هل ينزل الحمل العنقودي لوحده

تتعرض البعض من السيدات إلي مواجهة مشاكل في الحمل ومنها الحمل العنقودي والذي يحدث من خلال مجموعة من الأسباب المتنوعة وهو من الحالات التي قد تكون خطيرة في حالة أنه لم يتم علاجه سريعاً واليوم سوف نتعرف علي إجابة سؤالنا هل ينزل الحمل العنقودي لوحده ؟ بالإضافة إلي الاطلاع علي البعض من التفاصيل والمعلومات الأخرى.

هل ينزل الحمل العنقودي لوحده:

يُعد أن الحمل العنقودي هو عبارة عن التكاثر الشاذ الذي من الوارد أن تتعرض له خلايا الأرومة الغاذية والذي ينتج عنه أن تتحول فيه الزغابات المشيمية إلى حويصلات والتي تمتلأ بسائل لزج رائق يختلف حجمها من 1 ملم حتى 1 سم وتبدأ في الاصطفاف معاً وتتصل مع بعضها على شكل عناقيد ولذلك اُطلق عليه الحمل العنقودي حيث أن تلك الحويصلات تعمل علي أن يتم إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية HCG بكمية أكبر بكثير من الحمل العادي.

ويُعتبر أن هذا النوع من الحمل اختلاط نادر حيث أن كل حالة واحدة من 1200 حالة من الممكن أن تتعرض له وفي الغالب يتم الكشف عنه في بدايات الحمل وينتهي الأمر بموت الجنين حيث أنه يُعتبر من الحالات الطبية النادرة في الحدوث والتي تنتج عند تشكل كتلة من الأنسجة البلازمية غير طبيعية يُطلق عليها الحبيبات العنقودية بدلاً من الجنين في الرحم.

تحدث تلك الحبيبات عند حدوث الخلل في تكوين المشيمة والتي تعمل علي التسبب في توفير الغذاء والأكسجين المناسب الذي يحتاج إليه الجنين وعلي الرغم من أنه نادر الحدوث إلا أنه قد يكون خطير ويحتاج إلي الحصول علي الرعاية الطبية في الحال.

هناك البعض من الأفراد الذين يتساءلون عن هل ينزل الحمل العنقودي لوحده ؟ ومن خلال البعض من المتخصصين فإنه من الممكن أن يحدث الإجهاض لهذا النوع من الحمل دون حدوث التدخل الطبي حيث أن الأكياس العنقودية والتي تكون متشابهة مع حبات العنب تخرج من الرحم عن طريق المهبل ولكن من الأفضل أن يتم الذهاب إلي الطبيب المتخصص من أجل أن يعمل علي متابعة الحالة والتطورات التي تمر بها.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع التكيس والحمل

تجربتي مع الحمل العنقودي:

هناك البعض من السيدات من يُعانين من حدوث الحمل العنقودي في البعض من الحالات المختلفة ويرغب في التعرف علي التجارب السابقة وسنتعرف علي البعض من التجارب ومنها:

التجربة الأولى:

واحدة من السيدات تحكي أنها في بداية الأمر كانت تشعر بالانتفاخ في البطن والتي زاد الحجم بشكل كبير كما لو كانت في الشهر الخامس على الرغم من أنها في شهرها الأول من الحمل وقالت أنها أيضاً ظهر عليها البعض من الأعراض الأخرى ومنها الغثيان والقيء والشعور بالحرقان في المعدة وتلك الأعراض تزيد بشكل يومي ولذلك ذهبت إلي واحدة من المستشفيات من أجل الحصول علي الكشف المناسب وهناك قامت بإجراء تحليل عينات من الدم ومسحة من الرحم وهي إجراءات طبيعية في بداية كل حمل كما أنها قد تعرضت إلي نزيف بسيط ولذلك اتجهت إلى الطوارئ على الفور فأخبرها الطبيب أنها تُعاني من زيادة مستوى هرمون الحمل على الرغم من أن الحمل كان في نهاية الشهر الثاني ومع الفحص قد ظهر أن هناك البعض من الأنسجة وأن كيس الحمل يكون أكبر من الطبيعي ولكن لا يوجد جنين ولذلك قام بإجراء عملية الإجهاض تحت التخدير الكُلي وبعدها لجأت إلي الاستمرار في إجراء الفحص الشهري ولمدة سنة وذلك من أجل التعرف علي نسبة هرمون الحمل والذي وجدنا أنه قد بدأ ينخفض بشكل تدريجي وقد نصحها الطبيب المتخصص بأن لا يحدث الحمل قبل مرور سنة وذلك من أجل أن يتم تجنب ارتفاع الهرمون مرة أخرى وتحوله إلى ورم خبيث.

التجربة الثانية:

هناك واحدة أخري من السيدات قد قالت أنها أُصيبت بنزيف عندما وصل حملها إلى الشهر الرابع وبعد الذهاب إلي الطبيب وإجراء الفحوصات المختلفة تبين أنه لا يوجد حمل وأن الإجهاض قد حدث بالإضافة إلي أن نسبة هرمون الحمل قد ارتفعت بشكل كبير وأضافت أنها كانت تُعاني من سوء الوضع الصحي ولجأ الطبيب إلي أن يتم إجراء عملية تنظيف للرحم وأخبرها أنه في حالة استمرار مشكلة ارتفاع هرمون الحمل مرة أخرى سيتم اللجوء إلي عملية تنظيف مرة أخرى من أجل أن يتم إزالة الحويصلات وإذا استمر في الارتفاع سيتم اللجوء إلى العلاج الكيمياوي وبعد مدة من الوقت بدأ مستوي هرمون الحمل في الانخفاض بشكل تدريجي مع الاستمرار في إجراء الفحوص الطبية بشكل منتظم حتى انتهت السنة التي نصحها الطبيب بعدم حدوث حمل فيها وبعد تلك الفترة قد حدث فيها الحمل بشكل طبيعي دون أية مشكلات.

تجارب البنات مع نزول هرمون الحمل بعد الحمل العنقودي:

تحكي واحدة من السيدات أنها قد تعرضت إلي حدوث الحمل العنقودي ولذلك لجأت إلي عملية الإجهاض والتنظيف للرحم وقد نصحها الطبيب بالانتظار لمدة سنة علي الأقل من أجل حدوث الحمل مرة أخرى بالإضافة إلي الانتظام في عمل تحاليل دورية لهرمون الحمل لمعرفة مستواه في الدم كل فترة من أجل التعرف علي المستوي الذي وصلت إليه ومع الوقت بدأت تقل النسبة حتي وصلت إلي الصفر ولكن علي الرغم من ذلك قد طلب الطبيب منها الانتظار لمدة من الوقت حتي يحدث الحمل مرة أخرى.

أنواع الحمل العنقودي:

بعد أن تعرفنا علي سؤال هل ينزل الحمل العنقودي لوحده ؟ سوف نتعرف الآن علي أنواع الحمل العنقودي والذي من الممكن أن تتعرض له المرأة والتي تتمثل في:

الحمل العنقودي الجزئي:

والذي يُعد أنه عبارة عن الانقسام الذي يحدث للمشيمة إلي جزأين والتي تكون جزء طبيعي وآخر غير طبيعيي ومن الممكن أن يتكون الجنين ولكنه لا يكتمل أبداً ويحدث له الإجهاض في خلال الفترة الأولي من الحمل.

الحمل العنقودي الكلي:

التي تُعد أنها الحالة التي تتعرض لها البعض من السيدات وفيها يحدث أن نسيج المشيمة بشكل كامل يكون غير طبيعي والذي يُعد أنه يتشابه مع حبات العنب أو أنه يكون مثل كيس معبأ بالبعض من السوائل وفي تلك الحالة لا يحدث تكون للجنين بأي شكل وينتهي الأمر بحدوث الإجهاض.

أسباب الحمل العنقودي:

علي الرغم أن الحمل العنقودي من أنواع الحمل الواردة في الحدوث إلا أنه نادر وليس لها أسباب واضحة حتي الآن ولكن هناك البعض من العوامل التي تؤدي إلي حدوثه والتي تتمثل في:

  1. واحدة من أهم الأسباب هو أن المرأة تتناول نظام غذائي والذي يكون خالي من البروتينات والدهن الحيواني وفيتامين أ.
  2. كما أن واحدة من أكثر العوامل المؤثرة هو حدوث الحمل إما في عمر المراهقة أو عند زيادة عمر المرأة عن 45 عامًا.
  3. يزداد فرصة حدوث الحمل العنقودي في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة به.
  4. هناك البعض من الأعراق المعرضة للإصابة به أكثر من غيرهم مثل السيدات الآسيويات.
  5. المعاناة من حدوث حالة من الإجهاض في وقت سابق.
  6. يُمكن أن يكون السبب الرئيسي هو المعاناة من النقص في كاروتين أو ب المركب.
  7. حدوث حالة من القيء والغثيان المتكرر بشكل غير طبيعي.
  8. ظهور البعض من الإفرازات البنية اللون والتي تكون ضمن نمط الماء.
  9. هناك البعض من الحالات المختلفة التي تُعاني من تضخم كبير في جدار العضو التناسلي الداخلي للإناث.
  10. واحد من العوامل التي يكون لها أثر كبير هو المعاناة من نقص الحديد في الجسم.
  11. التعرض إلي حالة من التعب والشعور بآلام شديدة.

أعراض الحمل العنقودي

أعراض الحمل العنقودي:

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤالنا هل ينزل الحمل العنقودي لوحده ؟ وإذا كنت المرأة الحمل لديها من النوع العنقودي فإن هناك البعض من الأعراض والعلامات المختلفة التي من الممكن أن تظهر عليها ويُمكن أن تتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. حيث تتعرض المرأة إلي حدوث نزيف من المهبل في أول ثلاثة أشهر من الحمل وهناك نسيج يكون مشابه لعنقود العنب ينزل معه.
  2. كما أنه قد تتعرض المرأة إلي حدوث مشكلة التأخر في الدورة الشهرية.
  3. نزول البعض من الإفرازات المهبلية التي تكون ذات لون بني.
  4. تتعرض البعض من الحالات إلي الإصابة بفقر الدم.
  5. من الوارد أن تتعرض المرأة إلي الإصابة بمشكلة ارتفاع في ضغط الدم.
  6. لا تكون المرأة قادرة علي تحمل الحرارة والمعاناة من الاسهال وغيرها من الأعراض الأخرى التي تكون مرتبطة بفرط إفراز الغدة الدرقية.
  7. تجد أن الحالة تُعاني من الغثيان والقيء المستمر والذي يكون بشكل كبير عن المعدل الطبيعي.
  8. هناك اختلاف في حجم الرحم بشكل كبير عن عمر الجنين حيث أنه يكون أكبر أو أصغر.
  9. قد تشعر المرأة بالمعاناة من الآلام المختلفة التي تحدث في منطقة الحوض.

ما هي مضاعفات الحمل العنقودي؟

يجب أن تعرف أن الحمل العنقودي له البعض من المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تحدث للمرأة عند الإصابة به وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. من الممكن أن تتعرض المرأة إلي مشكلة الإصابة بتسمم الحمل.
  2. في خلال إجراء عملية التنظيف للرحم قد يقوم الطبيب بثقب الرحم.
  3. كما أنه إذا لجأ الطبيب إلي الاعتماد علي العلاج الكيميائي سوف تتعرض الحالة إلي المضاعفات.
  4. بعد الانتهاء من عملية تنظيف الرحم قد تتعرض المريضة إلي نزيف شديد.
  5. قد يلجأ الطبيب مع البعض من الحالات المختلفة إلي العمل علي استئصال الرحم وهو الأمر الذي ينتج عنه عدم حدوث حمل مرة أخرى.

تشخيص الحمل العنقودي:

تتساءل البعض من السيدات ما الذي يُمكن أن يقوم به الطبيب المتخصص من أجل الإصابة بالحمل العنقودي وهناك البعض من الإجراءات التي يجب القيام بها والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه يتم العمل علي إجراء فحص طبي لمهبل المريضة.
  2. بالإضافة إلي أنه يتم إجراء فحص الدم وذلك من أجل التعرف علي مستوى هرمون الحمل في الدم.
  3. يتم العمل علي إجراء الفحص اللازم من لنبضات قلب الجنين وذلك من أجل التأكد من وجوده.
  4. يلجأ الطبيب إلي أن يتم إجراء فحص الموجات فوق الصوتية وذلك من أجل أن تظهر شكل المشيمة.
  5. هناك البعض من الفحوصات الطبية الأخرى التي قد يلجأ لها الطبيب والتي تتمثل في تخثر الدم والكبد والكلى ومستوى إنهيبين وأكتفين الدم.

نسبة هرمون HCG في الحمل العنقودي:

عندما يكون الحمل الذي يحدث للمرأة من النوع العنقودي فإنك تجد أن نسبة هرمون الحمل في الدم مرتفعة حيث أنها من الممكن أن تزيد عن 100000 وحدة دولية / لتر وبعد حدوث الإجهاض والتنظيف للرحم من أجل التخلص منه يكون من الأفضل أن يتم إجراء فحص لهرمون الحمل في الدم لمدة لا تقل عن 6 أشهر وذلك من أجل التأكد أن هرمون الحمل في الجسم قد اختفي نهائياً ووصل إلي الصفر بالإضافة إلي أنه يجب أن لا يتم حدوث الحمل لمدة من الوقت تصل إلي سنة وذلك حتي لا يحدث مرة أخرى الحمل العنقودي.

متى يبان الحمل العنقودي؟

يجب أن تعرف أن الحمل العنقودي من الممكن أن يبدأ في خلال الأشهر الأولى من الحمل ولكن في غالبية الحالات من الممكن أن يتم تشخيصه في الفترة التي تكون بين الأسبوع الثامن والعاشر من الحمل حيث أنه في تلك الفترة يبدأ الأطباء في الملاحظة لمستويات هرمون الحمل والتي تكون مرتفعة عن المعدل الطبيعي وهو ما يُشير إلي حدوث الحمل العنقودي.

كيفية التخلص من الحمل العنقودي؟

بعد أن يتم إجراء التشخيص المناسب والتأكد من حدوث الحمل العنقودي يلجأ الطبيب إلي الاعتماد علي البعض من الوسائل المختلفة من أجل التخلص منه والتي تتمثل في:

  1. حيث أنه في حالة أن النسيج الذي أدي إلي أن يتم تكوين الحمل العنقودي كبير جداً فإن عملية الشفط الطبي لن تُجدي النفع ولذلك يلجأ الطبيب في تلك الحالة إلي أن يتم وصف البعض من أنواع الأدوية المختلفة التي تعمل علي المساعدة في أن يتم إخراج النسيج من خلال المهبل.
  2. في حالة أن الأم تقدمت في السن أو أنها لم تكن راغبة في أن يحدث الحمل مرة أخرى فإنها في تلك الحالة يلجأ الطبيب إلي القيام بإجراء عملية جراحية لاستئصال الرحم.

عملية شفط الحمل العنقودي:

عملية شفط الحمل العنقودي هي واحدة من الإجراءات الطبية التي يلجأ إليها البعض من الأطباء تحت التخدير الكلي من أجل علاج مشكلة الحمل العنقودي التي تتعرض لها البعض من السيدات والتي تكون عبارة عن أنه يتم فيها العمل علي إدخال أنبوب طبي يمر من خلال المهبل حتي يصل إلي الرحم وذلك من أجل التخلص من النسيج غير الطبيعي.

هل يتم الحمل طبيعياً بعد الحمل العنقودي؟

بالطبع من الممكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي مع النساء اللواتي اختبرن الحمل العنقودي في وقت سابق وتصل نسبتها إلي حوالي 80% ولكن من المهم أن تكون المرأة قد استكملت المرحلة العلاجية بالكامل بينما احتمالية أن يتكرر الحمل العنقودي مرى أخرى لدي نفس المرأة تصل لا يتجاوز نسبة الـ1% ولكن في حالة أنه قد حدث مرة أخرى تتحول النسبة إلي أن تكون 33%.

هل الحمل العنقودي يظهر في تحليل الدم؟

لا يُمكن أن يظهر هذا النوع من الحمل عند إجراء تحليل الدم ولكنه يتم اكتشافه من خلال العمل علي إجراء الفحص النسيجي لخلايا الحمل ومن خلاله يظهر وجود البعض من الخلايا العنقودية ومن أجل زيادة التأكد يتم الكشف عن مستوي هرمون الحمل من خلال تحليل الدم والذي يكون أكبر من المعدل الطبيعي الذي من المفترض أن يكون عليه.

نسبة الشفاء من الحمل العنقودي:

يُعد أنه من الممكن الشفاء من الحمل العنقودي حيث أن نسبته تصل إلي حوالي 99% ويتم الأمر بداية من التخلص من الأنسجة العنقودية التي تتواجد بداخل الرحم والعمل علي أن يتم إجراء التحاليل المختلفة والمتابعة المستمرة والتي تصل إلي 6 أشهر متواصلة وذلك من أجل التعرف علي مستوي هرمون الحمل بالإضافة إلي الحرص علي التأكد من أنه لا يوجد أي باقي للنسيج بداخل الرحم ومنع حدوث أي مضاعفات خطيرة.

شكل إفرازات الحمل العنقودي:

تتعرض السيدات إلي وجود البعض من الإفرازات المهبلية الغير عادية وهي من ضمن الأعراض وفي الغالب تكون أكثر من حيث الكثافة ومن الممكن أن تكون موجودة حتى بعد انتهاء الحمل وتصف البعض من السيدات تلك الإفرازات حيث أنها من الممكن أن تكون عبارة عن الإفرازات دموية أو مائية وأن رائحتها غير طبيعية.

الحمل العنقودي والعلاج الكيماوي:

هناك البعض من الدراسات الأخيرة التي قد أثبتت أنه يوجد علاقة بين الحمل العنقودي والعلاج الكيماوي إذ أن هذا العلاج من الممكن أن يتسبب في حدوث مشكلة الضعف في البويضات وتعمل علي التغيير من طبيعة قناة فالوب والمبايض وتعمل علي التأثير في الرحم ولذلك من الضروري أن يتم الابتعاد عن محاولات الحمل بعد انتهاء العلاج الكيماوي بمدة من الوقت تكون مناسبة والتي يقوم الطبيب بتحديدها وذلك من أجل أن يتم قياس مستوى الهرمونات ومدى بقايا المواد الكيميائية والتي يمكن أن تستمر في الدم إلى 6 أشهر.

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا والذي من خلاله قد قمنا بالإجابة علي سؤال هل ينزل الحمل العنقودي لوحده ؟ بالإضافة إلي الاطلاع علي البعض من المعلومات الأخرى ومنها أسباب الحمل العنقودي وأنواعه وأعراضه وتشخيصه ومضاعفاته وكيفية علاجه ويُمكنك متابعة المزيد من المقالات الأخرى من خلال موقعنا تدوينات.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجاربكم مع الحمل بتوأم

أضف تعليق