اندرال 10 للقلق نفساني

اندرال 10 للقلق نفساني هو واحد من ابرز الادويه التي من الممكن ان يتم استعمالها في علاج العديد من الاضطرابات منها اضطرابات العضله القلبيه بالاضافه الي علاج ارتفاع ضغط الدم ايضا كما يوجد لذلك الدواء دور بازر وفعال في علاج العديد من الاعراض الجسديه التي ترتبط بالحالات النفسيه لذلك كثير ما يتم وصف ذلك الدواء لعلاج اضطرابات القلق خاصه من قبل الاشخاص الذين يوجد لديهم شكاوي متعدده من التوتر الشديد الذي يصاحبهم قبل الفحص الطبي او قبل ركوب الطائره وغير ذلك من العديد من الحالات الاخري لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي اهم المعلومات التي تدور حول دواء اندرال 10 للقلق نفساني.

اندرال 10 للقلق نفساني :

هو واحد من الادويه التي تنتمي الي مجموعه الادويه التي تعرف بأسم حاصرات بيتا وهي الادويه التي تعمل بشكل كبير علي ابطاء معدل ضربات القلب حيث يتم استعمال ذلك الدواء بشكل شائع كما هو معروف في علاج كل من اضطرابات القلب وارتفاع ضغط الدم وعلاج الاعراض الجسديه التي تترتبط بالقلق مثل التعرق او الارتعاش وسوف نتعرف علي دواعي استعماله بعمق اكبر من خلال فقرات مقالتنا التاليه ولكن دوعنا نشرح لكم اليه عمل ذلك الدواء.

ف آلية عمله تتخلص في قدرته علي منع مادتي الادرينالين والنورأدرينالين التي تزداد متسويهما في حاله القلق او التوتر مما يساهم في الخفض من مستوي ضغط الدم وتوسيع الاوعيه الدمويه مما يتسبب في انخفاض معدل ضربات القلب ومما يؤدي الي الزياده في كميه الدم ومتسويات الاوكسجين الي القلب .

اما بالنسبه الي آليه عمل الدواء لعلاج الصداع النصفي فهي غير معروفه حتي وقتنا هذا ولكن بالرغم من ذلك فأن الدراسات التي تم اجرائها حوله توضح أن الدواء يساعد بشكل كبير على ارتخاء الأوعيه الدمويه وبالتالي يعالج الصداع  بالاضافه الي انه يقلل من نشاط في القشره البصريه وهو الجزء من الدماغ الذي يبدأ فيه الصداع النصفي.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : lexotanil 3mg دواء

دواعي استخدام دواء إندرال :

تتعدد وتختلف دواعي استعمال ذلك الدواء وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يتم استعماله في علاج اضطرابات الأعصاب وذلك يلاجع الي قدرته الفعاله في جعلها أكثر هدوء بالاضافه الي ان دقات القلب ايضا تكون أبطأ مما يجعل من السهل ضخ الدم الي كافه أجزاء الجسم وذلك يقوم بدوره في الحد من الشعور بكل من القلق او التوتر بالاضافه الي غير ذلك من الاعراض الجسديه مثل الخوف والتعرق وغيرها وهذا يرجع الي قدرته في الحد من إفراز الجسم لماده الأدرينالين المسؤولة عن الإحساس بتلك المشاعر.
  • يساهم بشكل كبير في علاج مرض الرعاش الأساسي بالاضافه الي قدرته في  علاج احتشاء عضله القلب.
  • يعمل بشكل فعال في التقليل من ظهور الأعراض السيئه التي من الممكن ان تنتج عن ارتفاع هرمون الغده الدرقيه لذلك يتم وصفه للمرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغده كما يصفه الأطباء ايضا في علاج الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع من أجل تقليل ضربات القلب.
  • يستعمل ذلك الدواء من أجل الوقايه من خطر التعرض الي الإصابه بالنوبات القلبيه او السكتات الدماغيه بالاضافه الي قدرته في التخفيف من أوجاع الذبحه الصدريه ايضا.

متى يبدأ مفعول اندرال ؟

بعد ان تعرفنا علي نبذه مختصره عن دواء اندرال 10 للقلق نفساني فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي بدايه فعاليته وهي كما يوضح لنا في التالي :

يعتبر ذلك الدواء من ابرز الادويه التي تتميز بسرعه مفعولها حيث تظهر فعاليته علي المريض خلال فتره قصيره من الوقت والتي في الغالب تكون بعد مرورو مده تتراوح من نصف ساعه الي ساعه تقريبا والجرعه التي يحصل عليها المريض من ذلك الدواء تظل باقيه نشطه في جسمه ويمتد مفعولها لمده من الممكن ان تتراوح ما بين اربع الي ساعات تقريبا من وقت تناوله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : الفرق بين فلوزاك وبروزاك

تركيز Inderal Tablets  وجرعاته :

في بادء الامر لابد من ان تعلم عزيزي القارئ ان جرعه ذلك الدواء تختلف مع اختلاف الشكل الدوائي المستعمل لها اي ما يعني انها تختلف وفقا الي حاله المريض وشكوته بالاضافه الي بعض من العوامل من اهمها عمر المريض وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي جرعاته المختلفه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • لعلاج ارتفاع ضغط الدم يتم استعمال الدواء بتركيز اربعون ملجم فمويا مرتين في اليوم علي شكل جرعه اوليه وبعد ذلك من الممكن ان يتم زيادتها كل فتره من ثلاث الي سلع ايام تقريبا ولكن بشرط ان لا تزيد الجرعه عن ستمائه واربعون ملجم في اليوم.
  • من اجل الوقايه من الشقيقه يتم استعمال ذلك الدواء بتركيز ثمانون ملجم وتؤخذ الجرعه عن طريق الفم من خلال تناولها مع كميه كافيه من الماء مقسمه الي من ثلاث الي اربع جرع في اليوم ومن الممكن ان يتم زيادتها بمقدار من عشرون الي اربعون ملجم كل من ثلاث الي اربع  أسابيع علي شرط ان لا تتجاوز الجرعه من مائه وستون الي مائتان واربعون ملجم في اليوم.
  • اما في حاله اذا تم استعمال ذلك الدواء في علاج الذبحه الصدريه فيتم تناوله بتركيز من ثمانون الي ثلاثمائه وعشرون ملجم وتقسم الجرعه الي من مرتين الي اربع مرات في اليوم.
  • في حاله اذا تم استعماله لعلاج ورم القواتم فيتم تناوله عن طريق الفم مع كميه وفيره من الماء بتركيز من ثلاثون الي ستون ملجم علي شكل جرعات مقسمه اما بالنسبه الي تركيزه لعلاج اضطراب الهلع فيتم تناوله بتركيز من اربعون الي ثلاثمائه وعشرون في اليوم.
  • للوقايه من خطر التعرض الي حدوث النزيف المرتبط بارتفاع ضغط الدم البابي يتم تناول ذلك الدواء عن طريق الفم بتركيز من عشره الي ستون ملجم في اليوم  على شكل جرع مقسمه من ثلاث الي اربع مرات في اليوم.
  • للتململ المرتبط باستعمال مضادات الذهان يتم تناوله بتركيز من ثلاثون الي مائه وعشرون ملجم  على شكل جرع مقسمه من مرتين الي ثلاث مرات في اليوم الواحد.

هل من الممكن ان يتم استخدام دواء inderal يومياً ؟

بوجه عام ان ذلك الدواء يعتبر آمن حتي في حاله أخذه لفتره طويله خاصه إذا كنت تقوم بتناوله لعلاج مرض في القلب أو لمنع الصداع النصفي ولكن سوف تحتاج إلى فحص ضغط الدم بانتظام في حاله إذا كنت تتناول الدواء لفتره طويله من أجل الصداع النصفي أو القلق.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل لوسترال يسبب الأرق

تعليمات هامه عند استخدام دواء اندرال :

يجب ان تعلم عزيزي ان ذلك الدواء لا يمكن ان يتم تناوله الا تحت اشراف الطبيب وكحال كافه الادويه التي يتم وصفها من قبل الطبيب فيوجد هناك العديد من التعليمات التي لابد من ان يتم اتباعها من اجل الحصول علي الفائده العلاجيه المرجو الوصول اليها من تناول ذلك الدواء وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم التعليمات وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • يوصي بتناول الدواء مع كوب كامل من الماء ومن الممكن ان يتم تناوله مع الطعام او بدونه فلا يوجد منه ضرر فهو لا يتسبب في حدوث اي اضطرابات هضميه.
  • من الممكن ان يشعر المريض في بدايه استعماله لذلك الدواء بالدوخه لذلك من الافضل ان يقوم بتجنب كافه الاعمال التي تحتاج الي تركيز منها قياده السياره او استعمال الات حاده وغير ذلك من الاعمال التي تتسبب في الشعور بالجد او التعب العام.
  • يُنصح بإختيار وقت النوم لتناول الجرعه المطلوبه من ذلك الدواء خاصه في بدايه استخدام الدواء بالاضافه الي انه من الأفضل ان يتم تجنب شرب القهوه أو تدخين السجائر عند استعمال ذلك الدواء.
  • لا تتوقف عن استخدام ذلك الدواء بشكل مفاجئ لأن ذلك من الممكن ان يسبب سوء الحاله الصحيه مثل ازدياد سرعه ضربات القلب او التعرق بالاضافه الي الارتعاش لذلك من الضروري ان يتم إيقاف ذلك الدواء بشكل تدريجي وذلك يتم باستشاره طبيبك المختص.

تداخلات دواء اندرال مع الأدوية الأخرى :

ذلك الدواء من الممكن ان يتعارض مع غيره من الادويه الاخري لذلك من الضروي ان يتم اخبار الطبيب بما تقوم بتناوله من اي من الادويه الاخري قبل ان يتم استعماله لتجنب حدوث اي تفاعلات وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي تداخلاته الدوائيه وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • اي من الادويه التي يتم استعمالها في خفض ضغط الدم بالاضافه الي مضادات الاكتئاب ايضا.
  • الادويه التي يتم استعمالها في علاج اضطراب نظم القلب مثل دواء أميودارون بالاضافه الي الادويه التي تستخدم في علاج  داء باركنسون مثل دواء ليفودوبا.
  • كافه الادويه التي يتم استعمالها في علاج مرض الربو او مرض الانسداد الرئوي المزمن بالاضافه الي الادويه التي يتم استعمالها ايضا في علاج فرط البروستات الحميد مثل دواء تامسولسين.
    أدوية علاج مرض السكري خاصه حقن الأنسولين بالاضافه الي كافه الادويه المضاده للاحتقان الأنفي او المرخي العضلي باكلوفين (baclofen).

تداخلات دواء اندرال مع الأدوية الأخرى

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

طريقه التوقف عن دواء اندرال 10 مجم  :

اختلف الأطباء فيما بينهم بخصوص وقف ذلك الدواء حيث رأى البعض أن الأفضل أن يتم ذلك بشكل مفاجئ وكان رأي البعض الآخر أن يكون بطريقه تدريجيه وسوف نوضح ذلك فيما وضح لنا في التالي :

  • يرى الأطباء أن الجرعات الصغيره من ذلك الدواء من الممكن ان يتم وقفها بشكل مفاجئ بعكس الجرعات الكبيره كذلك استمرار الشخص في تعاطي الدواء لفتره طويله من الممكن ان يجعل من الصعب على المريض ان يقوم بالتوقف عن ذلك الدواء بعكس تناوله لفتره قصيره.
  • استخدام ذلك الدواء في حاله ارتفاع ضغط الدم يجب فيها التوقف عن تناوله بشكل تدريجي لأن في حاله إذا حدث ذلك بشكل مفاجئ من الممكن ان يتسبب في الحاق الضرر للمريض ويسبب له ارتفاع شديداً في الضغط.
  • لا ينصح بالتوقف عن تناول ذلك الدواء بشكل مفاجئ لأن ذلك من الممكن ان يتسبب في حدوث أزمات في القلب لذلك يفضل خفض الجرعه بشكل تدريجي إلى أن يتم وقف تناوله.
    الشخص الذي يتبع الطريقه التدريجيه في وقف ذلك الدواء  في حاله إذا لاحظ إصابته ببعض من الأوجاع في القلب أو مشاكل في الضغط يجب ان يقوم بسؤال المختص علي الفور.

موانع استخدام ذلك اندرال :

يوجد هناك العديد من الأشخاص الذين يمنع عنهم تناول ذلك الدواء وسوف نتعرف عليهم من خلال هذه الفقره وهم كما يوضح لنا في التالي :

  • مرضى الربو او الحساسيه بالاضافه الي مرض الكلي او الصدفيه.
  • الأطفال تحت سن الست عشر عام بالاضافه الي منع تناوله ايضا من قبل النساء الذين يعانون من بعض المشاكل في الدوره الشهريه والنساء الحوامل او المرضعات.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

الأعراض الجانبية الناتجه عن استعمال ذلك الدواء :

كحال العديد من الادويه فيوجد لذلك الدواء العديد من الاثار الجانيه التي من الممكن ان تظهر علي المريض في بدايه استعماله لذلك الدواء ولا تلبث ان تختفي لدي معظم المرضي خلال عده ايام وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم اثاره الجانبيه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • الشعور بالتعب او الدوخه وبوجه عام يكون ذلك نتيجه الي انخفاض الضغط بعد تناول اقراص ذلك الدواء بالاضافه الي الشعور بالارق وصعوبات النوم.
  • بروده أطراف اليدين او القدمين بالاضافه الي تباطؤ ضربات القلب والرغبه في الغثيان والاصابه بالإسهال.
  • جفاف العينين بالاضافه الي حدوث تساقط خفيف للشعر ولكن بوجه عام تعتبر هذه الاثار الجانبيه عاديه وسرعان ما تزوال ولا يوجد منها اي قلق.

ولكن يوجد هناك بعض من الاثار الجانبيه التي من الممكن ان تنتج عن استعمال ذلك الدواء بشكل خاطئ والتي تتطلب سرعه التوقف عن استعماله واستشاره الطبيب علي الفور لانها قد تسبب في حدوث اضرار خطيره علي صحه المريض وهي اثار نادره الحدوث وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • صعوبه في التنفس يرافقه سعال يزداد سوءاً بعد إجراء التمارين الرياضيه بالاضافه الي عدم انتظام ضربات القلب.
  • تورم كل من الكاحلين او القدمين بالاضافه الي الشعور بألم في منطقه الصدر.
  • اصفرار الجلد أو بياض العين وهذا ما يدل على وجود مشكله كبديه يكون السبب فيها استعمال ذلك الدواء.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

تجربتي مع دواء اندرال

نأمل في ختام موضوع مقالنا اليوم ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يرغب العديد منكم في الحصول عليها وذلك من خلال التعرف علي اهم المعلومات التي تدور حول دواء اندرال 10 للقلق نفساني منها التعرف علي كل من دواعي استخدام دواء إندرال ومتي يبدأ مفعوله ؟ بالاضافه الي التعرف علي تركيز إندرال وجرعاته وهل من الممكن ان يتم استخدام ذلك الدواء يومياً ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي تعليمات هامه عند استخدام دواء اندرال وتداخلات دواء اندرال مع الأدوية الأخرى وطريقه التوقف عن ذلك الدواء بالاضافه الي التعرف علي كل من موانع استعماله واثاره الجانبيه وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق