مين عرفت نوع الجنين من النبض

مين عرفت نوع الجنين من النبض ؟ يدور هذا السؤال في اذهان العديد من النساء الحوامل وتتساءل عنه حيث ترغب العديد من النساء الحوامل في التعرف علي اجابه متشوقه لرؤيه جنينها وتجهيز كافه الاحتياجات التي تلزم الجنين في موعد الولاده ولكن في بعض من الاوقات من الممكن أن يكون الأمر صعب  وهذا يرجع الي أن الجنين في أغلب الاوقات يكون في وضع لا يسمح الي الطبيب برؤية أعضاء الجنين التناسلية بشكل واضح من اجل تحديد جنس الجنين.

وقد اعتقد بعض من الاشخاص أن هناك علاقة ما بين جنس الجنين وعدد دقات قلبه وهو نوع من الطرق التي يمكن عن طريقها معرفة وتحديد نوع الجنين ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي يتسائل عنه العديد من النساء الحوامل وهو اجابه سؤال مين عرفت نوع الجنين من النبض ؟ بالاضافه الي التعرف علي أهمية وجود جهاز قياس نبض الجنين عند أطباء النساء.

مين عرفت نوع الجنين من النبض ؟

سألت احدي السيدات الحوامل عن هذا السؤال في احد جروبات الامهات فاجابتها احد الامهات التي سبق لها وقد مرت بتجربه الحمل وتعرفت علي جنس الجنين من خلال النبض قائله :-

  • في الشهر الرابع من رحله الحمل كنت ارغب في تحديد جنس الجنين وسألت الطبيب المعالج عن امكانيه تحديد جنس الجنين عن طريق نبضاته وبالفعل قام بقياس نبضاته وكانت حوالي مائه وستون نبضه وفي الشهر التالي كانت حوالي مائه وخمسه وستون نبضه فقال لي الطبيب ان جنس الجنين هو انثي وهذا يرجع الي عدد النبضات .

حيث ان في حاله اذا كانت النبضات من مائه وخمسون نبضه او اقل من هذا فإن هذا يعتبر اشاره علي ان الجنين ذكر اما في حاله اذا كان عدد النبضات من مائه وستون فيما فوق فإن هذه اشاره علي ان الجنين انثي.

مين عرفت نوع الجنين من النبض ؟

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين من الحركة

نبض الجنين وعلاقته بجنسه :

يبدأ نبض الجنين في الظهور في غضون شهر ونصف من رحله الحمل وفي هذا التوقيت بالتحديد من الممكن أن تقوم المرأه الحامل بسماع دقات قلب الجنين  وهذا من خلال زيارتها الي طبيب النساء والولادة الذي يتابع معها رحله حملها .

من خلال الفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية يمكن للمرأه الحامل تمييز وسماع دقات القلب بدقة بالغة ويتم تكرار هذا الفحص في كل مرة تزور فيها المرأه الحامل الطبيب المختص في متابعه رحله حملها.

بداية نبض الجنين ومعرفة معدله :

  • من اجل اثبات عدم وجود علاقة بين كل من نبض الجنين ونوعه فيقول الأطباء أن نبض الجنين سواء كان ذكر او انثي من الممكن ان يبدأ مع الأسبوع الخامس أو السادس من رحله الحمل ويكون بمعدل ثمانين نبضة في الدقيقة الواحده وهذا يرجع الي عدم اكتمال نمو القلب.
  • عندما يتطور نمو القلب تحديدا في الأسبوع الثامن من رحله الحمل يكون معدل نبض الجنين حوالي مائه وخمسون نبضة في الدقيقة الواحده اما بالنسبه الي تطور نمو الجنين بشكل طبيعي في الأسبوع العاشر من رحله الحمل يكون معدل النبض حوالي مائه وسبعون نبضة في الدقيقة الواحده.
  •  ولكن بالرغم من هذا فإن هذا المعدل يكون بشكل مؤقت حيث يبدأ بعد ذلك هذا المعدل في التناقص حتي يصل إلى معدل الاستقرار الذي يتراوح بين مائه وعشرون  إلى مائه وستون نبضة في الدقيقة الواحده.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين بدون سونار

طرق سماع نبض الجنين :

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن عن طريقها سماع نبض الجنين وسوف نتعرف علي اهم طرق سماع نبض الجنين وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كما يلي:

  • السماع بواسطة سماعة الطبيب بالاضافه الي السماع  عن طريق الخضوع الي الموجات الفوق صوتية.
  • استخدام جهاز دوبلر بالاضافه الي استخدام بعض من تطبيقات الهاتف ايضا التي تساهم في سماع نبض الجنين.
  • السماع باليد وهذه الطريقة تقوم بها المرأه الحامل في المنزل وهي بسيطه جدا ولكن بالرغم من هذا فتكون هذه الطريقه غير صحيحة لأنه من الممكن ان يتم الخلط فيها بين كل من نبض الجنين او نبض البطن.

أهمية وجود جهاز قياس نبض الجنين عند أطباء النساء :

يتم زيارة الطبيب بصفه مستمره خلال رحله الحمل من اجل قياس النبض بالاضافه الي معرفة معدله من اجل الاطمئنان على صحة الجنين ومن اجل هذا فان أهمية جهاز قياس النبض عند أطباء النساء  تكمن في الآتي :

  • قياس النبض من اجل معرفة حالة الجنين الصحية بالاضافه الي التعرف علي ما إذا كان معدل القلب سريع أو بطيئ.
  • التأكد من حالة القلب الصحية خاصه إذا كان الجنين مصاب بشيء أو به عيوب خلقية بالاضافه الي معرفة عدد الأجنة من خلال عدد ضربات القلب في حاله إذا كان الحمل في توأم.
  • معرفة حالة الحمل إذا كان طبيعي أم لا بالاضافه الي معرفة وقت الحمل تحديدا من اجل القدرة على تحديد موعد الولادة.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : طريقة الاندنوسيات لمعرفة نوع الجنين

عوامل تؤثر على سماع نبض الجنين :

العوامل التي من الممكن ان تؤثر على سماع نبض الجنين لا تنحصر في أن النبض يرتبط بنوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى ومن هذه العوامل ما سوف نقوم بعرضه امامك عزيزئي القارئ في التالي وهي كالاتي:

  • كيفية حساب عمر الجنين بالاضافه الي زيادة وزن المرأه الحامل.
  • عمل فحص الموجات فوق الصوتية بشكل مبكر.
  • كل من وضعية الجنين داخل الرحم او حركة الجنين داخل رحم المرأه الحامل.
  • انتظام الدورة الشهرية قبل ان يتم حدوث الحمل.

عوامل تؤثر على سماع نبض الجنين

أسباب سرعة نبض الجنين :

في حاله قياس نبض الجنين من الممكن ان تقومي بملاحظة إنه ينبض بسرعة كبيرة وهذا يرجع الي العديد من الاسباب وسوف نقوم بعرض عدد من الاسباب كما يوضحك امامك في التالي:

  • النظام الغذائي لدي المرأه الحامل : عندما تقوم المرأه الحامل بتناول كل من المأكولات أو المشروبات التي تحتوي على ماده كافيين بشكل كبير من الممكن ان يسبب هذا زيادة في نبضات الجنين.
  • نشاط الجنين داخل رحم المرأه الحامل : في حاله عندما يكون الجنين نشيط او كثير الحركة داخل رحم المرأه الحامل سوف يكون نبض قلبه أسرع من الجنين النائم أو الذي يوجد لديه خمول.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثاني

أسباب تأخر سماع نبض الجنين :

يوجد هنا العديد من الأسباب الكثيره والمختلفة ولكن بالرغم من هذا فليس من ضمنها علاقة تأخر النبض والحمل بأنثى ومن هذه الأسباب ما سوف نقوم بعرضه لك عزيزئي القارئ في التالي وهي كالاتي :

1- وضع المشيمة :

في حاله إذا كانت المشيمة توجد أمام البطن في الأسابيع الأولى من رحله الحمل من الممكن ان تؤدي الي اعاقه الطبيب في سماع النبض الخاص بالجنين مما يجعل التعرف علي جنس الجنين امر صعب بعض الشئ.

2- الرحم المقلوب :

في حاله عندما يكون الرحم ليس قريب من جدار البطن من الممكن ان يسبب صعوبة في سماع النبض بالاضافه الي انه من الممكن ان تختفي المشكلة عند التقدم في الحجم وكبر حجم رحم المرأه الحامل ايضا.

3- اختباء الطفل :

يكون خلال الفترة الأولى من  رحله الحمل وحجمه صغير جدا وهذا مما يتطلب أن يبحث الطبيب عن المكان القريب من النطاق التي يتواجد فيه الجنين بشكل جيد من اج ان يستطيع الطبيب سماع النبض لكن من الممكن ان لا يتمكن الطبيب من ذلك في بعض من الأحيان.

أسباب تأخر سماع نبض الجنين

متى يبدأ قلب الجنين في النمو لدى الطفل ؟

لابد علي المرأه الحامل أن تكون علي علم بالمدة التي ينمو من خلالها قلب الجنين بالإضافة إلى التعرف علي عدد من معلومات التي يختص بها نبض  الجنين حيث تشهد مراحل تطور الجنين ما سوف نقوم بعرضه امامك في التالي وهي كالاتي :

  • يعتبر القلب من الأعضاء الأولية التي تنمو لدي الجنين حيث يتم تكون قلب الجنين خلال نهاية الشهر الأول من رحله الحمل اما في الشهر الثاني من رحله الحمل يكبر قلب الجنين إلى حداً ما ويتم متابعة معدل النمو عن طريق ضربات قلب الجنين حيث يبلغ مائه وعشره نبضة في الدقيقة الواحده وفي الشهر الخامس من رحله الحمل سوف تبدأ الصمامات الداخلية في النمو.
  •  يتم تكوين باقي الأعضاء التي توجد داخل  القلب خلال الشهر السادس من رحله الحمل أما بالنسبه الي كل من الشهر السابع او الثامن فيكون قلب الجنين قد نما من حيث الحجم بالاضافه الي اتمام التأكد من معدل نمو الجنين عن طريق ضربات قلب الجنين خلال شهور الحمل ويعتبر كل من المخ او الدماغ  انهم الأعضاء الأخيرة التي تتكون خلال الشهر الثامن من رحله الحمل وبداية الشهر التاسع حتى يأتي موعد الولادة.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين من العمود الفقري

نصائح متابعة نبض الجنين خلال الحمل :

هناك العديد من الإرشادات الصحية التي يقرها معظم أطباء النساء والتوليد علي المرأه الحامل في كل زياره او استشاره والتي لابد من اتباعها خلال فترات الحمل وسوف نتعرف علي بعض منها وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • في حاله الذهاب إلى موعد الكشف الدوري لدى طبيب النساء يجب علي المرأه الحامل الابتعاد عن وتجنب تناول بعض من الأكلات مثل الموالح أو كل من المياه الغازية أو الأطعمة المنشطة مثل الشوكولاته.
  • يجب على المرأه الحامل أن تقوم ايضا بتجنب ممارسة بعض من الأنشطة خاصه التي تحتاج إلى مجهود كبير وذلك من اجل ان لا تزيد هذه الانشطه من معدل ضربات قلب الجنين ولكن بالرغم من هذا يفضل أن تقوم المرأه الحامل بالمشي كل يوم لمدة لا تزيد عن نصف ساعة كل يوم وذلك من اجل تحسين نبض الجنين وانتظامها
  •  في حالة ملاحظة أن نبض الجنين قد زاد عن الحد الطبيعي له يكون هناك احتمال أن يكون الحمل ذكرا وهذا يرجع الي المقوله التي تقول ان نبض الولد يظهر قبل البنت ولكن من المعروف أن في حالة توقف النبض بعد أن يتم سماعه تكون المرأه الحامل قد تعرضت إلى الإجهاض.

نصائح متابعة نبض الجنين خلال الحمل

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

ومن هنا نكون قد وصلنا الي نهايه مقالنا ونتمني ان نكون قد قدمنا كافه المعلومات المفيده التي تبحث عنها المرأه الحامل حول هذا الامر ونكون قد قدمنا ايضا اجابه السؤال الذي يتساءل عنه  العديد من النساء الحوامل وهو اجابه سؤال مين عرفت نوع الجنين من النبض ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من نبض الجنين وعلاقته بجنسه وبداية نبض الجنين ومعرفة معدله وطرق سماع نبض الجنين وأهمية وجود جهاز قياس نبض الجنين عند أطباء النساء.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي كل من عوامل تؤثر على سماع نبض الجنين وأسباب سرعة نبض الجنين وأسباب تأخر سماع نبض الجنين واجابه سؤال متى يبدأ قلب الجنين في النمو لدى الطفل ؟ واهم النصائح لمتابعة نبض الجنين خلال الحمل وفي حاله رغبتك عزيزتي المرأه الحامل في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليكي هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق