دواعى استعمال هوستاكورتين

هوستاكورتين هو عباره عن اقراص تؤخذ عن طريق الفم وهو دواء يساعد في علاج امراض الحساسيه المختلفه التى من الممكن ان تصيب المريض بشكل شبه دائم ولكن دواء هوستاكورتين يعمل علي القضاء عليها تماما.

ويعتبر هوستاكورتين من أفضل وأنسب الادويه واكثرها فاعليه في علاج كافه انواع الالتهابات ومنها الالتهابات الروماتيزميه بالاضافه الي انه يستخدم في علاج العديد من الامراض الاخري بشكل فعال ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي دواعى استعمال هوستاكورتين واثاره الجانبيه.

دواعى استعمال هوستاكورتين

  • يتم استخدام هذه الاقراص في علاج مرض النقرس وما ينتج عنه من التهابات قويه كما يعمل علي علاج الشعب الهوائيه وكذلك مرض الربو.
  • يستخدم في علاج النقص الشديد في كل من عدد الصفائح الدمويه وكرات الدم البيضاء.
  • يقوم بعلاج كافه الالتهابات المزمنه التي اصابت العين  وعلاج جرح القرنيه بشكل فعال بالاضافه الي الالتهابات التي اصابت الجلد ايضا.
  • يعالج كافه انواع الحساسيه الشديده التي اصابت الجسم بالاضافه الي الالتهاب الذي اصاب الملتحمه وكذلك علاج الذئبه الحمراء.
  • يعمل علي التقليل من حده التورمات والالام التي توجد في الجسم كما انه يدخل بشكل رئيسي في علاج كل من الالتهابات الروماتيزمايه والحمي الروماتيزميه.
  • يعمل علي علاج امراض الغده النخامه ويدخل كعامل مساعد في علاج امراض السرطان المختلفه منها اللوكيميا وسرطان الغدد  الليمفاويه بالاضافه الي انه يعالج مرضي يسمي أديسون وبهذا نكون قد تعرفنا علي دواعى استعمال هوستاكورتين وسوف نتعرف علي موانع استعماله في فقره اخري.

عبر قسم دواعي استعمال تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعى استعمال هاى بيوتك

جرعات دواء هوستاكورتين :

يؤخذ الدواء في الصباح في حاله اذا قام الطبيب بوصفه مرة واحدة في اليوم ويتم أخذه مع الطعام من اجل التقليل من اضطرابات المعدة .

وتحدد الجرعة وفق إرشادات الطبيب حيث انها من الممكن ان تختلف جذرياً حسب حاله المريض الصحيه وايضا حسب عمره  والشكل الصيدلي والجرعة المتعارف عليها من دواء هوستاكورتين بوجه عام تكون عبارة عن حوالي من ثلاثين الي اربعين مليجرام ويتم أخذهم قبل تناول الطعام ثلاثة مرات كل يوم.

كيفية استخدام هوستاكورتين ؟

  • في فتره تناولك لهذا الدواء يوصي بالاكثار من كافه الاطعمه التي تحتوي علي فيتامين ج وفيتامين د وبوتاسيوم وكذلك كالسيوم وتجنب الطعام الذي يحتوي علي كميه كبيره من الصوديوم.
  • لا يجب التوقف عن تناول الدواء فجأه او تغيره جرعته تلقائيا دون علم الطبيب فتناول هذا الدواء لفتره طويله يتطلب منك التوقف التدريجي عنه.
  • لابد من اخبار الطبيب قبل ان تقوم بتناول اي لقاح وتطعيم لان هذا الدواء يحد من فرصه نجاح اللقاح ويزيد من فرصه العدوي وكذلك لابد من الابتعاد عن اي شخص مصاب بعدوي كالجدري او الحصبه او الكورنا لان هذا الدواء يزيد من احتماليه التقاط اي عدوي.
  • في حاله اصابتك بمرض السكري لابد ان تقوم باخبار الطبيب حيث من الضروري جدا في فتره تناولك دواء هوستاكورتين مراقبه كل من السكر ومستوي ضغط الدم وكذلك امراض الزرق والقلب كما ان استخدام هذا الدواء لمده طويله قد يزيد من احتماليه حدوث عدوي اخري بنوع جرثومي جديد فعند ذلك لابد من ايقاف العلاج فورا والذهاب الي الطبيب واستشارته حتي يحدد لك الجرعه المناسبه.
  • يجب الا يستخدم الدواء اكثر من فتره اسبوعين وينصح بمراجعه التشخيص في حاله عدم ظهور اي تحسن علي المريض بعد فتره اسبوع واحد من العلاج باستخدام الشكل الموضوعي منه.
  • من الممكن ان يسبب عدم وضوح الرؤيه فلذلك يجب استخدامه بحذر عند القياده او تشغيل الالات الخطيره او اداء الانشطه الخطيره الاخري.
  • لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام العدسات الاصقة.

كيفية استخدام هوستاكورتين

العبوة والتخزين لدواء هوستاكورتين :

يتواجد هذا الدواء في جميع الصيدليات في شكل عبوات وتحتوي العبوه الواحده منه على ثلاثة شرائط والشريط الواحد منه يحتوي على عشرة أقراص والعبوة الكامله من هذا الدواء تحتوي على ثلاثين قرص يكون تركيزهم عباره عن خمسه مللي جرام ويتم حفظ العبوات عند درجة حرارة ثلاثين درجة مئويه في مكان بعيد عن أي مصدر من مصادر الرطوبه والضوء تماما كما يجب أن يحفظ ايضا بعيد عن متناول يد الأطفال.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال سولو ميدرول

سعر دواء هوستاكورتين :

  • سعر العبوه الواحده من دواء هوستاكورتين هو اثنا عشر جنيه مصري.
  • اما بالنسبه لسعر الشريط الواحد من الدواء يكون عباره عن اربع جنيهات مصري.

موانع استخدام أقراص هوستاكورتين :

  • ممنوع منعا باتا تناول هذا الدواء للمرضي الذين لديهم تاريخ مرضي حساسيه لاي مركب من مركبات هذا الدواء.
  • المرضي الذين يعانون من التهابات العصب البصري ومرضي السكر بوجه عام يمنع تناولهم من هذا الدواء لانه من الممكن ان يسبب زياده في مستوي السكر بالدم.
  • يمنع استخدام هذا الدواء للمرضي الذين يعانون من الاصابه بكل من الدرن و قرحه المعده.
  • مرض الهربي ومرض الملاريا من الامراض التي تتأثر بشكل فعال من دواء هوستاكورتين لذلك يجب منع تناول هذا الدواء منعا باتا في حاله اصابتك باي من هذه الامراض.
  •  لابد من تناول هذا الدواء تحت اشراف الطبيب حتي لا يؤدي الي اي اضرار وحتي تتجنب الوقوع في الاثار الجانبيه الناتجه عن سوء استعماله.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : تجربتي في علاج حساسية الجلد

الاثار الجانبيه الناتجه من تناول اقراص هوستاكورتين :

جرعة الدواء لابد ان تقوم بتناولها بعد تحديدها من قبل استشاره الطبيب حيث أن تناول الجرعات الزائدة من الدواء من الممكن أن تؤدي إلى أضرار خطيره والاصابه بالعديد من الاثار الجانبيه التي يصعب علاجها فيما بعد لذلك يجب على الجميع الحذر من التلاعب بالجرعات العلاجية  من تلقاء انفسهم وسوف نتعرف علي اهم الاثار الجانبيه لدواء هوستاكورتين كما يوضح لنا في التالي :

  • من الممكن ان يؤدي الي حدوث خلل في الجهاز العصبي بشكل كبير مما ينتج عنه شعور المريض بحالة عدم الاتزان ومشاكل في النوم وتغيرات في المزاج والاصابه بالارق.
  • تناول هذا الدواء من الممكن ان يؤدي بعض الحالات  إلى احمرار شديد بالجلد مصحوب بحكة والتهابات شديدة تؤدي إلى حرقة بالاضافه الي الاصابه بحب الشباب وجفاف الجلد وايضا وترقق الجلد.
  •  دواء هوستاكورتين من الممكن أن يؤدي إلى آلام مبرحة بمنطقة الرأس وكذلك الشعور بالصداع والدوخه والدوران والاصابه وبعض الكدمات وبطء التئام الجروح.
  •  دواء هوستاكورتين من الممكن ان يسبب عند تناوله الشعور بالقيء والغثيان الشديد في المعده بالاضافه الي انتفاخها كما ان الدواء من أهم آثاره الجانبية الخطيره أنه من الممكن أن يؤدي إلى حالة تأخر في النمو وخصوصا لدى الأطفال اللذين يتم علاجهم عن طريق تناوله.
  • يعمل هذا الدواء في بعض الأحيان على زغللة بالعين او كما يعرف بحساسيه العين للضوء وعدم وضوح الرؤية ومشاكل بوجه عام في الرؤيه لذلك يجب توخي الحذر من تناوله أثناء القيادة او القيام بالانشطه واستخدام الالات الخطيره.
  • يجب تناول بدائل البوتاسيوم أثناء فترة العلاج بدواء هوستاكورتين لانه يعمل علي انخفاض البوتاسيوم المهم جدا في الجسم البشري.
  • يساهم تناول هذا الدواء في فقدان الشهية مع ظهور تعرق شديد بالجسم ويحدث بعض التغيرات في الشكل او موقع الدهون بالجسم خصوصا في هذا المناطق وهي الخصر والرقبه والثدين والذراعين والوجه والساقين.
  • ومن اعراضه التي تكون اكثر خطوره انه من الممكن ان يسبب زياده الوزن والتورك والاصابه بالاكتئاب الحاح والشعور بضيق التنفس بالاضافه الي انه قد يتسبب في البراز الدموي والسعال الدموي وزياده ضربات القلب والم حاد في المعده يصل الي الغثيان والاصابه بالتهاب البنكرياس.

الاثار الجانبيه الناتجه من تناول اقراص هوستاكورتين

هل هوستاكورتين يزيد الوزن؟

يعتبر العلاج بكافه الأدوية التي يدخل في تركيبها المواد الكورتيزونية بوجه عام في حاله العلاج بهم الي فتره طويله فمن الممكن ان يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن مع احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام وتناول أقراص هوستاكورتين تؤدي الي احتماله  زياده الوزن ويمكن أن تتسبب في حدوث مياه زرقاء على العين مما يؤدي الي صعوبه الرؤية وذلك نتيجه حدوث حدوث تشويش أو عتامة على العدسة كما ان العلاج لمدة طويلة بهذا الدواء يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض السكر المزمن وضعف العضلات.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

دواعي استعمال هايبوسيك

دواعي استعمال نيورال

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات المهمه والمفيده عن دواء هوستاكورتين من خلال التعرف علي دواعى استعمال هوستاكورتين وجرعاته وكيفيه استخدامه وتخزينه وسعره وموانع استعماله بالاضافه الي الاثار الجانبيه الناتجه من استخدامه وفي حاله رغبتك في ترك اي تساؤلات او اي استفسارات نتمني ان تتواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق