هل دواء ميدوكالم مخدرات

هل دواء ميدوكالم مخدرات ؟ هو عنوان موضوع مقالنا اليوم ؛ حيث يعتبر هذا الدواء متابعينا الكرام واحد من الادوية التي يحرص علي استعمالها العديد من الافراد حيث تتجلي أهمية هذا العقار في مساعدة الافراد الذين يعانون من حالات التشنج العضلي لكونه يحتوي علي مادة فعالة وهي مادة تولبيريزون وقد قامت الشركة المصنعة بتوفير أكثر من عيار لهذا الدواء ولكن اصبح يتردد سؤال هل دواء ميدوكالم مخدرات ؟ كثيرا في الفترة الحالية وهذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من خلال موضوعنا مع التعرف علي ابرز المعلومات التي تتعلق بهذا الدواء لذلك تابعونا.

هل دواء ميدوكالم مخدرات ؟

الإجابة لا ولكن لا بد من ان ننوه انه لا ينبغي ان يتم تناول هذا الدواء بصورة كبيرة خوفا من الوصول إلى مرحلة الإدمان أو التسمم في مراحل لاحقة حيث تؤخذ أقراص هذا الدواء عن طريق الفم دون مضغ أو كسر الأقراص مع كمية مناسبة من الماء لتسهيل البلع والامتصاص والحصول على تأثيرها الدوائي مع العلم بأنه لا ينصح باستخدامه من قبل مرضى الفشل الكلوي ومشاكل الكبد أو النساء في فترة الحمل أو المصابين بمرض الوهن العضلي الشديد كونه قد يؤدي إلى تفاقم حالتهم المرضية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : هل البروزاك يظهر في تحليل المخدرات

استخدامات دواء ميدو كالم :

بعد ان تعرفنا علي إجابة سؤال هل دواء ميدوكالم مخدرات ؟ فسوف نتعرف معا علي ما هو ذلك الدواء وما هي دواعي استعماله ويتضح ذلك فيما يلي :

بوجه عام فهو واحد من أهم أنواع العقاقير الطبية التي تؤثر بشكل إيجابي على الإنسان كونه يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة التي من شأنها أن تساهم في التخفيف من آلام العضلات ولكن لا ينبغي تناول هذا العقار دون استشارة طبية نظرا لاختلاف الجرعة المناسبة من مريض لآخر حيث يوصى بتناوله بعد تناول الطعام بهدف الحد من آثاره على المعدة والجهاز الهضمي بالرغم من أن مفعوله قوي وسعره يناسب كافة الفئات وبالنسبة الي استخداماته فهي تتمثل فيما يلي :

  • من الممكن ان يستخدم كـ مرخى للعضلات بالإضافة الي إمكانية استعماله في علاج تشنج العضلات الهيكلية التي تحدث نتيجة مرض عصبي.
  • يستخدم في علاج تشنج العضلات الذي يحدث لا إراديا نتيجة أمراض المفاصل والعمود الفقري كما من الممكن ان يستخدم في علاج ضعف العضلات ومشاكل الأوعية الدموية.
  • يعمل بشكل فعال علي علاج التشنج العضلي الذى يسبب الم شديد واحيانا يسبب توقف حركة الجسم.
  • يستخدم مرخى للعضلات قبل العمليات الجراحية بالإضافة الي انه من الممكن ان يستخدم في بسط العضلات الهيكلية كما في متلازمة عنق الرحم ويستخدم في علاج الم الظهر التي تصاحب عرق النساء.
  • يمكن ان يستخدم أيضا في حالات شلل الأطفال حيث يقلل من تشنج العضلات.

الجرعة المستخدمة من دواء ميدو كالم :

وكما ذكرنا سابقا ان هذا الدواء من الأدوية التي لا يجوز تناولها إلا تحت إشراف الطبيب ومبدئيا تتمثل جرعته في 150 مللي جم تأخذ من مره الى ثلاث مرات حسب احتياج المريض وتحت إشراف الطبيب المعالج علي ان لا يتم تناول الدواء لفترة طويلة من الوقت ويتم تناولها عن طريق الفم مع تناول بعض الماء لتسهيل امتصاصها دون مضغها أو تكسيرها.

يفضل تناول هذا العقار بعد تناول الطعام لأنه قد يؤثر على كل من المعدة والجهاز الهضمي كما لا بد من ان نحيطكم علما متابعينا الأعزاء ان أقصى جرعة له يوميا هي 450 مللي جم ولا يجوز تناول أكثر من ذلك لمنع حدوث آثاره الجانبية مثل التسمم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : علاج الأعصاب في الطب النبوي

متى يبدأ مفعول ميدوكالم ؟

عادة ما يبدأ مفعول هذا العقار عقب مرور ثلاثين دقيقة ونظرا لأنه يشتمل في تركيبته على المادة الفعالة تولبيريزون لذا يوصى بتناوله من مرة إلى ثلاث مرات يوميا في حين أن الجرعة القصوى له 450 مجم يوميا ويتم حفظه بعيدا عن أشعة الشمس والرطوبة في درجة حرارة 25 مئوية.

موانع استعمال الدواء :

استكمالنا لموضوع مقالنا هل دواء ميدوكالم مخدرات ؟ والحديث عن هذا العقار بوجه عام فلا بد من ان نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي موانع استعماله وهي تتمثل فيما يلي :

  • يُمنع استخدام هذا الدواء بأي شكل من الاشكال دون استشارة الطبيب المختص او في حالة إذا كان الشخص يعاني من حساسية للمادة الفعالة تولبيريسون كما من الضروري ان يتم استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الدواء للأطفال دون سن الـ 5 سنوات.
  • كما يمنع استخدام هذه الدواء ايضا في حالة اذا كان الفرد يعاني من الوهن العضلي الوبيل وذلك لتجنب حدوث أي آثار جانبية على الصحة كما يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الدواء في حالة مرض الكبد لأن تأثير الدواء قد يتفاوت من شخص لآخر ومن حالة لأخرى.
  • يُحذّر استخدام الدواء في حالة مرض الأعصاب ويجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه بالاضافة الي انه يمنع استخدام هذا الدواء ايضا في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية باستثناء الحالات التي يحددها الطبيب المختص.
  • نظرا الي انه من الممكن أن يحدث تفاعل بينه وبين غيره من الأدوية لذلك يُفضل استشارة الطبيب المختص إذا كان الشخص يتناول أي أدوية أخرى ففي حالة إذا كنت تعاني من أي حالات طبية تمنع استخدام هذا الدواء فلا تتردد في استشارة الطبيب المختص قبل تناوله حتى لا تتعرض لأي أضرار صحية.

الاثار الجانبية لدواء ميدوكالم :

من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف معا علي ابرز الاثار الجانبية لهذا الدواء وهي تتمثل فيما يتضح امامنا :

  • من الممكن ان يؤدي الي الاصابة بالحساسية المفرطة تجاه مادة التولبيريزون والتي تتشكل في حدوث تورم و احمرار وطفح جلدي.
  • قد يتسبب في التعرض الي العرق الغزير وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس بالاضافة الي الشعور برعشه شديده بالجسم عدم الاتزان والدوخة الشديدة.
  • الشعور بالصداع مع ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب حدوث ارق وزغللة في العين واضطراب في الرؤية وجفاف في الفم بالاضافة الي الاصابة ببعض من الاضطرابات مثل اضطراب القولون وألم شديد بالمعدة لذلك يفضل تناول الدواء بعد الأكل لتجنب هذه الأعراض.
  • قيء وإسهال واضطرابات معوية بالاضافة الي التعرض الي نزيف في الأنف وفقر الدم وطنين في الأذن وضعف العضلات.
  • في حاله حدوث أي من الأعراض التالية يجب التوقف مباشرة عن تناول الدواء والتوجه إلى أقرب مستشفى لأخذ الإجراءات اللازمة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

تركت حبوب انتابرو

تجربتي مع ضعف العضلات

نختتم من هنا موضوعنا الذي كان يحمل عنوان هل دواء ميدوكالم مخدرات ؟ ونأمل من الله ان نكون قد قدمنا لكم احبائي المتابعين الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات تتعلق بعقار ميدوكالم وذلك من خلال التعرف عليه وعلي دواعي استعماله وجرعاته بالاضافة الي التعرف علي متى يبدأ مفعول ميدوكالم ؟ وهل دواء ميدوكالم مخدرات والتعرف علي كل من موانع استعماله واثاره الجانبية ايضا وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق