متى يبدأ مفعول تحاميل الجلسرين للكبار

متى يبدأ مفعول تحاميل الجلسرين للكبار ؟ كثير ما يتسائل العديد من الاشخاص عن هذا السؤال ويرغبون في التعرف علي اجابته حيث ان تحاميل الجلسرين هي عباره عن نوع من احد أنواع الأدوية التي يتم استعمالها كملين للبطن بالاضافه الي انها من الادويه التي تساعد الأمعاء على الاحتفاظ بكميات أكبر من الماء فيها من اجل تسييل البراز الصلب ومنحه قواما أكثر سلاسة وأقل صلابة.

بوجه عام يتم استعمال تحاميل الجلسرين في العديد من الاغراض من اهمها علاج الامساك الذي يأتي بشكل عابر بالاضافه الي انها تعمل علي تنظيف الامعاء قبل الاقبال علي اجراء فحص شرجي كما انها تستعمل ايضا لتنظيف الامعاء قبل الخضوع لاجراء اي من العمليات الجراحيه لمنطقه الاممعاء ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول تحاميل الجلسرين للكبار ؟ بالاضافه الي التعرف علي طريقه استعمالها.

متى يبدأ مفعول تحاميل الجلسرين للكبار ؟

في الاغلب ما يبدأ تأثير هذا العلاج خلال وقت قصير من استعماله من الممكن ان يتراوح ما بين خمسه عشر الي ستون دقيقة حيث انها يتم استعمالها من اجل تحفيز الأمعاء بالاضافه الي التسهيل من عملية الإخراج في حالات الإمساك سواء الشديد او الطارئ وكذلك العرضي ايضا لا يمكنك أن تستمر عليها لأكثر من ثلاث أيام دون استشارة الطبيب الا في حاله الضروره القصوي اذا لزم استخدامها فقط لعلاج الإمساك العرضي او المفاجئ.

يتم اعطاء  الكبار تحميلة منها تكون بعيار اربعه جرام وتكون مرة واحدة كل يوم ويوصي بأن لايستخدم المريض أكثر من تحميلة واحدة خلال اليوم وهذا يكون من الافضل حيث ان معظم  الاشخاص يستجيبون لها .

أما في حاله إذا لم تستجب أمعاؤك لتحاميل الجلسرين خلال ساعة فمن الضروري ان ترجع الي استشاره الطبيب حول هذا الامر من اجل تفادي اي اثار جانبيه من المتوقع حدوثها.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : الحرقان بعد استخدام اللبوس المهبلي جينوزول

كيف يمكنني استخدام تحاميل الجلسرين الشرجية ؟

  • في البدايه من الضروري ان تقوم بغسل يديك بالماء والصابون جيدا قبل الاستخدام وكذلك بعده.
  • قوم بوضع هذا العلاج في الثلاجة في حاله إذا شعرت أنه ليس ذات قوام صلب تمامًا قبل فتح غلافه أو في المجمد لفترة بسيطة أو قم بصب ماء بارد عليه من اجل ان يتماسك.
  • ثم قوم بإزالة الغلاف الذي يغطي التحميلة وحاول ترطيب سطحها قليل قبل ادخالها الي فتحه الشرج وبعد ذلك استلق على جانبك الأيسر مع إبقاء ساقك اليسرى مستقيمة وقوم برفع ركبتك اليمنى بعد ثنيها.
  • أدخل طرف التحميلة المدبب بلطف في فتحة الشرج ثم قوم بدفع التحميلة بأصبعك الي الداخل بشكل جيدا حتي لا تردد مره ثانيه.
  • ابقي مستلقيًا لبضع من الدقائق ثم قوم بالذهاب إلى الحمام بعد ربع ساعة تقريبًا في حاله إذا شعرت بحركة في أمعائك.
  • ومن اجل ان تحصل على نتائج فعاله من هذه التحميلة فمن الضروري أن تبقى مستلقيا إلى أن تشعر بالحاجة إلى التبرز وهذا لإنك إذا حاولت التبرز قبل مرور ربع ساعة من أخذ هذا التحميلة بدون الإحساس بحاجة إلى ذلك فإن ذلك من الممكن ان يؤدي إلى خروج التحميلة وعدم الاستفادة منها.

كيف يمكنني استخدام تحاميل الجلسرين الشرجية

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع تحاميل تسونامي

لماذا يتم استخدام تحاميل الجلسرين ؟

  • يعرف هذا النوع من الادويه بالملينات المنشطة حيث يتم استعمالها بوجه عام من أجل توفير الراحة بشكل سريع من الإمساك المؤقت الذي يكون مزعج بعض الشئ ولا ينبغي أن يتم استعمالها من اجل علاج الامساك المزمن الذي يكون طويل الأمد.
  • قبل ان يتم إعطاء المريض هذا الدواء  فمن الضروري ان يتم زيادة كمية الأطعمة التي تكون غنية بالألياف التي يتناولها الشخص المريض وخاصه اذا كان طفل بالاضافه الي تشجعيه على شرب الكثير من الماء ومن الممكن ان يتم استعمال نوع آخر من الملينات التي تعمل عن طريق تليين البراز .
  • قوم بتشجيع طفلك على أن يكون نشيط لأن هذا سوف يساهم بشكل فعال على التخلص من الإمساك وفي حاله اذا كان طفلك مدلل بعض الشئ ويرفض بعض الاشياء فمن الممكن ان يتدخل كل من الصيدلي أو الطبيب أو الزائر الصحي من اجل تقديم النصيحة والدعم لك.
  • في حاله إذا كنت تعتقد أن هناك شخص آخر من الممكن ان يكون قد قام باستعمال هذه التحاميل عن طريق الصدفة خاصة في حاله إذا كان لديه مشاكل صحية أخرى فاتصل بطبيبك من اجل الحصول على المشورة على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتضرر.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع تحاميل بيتادين

أهمية لبوس الجلسرين :

في حاله اصابه الطفل بالإمساك يخرج برازه بشكل صعب ومؤلم حيث أنه في بعض من الأحيان من الممكن ان يحاول الطفل حبس البراز ويكون هذا هو سبب الألم السابق عند الذهاب إلى المرحاض.

من الممكن أن يجعل الإمساك الطفل يشعر بضعف شديد ويتم استعمال هذه التحاميل من أجل ان تقوم بالتحفيز من إفراغ الأمعاء بالاضافه الي التخفيف من الإمساك والامه بشكل سريع.

أن تحاميل الجلسرين تتوفر بمختلف الأحجام  فيوجد منها واحد جرام بالاضافه الي اثنان او اربعه جرام والطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعه وهذا بالطبع يرجع الي الحجم الذي يناسب الطفل وسوف يتم عرض الجرعة على ملصق الدواء ولابد من اتباع تعليمات الطبيب حول المقدار الذي يجب تقديمه الي الطفل.

أهمية لبوس الجلسرين

نصائح وإرشادات عامة :

عند الاقبال علي بدء استعمال تحاميل الجلسرين فمن الضروري ان تضع في اعتبارك بعض من الامور التاليه وتدركها وسوف نقوم بعرضها امامك عزيزي القارئ وهو كالتالي :

  • تحاميل الجلسيرين في الغالب لا يفضل استعمالها من اجل علاج الإمساك المزمن بل يتم استعمالها من اجل علاج الإمساك العابر.
  • من الافضل ان يتم تناول الاطعمه التي تكون غنية بالألياف قبل البدء في استعمال هذه التحاميل خاصة في حاله إذا كانت الفئة المستهدفة من هذا العلاج هم الأطفال.
  • تأكد من أن عبوة هذا العلاج الذي يوجد لديك لا زالت صالحة للاستخدام.
  • لا تقم بإعطاء هذا العلاج لأي شخص آخر غير الذيقام الطبيب بوصف هذا العلاج اليه حتى وإن تشابهت الأعراض.
  • لا حاجة لإبقاء هذا العلاج في الثلاجة ولكن من الافضل ان يتم الاحتفاظ به في مكان بعيد عن مصادر الحرارة المختلفة والضوء ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواعي استعمال لبوس سيكلوجيست

حالات تستدعي الحذر من استعمال هذا العلاج :

  • هناك بعض من الاشخاص تعاني من حساسية تجاه مادة الجلسرين وهذا الامر يحتم علي هؤلاء الاشخاص تجنب استعمال هذه التحاميل تماما.
  • من الضروري ان يتم استشارة الطبيب المعالج قبل الاقبال علي استعمال هذه التحاميل خاصة في حاله اذا كنت تعاني من اي من الحالات التالية :
    • في حاله إذا كنت تعاني من نزيف في منطقة الشرج او تشعر ببعض من آلام في المعدة بالاضافه الي في حاله وجود اي من غثيان او تقيؤ.
    • صعوبة في التنفس بالاضافه الي في حاله تمت ملاحظه تورم وجهك او تورم في كل من الشفتين او اللسان  أو الحلق.
    • إذا كنت قد استخدمت نوعًا آخر من ملينات البطن لمدة أسبوع كامل على الأقل مؤخرًا بالاضافه الي في حاله إذا كنت مصابًا بقرحة في المعدة أو بتضخم القولون السمي أو بانسداد الأمعاء.
    • عند شعورك بتغيرات في حركة الأمعاء او عمليات الإخراج أكثر من أسبوعين بالاضافه الي إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية.
  • من الافضل ان يتم تجنب اسعتمال هذه التحاميل تمامًا من قبل كل من النساء الحوامل او المرضعات.
  • عند استعمال هذا العلاج مع الأطفال فمن الضروري ان يتم استخدام النوع المخصص للأطفال فقط من هذه التحاميل وعدم إعطائها لأي طفل دون عمر السنتين.
  • بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم إخبار الطبيب فورًا في حاله إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية أو المكملات الغذائية أو العشبية من أي نوع فبعض المواد من الممكن ان يكون لها تفاعلات سلبية مع الجلسرين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع تحاميل فيرجن

مضاعفات جانبية ناتجه عن استعمال تحاميل الجلسيرين :

في غالبية الحالات وعند استعمال هذا النوع من الادويه حسب تعليمات الطبيب لا تظهر أية أعراض أو مضاعفات جانبية ولكن بالرغم من هذا فإنه من الممكن في بعض من الحالات النادرة ان تظهر الأعراض التالية والتي تستدعي استشارة الطبيب :

  • حدوث رد فعل تحسسي ومن الممكن ان تشمل أعراضه حدوث كل من الحكة او الاحمرا او التورم بالاضافه الي حدوث تقشر البشرة او الحمى وكل من الطفح الجلد وبعض المشاكل في التنفس.
  • نزيف من منطقة الشرج أو تهيج في الشرج بالاضافه الي الشعور بألم حاد في منطقه البطن وتشنجات في المعدة.
  • نفخة وإسهال بالاضافه الي الشعور بالحرقا.

مضاعفات جانبية ناتجه عن استعمال تحاميل الجلسيرين

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية استخدام التحاميل المهبلية للحامل

كيفية استخدام التحاميل المغربيه

ومن هنا نكون قد توصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي العديد من المعلومات الهامه التي تدور حول هذا الامر من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول تحاميل الجلسرين للكبار ؟ بالاضافه الي التعرف علي اجابه سؤال كل من كيف يمكنني استخدام تحاميل الجلسرين الشرجية ؟ ولماذا يتم استخدام تحاميل الجلسرين ؟

ونكون قد تعرفنا ايضا علي أهمية لبوس الجلسرين  والحالات التي تستدعي الحذر من استعمال هذا العلاج او المضاعفات الجانبية الناتجه عن استعمال تحاميل الجلسيرين وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق