هل لوسترال يسبب الأرق

لوسترال هو واحد من ابرز واهم الادويه التي تساهم بشكل كبير في علاج العديد من المرضي الذين يعانون من مرض الاكتئاب حيث ان الية عمل ذلك الدواء ترتبط بوجه عام بتثبيط امتصاص الخلايا العصبيه للسيروتونين في الجهاز العصبي المركزي وهو الذي يعمل عن طريق زياده كميه السيروتونين وهي عباره عن ماده طبيعيه توجد في الدماغ تساهم بشكل كبير في الحفاظ علي التوازن العقلي ونظرا الي تعدد التساؤلات التي تدور حول ذلك الدواء فسوف يكون موضوع مقالنا اليوم يدور حول عدد من النقاط الهامه التي تتعلق بها من اهمها الرد علي سؤال هل لوسترال يسبب الأرق ؟

هل لوسترال يسبب الأرق ؟

نعم فمن الممكن ان يتسبب ذلك الدواء في بعض الاحيان الي حدوث عدد من الاضطرابات في النوم والتي تتضمن الأرق أو الاستيقاظ المتكرر بالاضافه الي حدوث صعوبه في الدخول في النوم.

هل استعمال ذلك دواء آمن ؟

من الآمن استعمال هذا الدواء لمعظم الناس بشرط ان يتم استعماله للحالات التي تحتاج إليه فعاليا وتحت إشراف الطبيب بالجرعات المحدده حيث أن الجرعات الزائده منه من الممكن ان تسبب في حدوث أعراض جانبيه خطيره يكون المريض في غني عنها.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

دواعي استعمال دواء لوسترال :

في البدايه يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان فعاليه ذلك الدواء وتأثيره تأخذه فتره طويله الي حين ظهورها علي المريض وبالطبع فهي تختلف من شخص الي اخر وفقا الي عدد من المعايير وتترواح هذه المده ما بين اربع اسابيع الي ست اسابيع لحين تحسن الاعراض التي يشعر بها المريض ولكن من الضروري ان يتم الالتزام بتعليمات الطبيب وارشادته والحرص علي عدم زياده الجرعه او المده الزمنيه المحدده لتناول ذلك الدواء من تلقاء النفس وذلك من اجل ان لا يؤثر الدواء علي المريض بشكل سلبي او يتسبب في الزياده من احتماليه ظهور الاعراض الجانبيه المصاحبه له.

ويعمل ذلك الدواء بشكل فعال على علاج بعض من الإضطرابات او الأمراض النفسيه التي من الممكن ان يعاني منها العديد من الاشخاص نظرا الي ضغوطات الحياه ومتاعب الشغل وذلك نتيجه الي إحتوائه على ماده تعرف بأسم سيرترالين وهي ماده فعاله جدا لذلك يصفه العديد من  الأطباء للمرضى المصابين ببعض من الأمراض التي سوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كالتالي :

  • يساهم في علاج الاشخاص الذين يعانون من الرهبه من السفر او وسائل المواصلات بالاضافه الي قدرته في علاج التغيرات المزاجيه المصاحبه للتغيرات الهرمونيه.
  • الاكتئاب المستمر أو الاكتئاب المصاحب لمتلازمه ما قبل الحيض بالاضافه الي ان ذلك الدواء يساهم ايضا بشكل فعال في علاج اضطراب نهم الطعام واضطراب التشوه الجسمي.
  • مرضى الرهاب الاجتماعي وذلك المرض هو عباره عن الخوف من العلاقات الاجتماعيه او التعامل مع الآخرين بالاضافه الي علاج اضطراب الكرب التالي للرضخ.
  • نوبات الهلع المرضيه بالاضافه الي علاج كل من سرعه القذق ومرض الوسواس القهري.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء deanxit

كيفية استخدام لوسترال ؟

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل لوسترال يسبب الأرق ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي الطريقه الصحيحه استعماله وهي كما يوضح لنا في التالي :

يتم تناول ذلك الدواء عن طريق الفم من خلال بلعه بكميه كافيه من الماء ومن الضروري ان يتم الحرص علي عدم مضغه ويمكن للمريض ان يقوم بتناول اقراص ذلك الدواء مع الطعام او قبل تناول الطعام وكما ذكرنا من قبل ان فعاليه ذلك الدواء قد تستغرق مده حتي تظهر من الممكن ان تصل الي اسبوعين لذلك في حاله اذا شعر المريض بأن تأثير الدواء ضعيف جدا عليه او عكس ذلك وشعر بقوته فيحذر من التلاعب بالجرعات بأي شكل من الاشكال ويوصي بضروره الاسراع في الذهاب الي الطبيب.

ترجع كميه الدواء او جرعاته الي عدد من العوامل من اهمها شده المرض لذلك من الضروري ان يتم الحرص علي اتباع تعليمات الطبيب بعنايه ومن الممكن ان يتم تغير الجرعات في بعض من الظروف الخاصه ولكن في حاله اذا كنت تأخذ اكثر مما ينبغي من ذلك الدواء فلابد من الذهاب الي الطبيب او المستشفي علي الفور لان ذلك من الممكن ان يتسبب في اضرار قد تؤدي بحياتك.

اما في حاله اذا نسيت تناول الجرعه فلابد من ان تقوم بتناولها بمجرد تذكرها ما لم يكن وقت الجرعه التاليه قد حان فلا يجب ان يتم اخذ جرعه مضاعفه بهدف تعويض الجرعه المنسيه لان ذلك قد يسبب في حدوث اثار جانبيه خطيره.

التداخلات الدوائية للوسترال :

في اطار الاجابه عن سؤال هل لوسترال يسبب الأرق ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم تفاعلاته الدوائيه :

ذلك الدواء مثله مثل غيره من الادويه من الممكن ان يتفاعل مع غيره من الانواع الاخري من الادويه لذلك لابد من ان يتم تناوله تحت اشراف الطبيب ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي بعض من الادويه من المتوقع عند استعمالها معه ان يحدث تداخلات دوائيه ومن ابرز هذه الادويه ما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • مثبطات مونوامين أوكسيديز بالاضافه الي بعض من الأدويه التي يتم استعمالها في  علاج مرض السكري.
  • أدويه هرمون السيروتونين بالاضافه الي مضادات الاكتئاب ثلاثيه الحلقات مثل أميتريبتيلين.
  • دواء الليثيوم بالاضافه الي ديجوكسين وبعض من أدويه المعده منها دواء سيميتيدين.
  • ورافارين بالاضافه الي اي من الكحوليات.

كما لا يجب ان يتم تناول اي من المسكنات التي تنتمي الي عائله مضادات الالتهاب غير ستيرويديه مثل الأسبرين او الديكلوفيناك بالاضافه الي الأيبوبروفين وغير ذلك من الانواع الاخري بدون استشاره الطبيب لانها من الممكن ان يتسبب الاستخدام المتزامن لها مع العلاج زياده في خطر حصول نزيف لذلك في حاله إذا كنت تتناول أي من الأدويه التاليه قوم بأخبار الطبيب أو الصيدلاني.

التداخلات الدوائية للوسترال

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول دواء zelax

التحذيرات والاحتياطات أثناء استخدام لوسترال :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال هل لوسترال يسبب الأرق ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم الاحتياطات التي يجب ان يتم الالتزام بها عند تناول  lustral لانه مثله مثل غيره يوجد له موانع استعماله لان في حاله اذا تم استعماله بشكل خاطئ فمن الممكن ان يتسبب في حدوث اثار جانبيه لذلك قوم باخبار طبيبك علي الفور في حاله اذا كنت تعاني من اي الامراض التاليه او في حاله اذا سبق وعانيت منها في الماضي وهي كالتي :

  • إذا كنت تعاني من نوبه الصرع أو في حاله اذا كان لديك تاريخ سابق من النوبات كما لا يجب ان يتم استعمال ذلك الدواء ايضا من قبل الاطفال او المراهقين الذين اقل من ثمانيه عشر عام.
  • لا يجب ان يتم استعماله من قبل كبار السن ايضا لان هذه الفئه اكثر فئه معرضه الي خطر انخفاض مستوي الصوديوم في الدم حيث ان ذلك الدواء لا يفضل ان يتم استعماله من قبل الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم فهو يساهم في حدوث بعض من التغيرات في مستوي الصوديوم الذي يوجد في الدم.
  • في حاله اذا كنت تعاني من مرض الهوس الاكتئابي او الفصام بالاضافه الي اضطراب ثنائي القطب ايضا فلابد من استشاره الطبيب والذهاب اليه علي الفور قبل تناول ذلك الدواء كما لابد ايضا من اخباره في حاله اذا كانت تروادك افكار انتحار وايذاء للنفس سابقه.
  • في بعض من الحالات النادره قد يتسبب تناول ادويه معينه في حدوث متلازمه السيروتونين لذلك نوصي بضروره استعمال الدواء تحت اشراف الطبيب.
  • يحذر من استعماله في حاله إذا كان لديك مرض كبدي او في حاله إذا كنت تعاني من مرض السكري بالاضافه الي منع استعماله ايضا في حاله إذا كنت تعاني من اضطرابات النزيف أو كنت تتناول أدويه تسييل الدم.
  • في حاله إذا كنت تخضع للعلاج بالصدمات الكهربائيه يحذر من استعمال ذلك الدواء كما لا يجب ان يتم استعماله ايضا في حاله إذا كنت تعاني من مشاكل في العين مثل أنواع معينه من الجلوكوما وهي زياده الضغط في العين.
  • لابد من اخذ كافه الحذر واستشاره الطبيب اولا قبل استعمال ذلك الدواء في حاله إذا كنت تعاني من أمراض القلب بما فيها انخفاض معدل ضرباته او انخفاض في مستويات كل من البوتاسيوم أو لمغنيسيوم.

جرعة دواء لوسترال :

نحذر عزيزي القارئ مره ثانيه من ضروره استعمال ذلك الدواء تحت اشراف الطبيب بالاضافه الي ضروره الالتزام بجرعات الدواء كما يحددها الطبيب والتي تتمثل فيما يوضح لنا في التالي :

  • تقدر جرعه ذلك الدواء لعلاج الاكتئاب والواسواس القهري للاشخاص البالغين بخمسون مجم في اليوم ومن الممكن ان تتم زياده الجرعه اليوميه بزيادات قدرها خمسون مجم ولكن علي فترات مختلفه بحيث لا تقل الفتره عن اسبوع واحد علي مدي الاسابيع المحدده لتناول ذلك الدواء الي ان تصل الجرعه القصوي الموصي بها مائتان ملغم في اليوم كحد اقصي.
  • اما في حاله استعمال ذلك الدواء لعلاج الهلع واضطراب القلق الاجتماعي بالاضافه الي اضطراب ما بعد الصدمه ايضا فتقدر جرعته كبدايه للعلاج بخمسه وعشرون مجم الي ان تزيد الي خمسون مجم بشكل تدريجي بعد اسبوع واحد من الاستعمال حتي تصل الجرعه القصوي الموصي بها من ذلك الدواء مائتان مجم في اليوم.
  • جرعه ذلك الدواء للاطفال من سن ست سنوات الي اثنا عشر عام تقدر بخمسه وعشرون ملغم في اليوم ومن الممكن ان تزداد الجرعه بعد اسبوع لتصبح خمسون ملغم في اليوم اما بالنسبه الي الاطفال من عمر ثلاثه عشر عام حتي سبعه عشر عام فتبدأ جرعتهم بخمسون ملغم في اليوم فقط ولا تزيد بعد ذلك.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدا مفعول البروزاك

الآثار الجانبية الخاصة بـ لوسترال :

تتعدد وتختلف الاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند تناول ذلك الدواء خاصه في حاله اذا تم استعماله بشكل خاطئ وسوف نتعرف علي اهمها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الممكن ان يتسبب في حدوث التهاب بالحلق وسيلان الأنف بالاضافه الي الاصابه بالإمساك والشعور بآلام في البطن والرغبه في القيء وكثره الغازات.
  • عدم انتظام الدوره الشهريه بالاضافه الي انخفاض الاهتمام الجنسي وضعف الانتصاب كما انه من الممكن ان يتسبب في حدوث بعض من الاضطرابات البصريه.
  • الشعور بالام حاده في العضلات والظهر والمفاصل بالاضافه الي الاهتزاز والتعرض الي حدوث مشاكل الحركه العضليه مثل توتر العضلات وصعوبه المشي والتصلب والتشنجات والحركات اللاإراديه للعضلات.
  • قد يستبب في قله الشهيه أو زياده الشهيه بالاضافه الي حدوث مشاكل في التذوق والشعور بوجود طعم غير طبيعي.
  • الخفقان او زياده نبضات القلب بالاضافه الي الشعور بكل من القلق والاكتئاب والعصبيه وقله الانتباه.
  • زياده الوزن والشعور بألم في الصدر والاصابه بالحمي والضعف العام.
  • رنين في الأذنين وتوتر عضلي بالاضافه الي الشعور بخدر ووخز.
  • الكوابيس وزياده التعرق.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية لذلك الدواء ؟

  • يوصي بضروره الالتزام بتناول الدواء بعد الطعام على معده ممتلئه في وقته المحدد مع ضروره شرب كميات كافيه من السوائل والماء.
  • في حاله إذا كان الدواء يسبب لك مشاكل واضطرابات في النوم فقوم بتناوله في الصباح الباكر اما في حاله اذا كان يسبب لك النعاس فقوم بتناوله في المساء.
  • من الضروري ان يتم الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنيه أو الأطعمه الحاره بالاضافه الي الاطعمه التي تحتوي علي كميه كبيره من البهارات.
  • احرص على مص حلوى صلبه خاليه من السكر أو مضغ العلكه الخاليه من السكر باستمرار من اجل ان يتم التخلص من مشكله جفاف الفم.

تجربتي مع ذلك الدواء :

لقد كنت أعاني من الإكتئاب والوسواس القهري المصحوب بالقلق ومشاكل في النوم والتركيز والذاكره ووصفه طبيب لي وفعلاً بدئت في إستعماله وكانت فعاليه ذلك الدواء معي ممتازهفي علاج الأعراض المتعلقه بكل من الوسواس القهري او الإكتئاب ولكن هذا الدواء يعيبه فقط طول الفترة الزمنية التي يأخذها المريض حتي تظهر عليه نتيجة الدواء لذلك من الضروري ان يتم الإستمرار عليه لفترة زمنية كبيرة ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي من الطبيب النفسي المختص ويكون هو المسئول عن تحديد الجرعة اللازم تناولها أثناء تلك الفترة الزمنية من اجل تفادي اي اثار جانبيه خطيره انت في غني عن حدوثها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

وفي النهايه نأمل ان نكون قد قدمنا لك عزيزي في ذلك المقال كافه المعلومات الهامه التي تبحث عنها وترغب في الحصول عليها وذلك من خلال الاجابه علي سؤال هل لوسترال يسبب الأرق ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من دواعي استعماله وكيفيه استعماله بالاضافه الي التعرف علي بعض من التحذيرات والاحتياطات الهامه التي لابد من معرفتها أثناء استخدام لوسترال.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي التداخلات الدوائية للوسترال وجرعاته بالاضافه الي التعرف علي اثاره الجانبيه وكيفيفه التعامل مع هذه الاثار للتقليل من حدوثها وتجربتي مع ذلك الدواء وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق