تورم طري في رأس الطفل بعد سقوطه

تورم طري في رأس الطفل بعد سقوطه من الأمور التي تسبب القلق الشديد للأم، ولكن لا داعي للقلق فخلال هذا المقال تتعرفين معنا على أهم ما عليك فعله وكيف تتصرفين وهل هناك خطورة على الطفل أم لا.

تورم طري في رأس الطفل بعد سقوطه

بسبب كثرة الحركة وبسبب اللعب المستمر وعدم الإهتمام الذي يكون عند الأطفال نجد دائما أنهم يقعون ويصيبون أنفسهم في أماكن مختلفة من الجسم. لكن تكمن المشكلة إذا كانت الإصابة قوية جعلت مكانها ورم.

وأما السبب الذي يجعل هناك تورم في رأس الطفل بعد السقوط يكون بسبب حدوث نزيف تحت الجلد في المنطقة التي أصيب فيها الطفل سواء عند الجبهة أو عند فروة الرأس حسب ما بسيط.

ويؤكد الأطباء أن هذه الحالة على الأغلب قد تعد خطيرة لأنه يعني أن الإصابة كانت قوية، بالتالي فمن المتوقع أن يصاب الطفل ببعض الأعراض مثل الألم والغثيان أو صداع الرأس أو الألم الشديد في المنطقة التي أصيب فيها.

وفي أغلب الحالات، قد لا يتطلب ذلك التدخل الطبي إلا في الحالات التي يعاني الطفل من الارتباك أو يواجه فقدان من الذاكرة أو فقدان الوعي أو أصيب بنزيف أو يتقيأ لأكثر من مرتين أو كان لا يستطيع الحركة.

فيما عدا ذلك فيمكن تجاهل الحالة لأنه سيعود لطبيعته بعد مدة ولكن يفضل عمل الإسعافات الأولية مثل استخدام الكمادات الباردة لتقليل التورم وتناول بعض الأطعمة لتخفيف الألم، وكل ذلك يعتمد على حسب الإصابة في رأس الطفل ومدى خطورتها وعمر الطفل.

ومن خلال القسم أمومة وطفولة نرشح لك زيارته للحصول على كم كبير من المعلومات المميزة التي تهم كل النساء الحوامل أو النساء ما بعد الولادة للحصول على أفضل عناية بنفسك وطفلك، وأيضا نرشح لك قراءة ما يلي:

تورم طري في راس الطفل بعد سقوطه عالم حواء

في منتديات عالم حواء نقلت العديد من السيدات تجاربها الخاصة مع هذه الحالة ومع سقوط الأطفال فتقول إحدى التجارب “حبيبتي انا ولدي يوم كان عمره خمس شهور طاح من السرير (تخيلي قمت على صوت صقعة الراس)” وتكمل “وسألنا الدكتور هل استفرغ قلت لا قال ميضره ان شاء الله والحين بسم الله عليه عمره خمس سنين ومافيه الا العافية”

وفي تجربة أخرى تقول السيدة “ما في الا كل خير انا بنتي وقعت على راسها وهي بعمره تقريبا ونفس الشي صار انتفاخ وطلع بالاشعه شرخ” وتضيف وتقول “وطمنوني الدكاتره بس ما اعطوني اي دواء وقالولي لحاله بلتام بس اعطوني مسكن وظل الانتفاخ فتره وانا بقدر حالتك لاني مريت بنفس التجربة” وتقول أخيرا “وظلت نفسيتي فتره طويله صعبه وظليت خايفه انه ياثر على شي بس الحمدلله رب العالمين ربنا يحميهم للاطفال وهلا بنتي عمرها سنه و3 شهور وماشالله عنها”

وفي تجربة أخرى تقول السيدة “لا تفعلي شئ طالما الولد ولله الحمد طبيعي في كل شئ اعتبريه جرح عادي وانسي فكرة الشرخ هذه مااسرع ان تتحسن وكأن شيئا لم يكن”

وأما في هذه التجربة فتقول السيدة “تطمني عليه بنت ربيعتي طاحت واهي عمرها شهرين وديتها للطبيب وسوت لها اشعه ولقو عندها شعر بالجمجمة ونقط دم على الدماغ ومع جذي طمنها الطبيب ان اليهال مب زي الكبار اجسامهم تنمو بسرعه”

وعلى الرغم من أن أغلب التجارب التي تناقش هذه الجزئية تؤكد فيها السيدات أن سقوط أو التورم في الرأس لا يعد مشكلة، إلا أن ذلك ليس إشارة ثابتة يمكن الاعتماد ولو أمكن يفضل استشارة الطبيب وبالأخص لو تقيأ الطفل.

تورم طري في راس الطفل بعد سقوطه عالم حواء

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

سقوط الطفل على الرأس من الخلف عالم حواء

في تجربتها الخاصة تقول السيدة “الصراحة من ساعة تقريبا ولدي كمال كان بيلعب مع اخته وطلع على الكرسي واخته سوتله بوووووش … ووقع على راسه”

وتقول “فورا تورم راسه مثل يوم جيري يضرب توم على راسه كهكهكه انا حطيت ثلج على يبهته وبصراحة خفت واااااااااايد وقلت انا ام لطفلين وما عندي اي معلومات عن اصابات الراس .. قررت ادخل النت واسوي سيرج والمعلومات اللي لقيتها بشارككم فيها عسب على الاقل يكون عندنا خلفية يوم يصير هالموقف”

وأكدت صاحبة التجربة أن هذه الحالة على الأغلب تتطلب التدخل الطبي، لكن لو ظهرت أعراض على الطفل تتطلب الذهاب للطبيب منها عدم القدرة على التركيز والانتظام في الحركة أو ألم الرأس المستمر والبكاء وأهم الأعراض هي أن يتقيأ الطفل أكثر من مرة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: بعد كم ساعة يسخن الطفل بعد التطعيم

علاج تورم جبهة الطفل بعد السقوط

بعد أن تعرفنا بالتفصيل على المعلومات عن المشكلة تورم طري في رأس الطفل بعد سقوطه، جاء الوقت الآن نتحدث عن أهم الإسعافات الأولية والعلاجات التي يجب القيام بها.

في البداية يجب استعمال كيس من الثلج أو عمل كمادات باردة على التورم حتى يقل وحتى يرتاح الطفل قليلا ولكن إذا كان الطفل ينزف يمكن وضع قطعة قماش.

وينصح بعدها بجعل الطفل يرتاح قليلا أو يذهب إلى النوم حتى يكون أفضل، وبعد ذلك راقبي الطفل بشكل جيد لمدة 24 ساعة حتى تعلمي الأعراض التي تظهر عليه.

اقرأ أيضًا: كيف اسمن طفلي عمره سنة

متى نزور الطبيب؟

لأن الأطفال دائما يسقطون، ففي أغلب الحالات ذلك لا يتطلب التدخل الطبي، إلا أن هناك علامات أساسية لو ظهرت فيجب الذهاب للطبيب في الحال أهمها العلامات التالية

  • انتفاخ أو نتوء في الرأس.
  • سلوك مرتبك.
  • كدمة في الجبهة أو في أطراف الرأس.
  • دوار.
  • صعوبة في التفكير.
  • الغثيان والقيء.
  • صداع متكرر.
  • حركات الجسم الضعيفة.
  • الشعور بالتعب وقلة الطاقة.
  • التغيرات المزاجية والسلوكية.
  • تغيرات في الرؤية والذوق.
  • القلق والعصبية.
  • مشاكل في الذاكرة.

لذلك دائما الإستشارة في الحال لأن الأعراض السابقة لو ظهرت فإنها سوف تزداد على الأغلب ويمكن أن يكون الطفل مصابا بأي مشكلة، وإن العلاج في الوقت المناسب سيقلل المخاطر.

متى نزور الطبيب؟

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

سؤال وجواب عن تورم رأس الطفل

لأن هذه الحالة تعاني منها كل الأمهات ف إليك خلال الأسطر القادمة أهم الأسئلة والإجابات التي تهمك وهي كلها متعلقة بهذه الحالة.

هل انتفاخ رأس الطفل بعد السقوط؟

نعم، ذلك من المتوقع لأن الإصابة كانت قوية ويفضل استشارة الطبيب لو كان الطفل يبكي أو كان التورم زائد عن الحد.

ما سبب انتفاخ الرأس بعد السقوط؟

يحدث ذلك بسبب حدوث مشاكل في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نزيف تحت الجلد بالتالي يترتب عليه التورم.

متى يستفرغ الطفل بعد السقوط؟

ليس هناك أوقات ثابتة، لكن ينصح دائما باستشارة الطبيب إذا تقيأ الطفل بعد السقوط، بالأخص لو تقي أكثر من مرتين على مدار 24 ساعة.

بهذا ينتهي هذا المقال عن تورم طري في رأس الطفل بعد سقوطه، حيث تعرفنا بشيء من التفصيل على هذه الحالة بشكل كامل وعلى ما عليك فعله ومتى نزور الطبيب.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق