عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما

من الممكن ان يعاني بعض من الأشخاص من نوبات ألم شديدة خاصة في إبهام القدم إذ تكون حارة ومنتفخة، وحساسة وبوجه عام اعزائي المتابعين فقد تدل هذه المشاكل على نوبة خطيرة من النقرس وهو أحد أنواع التهاب المفاصل الذي ينتج عن ترسب حمض اليوريك في مفاصل الجسم ويعد الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالنقرس بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة فيه بعد انقطاع الطمث وسوف نتعرف اليوم معا من خلال موضوع مقالنا علي ابرز المعلومات التي تتعلق بهذا المرض مع التحدث عن عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما لذلك تابعونا.

عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما :

متابعينا الكرام من حسن الحظن ان هيئة الأغذية والدواء الأمريكية صدقت مؤخرا على إنتاج عقار جديد لعلاج النقرس وهو الأول من نوعه منذ أربعون عاما يعمل على خفض حقيقي لنسبة حمض البوليك في الدم بين المرضى وأطلقت عليه اسم أولوريك .

يعتمد هذا العقار الجديد بوجه عام على آلية طبية مختلفة في التخلص من حمض البوليك في الدم بالمقارنة بالعقاقير الطبية الأخرى وأثبتت التجارب الأولية التي أجريت على العقار سلامته في علاج مرضى النقرس دون التسبب في أية أعراض جانبية وقد تم طرح العقار في جرعتين الأولى 40 مللي جرام والثانية 80 مللي جرام.

وبعد ان تعرفنا علي عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما وفي اطار التحدث علاج عن هذا المرض فسوف نتعرف أيضا معا من خلال هذه الفقرة علي افضل الادوية التي من الممكن ان يتم استعمالها في علاج النقرس وهي تتضح فيما يلي :

  1. زيلورك : وبوجه عام متابعينا فهو دواء يتميز بقدرته الفعالة في التخفيف من حدة اعراض النقرس وذلك بفضل احتوائه علي أنواع معينة من الاملاح مما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلي أيضا ويتوفر هذا الدواء في الصيدليات بتركيزين 100 و300 مللي جرام.
  2. نويورك : متابعينا الكرام يعد هذا النوع أيضا واحد من أشهر أدوية التي من الممكن ان يتم استعمالها في علاج مرض النقرس وذلك بفضل قدرته الفعالة في الخفض من مستويات حمض اليوريك الذي يوجد في الدم مما يساعد على التقليل من آلام المفاصل وتخفيف تورمها ويتواجد في الصيدليات بتركيزين وهما 100 و300 ملل جرام.
  3. يوروسولفين : فيمكن للمصابين بهذا المرض متابعينا الكرام ان يقوموا بالاعتماد علي هذا الدواء في الحد من التهاب المفاصل وما يصاحبه من أعراض ومع ذلك يجب الحذر من آثاره الجانبية المتمثلة في  كل من القيء والغثيان وألم البطن والإسهال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواعي استعمال نيورال

ما هو مرض النقرس ؟

بعد ان تعرفنا علي عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما وفي صدد الحديث عن مرض النقرس فكان لا بد من ان نعرض لكم متابعينا نبذة مختصرة توضح لنا طبيعة هذا المرض ويتضح ذلك بوجه عام فيما يلي :

في بادئ الامر احبائي المتابعين فأن هذا المرض يتمثل في كونه نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يحدث في حالة ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم مما يتسبب في تشكيل بلورات صغيرة داخل وحول المفصل ينتج عنها تورمًا وآلامًا شديدة ومفاجئة لذا عادةً ما تُوصف بالنوبات وعادة ما يصيب هذا المرض مفصلًا واحدًا في كل مرة وقد يصيب أكثر من واحد في الوقت نفسه وعادةً ما يبدأ في المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير وتتميز نوبات هذا المرض بأنها قد تزداد حدة في بعض من الأوقات وتهدأ أو تختفي في أوقات أخرى وقد تستمر مدة أسبوع أو أكثر ثم تهدأ.

عادة ما يؤثر هذا المرض بشكل رئيسي في الرجال خاصة الذين تزداد أعمارهم عن ثلاثون عامًا والنساء بعد انقطاع الحيض ويمكن القول انه اكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء كما انه قد يؤثر في مناطق مختلفة من الجسم وهي تتمثل بوجه عام فيما يتضح امامنا :

  • كل من الكلي او المفاصل.
  • الأغشية التي تحيط بالأوتار بالإضافة الي الجراب وهي الوسائد التي توجد بين العظام والأنسجة الرخوة.

كما ان هذا المرض عادة ما يحدث على عدة مراحل وهي تتمثل في كل ما يتضح امامنا :

  • الأولى : وهي المرحلة التي يتم فيها متابعينا الكرام ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم وتكون البلورات في المفصل ولكن دون ظهور أعراض.
  • الثانية : وهي المرحلة التي تبدأ فيها النوبات بالظهور بالإضافة الي ملاحظة تورم في المفاصل.
  • الثالثة : وهي المرحلة التي يواجه المريض من خلالها متابعينا الكرام نوبات شديدة من الألم ثم تهدأ الأعراض بين كل نوبة والتي تليها.
  • الرابعة : وبوجه عام اعزائي الكرام فهي اصعب مراحل المرض فـ فيها يتم تراكم اليورات في الجلد أو مناطق أخرى من الجسم وهذا ما يعرف بالنقرس الحصوي والذي قد يسبب لا قدر الله تلفًا دائمًا في المفاصل والأعضاء الداخلية الأخرى كالكلى.

ولكن مع التشخيص المبكر وتغيير نمط الحياة وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب بانتظام فمن الممكن ان يتم التحكم في هذه النوبات ومنع تفاقم أعراضها أو حدوث مضاعفاتها.

ما هي أسباب الإصابة بمرض النقرس ؟

يوجد هناك بعض من العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض وسوف نتناولها معا من خلال هذه الفقرة وهي تتمثل فيما يلي :

  • كل من السمنة وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز بالإضافة الي شرب الكحول.
  • في حالة اذا كان الفرد مصاب ببعض من الحالات الطبية مثل فشل القلب الاحتقاني وارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين والسكري بالإضافة الي ضعف وظائف الكلى وارتفاع مستويات الدهون والكوليسترول في الدم وفقر الدم الانحلالي وبعض أنواع السرطانات أيضا.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات والتي يكسرها الجسم لحمض اليوريك وبوجه عام متابعينا الكرام فتشمل هذه الأطعمة كل من اللحوم الحمراء والكبد وبعض المأكولات البحرية مثل الأنشوجة والسردين والتونة وغيرها.
  • عند تناول بعض من الأدوية مثل مدرات البول وبعض أدوية ضغط الدم المرتفع والأسبرين بالإضافة الي بعض من الأدوية المثبطة للمناعة التي تُستخدم بعد زراعة الأعضاء أو في علاج بعض أمراض المناعة الذاتية وبعض أدوية العلاج الكيميائي.
  • الصدفية وهي عبارة عن حالة جلدية تسبب بقع حمراء قشرية على الجسم او في حالة التعرض الي الرصاص حيث أشارت بعض من الدراسات إلى وجود صلة وثيقة بين التعرض المزمن للرصاص وزيادة خطر الإصابة بهذا المرض.
  • ان الحميات الغذائية التي تعتمد على البروتينات من الممكن ان تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض كما ان وجود تاريخ عائلي يزيد أيضا حيث انه قد اثبت ان واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بهذا المرض لديهم فرد في العائلة مصاب أيضًا به.
  • التقدم في العمر فهذا المرض يعتبر اكثر شيوعا عند كبار السن ونادرًا ما يصاب به الأطفال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : دواعى استعمال هوستاكورتين

ما هي أقوى أعراض هذا المرض ؟

بوجه عام فإن العرض الرئيسي لهذا المرض يتمثل في تعرض الفرد الي حدوث نوبة مفاجئة من الألم الشديد في مفصل واحد أو أكثر وعادةً ما يكون في مفصل إصبع القدم الكبير وتتسم نوبات هذا المرض بوجه عام في كل ما يتضح امامنا :

  • عادة ما يشيع حدوث هذه النوبات في الليل وتكون مؤلمة لدرجة إيقاظ المريض ولكن هذا لا يعني انها لا تحدث في أي وقت كما انها تتطور بشكل سريع على مدى عدة ساعات.
  • من الممكن ان تستمر هذه النوبات الي مدة قد تمتد من ثلاثة إلى عشرة أيام ثم يبدأ الألم في التراجع وقد يعود المفصل حينئذ الي طبيعته ولكن إذا لم يبدأ العلاج فقد تعود الأعراض بشكل أسوأ.
  • قد تتكرر هذه النوبات كل بضعة أشهر أو سنوات وتصبح أكثر شدة مع مرور الوقت إذا لم تُعالج ومن الممكن ان يتفاقم الامر ليشمل بعض من الاعراض الأخرى وهي تتمثل فيما يلي :
    • التهاب في المفصل وقد يصل لدرجة عدم تحمل اللمس حتى مع الضغط الخفيف لأغطية الفراش أو الجوارب بالإضافة الي احمرار الجلد فوق المنطقة المصاب.
    • تورم المفصل بالإضافة الي حكة وتقشر في الجلد.
    • الام شديدة في المفاصل ومصحوبة بحمى والتي قد تشير إلى حدوث التهاب المفصل الإنتاني لذلك ننوه هنا انه لا بد من الإسراع في الذهاب الي الطبيب.

ما هو أفضل تحليل لتشخيص هذا المرض ؟

من الممكن ان يتم تشخيص هذا المرض متابعينا الكرام عن طريق الفحص السريري والأعراض التي يشكو منها المريض وبعض الفحوص الأخرى مثل كل من الأشعة السينية أو فحص الموجات فوق الصوتية وفحص مستوى حمض اليوريك في البول والدم حيث يعمل هذا النوع من التحاليل علي قياس نسبة حمض البوليك في الدم أو البول وعادةً ما يوصي الطبيب به للتحقق من النقرس أو إذا كان المريض يشكو من أعراض تشير لإصابته بحصوة الكلى أو إذا كان يخضع للعلاج الكيميائي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : كيفية قراءة تحليل البول

ما هو أفضل علاج لهذا المرض ؟

اعزائي الكرام ننوه انه من الممكن ان يتم التحكم في نوبات هذا المرض والتقليل من حدة ألامه بشكل فعال عن طريق اتباع الخطة العلاجية التي يوصي بها الطبيب جنبًا إلى جنب مع تغيير بعض من العادات الغذائية واليومية وعادة ما تعتمد خطة العلاج التي يضعها الطبيب على الخطوات التالية :

  • الخطوة الأولى : تخفيف الألم خاصةً في الحالات الشديدة التي قد تعيق فيها النوبات المريض عن ممارسة أنشطته اليومية ويتم ذلك من خلال قيام المريض بوصف بعض من الأدوية المسكنة المناسبة لحالة المريض.
  • اما الثانية : فهي الخطوة التي تتمثل بوجه عام احبائي المتابعين في العمل علي التقليل من إنتاج اليوريك من اجل ان يتم منع تراكمه في المفاصل.
  • والخطوة الثالثة : فهي التي تتمثل في متابعة المشكلات الصحية الأخرى التي قد يعاني منها المريض ومراقبة تأثير دواء النقرس فيها مثل أمراض الكلى والقلب.

وبوجه عام فتشتمل الأدوية التي قد يوصي بها الطبيب المريض كل ما يلي :

  • أولا مضادات الالتهاب غير الستيرويدية : ومنها كل من الإيبوبروفين والديكلوفيناك وهي تساعد بشكل كبير في التقليل من حدة الالام ولكن قد لا تناسب المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى أو قرح المعدة.
  • ثانيا الكورتيكوستيرويدات : وهي من الادوية التي تساعد أيضًا بشكل كبير وفعال على التخفيف من الألم والتورم وقد يصفها الطبيب عن طريق الفم أو في صورة حقن في المفصل المصاب مباشرةً ولكن نوصي بانه لا يجب ان يتم استخدامها دون استشارة الطبيب لأنها على المدى الطويل قد يصاحبها آثار مثل زيادة الوزن وهشاشة العظام وضعف العضلات.
  •  ثالثا الأدوية التي تساعد على خفض مستوى حمض اليوريك : حيث تساهم هذه الادوية بشكل كبير في عدم تفاقم حالة المريض بالاضافة الي انها تساعد أيضا في التقليل من النوبات في المستقبل ومن ابرز هذه الادوية كل من الوبيورينول والفيبوكسوستات والبيجلوتيكاز وغيرها.
  • رابعا الكولشيسين : حيث يعمل بشكل فعال علي التقليل من التورم وتكون بلورات الحمض المسؤول عن الاصابة بهذا المرض والتي تسبب الألم في المفاصل المصابة ولكن نحب ان ننوه ان الكولشيسين ليس مسكنًا للألم ويجب عدم استخدامه لتخفيف أسباب الألم الأخرى كما يجب ايضا ان يتم الالتزام بالجرعة التي يوصي بها الطبيب لأن الجرعات العالية من هذا الدواء قد تسبب آثارًا جانبية مثل الغثيان وآلام البطن والإسهال.

نصائح هامة تساهم في التقليل من النوبات :

قد يساعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي والعادات اليومية متابعينا الكرام على التقليل من حدة النوبات ومنع حدوثها في المستقبل تتضمن هذه التغييرات كل ما يلي :

  • إنقاص الوزن من اجل تقليل الضغط على المفاصل والتوقف عن تناول الكحول بالإضافة الي ضرورة الحرص أيضا علي التقليل من الأطعمة الغنية بالبيورين في النظام الغذائي مثل اللحوم الحمراء والكبد وغيرها.
  • تغيير أو وقف الأدوية التي قد تؤدي إلى فرط الحمض المسؤول عن الإصابة بهذا المرض مثل مدرات البول ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • ضرورة الحرص علي ممارسة الرياضة أو النشاط البدني حيث يُوصى بأن يمارس البالغون أي نشاط بدني مناسب لحالتهم الصحية كالمشي أو السباحة وغيرها لمدة 150 دقيقة في الأسبوع فلا يسبب النشاط البدني مزيدًا من الألم على عكس المعتقد الشائع طالما أنه يُمارس بتوصية من الطبيب وبالطريقة الصحيحة.
  • في حالة اذا كنت تعاني من الألم مزعجة في المفصل الملتهب فيمكنك عمل كمادات عليها حيث يمكن استخدام كيس من الثلج بعد لفه بمنشفة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة.
  • يجب الحرص علي تناول كمية وفيرة من الماء لمساعدة الكلى للعمل بشكل أفضل وتقليل خطر تكون البلورات في المفاصل كما يجب إبعاد أغطية الفراش عن المفصل المصاب في أثناء النوم.
  • يمكنك عزيزي القارئ ان تقوم بتناول فيتامين “ج” بعد استشارة الطبيب إذ تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات فيتامين”ج” قد تقلل من حدة نوبات هذا المرض.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا :

دواعي استعمال rapidus

أفضل كريم لالام العضلات

عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما كان هو موضوع مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم من خلاله الإفادة الكاملة من خلال عرض المعلومات الهامة المتعلقة به وذلك من خلال التعرف علي ما هو مرض النقرس واسبابه واعرضه بالإضافة الي التعرف علي افضل ادوية علاج النقرس والتحدث عن عقار جديد لعلاج النقرس لأول مرة منذ 40 عاما كما نكون قد تعرفنا أيضا اليوم من خلال موضوعنا علي ما هو أفضل تحليل لتشخيص هذا المرض ؟ نصائح هامة تساهم في التقليل من النوبات وفي حالة اذا كان هناك من منكم احبائي المتابعين يرغب في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق