيتون

بعد مناقشة المعلومات الكاملة عن الأسيتون وعن شربه، هناك المزيد من الأسئلة التي يفكر فيها الأشخاص والتي تفكرين فيها بالتأكيد ونقدمها لك خلال الأسطر القادمة ونجيب عليها للحصول على المزيد من المعلومات.

ماذا يحدث اذا شربت مزيل مناكير؟

تظهر أعراض التسمم التي سبق ذكرها في هذا المقال، ولكن هناك ملحوظة إضافية وأن بعض أنواع مزيل المانيكير تحتوي على كميات أعلى من الأسيتون وبعضها تحتوي على كميات أقل وبعضها الآخر قد لا يحتوي على أسيتون بالتالي فالأعراض تختلف حسب نوع المانيكير.

ماذا تفعل اذا شرب الطفل اسيتون؟

تظهر العديد من الحلول والعديد من طرق الإسعافات الأولية، ولكن ينصح دائما بالتوجه للطبيب في أقرب وقت لتسريع التصرف لأن الأسيتون يتم امتصاصه بالجسم بسرعة وكلما تم امتصاصه كلما كان ذلك أكثر خطورة.

هل الاسيتون مضر للاطفال؟

نعم، بالتأكيد إنه مضر للأطفال ومضر للكبار ومضر في كل الحالات ويسبب التسمم على حسب إذا لو تم شربه أو تم استنشاقه أو تم استعماله بشكل خطأ وانسكب على الجلد إلى آخره.

هل طلاء الاظافر يضر الاطفال؟

يضر الأطفال بكثرة وقد يؤدي لحدوث بعض الالتهابات في الجلد أو الجفون لأن الأطفال دائما يضعون أصابعهم في الفم أو يقربونها من العينين. وبالطبع إن الأعراض تختلف إذا شربه الطفل او استنشقه.

أضرار الاسيتون في الدم:

إن الأضرار لا يتم التحدث عنها بهذه الصيغة بل تكون حسب مستوى أو نسبة الأسيتون للشخص وعمره وحالته الصحية والأسيتون الذي ضره.

سؤال وجواب متعلق بـ بنتي شربت اسيتون

بهذا ينتهي هذا المقال الشامل عن بنتي شربت اسيتون، حيث تناولنا في هذا المقال بشيء من التفصيل كل المعلومات والإسعافات الأولية التي عليك القيام بها إذا شرب طفلتك كمية من الأسيتون. ويمكن تلخيص المقال في جملة واحدة فقط وهي التوجه لأقرب طبيب حالا.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: بنتي شربت الفنتولين

أضف تعليق