متى يبدا مفعول بيتاسيرك

هناك العديد من الاشخاص الذين يتسائلون عن متى يبدا مفعول بيتاسيرك ؟ فمن المعروف عن ذلك الدواء انه واحد من الادويه التي تعمل علي علاج العديد من المشاكل التي تصيب الاذن حيث يوجد هنا بعض من الاشخاص الذين يعانون من طنين الاذن وما يترتب عليه من اثار جانبيه مزعجه منها الشعور بالدوخه والرغبه في القئ والغثيان مما دفعهم الي استعمال ذلك النوع من الادويه .

والماده الفعاله لذلك الدواء تعرف بأسم بيتاهستين ثنائي هيدروكلوريد وهي ماده قادره على التقليل من كميه السوائل التي توجد في الاذن والتي تتسبب في حدوث طنين الاذن بوجه عام.

كما ان ذلك الدواء يعمل بشكل فعال ايضا في المساعده على تدفق الدم الى اجزاء الاذن الداخليه مما يؤدي بالنهايه الي التخلص من الطنين وما يصاحبه من الشعور بالدوخه .

كما يوجد هناك اكثر من تركيز لذلك الدواء وذلك وفقا الي نسبه الماده الفعاله فيتواجد بتركيز ثمانيه مجم او سته عشر مجم بالاضافه الي اربعه وعشرون مجم ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول بيتاسيرك ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من دواعي استعماله واثاره الجانبيه.

متى يبدا مفعول بيتاسيرك ؟

  • في الغالب يبدأ مفعول اقراص ذلك الدواء بعد عده ايام من بدايتك لتناول هذه الاقراص ولكن في بعض من الاوقات من الممكن أن يمتد مفعول هذا الدواء لمده اطول قد تصل الي اسابيع حتى يشعر المريض بالتحسن بشكل فعلي فبوجه عام تختلف فعاليته من شخص الي اخر فمن الممكن ان يظهر مفعوله بشكل سريع لدي بعض الاشخاص كما انه قد يحتاج الي مده اطول لدي البعض الاخر وذلك تبعا الي حاله المريض الصحيه.
  • لذلك يكون من الضروري ان يتم الالتزام بكافه ارشادات الطبيب والمده الموصى بها لتناول تلك الأقراص والتي من الممكن ان تستمر الي بضعه أشهر أو حتى سنوات وذلك من اجل الحصول علي نتائج مرضيه.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع حبوب بيتاسيرك

دواعي استعمال دواء بيتاسيرك :

  • يعمل بشكل فعال في علاج مرض مينيير بالاضافه الي امكانيه استعماله في حاله وجود ضعف في السمع.
  • يساهم في علاج العديد من مشاكل الاذن الداخليه بالاضافه الي انه يساهم في علاج اي خلل يحدث في الدوره الدمويه او في حاله وجود طنين في الاذن.

دواعي استعمال دواء بيتاسيرك

ما هي طريقه استعمال بيتاسيرك الصحيحه وجرعاته  ؟

من الضروري ان يتم استعمال اقراص ذلك الدواء تحت اشراف الطبيب المختص بالحاله مع ضروره الالتزام بالجرعات الموصوفه وكافه التعليمات كما انه من الافضل ان يتم تحديد الجرعه من قبل الطبيب المختص بالاضافه الي انه لا يجب ان يتم مضاعفه الجرعه من اجل تعويض الفائته وذلم حتي لا يتسبب الدواء في الحاق اي ضرر بصحتك.

يفضل ان يتم تناول ذلك الدواء بعد تناول الاكل او مع الاكل من خلال بلع القرص مع كميه وفيره من الماء وذلك من اجل التقليل من احتماليه التعرض الي الاصابه بأي اعراض جانبيه عيل المعده بالاضافه الي انه لا يجب ان تتجاوز جرعه اليوم الواحد ثمانيه واربعون مجم.

تقدر جرعه البالغين للبدء بسته عشر مجم ثلاث مرات في اليوم الواحد اي ما يعادل قرص كل ثمان ساعات اما بالنسبه الي جرعه البالغين للمداومه فهي تقدر بثمانيه مجم ويتم تناولها ثلاث مرات في اليوم عندما تستقر الاعراض فبوجه عام يعتبر المقدار الدوائي المتعارف عليه من ذلك الدواء هو قرص واحد مرتين او ثلاث مرات في اليوم ولكن يجب ان يتم استعماله تحت اشراف الطبيب كما ذكرنا سابقا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء gincosan

التدخلات الدوائيه مع دواء بيتاسيرك :

اولا قبل ان يتم اللجوء الي تناول اي دواء طبي من الضروري ان يتم اطلاع الطبيب المتابع للحاله علي كافه الامراض او الادويه التي التي يتم تناولها من قبل الشخص المريض بما في ذلك المكملات الغذائيه وكل من الاعشاب او الفيتامينات وذلك من اجل ان لا يتداخل ذلم الدواء مع غيره من الادويه ويتسبب في حدوث اي اثار جانبيه انت في غني عنها.

لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي بعض من الادويه التي من الضروري ان يتم تجنب تناولها بأي شكل من الاشكال مع هذا الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الأدويه المضاده للاكتئاب او مرض باركنسون أو مثبطات بالاضافه الي المسكنات مثل الباراسيتامول.
  • مضادات الهيستامين او الادويه التي يتم استعمالها في علاج الحساسيه
  • اي من بدائله الاخري أي التي تحتوى على نفس الماده الفعاله له مثل كل من أدفوسيرك او بالانسيرك او بيتابالانس بالاضافه الي كل من هيستاسيريك وهستين ودواء هيستوتك وفيرسيرك.

تحذيرات هامه يجب ان تعلمها قبل تناول هذا الدواء :

يوجد هناك بعض من الحالات التي لا ينصح فيها بتناول ذلك الدواء والتي ينبغي أن يقوم المريض فيها بإخبار الطبيب حولها وذلك من اجل ان يتمكن الطبيب من وصف الدواء المناسب للحاله والذي لا يترتب عن تناوله حينها اي آثار جانبيه ومن هذه الحالات ما يوضحنا لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الحمل : ففي الغالب لا ينصح باستعمال ذلك الدواء من قبل المرأه خلال فتره الحمل أو الرضاعه الطبيعيه ولكن على الرغم من هذا من الممكن ان يقوم الطبيب بوصفه في حاله إذا كان هناك اعتقاد أن فوائد العقار تفوق ما قد ينتج عنه من المخاطر ولكن سوف يعتمد ذلك على عدد أسابيع حملك ودواعي تناوله وعلى الحامل أن تقوم باستشاره الطبيب قبل تناوله بالاضافه الي من كانت تخطط للإنجاب ايضا حيث انه من الممكن ان يكون هناك علاجات أخرى أكثر أمانا بالنسبه لها. 
  • الأطفال او الرضع : لم يتحدد من خلال الدراسات او الأبحاث مدى سلامه استعمال ذلك العقار من قبل الأطفال لذا ينبغي أن يتم استشاره طبيب الأطفال أولا قبل ان يتم تناوله.
  • كبار السن : لم يثبت مشاكل نتجت عن تناول كبار السن لذلك العقار ولكن دائما يوصي باستشاره الطبيب اولا قبل ان يقومون باستعمال اي نوع من الادويه لانها الفئه الاكثر تعرض الي الاصابه بأي من الاثار الجانبيه.
  • الرضاعه :  لا توجد أبحاث كافيه من اجل ان يتم التعرف علي ما إذا كان ذلك الدواء يدخل او يؤثر على حليب الثدي اما لا لذا دوما ما يُنصح بعدم تناول ذلك الدواء إذا كانت من تترغب في تناوله مرضعه. 
  • السياقه : من الافضل أن يتم تجنب السياقه في فتره استعمال ذلك الدواء لانه من الممكن ان يتسبب في حدوث ما يسمي بضبابيه الرؤيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء zelax

الآثار الجانبيه الناتجه عن تناول دواء بيتاسيرك :

ذلك الدواء مثله مثل غيره من الادويه فمثلما يوجد لديه فوائد فهو يوجد لديه اثار جانبيه ايضا ومن الممكن ان تظهر اعراضه الجانبيه عند مريض دون الاخر والاعراض البسيطه لذلك الدواء من الممكن ان يتم تجاوزها اما في حاله اذا ظهرت اعراض خطيره او استمرت الاعراض لمده طويله فيتوجب في ذلك الوقت استشاره الطبيب علي الفور ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم اثار الدواء الجانبيه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • التقيؤ والشعور بالغثيان بالاضافه الي حدوث هبوط حاد في الدوره الدمويه.
  • من الممكن ان يتسبب في حدوث بعض من الالتهابات الجلديه او ظهور طفح او حكه بالاضافه الي عدم انتظام التنفس.
  • حدوث اضطرابات في المعده مثل عسر الهضم او الانتفاخ او الشعور بألم حاد في منطقه البطن بالاضافه الي الشعور بالصداع والضعف العام والاعياء.

احتياطات استخدام بيتاسيرك :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول بيتاسيرك ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم الاحتياطات التي يلزم معرفتها قبل استعمال ذلك الدواء وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يمنع استعمال ذلك الدواء بأي شكل من الاشكال في حاله الإصابه بفرط تحسس ضد أحد مكوناته خاصه الماده الفعاله بالاضافه الي انه يمنع استعماله ايضا من قبل الاشخاص المصابين بأمراض الغده الكظريه.
  • يحذر تناول الكحوليات اثناء فتره العلاج بذلك الدواء بالاضافه الي انه يمنع استعماله في حاله الاصابه بمرض الربو او في حاله وجود تاريخ مرضي مع قرحه المعده.
  • يوصي بعدم القياده بعد تناول ذلك الدواء بالاضافه الي عدم استخدام اي من الالات الحاده لاحتماليه تعرض المريض لضعف في التركيز.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواعى استعمال يونيكتام

ما هو مرض منيير وما هي اهم اعراضه ؟

هو نوع من انواع الاضطرابات التي تحدث في الاذن الداخليه ومن الممكن ان يتسبب في الاصابه بالشعور بكل من الدوار او الدوخه التي تكون مصاحبه له لكن في اغلب الحالات يصيب أذن واحده فقط بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي حدوث فقدان للسمع وكما انه من الممكن ان يصيب الأشخاص في أي عمر ولكنه يبدأ عاده بين بدايه سن البلوغ ومنتصف العمر.

تعتبر تلك الحاله من الحالات المزمنه ولكن من الممكن ان تساعد العلاجات المختلفه في التخفيف من حده اعراضها وتقليل التأثير طويل المدى على حياتك اما بالنسبه الي الي الاعراض المصاحبه لذلك المرض فسوف نتعرف عليها ايضا من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الإصابه بنوبات متكرره من الدوار : حيث يشعر المريض بدوار مفاجئ ويبدأ ويتوقف بشكل مفاجئ بالاضافه الي ان نوبات ذلك الدوار تظهر دون سابق إنذار وعاده ما تستمر من عشرين دقيقه إلى عده ساعات ولكنها لا تستمر لأكثر من اربعه وعشرون ساعه ومن الممكن ان يتسبب الدوار الشديد في الرغبه بالقئ او الغثيان.
  • فقدان السمع : يأتي فقدان السمع المرتبط بذلك المرض على شكل نوبات تظهر وتختفي بشكل مفاجئ ايضا خاصه في المراحل المبكره من المرض ولكن من سوء الحظ يصاب معظم الناس بفقدان السمع في النهايه.
  • طنين الأذن : ويتمثل ذلك في سماع صوت رنين أو صفير أو طنين أو هدير أو همس أو زمجره في الاذن.
  • الشعور بانسداد في الأذن : في الغالب قد يشعر الأشخاص المصابون بذلك المرض بضغط في الأذن المصابه وذلك ما يعرف بالامتلاء السمعي وعاده ما تتحسن علامات وأعراض المرض بعد انتهاء النوبه وقد تختفي تماما لبعض الوقت بالاضافه الي انه من الممكن ان ينخفض معدل حدوث النوبات مع مرور الوقت.

اهم المضاعفات الناتجه عن مرض منيير :

  • ان اكثر ما يتسبب فيه ذلك المرض من اثار جانبيه او مضاعفات هو حدوث نوبات الدوار غير المتوقعه بالإضافه إلى انه من الممكن ان يؤدي الي حدوث فقدان دائم في السمع فتعتبر هذه الاثار من أصعب مضاعفات ذلك المرض.
  • كما انه من الممكن ان يتسبب في تعطيل حياتك ويعكر صفوك بشكل غير متوقع مما يؤدي الي الشعور بالتعب والضغط بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي أيضا إلى فقدان التوازن مما يزيد من خطر الإصابه بالكسور والحوادث.

سعر دواء بيتاسيرك :

علبه الدواء التي تحتوي علي مائه قرص بتركيز ثمانيه مجم يبلغ سعرها ثلاثون وستون جنيه مصري اما بالنسبه الي العلبه التي تحتوي علي ستون قرص بتركيز سته عشر مجم يبلغ سعرها خمسون جنيه.

سعر دواء بيتاسيرك

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية استخدام البقدونس لعلاج الالتهابات

كيفية ثقب الاذن في المنزل

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا اليوم الذي كان بعنوان متى يبدا مفعول بيتاسيرك ؟ ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه ما يرغب العديد من الاشخاص في معرفته من معلومات هامه وذلك من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول بيتاسيرك ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من دواعي استعماله وطريقه استعماله وجرعاته والتدخلات الدوائيه مع دواء بيتاسيرك.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي عدد من التحذيرات الهامه التي يجب ان تعلمها قبل تناول هذا الدواء والآثار الجانبيه الناتجه عن تناول دواء بيتاسيرك بالاضافه الي التعرف علي كل من اجابه سؤال ما هو مرض منيير وما هي اهم اعراضه ؟ واهم المضاعفات الناتجه عن ذلك المرض وكذلك سعر دواء بيتاسيرك ايضا وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي غير ذلك من معلومات هامه او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق