هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف عالم حواء

تُعد أن فترة الحمل واحدة من الفترات الهامة في حياة المرأة إذ أنها تمر بالعديد من التغييرات المختلفة فيها وخاصة مع هرمون الحمل والذي يُعتبر أنه من الأمور الطبيعة أن يتضاعف كل 48 ساعة إلي 72 ساعة وفي المعتاد أنه يرتفع عند الحامل كلما تقدمت فترة الحمل ومن بعدها يعود إلي الانخفاض ولكن بشكل تدريجي وحتي يصل إلي المعدل الطبيعي له وفي حالة أن هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف عالم حواء فإن هذا الأمر يدل علي المعاناة من أحد المشاكل الصحية وسوف نتعرف علي التفاصيل المختلفة عن الأمر من خلال مقالنا التالي الذي سيتم عرضه عن طريق موقع تدوينات.

هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف عالم حواء:

يُعتبر أن هرمون الحمل هو عبارة عن الهرمون الذي يتم انتاجه من المشيمة بعد نجاح الاخصاب للبويضة من قبل أحد الحيوانات المنوية والتي تتحرك إلي المنطقة السفلي من قناة فالوب إلي الرحم ويحدث الانغراس في جدار الرحم ومن هنا تبدأ المشيمة في اطلاق هرمون الحمل في الجسم والذي يظهر في الدم بشكل كبير بالإضافة إلي أنه يتم اطلاق البعض منه في البول ولكن بمستوي أقل.

يجب أن تعرفي أن هرمون الحمل ضروري جداً من أجل أن يتم العمل علي استمرار الحمل والثبات له وذلك بسبب أنه المسؤول عن تحفيز إفراز هرمون البروجستيرون بواسطة الجسم الأصفر بالإضافة إلي أنه يعمل علي التكوين للبعض من الأوعية الدموية الجديدة في الرحم وهو مهم حتي ينمو الرحم بالشكل المناسب ليكون مناسب مع الحجم الذي يصل إليه الجنين بالإضافة إلي أنه يعمل علي المساعدة في التثبيط من الجهاز المناعي للأم.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل قصتي مع ارتفاع هرمون fsh

مما تتكون هرمونات الحمل؟

قبل التحدث عن سبب أن هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف عالم حواء نحتاج أولاً إلي التعرف علي المكونات المختلفة التي تتواجد في هرمون hCG والتي تتمثل في الإستروجين والبروجسترون.

ويُعد أن هرمون الاستروجين هو عبارة عن الهرمون الأساسي الذي يكون في أثناء الحمل لأنه يعمل علي تأدية البعض من الوظائف المهمة في الجسم ولذلك فإن نسبة تواجده في جسم المرأة التي تكون في فترة الحمل أعلى بكثير مما كانت عليه في حياتها قبل الحمل وهذا الأمر ضروري بالطبع لأنه له البعض من الوظائف المختلفة والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يعمل علي توفير المساعدة المناسبة التي يحتاج إليها الرحم والمشيمة من أجل العمل بالشكل المناسب.
  2. بالإضافة إلي أنه يعمل علي إمداد الجنين بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها من أجل النمو السليم.
  3. كما أنه يعمل علي تقديم الدعم المناسب من أجل زرع الجنين داخل بطانة الرحم دون مواجهة أي مشاكل.
  4. الحفاظ علي أن يحدث النمو السليم للجنين في خلال فترة الحمل دون أن تواجه المرأة أي مشاكل.
  5. هو من الهرمونات التي تُعد أنها المسؤول الأول عن تكوين الأوعية الدموية والتي تعمل علي نقل العناصر التي يحتاج إليها الجنين.
  6. يُشارك في أن يتم تكوين القنوات والنمو للثدي وأن يكون بالحجم المناسب لتوفير الإمداد باللبن في خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
  7. واحدة من أهم العلامات التي تدل علي أنه في المستوي المناسب هو الظهور المبكر لعلامات الحمل المختلفة والتي تتمثل في الغثيان والدوار.

بالإضافة إلي أن مستوي هرمون البروجسترون يزيد المستوي الخاص به أيضاً بالشكل الملحوظ في خلال فترة الحمل ويُعد أن له البعض من الوظائف المختلفة التي يُمكن القيام بها والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يعمل علي التوسيع والزيادة من حجم الرحم حتي يتم استيعاب النمو للجنين.
  2. بالإضافة إلي أنه يعمل علي المساعدة في استرخاء المفاصل والأربطة.

هرمونات الحمل يعتمد عليها الأطباء كدليل مناسب من أجل التعرف علي سلامة الحمل من عدمه وعندها من الممكن أـن يكون الحمل في حالة ضعف أو التعرض إلي الإجهاض أو حدوث الحمل خارج الرحم.

من المهم أن تعرفي أن الفترة الأولي من الحمل يكون مستوي الهرمونات فيها صغيرة جداً ومن الممكن أن لا يتم عرضها بشكل صحيح في التحليل ويجب أن تعرفي أن النسبة تختلف من إمرأة لأخرى ولكن يكون الأمر ضمن نطاق معين ولذلك يلجأ الطبيب إلي إجراء الموجات فوق الصوتية حتي يتم تحديد عمر الجنين والتأكد أن معدلات هرمونات الحمل تزداد بالشكل الطبيعي من عدمه.

هرمون الحمل يزيد بس ما يتضاعف طبي

هرمون الحمل يزيد بس ما يتضاعف طبي:

في خلال فترة الحمل الطبيعي يحدث أن ترتفع مستويات هرمون الحمل بشكل كبير من أجل توفير كافة الوظائف الضرورية للحامل ويكون بنسب معينة علي حسب الفترة التي يكون فيها الحمل وذلك من أجل أن يكون الحمل آمن وفي البعض من الحالات يحدث مشكلة هرمون الحمل يرتفع ولكن لا يتضاعف عالم حواء والتي تكون ناتجة عن العديد من الأسباب المتنوعة والتي تتمثل في:

  1. واحد من أهم الأسباب التي من الممكن أن تكون السبب في المشكلة هو أن الحمل لدي المرأة حمل ضعيف ولذلك تبدأ الهرمونات في الارتفاع ولكن لا تصل إلي المعدل المطلوب وفي تلك الحالة تكون المرأة معرضة لحدوث الإجهاض ويجب الذهاب إلي الطبيب المعالج في الحال لأن الحمل يكون في خطر.
  2. من الممكن أن يكون هناك خطأ في أن يتم تحديد عمر الحامل الصحيح ويظهر هذا الأمر بشكل كبير في الأسابيع الأولي من الحمل والذي يكون الحمل في المهد له ولذلك من الطبيعي أن تكون الهرمونات صغيرة جداً ويُمكنك الاعتماد علي استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الجنين بدقة.
  3. كما أنه قد يكون السبب الرئيسي هو الإجهاض وخاصة أن هذا الأمر من الوارد حدوثه مع البعض من الحالات المختلفة قبل الأسبوع العشرين من الحمل ويُؤدي هذا الأمر إلي التسبب في حدوث انخفاضًا ملحوظًا في مستويات هرمونات الحمل بالإضافة إلي أن هناك البعض من الأعراض والمضاعفات الأخرى التي قد تحدث ومنها نزيفًا مهبليًا وجلطات دموية وتشنجات وألمًا في أسفل البطن واختفاء أعراض الحمل الطبيعية وغيرها من العلامات الأخرى مثل نزول البعض من إفرازات بيضاء وردية من المهبل.
  4. واحد من الأسباب التي لا تحدث كثيراً إلا أنه من الأسباب التي ينتج عنها الارتفاع في مستوي هرمون الحمل ولكن ليس بالمعدل المطلوب وهو أن كيس الحمل فارغ والذي يضم حمل غير مكتمل وهو لم ينمو أبداً أو يحدث وأن يتطور مستوي الهرمون والذي يكون أقل من المعتاد.
  5. هناك البعض من الحالات المختلفة التي تواجه مشكلة الحمل خارج الرحم والتي تنتج عن انغراس البويضة في جدار فالوب بدلاً من جدار الرحم والتي تُعد أنها من الحالات الخطيرة علي الأم وينتج عنه التسبب في العديد من الأعراض الجانبية ومنها نزيف من المهبل وألم شديد في الرحم والبطن والشعور بالألم الشديد في أثناء الجماع وغيرها من العلامات الأخرى.

ما هو مستوى هرمون الحمل المناسب؟

يُعد أن هرمون الحمل لدي المرأة يتغير مع تغير عمر الجنين حيث أنه من الطبيعي أن يحدث له التضاعف في كل مرة مرحلة وسوف نتعرف مما يلي علي بيان لمستوى هرمون الحمل حسب الوقت الذي يجرى الفحص فيه من آخر دورة شهرية:

  1. حيث أنه قبل حدوث الحمل يكون مستوي الهرمون يُقدر بأقل من 10 وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  2. وعند حدوث الحمل نجد أن مستوي الهرمون يكون أعلي من 25 وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  3. مع الوصول إلي الأسبوع الرابع من نزول أخر دورة شهرية يتراوح مستوي الهرمون بين 0 إلي 750 وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  4. عند الوصول إلي الأسبوع الخامس من نزول أخر دورة شهرية يتراوح مستوي الهرمون بين 200 إلي 7 آلاف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  5. مع استمرار الحمل وتصل المرأة إلي الأسبوع السادس لها فإن مستوي الهرمون يكون بين 200 إلي 32 ألف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  6. وعند الوصول إلي الأسبوع الخامس من نزول أخر دورة شهرية يتراوح مستوي الهرمون بين 3 آلاف إلي 160 ألف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  7. في الفترة التي يكون الحمل بين الأسبوع الثامن إلي الأسبوع الثاني عشر يكون مستوي الهرمون بين 32 ألف وحدة دولية إلي 210 ألف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  8. في الفترة التي يكون الحمل بين الأسبوع الثالث عشر إلي الأسبوع السادس عشر يكون مستوي الهرمون بين 9 ألاف وحدة دولية إلي 210 ألف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  9. وفي الفترة التي يكون الحمل بين الأسبوع السادس عشر إلي الأسبوع التاسع والعشرين يكون مستوي الهرمون بين 1400 وحدة دولية إلي 53 ألف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.
  10. في الفترة التي يكون الحمل بين الأسبوع التاسع والعشرين إلي الأسبوع الواحد والأربعين يكون مستوي الهرمون بين 940 وحدة دولية إلي 60 ألف وحدة دولية لكل لتر واحد من الدم.

كيفية الحفاظ على استمرار الحمل بشكل سليم؟

هناك البعض من الأمور المختلفة التي من الممكن القيام بها من أجل الحفاظ علي الحمل بالشكل المناسب دون أن تواجه المرأة أي مشاكل والتي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يجب الحرص علي أن يتم تناول الجرعات المناسبة من حمض الفوليك.
  2. كما أنه يجب أن يتم الابتعاد عن التدخين بشكل نهائي لأنه له العديد من الأضرار السلبية.
  3. الحرص علي أن يتم تناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يشتمل علي الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية اثناء الحمل.
  4. عدم تناول الأدوية دون الحاجة إلي الوصفة الطبية وذلك لأنه قد ينتج عنها الكثير من المشاكل المتنوعة.
  5. من المهم أن يتم تجنب التوتر والانفعال الذي قد يحدث في البعض من الأوقات.
  6. يجب أن يتم الامتناع عن تناول أي من المواد المنبهة المختلفة والتي تعمل علي التسبب في التأثير السلبي في الجسم.
  7. هناك أيضاً البعض من مثبتات الحمل التي من الممكن الحصول عليها بعد أن يصفها الطبيب المعالج.
  8. من الأمور التي يجب الالتزام بها هو أن يتم تجنب تناول اللحوم النيئة او غير المطبوخة بشكل كامل كالسوشي مثلاً.

هل من الضروري تضاعف هرمون الحمل؟

بالطبع من الطبيعي في فترة الحمل أن يحدث ارتفاع لمستوي هرمون الحمل مع النمو للجنين بالإضافة إلي أنه يتضاعف كل يومين أو ثلاثة مع استمرار الحمل وفي البعض من الحالات قد تجد أن الوقت الذي تحتاج إليه هرمون الحمل من أجل أن تتضاعف يزداد ويصل إلي 4 أيام.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تحليل الحمل بعد الابرة التفجيرية 10000

أضف تعليق