مده صلاحيه سيتال بعد الفتح

مده صلاحيه سيتال بعد الفتح من الأسئلة التي يفكر فيها كل الأشخاص الذين يستعملون هذا الدواء فهو يعد من الأدوية المشهورة والتي تستعمل لأغراض كثيرة جدا ولكن بالتأكيد من المعروف أن استعمال الأدوية التي تنتهي صلاحيته يأتي بضرر كثير جدا على الجسم ولذلك في هذا المكان نتعرف على صلاحية هذا الدواء و كل المعلومات التي تخصه بشيء من التفصيل.

مده صلاحيه سيتال بعد الفتح

يظن العديد من الأشخاص أن فترة الصلاحية الخاصة بالدواء تستمر على حسب المدة التي تكون مكتوبة على العبوة والتي يمكن أن تصل إلى عامين في بعض الحالات، ولكن هذا خطأ كبير لأن الأدوية ليست مثل المنتجات الأخرى فهي لها تاريخان للصلاحية.

التاريخ الأول وهو الأساسي وهو الذي يكون على العبوة وأما الثاني فهو الذي يكون من اليوم الذي تفتح فيه العبوة وبالتالي فإنه تاريخ يختلف من وقت إلى آخر على حسب الاستعمال وعلى المكان الذي يحفظ فيه هذا الدواء.

ويمكن القول أن أغلب الأدوية التي تكون سائلة والتي تخص عن طريق الفم تكون مدة صلاحيتها من فتح العبوة تتراوح ما بين شهر وصولا إلى ستة أشهر تقريبا وتختلف على حسب المواد التي تستعمل في في هذا الدواء وعلى حسب إمكانيات الشركة في استعمال المواد الحافظة وغيرها من الأمور.

ولكن من المهم العلم أن تاريخ الصلاحية من فتح العبوة يمكن أن يختلف على حسب الوقت الشركات تحاول دائما المنافسة فيما بينها في استعمال المواد المصنعة للحصول على السمعة الجيدة والفائدة والشهرة بين جميع الأشخاص الآخرين لزيادة المبيعات، وبالتالي فمن المهم دائما عدم التخلص من العبوة والنشر الداخلية وقراءتها باستمرار للحصول على أي إضافات أو تعليمات جديدة حتى تعلموا فترة الصلاحية.

وللحصول على المزيد من المعلومات التفصيلية عن أهم وأشهر الأدوية التي يتم استعمالها نرشح لكم زيارة قسم أدوية وعلاج، وأيضًا نرشح لكم قراءة هذا المقال: 

ماذا يحدث لو أخذت دواء منتهي الصلاحية؟

بعد أن تعرفنا أن مدة الصلاحية من فتح العبوة تكون أقل بكثير من مدة الصلاحية الأساسية للدواء، فنتحدث الآن عن الأعراض الجانبية المتوقعة و عن الأضرار التي يمكن أن تحدث لو تم استعمال أي دواء بعد أن تنتهي صلاحيته.

وهناك مجموعة من الأعراض الأساسية وأهمها الإصابة بعدوى بكتيريا أو زيادة الحرارة وغيرها من الأعراض الجانبية والتي لسوء الحظ لا يمكن التنبؤ بها لأن ذلك يختلف من دواء الآخر على حسب الدواء وعلى حسب المكونات التي صنع منها وعلى حسب المدة التي إنتهت فيها فترة الصلاحية وغيرها من العوامل.

ولكن في نفس الوقت، كما قلنا لكم، فإن الأمر يختلف من شخص إلى آخر ومن دواء إلى آخر، فبعض الأشخاص عندما يستعملون دواء منتهي الصلاحية يمكن ألا يشعروا بأعراض جانبية من الأساس إلا لو كانت الكمية كبيرة أو تم استعمال لمدة طويلة لذلك وفي كل الحالات لا يجب استعمال أي دواء بعد أنتهي صلاحيته ولو حدث ذلك فيفضل الاتصال بالطبيب للاحتياط.

ما هو دواء سيتال شراب Cetal؟

بعد التعرف على مده صلاحيه سيتال بعد الفتح، وبعد أن تعرفنا على أهم الأضرار التي يمكن أن تحدث إذا تم استعمال الدواء منتهي الصلاحية فلنتحدث الآن عن واحد من الأدوية المشهورة وهو دواء سيتال ونتعرف عن كل ما يخصه بشيء من التفصيل.

يعد سيتال من الأدوية المشهورة جدا في الوقت الحالي ويوجد منه الشراب ويوجد منه الأقراص ولكن الشراب هو المشهور أكثر ويتم استعماله على الكبار والصغار بوجه الخصوص ويحتوي هذا الدواء على مادة فعالة يطلق عليها اسم الباراسيتامول والتي تعمل على تقليل أنزيم سيكلو.

وبسبب المواد الفعالة في هذا الدواء والمواد الأخرى التي تساعدها يساعد على تخفيف الآلام عند الأطفال بالأخص أعراض الحمى الشديدة والتي تسبب لهم البكاء الشديد والذي يستمر لفترات طويلة، كما أن هذا الدواء مفيد لحالات كثيرة أخرى أهمها ما يلي.

  • يستعمل هذا الدواء بالنسبة للأطفال الذين يصابون بالحمى بالأخص الحمى التي تتكرر بنفس الأعراض.
  • من الأدوية الجيدة جدا والتي تستعمل لتسكين الآلام الناتجة عن الأسنان أو الحمى.
  • يخفف من إلتهابات الأطفال أو الإلتهابات بشكل عام بالأخص إلتهابات اللوزتين.
  • يمكن استعماله بالنسبة للنساء الحوامل عند إرتفاع درجة الحرارة.
  • يستعمل في حالات الصداع العادي أو الصداع النصفي الشديد للتخلص وتسكين الألم.
  • من الأدوية الجيدة، فيمكن استعماله في إلتهابات الحلق أو الأذن للتخلص عن الألم الذي يحدث بسببها.
  • دواء سيتال يقلل من أعراض البرد أو الإنفلونزا.
  • بعض الأشخاص الذين يصابون بالتهاب المفاصل أو آلام الظهر فإن دواء سيتال من الأدوية التي تخفف هذه الآلام.
  • يمكن استعمال الدواء لتقليل وتسكين الآلام الناتجة عن مرض الروماتيزم.
  • من الأدوية جيدة جدا في علاج حالات الإصابة بالاضطرابات في المعدة أو حالات الألم بسبب القرحة المعدية.
  • يستعمل في تخفيف وعلاج القولون العصبي وتسكين الآلام التي تحدث بسببه.
  • استعمالات أخرى.

والجديد بالذكر أننا كما نلاحظ أن استعمالاتها كثيرة جدا، ولكن هذا لا يعني أن الأشخاص عليهم استعمال بشكل عشوائي، بل إن الجرعات تختلف من شخص إلى آخر على حسب العمر وعلى حسب الحالة الصحية فمن المهم أن يتم الإستعمال باستشارة الطبيب فقط لتجنب الأضرار الجانبية التي تحدث لهذا الدواء.

ما هو دواء سيتال شراب Cetal؟

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

الآثار الجانبية لاستعمال سيتال

بعد التعرف على مده صلاحيه سيتال بعد الفتح، وبعد أن تعرفنا على المعلومات الكثيرة التي تخص هذا الدواء و القدر الكبير من الفائدة التي يحصل عليها من استعماله. نتحدث الآن عن بعض الآثار الجانبية التي تحدث.

وللأسف حتى الآن لم يتم ذكر الأعراض الجانبية المحددة لهذا الدواء ولم يتم التمكن من التنبؤ بها وذلك لأن هذا الدواء من الأدوية واسعة الاستعمال جدا فصالح للكبار والصغار ولفئات عمرية مختلفة وبالتالي فإن الأعراض الجانبية تختلف على حسب عوامل كثيرة جدا.

ولكن الشيء المتفق عليه أنه معروف ومشهور ومحبوب لعدد كبير من الأشخاص بسبب القدر الكبير من الفائدة التي يحصلون عليها مقابل السعر الزهيد جدا وبالتالي استعمال الدواء آمن تماما ولكن لتجنب الأعراض الجانبية والأضرار يجب أن يكون الاستعمال على حسب استشارة الطبيب فقط.

ولكن في نفس الوقت وعلى حسب التجارب الكثيرة، فإن هذا الدواء يحتوي على مادة الكلوميفين وبالتالي فإن لها بعض الأضرار الجانبية التي تحدث في حالات معينة فقط و نذكرها لكم فيما يلي.

  • حدوث إسهال.
  • الإصابة بآلام بطن أو منطقة الحوض.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • ألم في منطقة الثدي بالنسبة للنساء وعدم الراحة.
  • حدوث بعض الاضطرابات في الرؤية.
  • صداع.

وكما قلنا لكم فإن الأعراض التي سبق ذكرها بالتأكيد لا تحصل مع كل الأشخاص، كما أن نسبة حصولها نادرة جدا وهي تختلف من شخص إلى آخر على حسب العوامل التي ذكرناها لكم أعلاه، وبالتالي فلو حدثت أي أعراض يفضل استشارة الطبيب.

موانع استعمال سيتال

علمنا أن إستعمال الدواء آمن تماما وأن الأعراض الجانبية قليلة ولا يمكن التنبؤ بها بشكل عام وذلك لأسباب كثيرة أهمها أن هناك فئات مختلفة تستعمل هذا الدواء ولكن من المهم لأن استعماله عندما يكون هناك موانع الاستعمال يأتي بدور كبير وأهم موانع الاستعمال ما يلي.

  • لا يجب استعمال الدواء لأي شخص يعاني من اضطرابات الكبد.
  • من يعانون من الفشل الكلوي عليهم ألا يستعملوا الدواء أبدا.
  • إذا تم استعمال الدواء وتم تغير لون البول إلى لون غامق فيجب التوقف عن استعماله حالا.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مادة الباراسيتامول أو أي حساسية تجاه المواد المصنع منها دواء سيتال يجب عليهم التوقف عن استعماله.
  • إذا حدث اصفرار في العينين أو الشحوب فيجب التوقف عن استعمال الدواء.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يمكن استعمال هذا الدواء بشكل عام ولكن يجب أن يكون الأمر باستشارة الطبيب بعد أن يقوم بعمل الفحوصات الطبية الأساسية لتحديد هل هذا الدواء سيكون آمن أم لا.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

كيفية استعمال دواء سيتال؟

تعرفنا على مده صلاحيه سيتال بعد الفتح، و تعرفنا على كل ما يخص هذا الدواء وتعرفنا على قدر كبير من الفائدة وتعرفنا على الأضرار وموانع الاستعمال و كل المعلومات التي تخصه ونأتي الآن الشيء الأهم وهو التحدث عن جرعات الاستعمال الصحيحة.

سيتال شراب للأطفال من سنتين حتى 5 سنوات:
الجرعة بالنسبة للأطفال حوالي 2.5 ملي إلى حوالي 5 ملي، وأما الفرق بين الجرعات يكون ما بين 4 ساعات إلى حوالي 6 ساعات.

سيتال شراب للأطفال من 6 سنوات حتى 10 سنوات:
الجرعة بالنسبة للأطفال حوالي 5 ملي، وأما الفرق بين الجرعات يكون أقل من 4 ساعات.

شراب سيتال للأطفال من 10 سنوات حتى 12 سنة:
الجرعة بالنسبة للأطفال حوالي 10 ملي ، وأما الفرق بين الجرعات يكون ما بين 4 ساعات إلى حوالي 6 ساعات.

شراب سيتال للأطفال من 12 سنة حتى 15 سنة :
الجرعة بالنسبة للأطفال حوالي 10 ملي إلى حوالي 15 ملي، وأما الفرق بين الجرعات يكون ما بين 4 ساعات، والجدير بالذكر أن الجرعة يحددها الطبيب على حسب الحالة الصحية.

شراب سيتال للبالغين:
بالنسبة للبلدين فإن الأمر يختلف تماما وتكون الجرعة لحوالي 10 ملي وصولا إلى 20 ملي في اليوم الواحد. وتكون الجرعات كل 6 ساعات تقريبا.

والجدير بالذكر أن إستعمالات التي تم ذكرها هي الاستعمالات التقليدية والتي يصفها أغلب الأطباء، ولكن ذلك يعني أن الالتزام بها أساسي لأن الطبيب يمكن أن يحدد جرعات مختلفة تختلف على حسب حالة المريض وعمره ووزنه و بعض التفاصيل الأخرى أو بعض الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض. فمن المهم استشارة الطبيب دائما.

كيفية استعمال دواء سيتال؟

وبهذا ينتهي مقال اليوم الذي تعرفنا فيه على مده صلاحيه سيتال بعد الفتح، وتعرفنا أيضا على كل المعلومات التي تخص هذا الدواء بشيء من التفصيل حتى تتمكنوا من استعماله بشكل آمن تماما.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق