متى اشرب البردقوش وقت الدورة

متى اشرب البردقوش وقت الدورة ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله الشائعه والتي تتسائل عنها العديد من النساء فيمتلك البردقوش فوائد صحية عديدة للصحه بوجه عام فيعتبر من اهم الأعشاب الطبية وتشمل فوائد البردقوش العديد من التأثيرات الرائعة التي تعمل علي التخفيف من حده آلام الدوره الشهريه لدي النساء فالبردقوش يعمل علي تهدئه المنطقه التي توجد اسفل البطن بشكل فعال ويخفف من الآلام الناتجه عن الدوره الشهريه حيث يعمل علي استرخاء كل من العضلات والاعصاب الموجوده في منطقه الرحم مما يؤدي الي التقليل من شده الالم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى اشرب البردقوش وقت الدورة.

متى اشرب البردقوش وقت الدورة ؟

لا يوجد وقت معين من اجل شرب البردقوش اثناء فتره الدوره الشهريه فهو يعمل بشكل فعال في مساعدتك علي تنظيم الدوره الشهريه وكذلك الهرومانات فمن الممكن ان يتم تحضير شاي البردقوش من الاوراق سواء كانت اوراق طازجه او اوراق مجففه بالاضافه الي انه من الممكن ان يتم استخدام البردقوش الطازج في كل من الحساء وصلصه السلطه والحوم واطباق الخضار.

من خلال قسم أمومه وطفوله تعرفي علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : كيفية استخدام البردقوش لتنظيم الدورة الشهرية

لمحة عامة حول البردقوش :

يعد البردقوش واحد من ضمن النباتات الحوليه ويصل ارتفاع البردقوش من ثماني سنتيمتر الي اثنا عشر سنتيميتر بالاضافه الي انه يحتوي علي اوراق صغيره علي شكل بيضوي ولونه يكون اخضر مائل بعض الشئ الي اللون الرمادي وملمسه ملمس مخملي .

كما انه يعتبر واحد من اشهر الاعشاب العطريه وكما ذكرنا من قبل انه يمكن استخدام اوراق البردقوش سواء كان طازج او مجفف كنكهه في الطعام ويتم استعمال الزيت الذي يشتق من اوراق البردقوش في صناعه العطور.

لمحة عامة حول البردقوش

ما فوائد شرب البردقوش وقت الدورة؟

تعمل كل من مستخلصات البردقوش وشاي البردقوش علي تقديم العديد من الفوائد التي تفيد الصحه بوجه عام وتفيد النساء خلال فتره الدوره الشهريه بوجه خاص وسوف نتعرف هنا علي اهم الفوائد التي ترجع الي البردقوش في فتره الدوره الشهريه وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يعمل البردقوش علي تنظيم الدوره الشهريه واسترجاع توازن الهرومانات لدي بعض النساء الغير حوامل نتيجه معانتهم من عدم انتظام الدوره الشهريه وانقطعاها لفترات طويله بالاضافه الي انه تم اثبات ان البردقوش يعمل علي تحفيز تدفق الحيض.
  • يساهم البردقوش بشكل كبير وفعال في علاج متلازمه تعدد تكيسات المبياض وهو عباره عن اضطراب هرموني يصيب المرأه ويؤدي الي العديد من الاعراض المزعجه مثل ظهور حب الشباب بكثره وحدوث خلل في الدوره الشهريه مما يؤدي الي عدم انتظامها فقد تم اثبات هذا وفق دراسه اجريت علي العديد من النساء المصابه بهذه المتلازمه وهو ان شاي البردقوش يساهم بشكل فعال في تحسين الاثار الجانبيه الهرمونيه وحساسيه الانسولين.
  • تم الاثبات علميا ان البردقوش يعمل علي تخفيف الالام الناتجه عن الدوره الشهريه سواء تم تناوله كمشروب او من خلال وضعه علي البطن مباشره من خلال تطبيق كريم يحتوي علي خليط من كل من البردقوش والمرميه ويتم وضعه تحديدا علي المنطقه التي توجد اسفل البطن لمده شهر كل يوم فيعمل هذا الكريم علي التقليل من حده الالم الدوره الشهريه المقبله.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : كيفية استخدام البردقوش لتنظيم الهرمونات

فوائد البردقوش العامة :

  • يعمل البردقوش علي التخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي فقد تم استخدم البردقوش من اجل منع الإصابة بالعديد من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي من اهمها قرحة المعدة وكذلك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء فقد كشفت احدي الدراسات التي أجريت على ست انواع من الأعشاب أن البردقوش يساهم بشكل كبير في التخلص من البكتيريا التي تنتقل عن طري بالغذاء وهي المطثية العسيره  بالاضافه الي انه قد تم اثبات ايضا عبر دراسة قد أجريت على الفئران أن البردقوش يعمل علي حمايه المعدة من الإصابة بالقرحة لكن هذه الدراسه بحاجة للإجراء على البشر ايضا بجانب غيرها من الدراسات من اجل اثبات فعاليته وأمانه.
  • من الممكن ان يكون مضاد للميكروبات وهذا يرجع الي ان البردقوش يحتوي علي خصائص مضاده للميكروبات فمن الممكن تطبيق زيته العطري علي البشره من اجل علاج العدوي الفطريه بالاضافه الي انه يستخدم عن طريق تناول المكملات الغذائيه من اجل المساعده في علاج فرط نمو بكتريا الامعاء ولكن بالرغم من ذلك فأن البردقوش بحاجه الي المزيد من الابحاث لاثبات مدي فعاليه هذه الاستخدامات الخاصه.
  • يوجد للبردقوش خصائص مضاده لكل من الالتهابات والاكسده لقد تم اثبات ان العديد من المركبات التي توجد في البردقوش منها كارفاكرول لها تاثيرات مضاده للاكسده مما يؤدي الي منع الخلايا من التلف الناتج عن الجزئيات الضاره التي تعرف بالجذور الحره وهي عباره عن جزئيات غير مستقره تعمل علي مهاجمه الخلايا وتؤدي الي تلفها بالاضافه الي ان هذه المركبات تساهم بشكل كبير في التقليل من الالتهابات التي تصيب الجسم مما يؤدي الي التقليل من مخاطر الاصابه بالامراض مثل مرض السكري والسرطان بالاضافه الي اضطرابات المناعه الذاتيه.

محاذير استخدام البردقوش :

  • اضطرابات النزيف : يحذر تناول البردقوش بكميات كبيره في هذه الحاله لانه من الممكن ان يؤدي تناول البردقوش بشكل مفرط وكميه كبيره إلى بطء التجلط مما ينتج عن هذا زيادة احتماليه الاصابه بالعديد من الاخطار مثل كل من النزيف او الإصابة بالكدمات خاصه لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الحساسيه : يمنع تناول البردقوش في هذه الحاله لانه من الممكن ان ينتج عن تناول عشبه البردقوش حدوث رد فعل تحسسي تجاه الاشخاص الذين يعانون من الحساسيه الناتجه عن النباتات بالاخص الفصيله الشفويه ومن امثله هذه النباتات الميرميه والريحان والنعناع بالاضافه الي الزوفا والزعتر والخزامي وغير ذلك من النباتات الاخري.
  • مشاكل في القلب : من الممكن ان ينتج عن تناول البردقوش بكميات كبيره تقليل في معدل ضربات القلب مما قد ينتج عن هذا خطر كبير خاصه للاشخاص التي تعاني من ضعف ضربات القلب فلذلك يحذر تناول البردقوش للاشخاص التي تعاني من امراض القلب.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : كيفية استخدام البردقوش لعلاج تكيس المبايض

أضرار البردقوش :

تعتبر عشبة البردقوش آمنة في الاغلب في حاله تناولها بكميات معتدلة بالاضافه الي انها امانه ايضا علي معظم الاشخاص البالغين في حاله تناولها بجرعات علاجيه دون الافراط وسوف نتعرف هنا علي اهم الاضرار الناتجه عن الافراط في تناول البردقوش وهي كما يوضح لنا في التالي:

  • فترة الحمل: من الممكن ان ينتج عن تناول عشبة البردقوش تحفيز نزول الدورة الشهرية وهذا يهدد الحمل ويصبح خطر علي المرأه الحامل فلذلك يوصي الاطباء بالابتعاد عن تناول البردقوش في فتره الحمل او قبل التخطيط الي الحمل من اجل الحفاظ علي سلامه الجنين من اي خطر قد يصيبه.
  •  فترة الرضاعة: لا توجد معلومات كافية عن سلامة تناول عشبة البردقوش بجرعات دوائية من قبل المرأه التي تمر بفتره الرضاعه ومن اجل هذا يوصي الاطباء بتجنب تناول البردقوش في الفتره الرضاعه ايضا من اجل الحفاظ علي سلامه الجنين وعدم تسرب اليه عبر حليب الثدي اي اثار جانبيه ناتجه عن البردقوش.

أضرار البردقوش

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

مين حملت بعد الدورة مباشرة وكيف عرفت

ومن هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال وأجبنا علي السؤال الذي يدور في اذهان الكثير من النساء حول تناول البردقوش وهو متى اشرب البردقوش وقت الدورة وتعرفنا علي فوائد شرب البردقوش بوجه عام وكذلك وقت الدورة الشهريه بالاضافه الي اهم المحاذير حول تناول البردقوش واثاره الجانبيه علي كل من المرأه الحامل والمرضعه.

وفي حاله رغبتك في التواصل معانا من اجل ترك اي تساؤلات او استفسارات كل ما عليكي هو ترك كل ما تريدي قوله في التعليقات.

أضف تعليق