متى يبدا مفعول بنادول ادفانس

عندما يشعر الشخص بألم او صداع خاصه اذا كان ألم غير محتمل فأول ما يلجأ اليه علي الفور هو تناول مسكنات وذلك من اجل مساعدته في التخفيف من حده ذلك الالم ويوجد هناك العديد من المسكنات ومن ضمنها بنادول بمختلف انواعه لذلك كثير ما يقابلنا العديد من الاسئله التي تتعلق بذلك النوع من المسكنات ومن ضمنها متى يبدا مفعول بنادول ادفانس ؟ فمن المعروف عن ذلك الدواء انه واحد من اشهر المسكنات التي تساهم في التخفيف من حده الالم بشكل كبير وعلي نطاق واسع ولا تتسبب في حدوث الكثير من الضرر.

كما انه يعتبر واحد من الادويه الاكثر مبيعا احصائيا وذلك يرجع الي احتوائه علي ماده فعاله تعرف بأسم الباراسيتامول وهي الماده التي تعمل علي تسكين الالم والتخفيف من حدته بوجه عام بالاضافه الي انها تساهم ايضا في علاج نزلات البرد وما يصاحبها من الشعور بالاحتقان او الاجهاد العام وغير ذلك من الفوائد الاخري لذلك سوف نقدم لك عزيزي القارئ من خلال ذلك المقال اجابه سؤال متى يبدا مفعول بنادول ادفانس ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من اثاره الجانبيه وجرعاته.

متى يبدا مفعول بنادول ادفانس ؟

  • يتم توزيعه علي نطاق واسع في كافه سوائل الجسم وفي الغالب قد يكون تركيزه في اللعاب هو نفسه الذي يوجد في البلازما ويتم افراز ذلك الدواء في الجسم من خلال البول خلال ما يقرب من اربعه وثمانون ساعه بنسبه من الممكن ان تتراوح من خمسون الي ثمانون في المائه من الجرعه.
  • يمكن ان يتم امتصاص الدواء بشكل صغير عندما يتم تناول جرعات صغيره منه بينما يختلف امتصاص جرعات كبيره منه نسبيا وذلك اعتمادا علي ما اذا كانت المعده ممتلئه بالطعام او فارغه ففي حاله اذا كانت المعده ملئيه بالطعام فإن امتصاصها يكون بشكل اكبر.
  • وتبدأ فعاليته بشكل فعالي في الغالب بعد مرور ساعه من وقت تناوله فقد يحتاج الي مده من اجل ان يصل الي اعلي تركيز في الدم من الممكن ان تمتد من عشره الي ستون دقيقه.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : البنادول الازرق للحامل في الشهور الأولى

دواعي استعمال بنادول أدفانس :

من الممكن ان يتم استعمال اقراصه التي تحتوي الواحده منها علي خمسمائه مل جرام من الماده الفعاله البراسيتامول في التخفيف من حده الم العديد من الاشياء المختلفه والتي سوف سنتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • التخفيف من حده الالم الناتجه عن التهاب المفاصل الخفيف بالاضافه الي الام الدوره الشهريه والصداع التوتري.
  • يعمل علي التخفيف من حده الام الحلق والحمي كما انه يعمل علي التخيفيف من الم الاصابه بالانفلونزا او نزلات البرد الحاده.
  • يتم استعماله كخافض للحراره بالاضافه الي انه يساهم ايضا في التخلص من حده آلام الروماتيزم او العضلات بالاضافه الي آلام الناتج عن الأسنان او الألم العصبي.

دواعي استعمال بنادول أدفانس

أضرار استعمال حبتين بنادول يوميا لفتره طويله :

  • من المتفق عليه ان ذلك النوع من المسكنات امن بشكل نسبي ومن المسكنات الفعاله وشديده التحمل ولكن في حاله اذا تم استعماله بشكل خاطئ او اذا تم الافراط في تناوله ولفتره طويله فإنه من الممكن ان يؤدي الي نتائج عكسيه ويتسبب في حدوث اثار جانبيه لذلك من الافضل ان يتم الذهاب الي الطبيب من اجل البحث عن سبب الالتهاب او الالم ومحاوله علاجه بدلا من تناول المسكنات لفتره طويله لتسكين الام فقط.
  • يحتوي ذلك النوع من المسكنات علي ماده الكافيين بالاضافه الي الباراسيتامول لذلك يوصي بضروره استعماله تحت اشراف الطبيب وبحرص خاصه في حاله اذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم او في حاله اذا كنت تعاني من كل من القلق او الارق وذلك من اجل تجنب حدوث اي من الاثار الجانبيه بالاضافه الي ان تناول المسكنات التي تحتوي علي على ديكلوفيناك الصوديوم أو ديكلوفيناك البوتاسيوم أو الإيبوبروفين أو كيتوبروفين بشكل مفرط خطير لأن الجرعات العاليه أو الاستخدام طويل الأمد لها من الممكن ان يتسبب في حدوث مضاعفات خطيره في المعده او الكلى.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول البنادول الازرق

ما هي جرعة دواء بنادول الأزرق ؟

يتور ذلك النوع من المسكنات في الاسواق علي هيئه اقراص وسوف نتعرف علي جرعاته لكل من الكبار او الصغار من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • تقدر جرعه الاشخاص البالغين والاطفال فيما فوق سته عشر عام من ذلك الدواء بقرص او قرصين كل اربع او ست ساعات في حاله الحاجه لتكرار هذه الجرعه ولكن يحذر من تناول اكثر من ثمانيه اقراص في اليوم.
  • الاطفال الذين يكونون اقل من ست سنوات فيعتبر هذا الدواء غير مناسب لهم اما بالنسبه الي الاطفال من سن ست سنوات الي احدي عشر عام فتقدر جرعته بنصف قرص اربع مرات في اليوم ولكن بوجه عام يتم تحديد الجرعه لذلك الفئه العمريه من قبل الطبيب طبقا الي وزن الطفل في المقام الاول فلكل كيلو جرام ستون مل جم كحد اقصي.
  • اما بالنسبه الي الاطفال من عمر احدي عشر الي خمسه عشر عام فتقدر جرعتهم بقرص واحد كل اربع او ست ساعات ولكن يحذر من تناول اكثر من اربع اقراص في اليوم الواحد بالاضافه الي انه لا يجب ان يستمر عليه الطفل اكثر من ثلاث ايام دون وجود توصيات من الطبيب بذلك.
  • بوجه عام لا يجب ان تزداد الجرعه عن اربع اقراص في اليوم الواحد كما انه من الضروري ان يتم تعديل الجرعه للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو اعتلال فى وظائف الكلى.

إرشادات قبل البدء في استخدام بنادول أدفانس :

يوجد هناك عدد من التعليمات الهامه التي من الضروري ان يتم التأكد منها مع اخبار الطبيب المعالج بها قبل البدء في استعمال ذلك النوع من الادويه وسوف نتعرف عليها من خلال تلك الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • من الضروري ان يكون المريض لا يعاني من وجود حساسيه تجاه الماده الفعاله لذلك الدواء وهي ماده البارسيتامول او اي من مكونات الدواء الاخري التي توجد ضمن تركيبه الدواء مع ضروره التأكد من الطبيب حول امكانيه استعماله في حاله اذا كان المريض يعاني من وجود بعض المشاكل في الكبد او الكلي بما فيها مرض الكبد الكحولي.
  • كما انه من الضروري ان يتم التأكد من الطبيب حول امكانيه استعمال ذلك الدواء بشكل يومي خاصه لمرضى التهاب المفاصل الخفيف بالاضافه الي ضروره التأكد من التفاعلات الدوائيه التي من الممكن ان تحدث في حاله مزامنه تناوله مع غيره من الأدويه الخرى التي يحتاج أن يأخذها الشخص باستمرار مثل المميعات كالوارفارين أو أدويه الدهنيات مثل كولِسترامين أو أدوية الغثيان والتقيؤ مثل ميتوكلوبراميد أو دومبيريدون.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى اشرب الشاي بعد الدواء

نصائح هامه عند استخدام بنادول :

عند استعمال ذلك النوع من المسكنات يجب ان يتم التأكد من بعض من النقاط الهامه مع معرفه بعض من النصائح لذلك سوف نقوم بعرض اهمها لك من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الضروري ان يتم قراءه النشره المرفقه مع ذلك الدواء مع ضروره تناوله وفقا الي التعليمات التي توجد بها لان في حاله استعماله بشكل خاطئ فإن ذلك الممكن ان يؤدي الي حدوث اثار ضاره بالاضافه الي انه يحذر من تناول ذلك الدواء مع غيره من المنتجات التي تحتوي على ماده الباراسيتامول في نفس الوقت خاصه في حاله إذا كنت تعاني من حساسيه تجاه الباراسيتامول أو أي مكونات أخرى يحتويها هذا المنتج فمن الافضل ان لا تتناول هذا الدواء.
  • في حاله إذا استمرت الأعراض بعد تناول الدواء يوصي بضروره الاسراع باخبار الطبيب أو الصيدلي بالاضافه الي انه في حاله إذا كنت تعاني من نقص الجلوتاثيون مثل تلوث الدم فأنه من الضروري ايضا ان يتم استشاره اي منهما لان تناول الكثير من الباراسيتامول من الممكن ان يؤدي إلى فشل الكبد خاصه في حاله إذا كان الدواء يحتوي على جرعه زائده لذلك من الضروري ان يتم التدخل الطبي الفوري.
  • كما انه من الممكن أن يزيد الاستخدام المنتظم لماده الباراسيتامول لفتره طويله من تأثير أدويه تسييل الدم مثل الوارفارين مما قد يزيد من خطر النزيف لذلك يوصي بضروره استشاره الطبيب اولا قبل تناول هذه الأدويه كما انني أطالب الجميع بعدم تعاطي مستحضرات بنادول او غيره من المستحضرات الصيدلانيه الأخرى لأن ذلك النوع من الأدويه سلاح ذو حدين لذلك يفترض عدم استخدامها إلا بعد استشاره أخصائي.

متى ينتهي مفعول البنادول وكيفيه الاحتفاظ به ؟

يخرج ذلك الدواء من الجسم عن طريق البول وتكون نسبته ما بين ثمانون الي خمسون في المائه؜ من الجرعه وذلك خلال ثمانيه واربعون ساعه.

يتم الاحتفاظ به في درجه حراره أقل من ثلاثون درجه مئويه بعيدا عن متناول الأطفال ويتوفر في كافه الصيدلايات بسعر سته عشر جنيه مصري تقريبا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدا مفعول البندول الاحمر

الاثار الجانبيه الناتجه عن تناول بندول :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول بنادول ادفانس ؟ سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم الاثار الجانبيه المتوقع حدوثها عند استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • بوجه عام ومع استثناءات قليله لا يتسبب هذا الدواء في حدوث اثار جانبيه إلا في بعض من الحالات بما في ذلك حمى او غثيان بالاضافه الي فقدان الشهيه مع تغيرات في لون البول أو البراز.
  • اليرقان وذلك يعني وجود اصفرار في الجلد أو العينين فإذا لاحظت أي من تلك الآثار الجانبيه يكون من الضروري ان يتم التوقف عن تناول اقراص ذلك الدواء وإخبار طبيبك فورا.
  • من الممكن ان يتسبب في حدوث تفاعلات دوائيه في الامتصاص حيث سيتحول ذلك الدواء إلى مركبات كيميائيه أخرى في الجسم ويتم تنفيذ هذه العمليات بواسطه الكبد وسوف يفرز الكبد مشتقات الدواء ويتفاعل معها.
  • في حاله اذا تم تجاوز الجرعه المحدده من الممكن ان يتسبب الدواء في حدوث انخفاض في عدد الصفائح الدموية ويتم تقليل تكوين خلايا الدم في نخاع العظام وتنخفض جميع أنواع خلايا الدم والصفائح الدمويه في الدم بالاضافه الي انه من الممكن ان يتسبب في حدوث فقر دم وانخفاض غير طبيعي في مستويات السكر الذي يوجد في الدم وانخفاض درجه الحراره والتعرض الي الاصابه بالتهاب البنكرياس وسميه الكلى وتليف ونخر الكبد والتهاب رئوي وطفح جلدي ونزيف الجهاز الهضمي عند مدمني الكحول.
  • قد يؤدي الافراط  للاشخاص البالغين تقدر بـ من خمسه الي ثمانيه جرام لعده أسابيع ومن ثلاث الي اربعه جرام يومياً لمده عام قد تسبب تليف الكبد.في تناوله او استعماله بشكل خاطئ الي حدوث تسمم كبدي خاصه عندما يزيد البالغون من الجرععه فمن المفترض ان الجرعه اليوميه.

موانع استخدام بنادول ادفانس :

  • يحذر من استعمال ذلك الدواء بأي شكل من الاشكال من قبل الاشخاص الذين يعانون من حساسيه مفرطه خاصه تجاه الماده الفعاله لذلك الدواء بالاضافه الي انه يحذر من استعماله ايضا من قبل المرأه خلال فتره الحمل.
  • لا يجب ان يتم استعمال ذلك الدواء من قبل مرضي الضغط المرتفع بصوره متكرره او منتظمه ومن الافضل ان يتم مراجعه الطبيب المعالج قبل تناوله.
  • يمنع تناوله ايضا من قبل الاشخاص الذين يعانون من امراض في الكلي او الكبد بالاضافه الي انه لا يفضل ان يتم استعماله ايضا خلال فتره الرضاعه.

موانع استخدام بنادول ادفانس

هل بنادول بجميع انواعه يقئ من الاصابه بي كوفيد19 ؟

فى خلال الاونه الاخير قد اتجه عدد كبير جدا من الاشخاص في استعمال ذلك النوع من الادويه باعتبارها خافض للحراره بجانب استعمال كل من الزنك وفيتامين سي.

قد يتوهم البعض ان تناول تلك الاشياء باستمرار سوف يمنع الاصابه بالفيرس اللعين واخرين اخذوها كنوع من الاحتياط والوقايه من الفيرس وهنا الحقيقه ان كل من الفيتامينات او المعادن وجميع المضادات بكافه انواعها لا يمكنها أن تعالج كوفيد-19.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول بنادول نايت

كم حبة بنادول مسموح في اليوم للحامل

وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام موضوع مقالنا اليوم ونكون قد ناقشنا معكم عدد من النقاط الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص وذلك من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدا مفعول بنادول ادفانس ؟ بالاضافه الي التعرف علي كل من دواعي استعمال بنادول أدفانس وأضرار استعمال حبتين بنادول يوميا لفتره طويله وجرعاته وإرشادات هامه من الضروري ان تعلمها قبل البدء في استخدام بنادول أدفانس.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي اجابه سؤال كل من متى ينتهي مفعول البنادول وكيفيه الاحتفاظ به ؟ او هل بنادول بجميع انواعه يقئ من الاصابه بي كوفيد19 ؟ بالاضافه الي التعرف علي موانع استخدام بنادول ادفانس واهم اثاره الجانبيه وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات والي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق