هل حبوب هيماديد تزيد الوزن

هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ؟ هذا ما سنتناوله اليوم معا من خلال موضوع مقالنا حيث يعتبر هذا السؤال واحد من بين ابرز الأسئلة التي قد وجدنا انها محط اهتمام العديد من الافراد وهناك رغبة كبيرة في التعرف علي بعض من المعلومات التي تخص هذه الحبوب وبوجه عام فتعتبر حبوب هيماديد دواء يُوصف بشكل شائع للمعالجة أو للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خاصة في حالات فقد الدم ذو المنشأ المختلف (الحيض، النزيف، العمليات الجراحية) او سوء التغذية او في فترة البلوغ بالاضافة الي حالات النقاهة من الأمراض أثناء الحمل لذلك تابعونا.

هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ؟

سوف نتعرف اليوم معا من خلال موضوع مقالنا علي هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ام لا ؟ ويتضح ذلك لنا فيما يلي :

بوجه عام فلا بد من ان ننوه ان هذه الحبوب غير مخصصة لمعالجة النحافة أو لزيادة الوزن وإذا كنت تتابع مع طبيب تغذية فإنه يُمكن ان يصف لك هذا المستحضر لتصحيح مستويات الحديد لديك إذا ثبت أنك تعاني من الأنيميا لذلك فيمكننا القول ان هذه الحبوب لا تسبب أي زيادة في الوزن ولا تفتح الشهية إلا أن أولئك الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو أولئك الذين يعانون من الأنيميا في الغالب يعانون من نقص في مستويات الحديد في الدم الامر الذى يُمكن ان يؤدى لدي بعض من الأشخاص إلى نقص الشهية وشعور عام بالضعف والهُزال وأحيانًا تناقص الوزن.

وعندما تقوم هذه الفئة بتناول أي من مستحضرات الحديد بوجه عام بما فيها هذه الحبوب فإنهم مع مرور الوقت أي بعد حوالي أسبوعين تستعيد أجسامهم مستويات الحديد الطبيعية وهذا ينعكس على كل من الصحة العامة والشهية وتستعيد عضلاتهم نشاطها ويختفى الهُزال والوهن والشعور العام بالضعف والتعب السريع وهذا ما يجعل المريض مُقبل على تناول الطعام وهذا بالطبع يضيف بعض الوزن ولكنه إضافة مفيدة لصحتك ويتضح لنا من خلال هذا ان هذه الحبوب لا تُسبب أي زيادة غير مرغوب فيها في الوزن.

ونود ان نوضح أيضا متابعينا ان هنالك مفهوم خاطئ عند بعض من الأشخاص يكمن في أن النحافة مرتبطة بالأنيميا وفقر الدم والعكس أن السمنة وزيادة الوزن مرتبط بالصحة والحقيقة أن الوزن لا يُعد علامة على فقر الدم فلا يُشترط أن يكون الأنسان النحيف مصاب بالأنيميا كما انه ليس بالضرورة أن يتمتع الأشخاص البدناء بصحة جيدة والعامل الوحيد لإثبات أو نفي أنيميا عوز الحديد هي اختبارات معملية معينة تقيس مستويات الهيموجلوبين والفيريتين في الدم لذلك في حالة إذا كنت تعاني من النحافة وترغب في زيادة وزنك فإن مستحضرات الحديد بما في ذلك حبوب هيماديد ليست الخيار الأمثل لك ولكنها دواء لتصحيح نسبة الحديد في الجسم وإذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتخشى أن تزيد حبوب هيماديد من وزنك أو شهيتك فلا تقلق من ذلك، فهذا الدواء لن يسبب لك أي زيادة في الوزن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : حبوب الحديد هل تزيد الوزن

تعرف علي دواعي استعمال هذه الحبوب :

بعد ان تعرفنا معا علي هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ام لا ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي الفئات المستهدفة للمعالجة بهذه الحبوب وهي تتمثل فيمل يلي :

  • قد تستعمل من قبل النساء خلال فترة الحمل او الرضاعة للوقاية من أو لمعالجة أنيميا نقص الحديد الشائعة الحدوث خلال أثناء الحمل وبعد الولادة كما يمكن ايضا ان يتم استعمالها من قبل النساء بعد الولادة أو الإجهاض لتعويض تناقص الحديد الناجم عن النزيف الزائد خلال الولادة أو الإجهاض.
  • عادة ما توصف هذه الحبوب متابعينا للأشخاص الذين يعانون من أو الأكثر عرضة للإصابة بنقص نسبة الهيموجلوبين في الدم أو عندما تتراجع مستويات الحديد في الجسم بالإضافة الي انه من الممكن ان يُوصف هذا الدواء أيضًا للأشخاص الذين يعانون من زيادة في تساقط الشعر أو تكسر الأظافر أو غيرها من الاعراض المترتبة علي الأنيميا النجمة عن نقص الحديد.
  • يمكن استعمالها من قبل النساء التي تعاني من غزارة دم الحيض الشهري او من أي اضطرابات نزفية أخرى فهذه الفئة من النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الحديدي كما يمكن أيضا ان يتم استعمال هذه الحبوب من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تُسبب تراجع امتصاص الحديد أو تراجع إنتاج الهيموجلوبين مثل مرضى قصور الغدة الدرقية او مرضى الغسيل الكلوي.
  • يتم استعمال هذه الحبوب أيضا من قبل الأشخاص النباتيين حيث انهم أكثر عرضة للإصابة بأنيميا عوز الحديد كما توصف أيضا هذه الحبوب من قبل الأشخاص الذين يتعالجون بأدوية معينة لمكافحة الأورام يُمكن أن تتطور لديهم الأنيميا كأثر جانبي لهذه الأدوية.
  • يمكن ان يستخدم أيضا من قبل الأشخاص الذين تعرضوا لفقد دم غزير لا سيما بعد الحوادث أو الجراحات الكبرى وخلال فترات النقاهة من هذه الأحداث كما يمكن ان يستخدم أيضا  الأشخاص الذين يعانون من أمراض أو اضطرابات تمنعهم من امتصاص الحديد من الطعام أو أولئك الذين يعانون من سوء التغذية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : تجربتي مع حبوب هيماديد

تعرف علي إرشادات الإستعمال :

استكمالا لموضوع مقالنا هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ؟ والتحدث عن هذا الدواء بوجه عام فسوف نتعرف معا من خلال هذه الفقرة علي إرشادات الاستعمال الخاصة بهذه الحبوب وهي تتمثل فيما يلي :

  •  يفضل ان يتم تناول هذه الحبوب قبل الأكل على معدة فارغة من اجل ان يتم تحقيق أكبر استفادة للجسم من هذا الدواء ولذلك دائما ما يوصي بتناول الحبوب مع كوب من الماء أو عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد الموجود في الحبوب ولكن لا بد من ان ننوه انه في بعض من الأحيان مع بعض من الأشخاص قد يُسبب ألاما في المعدة وفي بعض من الأحيان الأخرى قد يتسبب في حدوث إمساك أو إسهال فإذا كنت تواجه بعض من الآثار الجانبية الغير مريحة من أخذ الحديد يمكنك محاولة أخذ الحديد مباشرة بعد وجبات الطعام بد لا من على معدة فارغة.
  • في حالة إذا تعرضت لحموضة او حرقان بالمعدة بعد تناول الجرعة الموصي بها لا بد من ان يتم مراجعة الطبيب لمناقشة تغير الدواء أو تقليل الجرعة ونوصي ايضا بضرورة الحرص علي تجنب شرب الشاي والقهوة في خلال ساعة من وقت تناول الجرعة حيث أن القهوة والشاي تمنع الجسم من امتصاص الحديد الموجود في الدواء وعليه لا بد من الانتظار ساعة واحدة على الأقل بعد تناول جرعة هيماديد ثم تناول الشاي أو القهوة.
  • تجنب تزامن الكالسيوم مع هذه الحبوب لذلك يتوجب تجنب تناول منتجات الألبان الحليب واللبن والجبن أو تناول حبوب الكالسيوم أو مضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم في غضون نحو ساعة من تناول هذه الحبوب وذلك لان الكالسيوم لا يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • عادة ما يحتاج الفرد الي  مدة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة شهور حتى يتم علاج أو تصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ولكن سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ هذه الحبوب لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم.
  • خلال فترة المعالجة بهذا الدواء من الممكن أن تلاحظ ان البراز علية بقع غامقة اللون وهذا أمر غير خطير ولا يتطلب إيلاء أي عناية أو اهتمام.
  • عزيزي القارئ يجب ان تتأكد تماما من الاحتفاظ بمكملات الحديد بما فيها هذه الحبوب بعيدا عن متناول يد الأطفال او الحيوانات في حالة تواجدها فالحديد يمكن أن يسبب التسمم للأطفال.
  • في حالة إذا نسيت تناول الجرعة في موعدها فقم بتناولها عندما تتذكر طالما أن موعد الجرعة التالية ما زال بعيدًا لكن في حالة اذا كان موعد الجرعة التالية اقترب فتجاوز الجرعة المنسية ولا تأخذها وخذ جرعتك التالية في موعدها.
  • قد تلاحظ تأثيرات إيجابية لهذا الدواء على صحتك بعد الاستعمال المنتظم لمدة أسبوعين ولكن يتوجب عليك الاستمرار في تناوله لكامل المدة التي قررها لك طبيبك حتى في حالة اذا شعرت بتحسن فطبيبك سوف يطلب منك التوقف عن تناول هذا الدواء عندما يتأكد من أن مستويات الحديد والفيريتين عادت طبيعية.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى اشرب الشاي بعد حبوب الحديد

هل يُمكن للرجال استعمال حبوب هيماديد ؟

متابعينا الكرام بوجه عام فلا يوجد شك من ان الرجال والنساء في جميع الاعمار معرضين للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. والأسباب الأكثر شيوعًا لذلك هي سوء التغذية والاعتماد على نظام غذائي نباتي صارم وأحيانًا المعاناة من أمراض مزمنة ويتم تشخيص فقر الدم الحديدي باختبارات معملية تقيس نسبة الهيموجلوبين والفيريتين في الجسم وإذا ثبت أن الرجل يعاني من تراجع المستويات الطبيعية للهيموجلوبين أو الفيريتين فإن الطبيب سوف ينصحه بتناول مستحضرات الحديد بما في ذلك هذه النوعية من الحبوب والخلاصة هي نعم يُمكن للرجال استعمال حبوب هيماديد إذا ثبت أنهم يعانون من انيميا عوز الحديد.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : متى اشرب الحليب بعد حبوب الحديد

ما هي أضرار حبوب الحديد ؟

نود ان نحيطكم علما متابعينا انه من الممكن ان يُعاني بعض من الأشخاص من مجموعة من الآثار الجانبية نتيجةً لتناول مكملات الحديد بما فيها حبوب هيماديد وعلي النقيض فقد لا يشعر البعض الآخر بأي من هذه الاثار بها وعلي كل حال سوف نعرض لكم من خلال هذه الفقرة متابعينا ابرز الاثار الجانبية التي من الممكن ان تنجم عن تناول هذه الحبوب خاصة في حالة اذا تم استعمالها بشكل خاطئ وغير منتظم وتتمثل هذه الحبوب فيما يتضح لنا في التالي :

  1. من الممكن ان تؤدي هذه الحبوب الي الاصابة بأي من الإمساك او الإسهال بالإضافة الي الشعور بالغثيان والقيء.
  2. الشعور بألم واضطراب المعدة بالاضافة الي الحموضة المعوية.
  3. براز أو بول أسود.
  4. الشعور بمذاق غير طبيعي ومزعج في الفم كما ان هذه الحبوب من الممكن ان تتسبب في الشعور بصداع الرأس.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

هل حبوب الحديد تبطل مفعول حبوب منع الحمل

neogyl 500 mg دواعي الاستعمال

نصل من هنا معكم اعزائي الكرام الي ختام موضوع مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ؟ علي امل ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة وقومنا بعرض المعلومات الهامة التي ترغبون في التعرف عليها ذات الصلة بهذه الحبوب وذلك من خلال التعرف علي كل من دواعي وإرشادات استعمالها والتعرف علي هل حبوب هيماديد تزيد الوزن ؟ بالإضافة الي التعرف علي هل يُمكن للرجال استعمال حبوب هيماديد ؟ وما هي أضرار حبوب الحديد ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم يرغب في التعرف علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق