فيني نوم بس ما اقدر انام

لكل السائلين عن مشكلة فيني نوم بس ما اقدر انام، نتعرف في هذا المقال على هذه المشكلة بشيء من التفصيل وعلى الحلول الأفضل للتخلص من مشاكل الأرق المزعجة بكل سهولة.

فيني نوم بس ما اقدر انام

بالتأكيد إن بعض الأشخاص قد يقعون في مشكلة أن الإنسان يشعر بالتعب الشديد ويشعر بأن الجسد منهك ولكن في نفس الوقت لا يستطيع الخلود للنوم وكلما حاول أن ينام يجد نفسه مستيقظا لمدة طويلة.

ويمكن القول في هذه الحالة أن الشخص مصاب بحالة معينة من الأرق، ولكن لا يجب التعميم لأن الأرق يختلف من شخص إلى آخر. هناك الأرق المؤقت والذي يستمر لليلة أو لعدة أسابيع فقط. وهناك الأرق الحاد الذي يستمر لعدة شهور. وهناك الأرق المزمن الذي يستمر لمدة طويلة جدا تصل إلى سنوات.

وفي كل الحالات، لا يمكن الجزم بأنك مصاب بالأرق إلا عندما تجتمع فيك أعراض الأرق الأساسية، وهي كما يلي

  • صعوبة في النوم بشكل كبير، على الرغم من أن الجسد منهك.
  • عند النوم تجد نفسك تستيقظ أكثر من مرة طوال الليل.
  • الشعور بالتعب الشديد عند الاستيقاظ وكأنك لم تنم.
  • صعوبة التركيز وبعض الأحلام المزعجة.
  • السهر طويلا وعند النوم يكون لمدة ساعة أو ساعتين أو بضع ساعات فقط، ومن ثم استحالة النوم مرة أخرى إلا في اليوم التالي.

إذا ظهرت عليك الأعراض السابقة أو أغلبها فأنت بالتأكيد تعاني من مشكلة الأرق، ويمكن تحديد نوع هذا الأوراق على حسب المدة التي استمر فيها وإليك خلال الأسطر القادمة العلاج.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع انقطاع النفس أثناء النوم

علاج عدم القدرة على النوم رغم النعاس

بالنسبة للعلاجات فإنها ليست ثابتة وتختلف من شخص إلى آخر، ويجب العلم أن الأرق يعد من الأمراض التي قد تطلب تدخل طبي في بعض الحالات إذا لم تنجح العلاجات والنصائح المنزلية مثل ما يلي.

الاسترخاء:
واحدة من التقنيات الجيدة والتي تعتمد على الذهاب للفراش قبل ساعة أو أكثر من موعد النوم والتمدد ومحاولة الاسترخاء قدر الإمكان أو قراءة كتاب مثلا.

تجنب الشاشات:
في الحقيقة إن العدد الأكبر من المصابين بالأرق في الوقت الحالي قد يكون ذلك بسبب النظر المتواصل لشاشات الهواتف والتليفزيون والتي يخرج منها الشعاع يجعل النوم أكثر صعوبة، وبالتالي يفضل قدر الإمكان تجنب هذه الأجهزة قبل النوم بأكثر من ساعة.

الراحة في السرير:
إن بعض الأشخاص قد لا يستطيعون النوم بسبب السرير، والبعض الآخر بسبب التعب قد ينام على أي مكان، ولكن بالنسبة للمصاب بالأرق فإنه يشعر بالنعاس الشديد ولا يستطيع أن ينام وبالتالي فإن وجود سرير ووسادة مريحة يساعد بشكل كبير.

تجنب الضوضاء:
إن النسبة الأكبر ممن لا يستطيعون النوم قد يكونون على الأغلب في مكان فيه الكثير من الضوضاء مثل السكن بجانب طريق عمومي أو السكن بجانب أعمال إصلاحية تتم، ولكن قدر الإمكان يفضل محاولة تجنب هذه الأصوات للمساعدة على الاسترخاء.

تنظيم مواعيد النوم:
من أسباب الأرق الواضحة جدا أن الشخص ينام ويستيقظ في مواعيد عشوائية، تارة يسهر إلى الصباح وتارة ينام بشكل مبكر وهذا خطأ كبير على الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، بالتالي ينصح الأطباء أن يكون للإنسان مواعيد نوم واستيقاظ ثابتة وأن يلتزم بها قدر الإمكان.

تجنب الكافيين:
ينصح دائما بتجنب شرب القهوة أو تجنب أي شيء يحتوي على الكافيين قبل النوم بعدة ساعات لأن لها تأثير كبير على الاستيقاظ وقد يجعلك متعبا وفي نفس الوقت لا تستطيع الخلود للنوم.

الاستحمام:
بعد أخذ حمام دافئ، فإن ذلك يساعد على استرخاء الجسم بشكل كبير. كما يمكن سماع بعض الموسيقى الهادئة أو سماع القرآن الكريم، وبعد ذلك القراءة قليلا وستشعر بالنعاس.

استشارة الطبيب:
لو استمرت مشكلة فيني نوم بس ما اقدر انام لمدة طويلة، فإن الحل هنا استشارة الطبيب ليقوم باستعمال العلاجات الدوائية أو العلاجات السلوكية على حسب ما يراه صحيحا وتبعا لحالتك.

وفي كل الحالات يجب التأكد أن العلاج لا يأتي في ليلة وضحاها ويفضل دائما الصبر قليلا حتى تأتي النتيجة أو المحاولة لعدة أيام، لأن الأرق في الأغلب قد يكون بسبب بعض التوتر أو مشكلة حصلت معك في اليوم.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: دعاء النوم وآدابه

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس في علم النفس؟

عند الحديث عن هذه المشكلة في علم النفس فيمكن القول أن لها أسباب كثيرة منها الضغوط النفسية والقلق والتوتر الذي يعاني منه الإنسان طوال اليوم بسبب ظروف العمل أو الدراسة أو أي مشكلة حصلت معه عامة.

وفي بعض الحالات، قد تكون هذه المشكلة بسبب الحزن وبسبب بعض المشاكل أو الأخبار السيئة التي سمعها الشخص أو بسبب كثرة الديون أو بسبب المشاكل الزوجية وغيرها من المشاكل التي تندرج تحت النطاق النفسي.

بعبارة أخرى من يستطيع تحديد السبب في علم النفس هو الشخص المصاب، وبعد أن يفكر في نفسه يعلم سبب المشكلة ومن ثم يحاول علاجها، فلو كان يعاني من التوتر والمشاكل في العمل فعليه أن يحاول تقليل ذلك ولو كان يعاني من الديون فيمكن محاولة التسديد وهكذا.

ما سبب عدم القدرة على النوم رغم النعاس في علم النفس؟

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي مع الزبادي والليمون قبل النوم

هل عدم النوم في الليل خطير؟

لو تعاني من مشكلة فيني نوم بس ما اقدر انام وتسأل عن خطورة ذلك، فيمكن القول أن ذلك يعتمد على حسب صحته عمره وحسب نمط حياته ومشكلة الأرق التي يعاني منها وما المدة التي استمرت عليها.

بالتالي فعند عدم القدرة على النوم لمدة طويلة بدون سبب مقنع أو عدم حدوث أي تحسن، فيجب على الإنسان أن يستشير الطبيب في أقرب وقت لأن قلة النوم تأتي بآثار جانبية صعبة.

على سبيل المثال، وعلى حسب ما أكد الأطباء، فإن قلة النوم بشكل عام تؤدي لضعف الجهاز المناعي وزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري وحدوث أمراض في القلب والأوعية الدموية والعديد من الأمراض الأخرى.

اقرأ أيضًا: شرب حليب الصويا قبل النوم

لا أنام نهائيا

لسوء الحظ، بعض الأشخاص قد يقعون في مشكلة فيني نوم بس ما اقدر انام وتستمر المشكلة لمدة طويلة جدا، وفي الحقيقة إن هذه اللحظة تتطلب تدخل طبي في أقرب وقت ولا يجب التجاهل أبدا.

حيث أن قلة النوم في بعض الأوقات قد تأتي بآثار جانبية ولا ينصح أبدا بالاعتماد على الحبوب المنومة أو على أي أدوية أو على أي نصائح، ولو استمرت المشكلة لمدة يفضل استشارة الطبيب حفاظا على صحتك.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تجربتي مع العسل قبل النوم

أسباب الأرق المفاجئ

كما علمنا خلال الأسطر السابقة أن الأرق له العديد من الأنواع، ولكن عند الحديث عن الأرق المفاجئ الذي لا يأتي بشكل تدريجي أو الذي يأتي للشخص في ليلة واحدة، فنحن هنا أمام عدة أسباب ومنها التالي.

  • حدوث بعض المشاكل في حياة الشخص أو بسبب القلق والتوتر.
  • وجود مشاكل في الصحة العقلية نسبة الإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للزكام.
  • الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية وبعض المشاكل في الغدد بشكل عام.
  • الألم بسبب مرض آخر.
  • شرب الكافيين قبل النوم أو تناول الكحول أو الإدمان على المخدرات.
  • أسباب أخرى.

وإلى هنا ينتهي مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على كل الحلول والأسباب لمشكلة فيني نوم بس ما اقدر انام، ونؤكد مرة أخرى إنه ينصح دائما استشارة الطبيب إذا استمرت مشكلة الأرق وقلة النوم لمدة طويلة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

أضف تعليق