مين عرفت نوع الجنين من العمود الفقري

مين عرفت نوع الجنين من العمود الفقري ؟ كثير من النساء الحوامل تتساءل عن هذا السؤال وترغب في التعرف علي اجابته حيث ان هذا الامر من اكثر الالغاز التي ترغب المرأه الحامل في التعرف عليها منذ لحظه اخبارها بانها حامل فتكون متشوقه لمعرفه ورؤيه الجنين ومن اجل تجهيز وشراء كافه المستلزمات التي سوف يحتاجها الجنين وقت الولاده فكثير من النساء الحوامل تبحث عن معرفه شكل العمود الفقري ومتي يتم تكوينه من اجل تحديد جنس الجنين.

حيث ان العمود الفقري يتكون من ثلاثه وثلاثون فقره وتختلف كل فقره عن الاخري وهذا يرجع الي المكان الذي تتواجد فيه وتكون عظام هذه الفقرات عظام غير منتظمه ويتم تسميه كل فقره علي حسب المكان الذي تتواجد فيه ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي تبحث عنه العديد من النساء الحوامل وهو اجابه سؤال مين عرفت نوع الجنين من العمود الفقري ؟ بالاضافه الي التعرف علي وظائف العمود الفقري.

مين عرفت نوع الجنين من العمود الفقري ؟

طرحت واحده من النساء الحوامل هذا السؤال علي مجموعه من النساء الذين قد مروا بتجارب سابقه في الحمل فأجابتها احدي النساء التي عرفت جنس جنينها عبر هذه الطريقه بالفعل فاجابت هذه المرأه قائله : 

في اواخر الشهر الرابع من فتره الحمل ذهبت الي الطبيب المعالج وسألته هل يمكن معرفه جنس الجنين من العمود الفقري ؟ فبعد ان خضعت للكشف قام الطبيب باخباري ان الجنين انثي وهذا يرجع الي شكل العمود الفقري فعندما يكون شكل العمود الفقري مستقيم فإن هذا يعني ان الجنين انثي اما في حاله اذا كان العمود الفقري منحني فإن هذا يعتبر اشاره علي ان الجنين ذكر.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين حللت منزلي وطلع سلبي وبعدين طلعت حامل

شكل العمود الفقري للجنين الذكر :

هو عبارة عن مجموعة من الفقرات التي ترتبط مع بعضها البعض من خلال كل من  الأربطة او العضلات ويوجد هذا العمود بين كل من الفقرات او الغضاريف وشكل العمود الفقري هو الذي يوضح لنا ان الجنين ذكر بالاضافه الي ان العمود الفقري يتصل بالجمجمة من الأعلى وبمنطقة عظام الحوض من الأسفل ويتكون من اربعه وعشرون فقرة متحركة وسبع  فقرات أخرى ملتحمة مع بعضها البعض ويتم تقسم العمود الفقري إلى:

  • كل من فقرات الرقبة والفقرات الظهرية الصدرية بالاضافه الي الفقرات القطنية ايضا.
  • منطقة العجز بالاضافه الي منطقة العصعص ايضا.

شكل العمود الفقري للجنين الذكر

متى يبدأ تكوين العمود الفقري ؟

يبدأ تكوين العمود الفقري في بداية الشهر الثاني من رحله الحمل ويكون شكله في بداية هذا التكوين على شكل أنبوب عصبي ويبدأ نمو العمود الفقري من خلال ظهور زوج في الأسبوع الخامس من رحله الحمل وعند الوصول الي الأسبوع السابع قد يصل عددها إلى خمسه وثلاثون قطعة وعند الفحص تظهر على شكل سلسلة من الخرز والذي يعتبر أساس في تكوين الجمجمة ويتكون العمود الفقري من:

  • فقرات الرقبة وتتكون هذه الفقرات من حوالي سبعه من الفقرات.
  • الفقرات الظهرية الصدرية وتتكون من اثنا عشر فقرة بالاضافه الي الفقرات القطنية التي تتكون من خمس فقرات.
  • منطقة العجز وهذه المنطقه تتكون من خمس فقرات ملتحمة مع بعضها البعض وتعمل بشكل فعال على تشكيل عظمة وتكون مثلثة الشكل وتوجد تحت المنطقة القطنية بشكل مباشر بالاضافه الي منطقة العصعص وهي المنطقه التي تقع أسفل العمود الفقري وتتكون من اربع فقرات ملتحمة مع بعضها البعض.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : مين عرفت نوع الجنين من الحركة

انحناءات العمود الفقري :

يوجد بين فقرات العمود غضاريف وهي التي تعمل على تسهيل الانحناءات التي تتصل بالعمود الفقري بشكل مباشر ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي انحاءات العمود الفقري كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي:

  • كل من الانحناء العنقري و الانحناء الصدري
  • بالاضافه الي كل من الانحناء القطني و الانحناء العصعصي.

الغضاريف بين العمود الفقري :

تعرف الغضاريف بأنها عباره عن المنطقة الرفيعة التي توجد بين فقرات العمود الفقري بالاضافه الي انها هي التي تقوم بإظهار شكل العمود الفقري للجنين الذكر ويتم تقسيم هذه الغضاريف إلى قسمين وسوف نقوم بعرضهم كما يوضح لنا في التالي وهما كالاتي :

  • الحلقة الليفية : وهي التي تمثل الشكل الخارجي للفقرة وتتكون من غضروف ليفي صلب حيث انها تقوم هذه الحلقة الليفية على ربط الفقرات مع بعضها البعض بالاضافه الي أنها تسمح بالمرونة الكافية من اجل حركة الجسم.
  • النواة اللبية : وهي عباره عن المنطقة الداخلية للفقرة والتي توجد في منطقة المنتصف وتتميز بنعومتها مما يجعل لها دور هام وكبير في امتصاص الصدمات التي من الممكن ان يتعرض لها العمود الفقري  بالاضافه الي انها تعمل على دعم أوزان الجسم المختلفة كما انها ايضا تعمل علي منع تأكل الفقرات في حاله احتكاكها مع بعضها البعض او في حاله حدوث أي ضغط شديد عليها.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب البردقوش والمراميه للحمل

وظائف العمود الفقري :

  • العمود الفقري هو المسؤل عن كل من تحمل او دعم أوزان الجزء العلوي من الجسم بالاضافه الي انه له دور كبير في حماية الحبل الشوكي.
  • يعمل على تمكين الجسم من الوقوف في وضع مستقيم بالاضافه الي ان الفقرات الصدرية تتميز بقوتها مما يجعلها تعمل على حماية الرئتين التي توجد داخل القفص الصدري.
  • تقوم المنطقة القطنية بتحمل كل من الضغط الشديد او الإجهاد حيث ان الفقرات القطنية هي التي تمثل أكبر جزء من العمود الفقري وبالتالي يكون هذا أكثر المناطق عرضة للإصابات.

وظائف العمود الفقري

ما العوامل التي تؤثر في دقة تحديد الجنين بالسونار ؟

ان دقة تحديد جنس الجنين من خلال استعمال جهاز السونار ترجع الي الاعتماد على العديد من العوامل وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

1. التوقيت :

ان دقة الموجات فوق الصوتية تزداد مع تقدم شهور الحمل مما يجعلنا نسنتج انها تقل في حاله اذا كان عمر الحمل أصغر وهذا يعني أن فحص السونار يكون أكثر دقة في الأسبوع العشرين من رحله الحمل.

2. وضعية الجنين :

ان وضعية الجنين من الممكن ان تؤثر بشكل كبير على تحديد نوع جنس الجنين بشكل دقيق خاصه في حاله اذا كانت وضعيه الجنين ملتفة علي بطن المرأه الحامل فسوف يكون من الصعب تحديد جنس الجنين في هذه الحاله.

3. حجم ووزن جسم الحامل :

في حاله اذا كانت المرأه الحامل تعاني من السمنه او الوزن الزائد فإن كتلة الجسم الإضافية من الممكن أن تؤثر في تحديد جنس الجنين حيث انها من الممكن ان تمنع رؤية الجنين بالشكل الواضح مما يجعل من الصعب تحديد جنس الجنين بالشكل اللازم.

4. حامل بأكثر من جنين :

إذا كانت المرأة حامل في توأم أو أكثر من اثنان فمن الممكن ان يؤدي ذلك الي صعوبه عملية تحديد جنس الجنين وخاصة في المراحل المبكرة من رحله الحمل.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيف عرفتي انك حامل بتوأم قبل السونار

متى يجب عليك إجراء الفحص بالسونار لمعرفة الجنين ؟

  • من اجل تقليل نسبة الوقوع في الخطأ عند تحديد جنس الجنين عن طريق استعمال جهاز السونار لابد من أن تقوم المرأة الحامل  باجراء فحص السونار في وقت معين.
  • في الاغلب ما ينصح بأن تخضع المرأة الحامل لهذا الفحص بعد الأسبوع الثامن عشر من رحله الحمل.
  • لا يجب أبدا أن تقوم المرأة الحامل باجراء هذا الفحص من أجل تحديد جنس الجنين في الأسبوع الثاني عشر من رحله الحمل حيث تكون نسبة الخطأ مرتفعة في هذه الفتره من رحله الحمل.

متى يجب عليك إجراء الفحص بالسونار لمعرفة الجنين

ما هي نسبة الخطأ في تحديد نوع الجنين بالسونار ؟

يعتبر فحص السونار من أكثر الطرق التي يتم استخدامها من أجل تحديد نوع او جنس الجنين وفي الاغلب ما يتم القيام بهذا الفحص في الفترة الواقعة بين الاسبوع الثامن عشر والاسبوع العشرين من رحله الحمل.

وبوجه عام ان اجراء فحص السونار في الوقت المناسب من اجل أن يتم تحديد جنس الجنين بشكل دقيق من الممكن ان تصل نسبته في الاغلب الي ثمانيه وتسعون في المائه أي أن نسبة الخطأ في تحديد جنس الجنين بالسونار تكون تقريبا اثنان في المائه.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجاربكم مع اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

تجاربكم مع اعراض الحمل بعد الابره التفجيريه

في نهايه المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات التي ترغب العديد من النساء في التعرف عليها حول هذا الامر بالاضافه الي التعرف علي الاجابه التي ترغب العديد من النساء ايضا في معرفتها وهي اجابه سؤال مين عرفت نوع الجنين من العمود الفقري ؟ كما نكون قد تعرفنا ايضا علي شكل العمود الفقري للجنين الذكر بوجه عام.

وايضا علي اجابه سؤال كل من متى يبدأ تكوين العمود الفقري ؟ وما العوامل التي تؤثر في دقة تحديد الجنين بالسونار ؟ وفي حاله رغبتك عزيزتي المراه الحامل في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليكي هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق