ظهور فقاعات مائية على الجلد عند الرضع

من الممكن ان نلاحظ في بعض الاوقات ظهور فقاعات مائية على الجلد عند الرضع وهذه الفقاعات من الممكن ان تؤدي الي حدوث بعض من الاثار الجانبيه الخطيره بسبب كل من البكتريا او الفطريات ومن اجل هذا من الضروري ان يتم التعرف علي السبب الذي ادي الي ظهورها بالاضافه الي التعرف علي كفيفه التعامل معاها في حاله اذا تم ملاحظه ظهورها علي رضيعك.

ففي حاله اذا تمت ملاحظه ان طفلك يعاني من اي من البثور او التقرحات التي تظهر علي الجلد او الاغشيه المخاطيه فإن هذه الاعراض قد تعبر عن اصابه طفلك بهذا المرض الجلدي ولكن لا داعي الي القلق فانه امر يسهل السيطره عليه وعلاجه ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي السبب في ظهور فقاعات مائية على الجلد عند الرضع بالاضافه الي التعرف علي طرق علاجها.

ظهور فقاعات مائية على الجلد عند الرضع :

عزيزتي الام قبل ان نقوم بالتحدث عن الاعراض التي يختص بها هذا المرض فعلينا ان نعرفك اولا بما هو هذا المرض وهذا لان كثير من الامهات لا يعلمن كثير من المعلومات الهامه عنه وسوف نتعرف عليه من خلال هذه الفقره كما يوضح لنا في التالي :

  • هي عباره عن مرض مزمن خطير يؤدي الي ظهور بثور مليئه بكل من الصديد او تقرحات وتنتشر هذه البثور على معظم سطح الجلد أو الأغشيه المخاطيه وتكون طبيعه هذه البثور طريه بالاضافه الي انها من الممكن ان تتمزق مما يؤدي الي حدوث تقرحات جلديه مؤلمه كما انها من الممكن ان تنتقل الي باقي أجزاء الجسم في حاله اذا لم يتم علاجها.
  • وبعض الأنواع منها من الممكن ان تهدد الحياة في حاله إذا لم تلقي الرعايه اللازمه بالاضافه الي ان هذا المرض من الممكن ان يحدث في أي عمر، مع ذلك تظهر هذه الحاله غالبا في مرحله الرضاعه أو الطفوله المبكره ومن الممكن ان لا تظهر العلامات او الأعراض الخاصه بهذا المرض على بعض الأطفال إلا في سن المراهقه أو البلوغ المبكر.

من خلال قسم امومه وطفوله تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

أسباب ظهور فقاعات الجلد :

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الفقاعات ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهمها وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  •  الاحتكاك : فمن الممكن ان يؤدي الي ظهور بعض من الفقاعات وهي في الاصل عباره عن بثور من الممكن ان تظهر في القدم وعلى الأغلب تحدث بسب ارتداء حذاء ضيق لفتره طويله او بسب السير في مكان ملوث او في حديقه دون ارتداء الحذاء.
  •  الحراره الشديده أو البروده الشديده : وخاصه لدى الأشخاص ذوي البشره الحساسه فإن التعرض الي اشعه الشمس الضاره بشكل مباشر من الممكن ان يؤدي الي ظهور فقاعات الجلد بالاضافه الي ان الحروق الجلديه التي تحدث من خلال النار أو غيرها من الممكن ان تؤدي الي ظهور هذه الفقاعات علي الجلد ايضا.
    • بالاضافه الي ان الإمساك بالاشياء شديده البروده او المثلجه من الممكن ان يعرضك ايضا الي الاصابه بالفقاعات الجلديه.
  •  التهاب الجلد التماسي : وهي عباره عن التهاب من الممكن ان يصيب طفلك بسبب ملامسه الجلد لشيء مثير للحساسيه فبعض من الأشخاص من الممكن ان يعانون من حساسيه عند لمس الصابون السائل او المنظفات بوجه عام بالاضافه الي حساسيه تجاه كل من العطور او المبيدات الحشريه او أي من المواد التي تحتوي على مركبات كيميائيه.
  • لدغات الحشرات : من الممكن ان تحدث هذه الفقاعات بسبب لدغات الحشرات ولكنها في هذه الحاله تكون مؤلمه جدا بالاضافه الي انها تؤدي الي الشعور بحكه شديده كما انه من الممكن ان تنفجر هذه الفقاعات وتتحول إلى قرح مفتوحه وفي هذه الحاله قد تحتاج إلى تطهيرها بشكل جيد من اجل لا تتفاقم المشكله ومن الافضل ان يتم الرجوع إلى الطبيب في هذه الحاله.
  •  الإصابه ببعض من الأمراض الجلديه المختلفه : ومن هذه الامراض جدري الماء الذي يؤدي الي ظهور ببعض من الحبوب الحمراء علي الجلد والتي سوف تتحول إلى بثور ثم تنفجر بعد ذلك وهي عباره عن فقاعات تؤدي الي حدوث عدوى من اجل هذا يكون من الضروري ان يتم عزل المريض.
    • بالاضافه الي ان هناك مشكله جلديه أخرى من الممكن ان تؤدي الي ظهور الفقاعات وهي القوباء والتي تنتج عن فيروس الحماق النطاقي وتسبب طفح جلدي وظهور أكياس على الجلد ومن اجل تجنب الاصابه بهذه المشكله يكون من الضروري ان يتم أخذ اللقاح الخاص بهذه الأمراض والإبتعاد عن الاشخاص المصابين بها.
  •  الهربس البسيط او التناسلي : وفي هذه الحاله قد تنتشر قد تنتشر هذه الفقاعات حول منطقه الفم غالبا في حاله الإصابه اذا تمت الاصابه بالهربس البسيط بالاضافه الي انها من الممكن ان تظهر في المنطقه التناسليه ولكن ذلك في حاله اذا تمت الاصابه بالهربس التناسلي الذي ينتقل من خلال ممارسه العلاقه الزوجيه الحميمه.
    • وهي مؤلمه جدا وتؤدي الي الحكه بالاضافه الي انه من الممكن ان يكون بها سائل أصفر ثم تظهر عليها قشور في المراحل النهائيه من المشكله ومن الممكن ان يصاحب هذا المرض بعض من الاعراض الاخري منها الشعور بالتعب والاجهاد وفقدان الشهيه بالاضافه الي الشعور بالصداع والحمي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الهربس الفموي

علاج مرض الفقاع الجلدي عند الرضع والاطفال :

علي الرغم من ان الانواع الخفيفه من هذا المرض تتحسن مع تقدم العمر لدي الطفل فإنه لا يوجد علاج لهذا المرض حتي الان ولكن مع ذلك يجب علي الام ان تعتني بهذه البثور في حاله ظهورها وعرض طفلها علي طبيب جلدي من اجل ان لا تتطور حالته الي ان تؤدي الي ظهور مضاعافات خطيره من الممكن ان تصل الي الوفاه ومن اهم هذه الطرق التي يجب ان اتباعها للعنايه ما يوضح لنا في النقاط التاليه :

العنايه بالبثور : من الممكن ان يقوم الطبيب بتدريبك علي كيفيه العنايه بالبثور بشكل صحيح ويخبرك بكافه وسائل الوقايه التي من الضروري ان يتم اتباعها في هذه الحاله قبل ان يكبر حجم هذه الفقاعات اكثر من اللازم فمن الممكن ان يقوم بوصف بعض من المنتجات التي تساعدك بشكل فعال في ترطيب المناطق المصابه وتهدئتها لسرعه الالتئام والوقايه من العدوي.

فإن هذه الخطوات تتمثل بوجه عام في غسل اليدين فمن الضروري ان يتم غسل اليد قبل ملامسه بثور طفلك من اجل تجنب حدوث أي تلوث.

استعمال مسكن للألم : وذلك من خلال قيام الطبيب بوصف اي من المسكنات التي تتناسب مع حاله طفلك خاصه لاستعمالها قبل نصف دقيقه من تبديل الضماد أو أي إجراء مؤلم تجرينه على طفلك.

الاستعانه بكل من الضماد او الشاش : وذلك من خلال قيام الام بلف كل من يدي الطفل وقدميه المصابتين بالبثور بكل من الضماد والشاش وتتوافر لفات وضمادات شاش خاصه ومفيده من اجل العنايه بهذه البثور.

تناول الأدويه : في حاله إذا لم تنجح الرعايه المنزليه في التحكم في علامات هذا المرض او اعراضه فسوف ينتقل بكي الطبيب الي العلاج بالأدويه من اجل السيطره على كل من الألم او الحكه او اي من المضاعفات الاخري كعدوى مجرى الدم الإنتان.

اللجوء إلى الجراحه : من الممكن ان يكون هناك حاجه الي التدخل الجراحي من قبل الطبيب وذلك في بعض من الحالات خاصه الحالات التي لم يلاحظ لها اي تحسن سواء بالعنايه المنزليه او الادويه.

ظهور فقاعات على الجلد عند الرضع

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجارب كريم افوكوين 4 للمنطقه الحساسة

نصائح للتعامل مع فقاعات الجلد :

في حاله ظهور اي من هذه البصور او الفقاعات علي الجلد فمن الضروري ان يتم الحرص في التعامل معها من اجل ان لا يتسبب ذلك في حدوث اي من المضاعفات ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم هذه النصائح وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • عدم لمسها أو الضغط عليها : وذلك لان وجود الجلد فوق السائل يعمل علي الحمايه من العدوى بشكل كبير وفي حاله الضغط عليها من الممكن ان يؤدي ذلك الي تتلوث او حدوث اي من المضاعفات الخطيره بالاضافه الي ان لمسها من الممكن أن يتسبب ايضا في الزياده من انتشارها خاصه في حاله إذا كانت معديه.
  • تطبيق بعض من الكريمات الموضعيه : وذلك في حاله إذا كان هناك شعور بالحكه او آلام حيث تعمل هذه الكريمات بشكل كبير علي التخفيف من الحكه ولكن من الضروري ان يتم استشاره الطبيب أولا قبل ان يتم استعمالها من اجل عدم حدوث اي مضاعافات ناتجه عن استعمال كريم خاطئ او غير مناسب.
  • الحفاظ على نظافه المنطقه وجفافها : وذلك من اجل ان تصبح البثور جافه وتتكون القشور بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم إبعادها عن أي مصادر تلوث أو رطوبه.
  • عدم التعرض الي نفس سبب المشكله : فعلي سبيل المثال في حاله إذا كان السبب هو ملامسه اي من المواد الكيمائيه الضاره على الجلد فمن الضروري ان يتم الابتعاد عن ملامسه هذه المواد بالاضافه الي انه في حاله إذا كان السبب هو ارتداء أحذيه ضيقه فمن الضروري ان يتم الابتعاد عن هذه الأحذيه من اجل ان لا تتكرر هذه المشكله مره اخري.
  • عرض المشكله على طبيب : فمن الضروري ان يتم عرضها وذلك من اجل ان يتم التعرف علي السبب وراء حدوضها بالاضافه الي وصف مضاد حيوي او علاج مناسب لهذه الفقاعات إن لزم الأمر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

خراج تحت الجلد بدون رأس

تجربتي في علاج حساسية الجلد

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام موضعنا اليوم في هذا المقال ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال التعرف علي علامات ظهور فقاعات مائية على الجلد عند الرضع بالااضافه الي التعرف علي الأسباب التي تؤدي الي ظهور فقاعات الجلد.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي علاج مرض الفقاع الجلدي عند كل من الرضع او الاطفال واهم النصائح التي من الضروري ان يتم اتباعها من اجل التعامل مع فقاعات الجلد وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارت كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق