بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

وجود بقع حمراء في فروة رأس الرضيع أمر يسبب الكثير من القلق للعديد من الأمهات حيث أن البعض لا يمكنها تجاهل هذه المشكلة بالأخص لو كان الطفل متأثر بها ويبكي طوال اليوم، وبالتالي فإنها مشكلة تتطلب العلاج.

بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

في الحقيقة، وعلى حسب ما يؤكد الأطباء فإن الطبيب بنفسه لا يمكنه تحديد سبب المشكلة الأساسي إلا بعد أن يرى الطفل ويرى شكل الحبوب حتى يتمكن من معرفة سبب المشكلة بعد الفحوصات.

وبالتالي فيجب الحذر من الاعتماد على تجربة الغير أو المعلومات على الإنترنت ويفضل دائما استشارة الطبيب. ولكن إليك أشهر الأسباب المحتملة التي قد تؤدي لهذه المشكلة.

حب الشباب:
في الحقيقة إن حب الشباب يظهر في مختلف المراحل العمرية ومن المتوقع أن يظهر في الرضيع ولكن بسبب صغر سنه فإنه يتأثر بشكل أكبر من الأطفال العادي.

التهاب الجلد الدهني:
من المتوقع أن يصاب الأطفال بهذه المشكلة حيث أن الجلد يتحول إلى بقع حمراء مصحوبة بالحكة وقد يكون فيها بعض قشرة الرأس.

التهاب الجريبات:
هذا النوع من الإلتهابات يصيب بصيلة الرأس ويؤدي لحدوث تهيج وفي أغلب الأوقات قد يكون بسبب استعمال منتجات شعر غير مناسبة أو وجود بكتيريا مصاب بها الطفل.

الصدفية:
في بعض الحالات، تظهر الصدفية في أماكن مختلفة من الجسم، ولكن عندما تظهر في فروة الرأس، فمن المتوقع أن تكون ذات بقع حمراء وخلايا متقشرة ذات مظهر واضح وتكون واضحة أكثر عند الأطفال الرضع.

قلنسوة المهد:
هذا المرض يسميه البعض خبز الرأس وهو يظهر على شكل مجموعة من القشور الدهنية السميكة التي تغطي فروة الرأس بالأخص عند المولود الجديد.

الأكزيما:
هذا المرض يسبب حساسية الجلد ويكون له لون أحمر وقد يظهر على الرأس أيضا وفي أماكن متفرقة مثل الذراعين أو المرفقين أو الصدر.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة: كيف اجعل رأس طفلي مستدير

وحمة حمراء في رأس الطفل

في الحقيقة إن عدد كبير من الأمهات تخلط ما بين الحبوب وما بين الوحمة الحمراء التقليدية. فعليك أن تتأكدي أولا ما سبب هذه المشكلة وهل هي وحمة فعلا أم أنها مجرد حبوب صغيرة؟

حيث أن الوحمة لها العديد من الأنواع منها النوع الأسود المشهور ومنها أيضا النوع الأحمر والذي يكون واضحا مقارنة بالأنواع الأخرى.

وعلى حسب ما يؤكد الأطباء فإن الوحمات لها أنواع كثيرة منها بعض الأنواع التي قد تختفي عندما يصل الطفل إلى سن المدرسة أو سن عشر سنوات تقريبا وبعض الأنواع الأخرى يمكن أن تظل مع الطفل.

والجدير بالذكر أن الوحمات إذا كانت تؤثر على الوظائف الحيوية على سبيل المثال لو كانت كبيرة أو قريبة من العينين مما تعيق الرؤية فيمكن عمل عمليات جراحية لها مثل العلاج بالتبريد أو الليزر أو الاستئصال الجراحي، وعلى الأغلب سيكون ذلك عندما يكبر الطفل ويتحمل العملية.

اقرأ أيضًا: حرارة رأس الطفل وقت التسنين

بقع دم في فروة الرأس

في الحقيقة إن مشكلة بقع حمراء في فروة رأس الرضيع تختلف بشكل كبير عن الدم، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لخروج الدم من الرأس ومنها.

  • قشرة الرأس.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • صدفية فروة الرأس.
  • التهاب الجلد الدهني.
  • التهاب فطري في فروة الرأس.
  • الاكزيما.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • الحزاز المسطح.
  • وجود جرح أو ندبة قديمة في فروة الرأس.
  • التهاب الجلد الحلئي الشكل.

وبجانب بعض الأسباب الأخرى مثل التي سبق ذكرها، وفي كل الحالات فضل دائما استشارة الطبيب للتأكد من أن الطفل لا يعاني من مشكلة قد تدوم معه لاحقا.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: كم مدة صلاحية علبة حليب الأطفال بعد الفتح

احمرار فروة الرأس عند الأطفال

عند الحديث عن إحمرار فروة رأس الطفل فإن لذلك أسباب كثيرة ففي أغلب الأوقات قد يكون الطفل مصابا بالصدفية أو الأكزيما أو بعض المشاكل الأخرى.

كما أن احمرار فروة الرأس يمكن أن يكون بسبب الأشياء التي تم ذكرها في هذا المقال أو خلال الأسطر السابقة مثل الأكزيما، إلا أنها في بعض الحالات قد تظهر بشكل بقع حمراء صغيرة في فروة الرأس، وفي كل الحالات استشارة الطبيب تظل أساسية.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: أعراض وجود ماء في رأس الطفل

سؤال وجواب عن البقع الحمراء عند الرضيع

بعد أن انتهينا من التعرف على المعلومات الكاملة التي تخص هذه المشكلة نتحدث الآن عن المزيد من الأسئلة التي تتساءل الأمهات عنها.

ما سبب ظهور بقع حمراء على فروة الراس؟

في هذا المقال عرضنا كل الأسباب تقريبا، ولكن في النهاية يجب استشارة الطبيب لأن بعض الأسباب الأخرى قد يتمكن الطبيب فقط من اكتشافها وتشخيصها على حسب الحاجة.

ما سبب ظهور بقع حمراء في وجه الرضيع؟

في الحقيقة، إن وجود الحبوب الحمراء في فروة الرأس أو في أي مكان من الجسم تشمل البقع التي تظهر على الوجه. ومن المتوقع أن تكون نفس الأسباب.

ما سبب احمرار راس الطفل؟

يكون ذلك لأسباب الكثيرة التي تم ذكرها ولكن أشهرها العدوى البكتيرية أو العدوى الفطرية لأن الأطفال لهم أجسام أكثر حساسية مقارنة بالكبار.

ما هو سبب احمرار الوجه عند الاطفال؟

الإجابة على هذا السؤال تشمل نفس الإجابة على الأسئلة السابقة مع إضافة ملحوظة إضافية وهو أن الطفل قد يكون مصاب بطفح جلدي.

ما سبب احمرار راس الرضيع من الخلف؟

إن احمرار رأس الرضيع يشمل كل الحالات، ولكن ليس في منطقة واحدة فقط، وبالتالي فإن حمل الرأس من الخلف يمكن أن يكون بنفس الأسباب التي تم ذكرها للحالات الأخرى مع إضافة سبب آخر وهو كثرة النوم على هذه المنطقة في شكل غير مريح.

ما سبب ظهور حبوب في راس الطفل؟

قد يكون ذلك لأسباب كثيرة كالتي تم ذكرها، وفي بعض الحالات قد يكون بسبب استعمال منتجات شعر غير مناسبة للطفل.

ما سبب ظهور حبوب حمراء على وجه الطفل حديث الولادة؟

في أغلب الأوقات قد يكون بسبب الدخنية، وهي عبارة عن نقط حمراء وصغيرة وفي أغلب الأوقات تكون بسبب مشكلة في الغدة الدرقية وحدود انسداد في المساء.

هل ظهور البقع الحمراء من علامات السرطان؟

في الحقيقة إن الأشكال متقاربة بشكل كبير وإنما من يحدد ذلك بشكل أفضل هو الطبيب بعد أن يقوم بالفحوصات اللازمة.

وإلى هنا ينتهي هذا المقال عن بقع حمراء في فروة رأس الرضيع، حيث تعرفنا من خلال موقعنا بشيء من التفصيل على المعلومات الكاملة التي تخص هذه البقع الحمراء وننصح بإستشارة الطبيب في أقرب وقت لو أمكن.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق