انواع الهيل الاصلي

كثير ما يقابلنا العديد من الاستفسارات التي تدور حول الهيل او بذور الحبهان كما يعرفها البعض ومن اهمها ما هي انواع الهيل الاصلي ؟.
فمن المعروف عنه انه واحد من اهم البهارات التي توجد في الخليج او الوطن العربي بأكمله وذلك نظرا الي استهلاك الشرق الاوسط ما يكثر من ثمانون في المائه من الصادرات العالميه من هذا البهار حيث يقوم العرب باستعماله في تحضير العديد من المشروبات والاكلات فقد شاع استعماله في كل من القهوه او الكرك بالاضافه الي ادخاله في العديد من الاكلات منها الكبسه او المقلوبه.
كما انه يعتبر واحد من اقدم المنتجات النباتيه التي قد تم استعمالها في علاج العديد من الامراض في الطب الشعبي حيث انه يساهم في علاج العديد من الاضطرابات في مختلف اجهزه واعضاء الجسم ولذلك كان من الضروري معرفه انواع الهيل الاصلي ذو الجودة العاليه من ذاك السيء من اجل ان تضمني لنفسك ولعائلتك ولضيوفك أفضل الأنواع الآمنه والمفيده والغنيه بالنكهه المميزه والقويه.

انواع الهيل الاصلي :

  • الاول هو Elettaria 

وذلك النوع يسمى بالهيل الأخضر او الحقيقي ويتم توزيعه من ماليزيا إلى الهند ويتم استعمال ذلك النوع بكثره في الاطباق والحلويات .

  • الثاني فهو Amomum

ويسمى ذلك النوع بالهيل الأسود أو البني او سيامي أو هيل أبيض أو أحمر ويتم توزيع ذلك النوع بشكل اساسي في كل من آسيا او أستراليا.

وكلا النوعين يتم زراعتهما في الهند ومفيدان بنفس القدر فالاختلاف بينهما يرجع الي كل من الحجم او الشكل بالاضافه الي بعض من الاختلافات البسيطه منها فالنوع الأخضر يتم حصاده قبل أن تصل النبته إلى مرحله النضج بينما يتم حصاد حبات الأسود في وقت لاحق.

يتم استعمال قرون وبذور الاخضر في النكهه فهو يقدم نكهه قويه ومميزه للمشروبات او الاطباق اما بالنسبه الي الاسود فهو يعمل علي اعطاء نكهه مدخنه وغامضه تشبه نكهه الكافور.

وفي النهايه يمكن القول أن كلا الحبتين يقدمان فوائد صحيه فعاله حيث يستخدم النوع الأسود في علاج آلام المعده مثل الإمساك والغازات والانتفاخ اما بالنسبه الي الأخضر فهو مفيد لعلاج مشاكل النوم وكلا الحبتين مفيدتان لتعزيز الهضم.

وبهذا نكون قد تعرفنا علي نبذه مختصره عن انواع الهيل الاصلي وسوف نتعرف من خلال الفقرات التاليه علي كيفيه التفرقه بينهم بشكل دقيق.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : السعرات الحرارية في الاكل الهندي

تخزين الهيل بعد شرائه :

بعد ان تعرفنا علي انواع الهيل الاصلي سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي طريقه تخزينه وهي كما يوضح لنا في التالي :

يفضل ان يتم تخزين ذلك النوع من البهارات في عبوه غير شفافه نتيجه الي انه من البهارات الحساسه للضوء مما يعني انه من الممكن ان يفقد جودته بشكل اسرع من اذا كان مخزن تحت ضوء ساطع كما يفضل ايضا ان يتم الاحتفاظ به في وعاء معدني مثل الفولاذ او وعاء مصنوع من البورسلان ومن الضروري ان يكون وعاء محكم الغلق.

ضروره تخزينه في مكان جاف بعيد عن درجات الحراره المرتفعه ويحذر من ان يتم تخزينه في علب بلاستيكيه بأي شكل من الاشكال وذلك لان بعض من المركبات التي توجد ببذوره من الممكن ان تتفاعل مع البلاستيك مما يتسبب في الحاق ضرر بصحتك.

الحبات الصحيحه من ذلك البهار التي تكون غير مطحونه تحتفظ بكنهتها مده اطول مما يمكنك من تخزينها لمده طويله قد تصل الي اربع سنوات في حاله اذا تم الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف بعيدا عن كل من الضوء او الهواء اما في حاله طحنه فإن الزيوت الطياره التي توجد ببذوره سوف تبدأ بالتطاير مما يفقده نكتهه بشكل سريع خلال اشهر قليله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الخردل في الطبخ

ما هي استخدامات ذلك البهار ؟

في الهند : يتم ادخال هذه التوابل العطريه في العديد من الاطباق سواء الحلوه او المالحه علي حد سواء حيث انها تعمل علي تعطير كافه انواع الحلوي تقريبا مما يمنح الحلويات الهنديه طعم فريد من نوعه ومميز بالاضافه الي انه من الممكن ان يتم استعمال كل من قشورها او بذورها في الطهي.

فيعتبر ذلك البهار من التوابل المفضله لدي اباطره المغول الذين غزوا الهند منذ قروزن فاستخدموه في صناعه الصلصات بالاضافه الي اطباق كل من اللحوم والارز فهو يشتهر بكونه واحد من التوابل العديده التي يتم استعمالها في خلطه توابل جارام ماسالا الشهيره.

خارج الهند : يستخدم ذلك البهار بشكل أساسي في المأكولات العربيه والإيرانيه وشمال إفريقيا والاسكندنافيه بالاضافه الي الدول العربيه ايضا فقد تم استعماله من قبلها لتذوق القهوه واضفاء مذاق فريد لها بالاضافه الي استعماله في بعض من دول شمال إفريقيا مثل إثيوبيا.

في المغرب : يعتبر ذلك البهار مكون رئيسي من ضمن المكونات التي يتم ادخالها في تحضير خلطه توابل رأس الحنوت بالاضافه الي انه يتم استعماله بكثره في تحضير المخبوزات في جميع أنحاء فنلندا والسويد وحتى في ألمانيا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الزعتر لعلاج السعال

كيف يمكن ان تتم التفرقه بين انواع تلك النبته ؟

علي الرغم من ان هذه البذره تأتي من نفس النبات الان انه يوجد لها العديد من الاختلافات التي يعرفها عدد قليل جدا من الاشخاص لذلك دعونا نتعرف علي الفرق بين انواعها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط  التاليه :

يعتبر النوع الاخضر منها هو افضل انواع هذه النبته ويعود اصله الي كل من الهند وسريلانكا ولكن بالرغم من ذلك فيتم زراعته في كل من امريكا الوسطي و تايلاند ونيبال وفي الغالب يتم حصاد هذه النبته بشكل يدوي وذلك لان القرون المتعدده لكل نبات تنضج بوتيرتها الخاصه مما يجعلها ثالث اغلي التوابل التي توجد في العالم بعد كل من الزعفران والفانيليا لذلك فهي من التوابل المميزه والفاخره.

اما بالنسبه الي الاسود وكما تعرفنا من قبل انه عباره عن بذره قد يبلغ طولها الي خمسه سم ويتم زراعتها في كل من الصين ونيبال وفيتنام ولا تتمني الي نفس عائله الاخضر كما يجب عدم الخلط بينه وبين الاسود الصيني علي الرغم من ان نكهاته لا تختلف كثيرا من صنف الي اخر وفي الطب الصيني التقلدي قد تم استعماله في علاج العديد من اضطربات الجهاز الهضمي الشائعه بدءا من الام المعده او انتفاخ البطن الي علاج الغثيان وعسر الهضم.

والاخير هو النوع الأبيض وعندما نتحدث عن الأبيض فلابد من أن نميز بين نوعين وهما الأبيض الذي يأتي من تبييض القرون الخضراء والاخر يعرف بسيام فسيام له نكهه مشابهه جدا للأخضر فالذي يأتي من تبيض القرون الخضراء يتم استعماله بشكل أساسي في الطبخ الهندي وإندونيسيا بينما يستخدم سيام بشكل رئيسي في تايلاند وكمبوديا وهو يستخدم بشكل أساسي لتجهيز الصلصات الطريه والحلويات والمشروبات.

من الممكن ان يتم اعتبار هذه البذور الصغيره لهذه النبته هي التوابل الحقيقيه وذلك لأن رائحتهم قويه للغايه لهذا السبب يكون من الأفضل أن يتم الاحتفاظ بها داخل جرابها من اجل ان تظل محميه ولكن في حاله اذا تم استخراج البذور فسوف تحتاج في هذه الحاله إلى مزيد من التجفيف وتخزينها في أوعيه محكمه الإغلاق بعيدًا عن مصادر الحراره وفي مكان مظلم.

ونظرا الي انه يوجد هناك العديد من الانواع المختلع وفقا الي اصلها فأي كان النوع الذي ستختاره فلابد من ان تتأكد انه عضوي وذلك لان المنتجات العضويه طبيعيه بنسبه مائه في المائ وامنه تماما للصحه ولا تحتوي علي اي من المكونات الضاره.

كيف يمكن ان تتم التفرقه بين انواع ذلك النبته

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : سعر جوزة الطيب في السعودية

اهم فوائد هذه النبته :

  • يتم استعمالها في علاج اضطرابات الهضم بالاضافه الي انها اعمل علي تقويه الشهيه ويساهم في الحد من نشاط المكونات الضاره التي توجد في كل من الماء او الهواء وتساهم في تسكين الالم الناتج عن المخاض.
  • تقوم بالتخفيف من الالام الناتجه عن الغازات التي قد يسببها تناول كل من البصل او الثوم كما انه يعمل علي علاج حرقه القلب او الحموضه بالاضافه الي انه يساعد في علاج مرض السيلان.
  • في حاله اذا تم خلط بذور ذلك النبته مع كل من الكزبره والقرنفل والزنجبيل فإنه ذلك سوف يقدم لنا خليط ممتاز في علاج حالات عسر الهضم نتيحه الي قدرته في تقويه الجهاز الهضمي والعمل علي ابقاء المعده في حاله صحيه دائمه كما انه يعمل علي التحسين من وظائفها ويساعد في التحسين من عمليه افراز الانزيمات والعصارات المعويه بشكل طبيعي ومنتظم بالاضافه الي انه يحميها من العدوي ايضا.
  • تعمل بشكل فعال علي علاج الالتهاب الكلوي نتيجه الي قدرتها في ازاله المواد السامه من الكلي كما يخلصها من أملاح الكالسيوم واليوريا المتراكمه التي تزيد عن حاجه الجسم كما انها تساهم في علاج التهاب المثانه بالاضافه الي انه مدر قوي للبول.
  • في حاله اذا تم خلطها مع ملعقه من ورق الموز وعصير الأملا وتناولها ثلاث مرات يوميا فإن ذلك سوف يساهم بشكل كبير في علاج اضطرابات كل من البول او الاضطرابات التناسليه اما في حاله اذا تم اضافتها للشاي فإن ذلك يساهم في علاج الصداع الناتج عن عسر الهضم.
  • رائحتها العطريه لها قدره كبيره في التخلص من رائحه النفس الكريهه لذك يوصي بمضغ بعض من بذوره لمده قليله كما انها تساعد في علاج حالات التشنج العضلي والسعال والضعف العام بالجسم بالاضافه الي قدرتهت في علاج حالات حرقان البول وعسره.
  • تساهم في الوقايه من الانلفونزا وفي حاله اذا تم خلطها مع القرفه فإنها اساهم بشكل فعال في علاج حالات التهاب البلعوم او الجزء اللحمي من نهايه اللسان بالاضافه الي خشونه الصوت كما انها تعمل علي علاج الاكتئاب ايضا.
  • يتم استعمالها في علاج الضعف الجنسي وحالات القذف الضعيفه للحيوانات المنويه بالاضافه الي انها تعمل علي التحسين من نشاط الدوره الدمويه ووصولها إلى الرئتين ونساهم في علاج حالات اضطرابات النطق.
  • تتميز بقدرتها الفعاله في تنظيف الجسم من كافه السموم وذلك يرجع الي احتوائها على مكونات مزيله للسموم بالاضافه الي ان الزيوت الأساسيه التي توجد بها من الممكن ان يتم استعمالها في أغراض صيدليه لصناعه بعض الأدويه.
  • مفيده للاشخاص الذين يعانون من مختلف أنواع الحساسيه التنفسيه بالاضافه الي قدرتها في علاج العدوي البكتريه في مجري البول وعلاج قرح الفم ايضا.
  • تعمل علي التخفيف من التوتر الزائد بالاضافه الي امكانيه استعمالها في وقايه الجسم من كل من البكتيريا او التعفن وذلك نتيجه لاحتوائها على خصائص مضاده لهذه المؤثرات كما تعتبر مكوناتها آمنه للإستخدام.
  • يتم استعمالها كغسول مطهر للفم من خلال إضافه قطرات قليله من الزيوت المستخلصه منها للماء حيث يعمل علي حمايه الفم من تسوس الأسنان ومن الجراثيم التي توجد به بالإضافه الي امكانيه اضافتها الي مياه الشرب لقتل الجراثيم التي توجد بها.
  • من الممكن ان يتم إضافه هذه النبته مع ماء الإستحمام فهي تساهم بشكل كبير في تعقيم وتطهير كل من البشره او الشعر بالاضافه الي انها تتمتع ايضا بقدره في منح الجسم الدفء وتعمل على رفع حرارته بدرجه مناسبه مما يساعده في عمليه الإفراز المنتظم للعرق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

افضل قهوة تركية في السوبر ماركت

السعرات الحرارية في البهارات

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوع مقالنا اليوم من خلال ما قومنا بمناقشته من عدد من النقاط الهامه التي يرغب العديد من الاشخاص في التعرف عليها من اهمها معرفه انواع الهيل الاصلي وما هي استخدامات ذلك البهار ؟ بالاضافه الي التعرف علي طريقه تخزين الهيل بعد شرائه وكيف يمكن ان تتم التفرقه بين انواع ذلك النبته ؟ واهم فوائد هذه النبته وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق