متى اشرب الحلبه وقت الدوره

متى اشرب الحلبه وقت الدوره ؟ من المعروف عن الحلبه انها يتم استعمالها لعلاج العديد من المشاكل خاصه للنساء فهي تعتبر من اقدم النباتات العشبيه التي يرجع اصولها الي كل من الهند وقاره افريقيا .

كما انها تستعمل في صناعه مسحوق الحلبه الذي يعتبر من التوابل التي تدخل في طهي العديد من الاطعمه فيوجد لديها استعمالات عديده ولا حصر لها .

ترغب العديد من النساء فى معرفه اجابه هذا السؤال “متى اشرب الحلبه وقت الدوره ؟!” من اجل الاستفاده القصوي من فوائد الحلبه وتجنب الوقوع في الاثار الجانبيه الناتجه عنها ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي يبحث عنه العديد من النساء وهو متى اشرب الحلبه وقت الدوره بالاضافه الي التعرف علي اهم فوائد الحلبه واضرارها.

متى اشرب الحلبه وقت الدوره ؟

في الواقع لا يوجد وقت محدد من اجل ان يتم فيه تناول مشروب الحلبه اثناء الدوره الشهريه فهمي متاحه في كافه الاوقات ولكن يفضل عدم الافراط في تناول هذا المشروب حتي لا يتسبب لكي في الاصابه باي من الاثار الجانبيه التي تكوني في غني عنها.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :متى اشرب البردقوش وقت الدورة

فوائد الحلبة التي تختص بها النساء :

1. زيادة تدفق حليب الأم :

  • باعتبار ان حليب الثدي هو من أفضل مصدر التغذية التي تساهم في نمو الطفل الرضيع بشكل صحي وسليم فمن الممكن ان تواجه بعض من النساء مشكله او  إدرار الحليب بشكل صعب مما يؤدي الي التاثير على صحة الطفل بشكل سلبي.
  • فتعتبر الحلبة من الوصفات الطبيعية الامنة التي تساهم بشكل كبير وفعال في زيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع ونتيجه هذا  ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة ومن اجل الحصول علي افضل النتائج يوصي بتناول مشروب الحلبة بشكل يومي لمدة لا تقل عن أسبوعين.

2. المساعدة في فقدان الوزن :

  • من اهم فوائد الحلبة التي يرغب فيها النساء بشكل كبير هي أنها تساهم بفعاليه في التقليل من الشهية وتعمل علي زيادة الاحساس بالامتلاء أو الشبع مما يؤدي اليمساعدتك عزيزتي في الحد من الإفراط في تناول الطعام  مما ينتج عنه فقدان الوزن.
  • وترجع هذه الميزه الي احتواء الحلبة على مستويات عاليه من الألياف وهي من الاسباب التي تؤدي الي زياده الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3. تخفيف الام الدورة الشهرية :

  • كثير من النساء تعاني بشكل كبير من حده  الام الدورة الشهرية أو عسر الطمث وهذا يعتبر اضطراب شائع ولا يستدعي الي القلق ومن الممكن ان تقومي الاستعانة ببعض من الطرق الطبيعية من اجل تخفيف هذه الالام مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.
  • تتميز الحلبة بالعديد من الخصائص حيث انها تحتوي علي مضادات للإلتهابات بالاضافه الي انها مسكنة للالام كما أنها تعمل بشكل فعال علي التقليل من الشعور بالتعب أو الصداع أو الرغبه في القئ والغثيان بالاضافه الي نقص الطاقة أو الإغماء وبالتالي فإن بذور الحلبة تعمل علي  التقليل من شدة عسر الطمث لدى المرأة.
  • يوصي بتناول من الف وثماني مائه الي الفان وسبعمائه  ملي جرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات في اليوم الواحد خاصه في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية بعد ذلك قومي بشرب تسعمائه ملي جرام ثلاث مراتفي اليوم الواحد خلال الفترة المتبقية من الدوره الشهريه  من اجل الحصول علي اقصي الفوائد الناتجه عن الحلبة للنساء في هذا الجانب.

4. علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات :

  • قد اختلفت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات التي تصيب النساء إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة يساهم بشكل فعال  في التقليل من حجم كيسات المبيض بينما تبين من جهة أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة  لا يساهم في التخفيف من شدة هذه الأعراض لدى النساء المصابات.
  • بالاضافه الي ان من اهم فوائد هذا المشروب للنساء أنها تساهم بشكل كبير في تنظيم الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والفتره التي تليها.

فوائد الحلبة التي تختص بها النساء

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :كيفية استخدام الحلبة للحمل بسرعة

الفوائد العامه للحلبه :

لا تقتصر فوائد الحلبه علي النساء فقط بل يوجد لديها العديد من الفوائد الاخري وسوف نقوم بعرض اهم فوائدها كما يوضح اماك عزيزي القارئ في التالي وهي كالاتي :

  •  تساهم بشكل كبير في التخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي حيث انها تعتبر من مضادات الحموضه كما انها تعمل علي تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تساعد علي الوقاية من الالتهاب الذي يصيب المفصل الروماتويدي بالاضافه الي انها تعمل علي خفض مستوي ضغط الدم المرتفع.
  • التخلص من ألم الصداع أو الصداع النصفي.
  • تعمل علي رفع هرمون التستوستيرون بالاضافه الي انه تعمل علي زيادة عدد الحيوانات المنوية ايضا نتيجه انها تساهم في زياده انخفاض هذا الهرمون والحيوانات المنويه فقدت اثبت بعد الدراسات ان اخذ خمسون متطوع من الذكور مستخلص من بذور الحلبه لمده اثنا عشر اسبوع فقد تم ملاحظه ان خمسه وثمانون في المائه من المشاركين لديهم زياده في عدد الحيونات المنويه بالاضافه الي انها تساعد في استمرار اليقظه العقليه أو المزاج بالاضافه الي الرغبه الجنسيه.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :وصفة الحلبة لتسمين الوجه بسرعة فعالة و مجربة

محاذير استخدام الحلبة للنساء :

1. فترة الحمل :

  • لا ينصح بان تقوم المرأه الحامل بتناول مشروب الحلبة لانها من الممكن ان تؤدي الي اصابه الجنين بالتشوهات بالاضافه الي انها من الممكن ان تؤدي ايضا إلى حدوث الانقباضات بشكل مبكر.
  • من الممكن ان يؤدي تناول الحلبة قبل موعد الولاده بشكل مباشر إلى وجود رائحة غير معتاده ولا مفضله في جسم الطفل المولود والتي من الممكن ان يتم الخلط بينها وبين داء بول شراب القيقب وهو عباره عن حالة وراثية وخطيرة وتستدعي الي القلق.

2. الإصابة بمرض السكري :

من الممكن ان تؤثر الحلبة على مستويات السكر الذي يوجد في الدم بالاضافه الي انها من الممكن أن تساهم في تخفيضها ومن اجل هذا يجب تناولها مع اخذ كافه الحذر في حالة اذا كنتي تقومي بتناول أدوية السكري التي تساهم في خفضض مستويات السكر في الدم وهذا من اجل ان لا تتسبب الحلبة في انخفاض شديد في مستويات السكر بالدم وبشكل مفاجئ.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

محاذير استعمال الحلبة للاطفال :

 لا يتم اعتبار الحلبة شئ امن في حاله تناولها من خلال الفم لدي الأطفال وهذا نتيجه وجود بعض من التقارير التي تشير الي أن شرب شاي الحلبة يساهم في التقليل من الوعي لدي الاطفال بالاضافه الي انه يؤدي أيضا الي وجود روائح تشبه شراب القيقب.

محاذير استعمال الحلبة للاطفال

الأعراض الجانبية التي تسببها الحلبة :

  •  الاصابه بكل من الإسهال أو ظهور تورم في الوجه دون وجود اي سبب يستدعي وجود هذا.
  • الشعور بكل من الدوخة أو الصداع الشديد بالاضافه الي ظهور رائحة شراب القيقب في البول.
  • احتقان الأنف والسعال بالاضافه الي الاضطرابات المعوية أو الانتفاخ و الغازات.
  • من الممكن ان تسبب في حدوث رد فعل تحسسي شديد خاصه الي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بالاضافه الي زياده التعرق.

تعرفي علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجاربكم مع اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع

التداخلات الدوائية مع الحلبة :

من الممكن ان تؤدي الحلبه الي حدوث بعض من التفاعلات في حاله تناول بعض من الادويه ومن اجل هذا ينصح في حاله اصابتك باي مشاكل او امراض ان تقوم باستشاره الطبيب اولا حول تناولك للحلبه او غيرها من النباتات والاعشاب وهذا من اجل تفادي الوقوع في اي اضرار ناتجه عن هذه التفاعلات واليك بعض الادويه التي يحذر تناول الحلبه في حاله تناولك لها وهي كالاتي:

  • الأدوية المضادة للسكري.
  • الأدوية التي تبطئ من تجلط الدم.
  • دواء ثيوفيلين أو دواء الوارفارين.

التداخلات الدوائية مع الحلبة

تعرفي علي المزيد من المعلومات التي قد تهمك هنا ايضا :

تجربتي مع الحلبه والولاده

كيفية استخدام الحلبة للحمل بسرعة

ومن هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال بعد ان نكون قد تعرفنا علي اجابه السؤال الذي يرغب العديد من النساء في التعرف عليها وهي اجابه سؤال متى اشرب الحلبه وقت الدوره ؟ بالاضافه الي التعرف علي فوائد الحلبة التي تختص بها النساء واهم فوائدها العامه ومحاذير استعمالها واهم الاعراض الجانبيه الناتجه عنها وفي حاله رغبتك في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات والاستفسارات كل ما عليكي هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق