شرح قصيدة من اخلاق النبي لاحمد شوقي

شرح قصيدة من اخلاق النبي لاحمد شوقي يتساءل عنها العديد من الأشخاص، فمن المعروف أن أحمد شوقي كان دائما يقوم بكتابة الأشعار بطرق مميزة بالإضافة أيضا إلى جعل القصائد تحتوي على معاني خفية كثيرة منها الظاهر ومنها الخفي وكان هذا ما يميزه، وخلال الأسطر القادمة من هذا المقال نتعرف معا على الشرح بشيء من التفصيل.

شرح قصيدة من اخلاق النبي لاحمد شوقي

من عنوان القصيدة، فإننا نلاحظ أنها في الأساس كانت لوصف أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ولم تكن تتحدث عن مجرد أخلاق عادية بل إنها تعد من قصائد المدح المميزة جدا، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الشعراء الذين كتبوا قصائد المدح للنبي صلى الله عليه وسلم إلا أن أحمد شوقي كان الأكثر تميزا بالأخص بهذه القصيدة.

في في أول قصيدة يبدأ الشاعر بداية مميزة جدا وهي المدح ونلاحظ أنه ركز في المدح بشكل كبير حتى يجذب القارئ من المرة الأولى ومن الأبيات الأولى فيقول.

ريم على القاع بين البان والعلم * أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
رمى القضاء بعيني جؤذر أسدا * يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم

وفي الأبيات السابقة يتحدث الشاعر بمقدمة غزلية رائعة وبديعة أيضا كما يتصور فيها المحبوبة التي تتنقل مثل الطبي الرشيق وحسن المظهر ولكن في النهاية قتلته صبابة، وبعد ذلك يقول.

يا نفس دنياك تخفي كل مبكية * وإن بدا لك منها حسن مبتسم
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه * فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
والنفس من خيرها في خير عافية * والنفس من شرّها في مرتع وخم

وفي الأبيات السابقة نجد أن الشاعر أحمد شوقي ينتقل إلى حالة أخرى وهي مخاطبة النفس وإعطائها المعلومات والنصائح الكافية، ويبدأ أيضا بالحديث عن الندم على ما حصل من الذنوب التي اقترفها، وبعد ذلك يرسخ المعاني حتى تستقر والعودة لموضوع القصيدة الرئيسي وهو مدح النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

محمد صفوة الباري ورحمته * وبغية الله من خلق ومن نسم
وصاحب الحوض يوم الرسل سائلة * متى الورود ؟ وجبريل الأمين ظمي

وفي بداية المدح يبدأ الشاعر أحمد شوقي في قصيدته من أخلاق النبي ويقول أن محمد هو سيد الأنبياء المرسلين والذي اصطفاه ربنا سبحانه وتعالى برسالة وحيدة وهي التوحيد والنبوة كما انه صاحب الحوض في يوم القيامة.

لما رآه بحيرا قال نعرفه * بما حفظنا من الأسماء والسيم
سائل حراء وروح القدس هل علما * مصون سرّ عن الإدراك منكتم
لمّا دعا الصحب يستسقون من ظمإ * فاضت يداه من التسنيم بالسنم
وظلّلته فصارت تستظلّ به * غمامة جذبتها خيرة الديم

وبعد ذلك يبدأ الشاعر أحمد شوقي بالحديث عن بعض المعلومات الأخرى وهي المعجزات التي حصلت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي أذهلت العديد من الأشخاص في عصره ولا تزال تذهلنا حتى الوقت الحالي ومن أشهرها قصة الراهب بحيري المشهورة وتفجر الماء بين الأصابع وتضليل الغمامة.

ونودي اقرأ تعالى الله قائلها * لم تتّصل قبل من قيلت له بفم
جاء النبيّون بالآيات فانصرمت * وجئتنا بحكيم غير منصرم
آياته كلما طال المدى جدد * يزينهنّ جلال العتق والقدم

وبعد ذلك يبدأ الشاعر أحمد شوقي بالحديث أيضا عن المشاهد المميزة التي حصلت عند نزول الوحي في الآية الأولى من القرآن الكريم وهي اقرأ باسم ربك الذي خلق و يتحدث بعد ذلك عن معجزات القرآن الكريم.

سرت بشائر بالهادي ومولده * في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم
تخطّفت مهج الطاغين من عرب * وطيّرت أنفس الباغين من عجم
ريعت لها شرف الإيوان فانصدعت * من صدمة الحقّ لا من صدمة القدم

وبعد ذلك يستمر الشاعر أحمد شوقي في الحديث عن البشائر المميزة عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وبالتحديد في الوقت الذي كان هناك ظلم وجهل وطغيان وقتل ولا يوجد أي عدل وكان ذلك ميلاد النبي هو الحل لكل الظلم وكان بمثابة النور والهداية للدنيا.

أسرى بك الله ليلا إذ ملائكه * والرسل في المسجد الأقصى على قدم
لمّا خطرت به التفّوا بسيّدهم * كالشهب بالبدر أو كالجند بالعلم
صلى وراءك منهم كل ذي خطر * ومن يفز بحبيب الله يأتمم
جبت السماوات أو ما فوقهن بهم * على منورة درية اللجم
ركوبة لك من عزّ ومن شرف * لا في الجياد ولا في الأينق الرسم
مشيئة الخالق الباري وصنعته * وقدرة الله فوق الشك والتهم
حتى بلغت سماء لا يطار لها * على جناح ولا يسعى على قدم
وقيل كل نبي عند رتبته * ويا محمد هذا العرش فاستلم
خططت للدين والدنيا علومهما * يا قارئ اللوح بل يا لامس القلم

وبعد ذلك يبدأ الشعر بالحديث عن المعجزات التي حصلت للرسول عليه الصلاة والسلام، فيتحدث عن رحلة الإسراء والمعراج مع الملائكة، وعن حالة الرسول صلى الله عليه وسلم في المسجد الأقصى، كما يتحدث أيضا عن السماوات وعن أنه نور لكل ما فيها. ويصف أيضا بعض الآيات العظيمة من القرآن الكريم ولكن بصيغة أخرى.

المادحون وأرباب الهوى تبع * لصاحب البردة الفيحاء ذي القدم
مديحه فيك حب خالص وهوى * وصادق الحب يملي صادق الكلم
الله يشهد أني لا أعارضه * من ذا يعارض صوب العارض العرم
وإنما أنا بعض الغابطين ومن * يغبط وليك لا يذمم ولا يلم
ويعقد مقارنة طريفة بينه وبين نبي الله عيسى عليه السلام ؛ فيقول :
أخوك عيسى دعا ميتا فقام له * وأنت أحييت أجيالا من الرمم
والجهل موت فإن أوتيت معجزة * فابعث من الجهل أو فابعث من الرجم

وبعد ذلك يستمر الشاعر أحمد شوقي في الحديث عن المعجزات التي حصلت للنبي صلى الله عليه وسلم ويصفه في مشاهد كثيرة نعرفها جميعا، وأشهرها مشهد صاحب الغار، وأيضا مشاهد أخرى كان ربنا سبحانه وتعالى يحفظ النبي من المشركين ومن كيدهم.

في وقت لاحق نرشح لكم الاطلاع على القسم المميز منوعات، حيث يحتوي على باقة منوعة من أفضل المقالات المفيدة في كافة المجالات، وأيضًا نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

المغذى من قصيدة من أخلاق النبي

تعرفنا على شرح قصيدة من اخلاق النبي لاحمد شوقي بشكل سهل تماما، ولكن البعض يجي دون معرفة الملخص المفيد من الخواص حيث جاءت القصيدة بشكل عام لتخاطب كل الجنسيات وكل الأعراق من جميع أنحاء العالم.

وجاءت بكلمات مميزة تعبر وباختصار شديد وفي داخلها الإختصار معاني كثيرة والهدف الأساسي كان إبراز أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وتحديد المعجزات التي حصلت معه، وما الذي يميزه عن مختلف الكائنات الأخرى، وأنه بمثابة الشخص الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور وهداهم إلى الطريق المستقيم.

المغذى من قصيدة من أخلاق النبي

وإلى هنا ينتهي مقال اليوم عن شرح قصيدة من اخلاق النبي لاحمد شوقي، و تعرفنا من خلال موقعنا على شرح هذه القصيدة بشيء من التفصيل والتي تعد واحدة من أشهر القصائد التي تخاطب الناس كلهم للحديث عن أخلاق النبي وإبراز صفاتها المميزة صلى الله عليه وسلم.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق