كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل

كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل؟ البنادول هو مجرد اسم تجاري لأحد اشهر المسكنات التي يتم استخدمها لتخفيف من حده الالم واعراضها ويعرف البنادول طبيا باسم الباراسيتامول بالاضافه الي انه يعرف علميا باسم أسيتامينوفين فيعتبر من اكثر المسكنات التي يقوم العديد من الاطباء بترشيحها للكثير من المرضي من اجل علاج الالم الخفيفه وغير المختلطه بالاضافه الي انه يتم استخدامه في خفض درجه حراره الجسم نتيجه انه قادر علي التأثير علي درجه الاحساس بالالم وعلي مركز تنظيم الحراره في الدماغ ويعتبر من اكثر واشهر الادويه امان ولا ينتج عن تناوله مخاطر كما يوجد في الادويه المضاده للالتهاب كالتأثير علي صحه الحمل وحدوث حموضه علي المعده ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل.

كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل؟

من الافضل عدم تناول أكثر من ألفين مل جرام في اليوم الواحد من البنادول وكما انه يحذر استخدام وتناول البنادول للاشخاص التي تعاني من مشاكل في الكبد لخطورته عليهم.

كما ان الحد الاقصى المسموح بتناوله من البنادول هو اربعه الاف مل جرام كل يوم وبالتأكيد يرجع هذا الي عيار الدواء فمثلا اذا كان من عيار خمسمائه فيمكن تناول ست حبات فقط في اليوم الواحد كحد اقصى .

ولكن لابد من اسشاره الطبيب اولا حتي يحدد الجرعه المناسبه لكي من اجل سلامه الجنين وصحتك ايضا.

من خلال قسم امومة وطفوله تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين حملت بعد الدورة مباشرة وكيف عرفت

أنواع البنادول :

  • بنادول الأزرق وهو يعمل بشكال فعال في التخفيف من حده الالم الصداع المزمن وكثير من الالم الاخري.
  • بنادول الأحمر او كما يعرفه البعض بانه باندول إكسترا ويتم استعماله لتخفيف من حده الالم الصداع والحمي وتسكين العديد من الالم.
  • بنادول أكتيفاست ويتوفر هذا النوع من الباندول باللون الفضي ويعمل علي علاج وتخفيض درجات الحراره.
  • بنادول كولد آند فلو ويتوفر هذا النوع باللون البرتقالي او الاصفر او الاخضر وجميعهم يتم تناولهم في الاغلب في علاج حالات نزلات البرد والتخفيف من حده اعراضه.
  • بنادول جوينت هذا النوع يعمل علي التخفيف من حده الالم المفاصل.
  • بنادول ساينس وهذا النوع يعمل عل علاج الجيوب الأنفية.
  • بنادول نايت وهذا النوع يتم اخذه من اجل النوم الهادئ.

أنواع البنادول

متي يتم أخذ حبوب بنادول؟

أقراص بنادول لا يتم استعمالها من اجل العلاج لانها لا تقوم علي المعالجه ولكنها تعمل بشكل فعال علي التخفيف من حده الآلام التي يشعر بها الشخص أثناء يومه وخاصه خلال فترة النوم ويتم اخذ اقراص بنادول في الاغلب قبل النوم بمده لا تقل عن عشرين دقيقه وهذا نتيجه انه يوجد انواع منه تسبب النعاس وهذا من اجل ان يساعد الشخص علي النوم العميق دون الشعور بوجود اي الم.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال aerius

فوائد حبوب بنادول :

  • يعمل بنادول علي التقليل من الشعور بالصداع والام الحاده الناتجه عنه بالاضافه الي انه يعمل علي التقللي ايضا من الشعور بالالم كل من الظهر والعظام والاسنان.
  • ييساعد بشكل فعال في التخفيف من الشعور بآلام الدورة الشهرية المزعجه كما انه يعمل علي تخفيف نزلات البرد والانفلونزا بشكل مؤقت.

نصائح تفيدك في استخدام حبوب بنادول :

  1. ينصح الأطباء في فتره تناولك لاقراص بنادول بعدم شرب الكافيين بكل أنواعه مثل الشاي والقهوة وذلك من اجل تجنب الوقوع في الآثار الجانبية لهذا الدواء والتفاعل مع المواد الكيميائية التي توجد داخل حبوب بنادول.
  2. يوصي بالابتعاد عن شرب المشروبات الغازية وتناول الشوكولاتة عند تناول حبوب بنادول من اجل تجنب الوقوع في أي آثار جانبية.
  3. يفضل ان لا تتناول المرأة الحامل أو المرضعة حبوب بنادول الا تحت اشراف الطبيب وبتصريح منه لأنها من الممكن ان تدخل في حليب الأم وإن كان من الضروري أخذها فيوصي بتناول حبوب بنادول الأزرق العادي لأنه أقل ضرر واكثر امان.
  4. ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح بالاضافه الي عدم استخدام مرضى الضغط هذا الدواء او تناول حبوب بنادول لأنه من الممكن ان يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم.
  5. يفضل عدم تناول حبوب البنادول خلال اليوم وتناوله قبل النوم لأن في بعض الحالات يسبب النعاس وهذا بالطبع يرجع الي نوعه.
  6. يوصي الأطباء بعدم تناول حبوب بنادول مع الأطفال الذين يكون عمرهم أقل من عمر اثنا عشر عام.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال cold and flu

أضرار حبوب بنادول :

  • لا يوصي بتناول البنادول اذا كانت المرأه حامل لانه في بعض الحالات النادره قد يسبب اجهاض للجنين نتيجه قوه المواد الكيميائيه التي توجد داخل حبوب بنادول خاصه اذا تم تناوله بكثره اثناء فتره الحمل.
  • من الاثار الجانبيه التي من الممكن ان يصاب بها الانسان هي فقر الدم نتيجه انه يعمل علي التقليل من عدد الكرات الحمراء بالاضافه الي الاصابه بالانيميا نتيجه انه يعمل علي خفض مستوي السكر الموجود في الدم.
  • يقوم بنادول بخفض حراره جسم الانسان بوجه عام حتي اذا كان لا يعاني من ارتفاع الحراره او الحمي وهذا يرجع الي كونه علاج فعال ف خفض الحراره.
  • في بعض الحالات من الممكن ان يتسبب في ظهور امراض جلديه من اشهرها ظهور طفح جلدي وغير ذلك من الامراض الجلديه الاخري.
  • في حاله اذا تم تناول حبوب البنادول  مع مشروبات غازيه او مشروبات كحوليه سيؤدي ذلك الي الاصابه بالتهاب رئوي او حدوث نزيف معوي شديد نتيجه لما يحتوي عليه البنادول من مواد كيميائيه تتفاعل مع كل من المشروبات الغازيه والكحوليه.
  • نتيجه احتواء البنادول علي عدد من المركبات الكيميائيه التي من الممكن ان تؤدي الي تلف الانسجه الخاصه بكل من الكلي والكبد التي من الممكن ان تؤدي الي توقف الكبد والكلي عن العمل تماما نتيجه خفض نسبه البول وتخزين الماء في الجسم وبالاضافه الي الاصابه بالفشل الكلوي.
  • قد يتسبب البنادول أيضا في التهاب البنكرياس نتيجه الي المواد الكيميائية التي توجد في حبوب بنادول والتي تتفاعل مع المواد التي ينتجها البنكرياس مما يسبب لها الالتهاب.

أضرار حبوب بنادول

الاستخدام قصير الأمد للبنادول أثناء الحمل :

بالرغم من ان تناول البنادول من الممكن ان يسبب اثار جانبيه او اضرار للمرأه الحامل حتي اذا كانت بنسبه قليله مقارنه بغيره من الادويه الاخري الا انها لا يجب ان تمنع من استعماله كمسن للالم عند وجود الالم او حمي ولكن هذان العرضين من الممكن ان يقوموا برفع نسبه الاصابه بالاكتئاب المرضي والمشاكل النفسيه لدي المرأه الحامل وارتفاع درجه حراره جسم المرأه الحامل من الممكن ان يتسبب في العديد من المشاكل التي تتعلق بصحه الحمل وتغذيه الجنين.

فنتيجه لهذا يمكن ان نقول ان استعمال وتناول البنادول واستخدامه خلال فتره الحمل وبجرعات مناسبه للحاله الصحيه للمرأه الحامل يعد أمن بنسبه كبيره الا في حاله وجود مضادات استطاب تناول البنادول الاخري مثل التحسس من ماده الاسيتامينوفين ووجود قصور في الكبد وفي كل الاحوال توصي المرأه الحامل باتباع  كافه الارشادات والتعلميات التي يقررها الطبيب والاستمرار في زياره الطبيب بشكل دوري طول فتره الحمل من اجل الاطمئنان علي صحه الجنين وتقيم الحمل وتقديم النصيحه الامثل.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول البنادول الازرق

كل كم ساعة اقدر اخذ بندول

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الكافيه والمفيده عن البنادول وخاصه في فتره الحمل من خلال عرض كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل وانواعه واستخدامتها ومتي يتم اخذ حبوب بنادول بالاضافه الي معرفه اهم النصائح عند استخدام حبوب بنادول وفوائده واضراره والاستخدام قصير الامد للبنادول اثناء الحمل وفي حاله رغبتك في الاستفسار عن اي شئ او ترك اي تساؤلات كل ما عليك هو التواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق