متى اشرب عصير الاناناس للحمل

متى اشرب عصير الاناناس للحمل ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله الشائعه والمتداوله بين العديد من النساء بمجرد معرفه المرأه بخبر الحمل تبدأ رحلتها في البحث عن المأكولات المفيده لصحتها وصحه جنينها كما انها ترغب في الاستماع الي كل من تجارب او نصائح كل من صديقاتها او اقربائها ولكن يجب ان تضع المرأه في اعتبارها ان بعض من هذه النصائح من الممكن ان يكون صحيح والبعض الآخر يكون مجرد خرافات لهذا دائما نوصي بعدم استعمال اي شئ خلال هذه الفتره الا تحت استشاره الطبيب لانها تعتبر من اكثر الفترات خطوره في حياه كل امرأه.

ويعتبر هذا المشروب من المشروبات التي تكثر الأقاويل حولها في فتره الحمل ولكن علي الرغم من فوائده واحتوائه على الكثير من العناصر الغذائيه المهمه والتي يحتاج اليها جسم المرأه خلال هذا الفتره الا ان هناك أقاويل أخرى تكمن في ان تناوله من الممكن ان يؤدي الي حدوث اجهاض ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب عصير الاناناس للحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من فوائده او اضراره.

متى اشرب عصير الاناناس للحمل ؟

من الضروري ان لا يتم تناوله او شربه كعصير من قبل المراه الحامل في الأشهر الثلاثه الأولى من الحمل اما بالنسبه الي الثلث الثاني من رحله الحمل فمن الممكن ان تقوم المرأه الحامل بتناول من خمسون الي مائه جرام منه تقريبا كل اسبوع اما بالنسبه الي الثلث الأخير من رحله الحمل تستطيع المرأه الحامل أن تستهلك كميه تصل إلى حوالي مائتان وخمسون جرام في اليوم الواحد.

ولكن بالرغم من هذا ونظرا الي ان الافراط او الاستهلاك الزائد في تناوله من الممكن ان يؤدي الي حدوث تقلصات الرحم فنوصي بضروره ان تقوم المرأه الحامل باستشاره  طبيب أمراض النساء الخاص بها في حاله اذا تعرضت لأي انقباضات.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب القرفه في الشهر التاسع

ما هو الأناناس ؟

هو نبته من النباتات التي تتبع فصليه بروميليه من الفاكهه الاستوائيه حيث انها لا تنمو إلا في المناطق الاستوائيه على  هيئه هرميه بعض الشئ وتكون ملفته للنظر ويتميز بانه ذو طعم لذيذ مائل الي الحمضي قليلا ومن الممكن ان يتم تحويله الي عصير خفيف تحتوي هذه الفاكهه على كميات كبيره من السكر بالاضافه انها غنيه بالعديد من الفيتامينات التي يحتاج اليها جسم الانسان او الخمائر التي تساهم  على الهضم بالاضافه الي البروميلين الذي يعمل علي هضم اثقل الأغذيه على المعده واحتوائه ايضا علي املاح الفسفور واليود ولكن يحذر تناوله من قبل مرضى السكر .

كما انه يحتوي علي مضادات الأكسده وكذلك بعض من المركبات المفيده الأخرى وقد ارتبطت هذه العناصر بالعديد من الفوائد الصحيه منها انه يساهم في المساعده علي الهضم ويسرع من شفاء الجروح ويعزز المناعه فيحتوي كوب واحد من قطع هذه الفاكهه أي ما يعادل مائه وخمسه وستون جرام على ما يلي من العناصر وهي كالاتي :

  • كل من السعرات الحراريه وتقدر بـ82.5 سعراً حرارياً والدهون وتقدر بـ1.7 جرام بالاضافه الي واحد جرام من البروتين.
  • الكربوهيدرات وتقدر بـ21.6 جرام بالاضافه الي الأليافوتقدر بـ2.3 جرام.
  • فيتامين جـ بنسبه 131٪ والمنجنيز بنسبه 76٪ وفيتامين بـ 6 بنسبه 9٪ بالاضافه الي النحاس بنسبه 9٪.
  • كما انه يحتوي علي 9٪ من الثيامين و 7٪ من الفولات بالاضافه الي كل من المغنسيوم او البوتاسيوم  بنسبه 5٪.
  •  4٪ منكل من النياسين او حمض البانتوثنيك بالاضافه الي 3٪ من الحديد او الريبوفلافين وكل هذه العناصر الغذائيه هامه جدا من اجل نمو الجنين بشكل صحي وسليم وكذلك لصحه الأم بشكل عام في فترة الحمل.

ما هو الأناناس

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل ألم رأس المعدة من علامات الحمل المبكرة

كيف يمكن إضافة الأناناس إلى النظام الغذائي للحامل ؟

من الممكن ان يتم إضافه هذه الفاكهه الي المرأه الحامل في نظامها الغذائي بالعديد من الطرق وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • ان يتم اضافه القطع الطازجه إلى الزبادي في الصباح او من خلال عمل هذه القطع عصير في الخلاط.
  • من خلال وضع شرائح هذه الفاكهه الطازجه على الشوايه وتناولها او من خلال اضافتها على الكباب مع كل من اللحم والخضار.
  • تقطيعه ووضعه علي السلطه او من خلال صنع كراته المثلجه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع مغص الحمل

فوائد الاناناس للحامل :

يعزز الجهاز المناعي :

  • وهذا يرجع الي احتوائه على فيتامين جـ الذي يعزز من مناعه الجسم ضد العدوى المختلفه ويوجد فيتامين جـ في هذه الفاكهه بكميات كبيره تلبي الاحتياجات اليوميه للمرأه خلال فتره الحمل بالاضافه الي انه يعمل كمضاد للأكسده ويمنع تلف الخلايا والأنسجه ويساهم في تجديد الخلايا التالفه ايضا.
  • كما انه يعمل علي إنتاج الكولاجين وهو عباره عن بروتين هيكلي مسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه وكل من أوتاره وغضاريفه ايضا بالاضافه الي انه يساهم في ى تكوين قلب الطفل ايضا والأوعيه الدمويه وكل من الجهاز العصبي او الهيكل العظمي للطفل.

 مصدر للمعادن المفيده :

  • منها الحديد الذي يساهم بشكل فعال في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤدي الي منع خطر الاصابه بالأنيميا او كما يعرفها البعض بفقر الدم في فتره الحمل بالاضافه الي انه يساعد ايضا على إنتاج الأجسام المضاده ويساهم في التخفيف من غثيان الصباح كما انه يعزز من امتصاص حمض الفوليك الهام جدًا للنساء الحوامل لمنع التشوهات الخلقيه للجنين.
  • النحاس وهو عنصر ضروري جدا لتكوين قلب الطفل.
  • المنغنيز الذي يعمل علي التعزيز من صحه العظام بالاضافه الي انه يعمل علي منع خطر الإصابه بهشاشه العظام.
  • يعمل فيتامين جـ علي التحفيز من إنتاج الخلايا المكونه للعظام بالاضافه الي انه يعمل علي حمايه خلايا العظام من التلف.

 يفيد صحه الجهاز الهضمي :

  •  حيث ان الألياف الغذائيه التي توجد في هذه الفاكهه تعمل علي الحمايه من الإمساك وأعراضه المزعجه للمرأه أثناء الحمل.
  • بالاضافه الي ان ماده البروميلين التي توجد في هذه الفاكهه يوجد لديها فضل كبير في إزاله البكتيريا المعويه مما يؤدي الي تجنب أي اضطرابات هضميه.

يساعد على إدرار البول :

حيث تعمل هذه الفاكهه على إزاله السوائل الزائده من جسم المراه الحامل وبالتالي فهو يمنع احتباس الماء والتورم الشائعين أثناء فتره الحمل.

 تحسين المزاج للحامل :

فمن المعروف ان رائحه هذه الفاكهه تساهم بشكل كبير في التحسين من المزاج او التوتر وهذا ما يجعله من فائده كبيره للمراه الحامل حيث يتم استعماله في التهدئه او التخفيف من نوبات الاكتئاب او القلق التي تواجه العديد من النساء الحوامل.

فوائد الاناناس للحامل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب البردقوش والمراميه للحمل

الفوائد الصحية لعصير الأناناس :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى اشرب عصير الاناناس للحمل ؟ سوف نتعرف علي فوائده يساهم بشكل كبير في هضم أقوى الدهون كما انه يعمل علي الوقايه من امراض فقر الدم او تصلب الشرايين بالاضافه الي انه من العناصر التي تتميز بانها غنيه بالبروتين وهو مناسب لمن يتبعون حميات غذائيه كما انه يساعد ايضا في التخلص من البرد والرشح ويعمل علي التسهيل من عمليه الهضم ويساهم في علاج امراض السمنه وتتلخص فوائده بوجه عام فيما يوضح لنا في التالي :

  • يحتوي على ماده الفلوريد التي تساهم في حمايتك من تسوس الأسنان ومن الافضل ان يتم اعطاءه للأطفال في مرحله الطفوله  من اجل ان يساعدهم على حمايه اللثه او صحه الاسنان بوجه عام
  • ان شرب كوب واحد من عصير هذه الفاكهه كل يوم يعمل مكافحه كل من الحروق او القروح الجلديه بالاضافه الي انه يعمل علي التنشيط من وظائف الكبد ويكافح اليرقان (الصفراء ).
  • يمنع تراكم الدهون داخل الأوعيه الدمويه والشرايين بالاضافه الي ان انزيم البروملين الذي يوجد بهذه الفاكه يعمل علي منع الاصابع باالأورام او انتفاخ الأنسجه والالتهابات بالاضافه الي انه يسهل من عمليه الهضم.
  • يدر بالبول ويعمل علي منع تشكل الحصى بالمثانه والكلى بالاضافه الي انه يعمل علي علاج الرشح وهذا يرجع الي احتوائه على فيتامين سي.
  • يكسر العطش الشديد خاصه في فصل الصيف ويمنع من ضربات الشمس كما ان الخمائر التي توجد به يتم استعمالها في علاج الحروق ولكن من الافضل ان لا يتناول هذه الفاكهه مع اي من ادويه ضغط الدم او مع مرض السكري.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : وصفة سريعة للحمل والنتيجه بعد شهر واحد ان شاء الله

محاذير استخدام الاناناس للحامل :

ان تناول هذه الفاكهه يعتبر خيار ممتاز جدا خلال فتره الحمل ولكن علي الرغم من ذلك ينصح البعض بتجنب هذه الفاكهه لأنها من الممكن ان تؤدي الي الولاده المبكره او تتسبب في حدوث اجهاض ولكن  قد اتضح أن هذه مجرد خرافه فلا يوجد أي دليل علمي يدعم ان هذه الفاكهه قد تتسبب في حدوث خطوره للمرأه أثناء الحمل.

ولكن تحتوي هذه الفاكهه على ماده البروميلين وفي الاغلب لا ينصح باستعمال اقراص هذه الماده خلال فتره الحمل لانها من الممكن ان تؤدي الي تكسير البروتينات كما انها من الممكن ان تتسبب ايضا في حدوث نزيف غير طبيعي وتؤدي إلى الإجهاض ويظهر التأثير الضار لهذا الماده في حاله تناولها بشكل مفرط وغير صحي وسوف نوضح لكم فيما يلي بعض من المخاطر التي من الممكن ان تتعرض لها المراه الحامل في حاله إذا قامت بتناول كميه كبيره من هذه الفاكهه خلال فتره الحمل وهي كما يوضح لنا في التالي :

حرقة المعده :  نتيجه ما تحتوي عليه هذه الفاكهه من احماض فمن الممكن ان يسهم ذلك في ارتجاع الحمض المعدي أو حرقه المعده ومن اجل هذا في حاله إذا كانت  المرأه الحامل تعاني من اضطرابات في المعده فمن الافضل ان تتجنب تناولها من اجل عدم التعرض الي هذا الضرر.

الإجهاض أو الولاده المبكره : من الممكن ان يؤدي تراكم ماده البروميلين في جسم المرأه إلى تليين عنق الرحم وهذا من الممكن ان ينجم عنه تعرض المرأه الي الإجهاض او الولاده المبكره بالاضافه الي ان هذه الفاكهه من الممكن ان تتسبب ايضا للمرأه الحامل في الشهور الاولى في حدوث تقلصات في الرحم وطفح جلدي وزياده الرغبهفي التقييء.

زياده نسبه السكر في الدم : وهذا يرجع الي احتواء هذه الفاكهه علي نسبه كبيره من السكر مما يجعلها غير مناسبه تماماً للنساء المصابات بسكري الحمل.

زياده وزن الجسم : نتيجه الي احتواء هذه الفاكهه علي نسبه عاليه من السعرات الحراريه ولا ينصح به للنساء الحوامل ذوات الوزن الزائد كما انه من الممكن ان يؤدي الي الإسهال في حاله إذا قامت المرأه الحامل بتناوله بكميات كبيره.

تفاعلات الحساسيه : تعاني بعض من النساء الحوامل من الحساسيه تجاه هذه الفاكهه فتظهر عليهن بعض من الأعراض عند تناولها مثل الحكه او حدوث تورم في الفم او طفح في الجلد بالاضافه الي كل من الاحتقان أو سيلان في الأنف.

محاذير استخدام الاناناس للحامل

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع الاناناس للولاده

السعرات الحرارية في الاناناس الطازج

في الختام نكون قد قدمنا لكم العديد من المعلومات الهامه اهمها التعرف علي اجابه سؤال متى اشرب عصير الاناناس للحمل ؟ بالاضافه الي التعرف علي اهم فوائده العامه وفوائده للحامل كما نكون قد تعرفنا ايضا علي محاذير استخدام الاناناس للمرأه الحامل وفي حاله رغبتك في التعرف علي المزيد من المعلومات الاخري او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارت فقط كل ما عليك هو التواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق