تجربتي مع التهاب القزحية

يُعد أن العين واحدة من أكثر أجزاء الجسم التي تكون معرضة للإصابات والمشاكل المختلفة والتي تحتاج إلي أن يتم الاهتمام بها بشكل كبير من أجل منع التسبب في الأضرار الجانبية والمضاعفات المختلفة التي قد تكون أكثر في درجة الأذى حيث أنه من خلال تجربتي مع التهاب القزحية سوف تتعرف علي واحد من أكثر المشاكل المنتشرة والتي يُعاني منها البعض من الحالات المختلفة وأسبابها والأعراض وأنواعها والطرق العلاجية والبعض من النصائح من أجل الوقاية من خلال الأسطر التالية.

تجربتي مع التهاب القزحية:

قبل التعرف علي تجربتي مع التهاب القزحية يجب أن تتعرف علي ما هو هذا الالتهاب؟ وقد أخبرني الطبيب المتخصص أنه عبارة عن المعاناة من تهيج أو تورم في منطقة وسط العين وبالتحديد حول بؤبؤ العين والتي يُطلق عليها منطقة القزحية وهذا النوع من الالتهابات نجد أنه يحدث في المنطقة التي تقع في الجزء الأبيض من العين والشبكية ويُعتبر أنه من الأمراض الشائعة التي يُعاني منها العديد من الأشخاص.

هناك العديد من التجارب المختلفة التي من الممكن أن يتم الاطلاع عليها والتي من خلالها يُمكنك التعرف علي ما مر به البعض من الحالات مع هذا المرض وهم:

التجربة الأولي:

تقول واحدة من السيدات أنها كانت تُعاني من الألم في العين والاحمرار في منطقة القزحية ومع الزيادة من هذا الاحمرار لجأت إلي زيارة طبيب العيون والذي قام بإجراء مختلف الفحوصات الطبية من أجل التعرف علي السبب الرئيسي في المشكلة وحدوث مشكلة في الرؤية والتي تسببت فيما بعد إلي المعاناة من الآلام وحالة من ازعاج في الرؤية والبصر وقد اخبرها الطبيب أنها تُعاني من إلتهاب القزحية وقد وصف لها البعض من أنواع الأدوية ومنها الستيرويدات وكان عبارة عن قطرات عينية والتي استمرت عليها مدة أسبوع وبعدها شهدت التحسن كثيراً.

التجربة الثانية:

كما أن صاحبة تلك التجربة أنها منذ مدة بدأت تظهر عليها مشكلة في العين وهي الشعور بالاحمرار الشديد ويُصاحبه البعض من الآلام بالإضافة إلي رؤية البعض من البقع الغامقة وهو ما نتج عنه مشكلة في عدم الرؤية بالشكل المناسب وقد ذهبت إلي الطبيب المتخصص من أجل أن يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة للتعرف علي السبب الرئيسي وراء تلك المشكلة وقد نصحها الطبيب باستخدام نوع معين من القطرة والذي كان الغرض منها هو أن يتم توسيع حدقة العين واستخدام المضادات الحيوية في حالات حدوث التهاب بكتيري.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل قصتي مع الجلوكوما

أسباب التهاب القزحية:

من خلال تجربتي مع التهاب القزحية قد سألت الطبيب عن السبب الذي نتج عنه المعاناة من هذا المرض وقد أكد علي أن هناك العديد من الأسباب المتنوعة التي قد يكون أحدها هو السبب وسنتعرف الآن علي البعض من الأسباب المحتملة ومنها:

  1. هناك البعض من الأطباء الذين أكدوا أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلي إصابة العين بالتهاب القزحية هو التعرض لأحد أشكال العدوي ومنها العدوى الفيروسية وظهور القرح والهربس التي تكون ناتجة عن تلك العدوى.
  2. كما أنه في البعض من الأحيان يتوقف الأمر علي العامل الوراثي إذ أن هناك البعض من التغييرات الجينية التي تحدث في الجهاز المناعي لدي البعض من الحالات ينتج عنه الأمراض المناعية الذاتية والتي ينتج عنها ظهور البعض من المشاكل في الجسم ومنها الإصابة بالتهاب القزحية وظهور أعراض التهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل التفاعلي.
  3. يُعد أن الحالات التي تُعاني من الإصابة بالروماتويد قد تتعرض إلي الإصابة بالالتهابات في قزحية العين مع أنه من الأمراض التي تُصيب المفاصل ولكنه يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالمرض.
  4. ويُعتبر أن مرض بهجت هو أحد الأمراض التي يُعاني منها البعض علي الرغم أنه من الأمراض الغير شائعة إلا أنه يرتبط بحدوث تقرحات الفم أو مشكلات في العظام والمفاصل وكذلك المعاناة من التقرحات التي تصيب الأعضاء التناسلية.
  5. قد يكون الأمر في البعض من الحالات ناتج عن المعاناة من تناول البعض من الأدوية المختلفة والتي ينتج عنها التسبب في التهاب القزحية مثل أدوية هشاشة العظام يمكنها في بعض الأحيان أن تؤدي إلي تلك المشكلة.

أعراض التهاب القزحية:

لقد عانيت الكثير من الأعراض في أثناء تجربتي مع التهاب القزحية والتي استمرت لمدة طويلة من الوقت استمرت لمدة من الوقت تصل إلي أسبوعين قبل الحصول علي العلاج وقد أخبرني الطبيب المعالج أن هناك البعض من الحالات المختلفة التي من الممكن أن تستمر معها الأعراض لفترة أطول من ذلك حيث عانيت مما يلي:

  1. المعاناة من ظهور الاحمرار الشديد في الجزء الأبيض من العين.
  2. بالإضافة إلي معاناة البعض من الألم الشديد في العين المصابة في حالة تحريك الجفن.
  3. كما أنه من الممكن أن تتعرض إلي الحساسية الشديدة عند التعرض إلى الضوء المباشر.
  4. يتعرض البعض من الأشخاص إلي الإصابة بمشكلة ضعف النظر في العين المصابة.
  5. من الممكن أن تُعاني في البعض من الأحيان من صداع شديد.
  6. قد تري في البعض من الأوقات بقع باهتة تظهر في العين.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب القزحية؟

هناك البعض من العوامل المختلفة التي من الممكن أن ينتج عنها الزيادة من خطورة المرض أو التضاعف لظهور الأعراض المختلفة علي الجسم وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. يُعد أن التدخين هو من أشهر العوامل التي يكون لها دور كبير في زيادة خطورة الإصابة بالتهاب القزحية.
  2. كما أن المعاناة من أحد أنواع العدوي والتي تكون بالأخص المنقولة جنسياً ومنها الإيدز.
  3. في البعض من الأحيان يتعلق الأمر بالبعض من التغييرات الوراثية.
  4. معاناة الشخص من البعض من الاضطرابات في الجهاز المناعي أو الضعف فيه.

أنواع التهاب قزحية العين:

في أثناء البحث عن مرض التهاب القزحية قد وجدت أن هناك العديد من الأنواع المختلفة التي من الممكن أن يمثلها ذلك المرض والتي سوف أعرفكم بها من خلال ما يلي:

التهاب القزحية الأمامي:

يُعد أنه أحد أشكال الالتهاب الذي يتعرض له البعض إذ أن الحالة التي تتعرض له فإنه يُصيب الجزء الملون من العين والقريب من ناحية الأمام ويُعتبر أنه من أكثر الأنواع المنتشرة وقد يحدث في عين واحدة فقط أو في كلاهما معاً.

التهاب القزحية المتوسط:

هذا النوع من الالتهابات الذي من الممكن أن يحدث في الجزء المنتصف من العين ولذلك يُطلق عليه اسم القزحية المشيمية وهو يكون ناتج عن المعاناة من البعض من الأمراض المختلفة مثل أمراض المناعة الذاتية ومنها التصلب المتعدد.

التهاب القزحية الخلفي:

يُعتبر أن هذا الالتهاب يحدث في العين في الجزء الذي يشتمل فيه أوعية دموية وأنسجة وفي الغالب يكون هذا الالتهاب في حالة أن المريض يُعاني من عدوى من فيروس أو طفيلي أو التعرض لأحد أمراض المناعة الذاتية.

التهاب القزحية الكلي:

هو من أنواع الالتهابات القزحية التي يتعرض له البعض من الأشخاص ويُصيب كل أجزاء العين الرئيسية ومن الممكن أن يحدث في كلا العينين معاً أو في عين واحدة فقط.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع الكيس الدهني في العين

العلاج من التهاب القزحية:

من خلال تجربتي مع التهاب القزحية قد أخبرني الطبيب أن العلاج من هذا المرض يبدأ من خلال تحديد نوع الالتهاب وذلك من أجل التخلص من المشكلة الرئيسية بالكامل وسنتعرف الآن علي العلاجات المناسبة والتي تتمثل في:

علاج القزحية الأمامية:

هذا من النوع من الالتهابات يتم الاعتماد علي أحد أنواع القطرات للعين والتي تعمل علي حدقة حتى يتم التخفيف من حدة الألم بالإضافة إلي قطرات الستيرويدية والتي تعمل علي التقليل من الالتهاب أو التهيج ومن المهم أن يتم الحرص علي ارتداء المريض نظارات داكنة اللون.

علاج القزحية الخلفي:

حيث أنه من الممكن علاج هذا النوع من الالتهابات من خلال الحصول علي البعض من المنشطات التي يُمكن أن يتم تناولها من خلال الفم والحقن حول العين ويجب أن يتم زيارة البعض من الاخصائيين من أجل علاج أمراض المناعة الذاتية أو العدوي بالإضافة إلي أنه يتم علاج البكتيريا في الجسم باستخدام المضادات الحيوية.

علاج القزحية المتوسطة:

من الممكن أن يتم التخلص منها من خلال الحصول علي البعض من قطرات الستيرويد التي تؤخذ عن طريق الفم بينما في الحالات الشديدة يتم الحصول علي العلاج المناسب وذلك من خلال أن يتم تناول البعض من أدوية ضبط الجهاز المناعي.

قطرة لعلاج التهاب القزحية:

يقوم الطبيب المتخصص بوصف العلاج المناسب مع الحالة حيث أن هناك أنواع قطرات العين التي تحتوي على الستيرويدات والتي تعمل علي المساعدة في التقليل من الالتهاب وهناك أيضاً قطرات العين الموسعة للأوعية الدموية والتي من الممكن أن يتم استخدامها من أجل أن يتم التوسيع من حدقة العين وأن تقلل من آلام التهاب القزحية.

علاج التهاب القزحية في المنزل:

يُمكنك المساعدة في علاج التهاب القزحية في المنزل عن طريق أن يتم الاعتماد علي البعض من أنواع الأعشاب الطبيعية والتي تمتلك البعض من العناصر ذات الخصائص المضادة للالتهابات ومنها الزنجبيل والكركم والشاي الأخضر ومجموعة من الأعشاب الأخرى التي من شأنها أن تخفف من حدة الأعراض.

طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب القزحية:

يُمكنك الوقاية من التعرض لمشكلة التهاب القزحية وذلك من خلال البعض من النصائح المفيدة والتي تعمل علي منع الإصابة بالمرض حيث أنه قد تعرفت عليها من خلال تجربتي مع التهاب القزحية والتي منها:

  1. حيث أنه يجب أن يتم العمل علي القيام بالتعقيم للعين بشكل مستمر من خلال استخدام القطرات المعقمة.
  2. الابتعاد عن الممارسات الضارة التي من الممكن أن ينتج عنها خطر الإصابة بالمرض مثل التدخين.
  3. يجب أن يتم حماية العين جيداً من التعرض إلى الإصابات المختلفة فيها.
  4. يُمكنك الاعتماد علي اتباع النظام الغذائي المناسب والذي يشتمل علي الأطعمة الطازجة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج.
  5. كما أنه من الممكن البدء في ممارسة البعض من التمرينات الرياضة التي لا ينتج عنها الاجهاد مثل اليوغا أو المشي.
  6. الحرص علي أن يتم الابتعاد عن الأمور المختلفة التي قد تؤدي إلي التسبب في التعرض للعدوي.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع انتفاخ تحت العين

مدة علاج التهاب القزحية:

يُعاني العديد من الأفراد من مشكلة التهاب القزحية للعين نتيجة العديد من الأسباب المختلفة كما شرحنا سابقاً ويتساءلون عن المدة التي يحتاج إليها العلاج من أجل أن يبدأ في ظهور المفعول علي المريض حيث أنه لا يوجد مدة محددة للعلاج حيث أن الأمر يتوقف علي العلاج الذي يقوم الطبيب بوصفه ومدي تأثير المادة الفعالة في الشخص.

هل يمكن الشفاء من التهاب القزحية؟

بالطبع من الممكن الشفاء منه ولكن بضرورة أن يتم اتباع التعليمات الطبية المحددة والحصول علي العلاج المناسب وحيث أنه في حالة الالتهاب ناتج عن التعرض للعدوي فإنه يتم الشفاء في الحال عند علاج العدوي المسببة له بينما التهاب القزحية الناتج عن امراض مناعية قد يستمر لمدة طويلة من الوقت لأنه يحتاج إلي العلاج المكثف بينما الالتهاب الذي يكون ناتج عن البعض من الأسباب الأخرى قد يحتاج الأمر إلي أسابيع او اشهر للشفاء.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع جفاف العين

أضف تعليق