متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ؟ يعتبر هذا السؤال من الاسئله المتداوله بين العديد من النساء حيث ان فتره الرضاعه تعتبر من اصعب الفترات التي تمر بها اي مرأه خلال رحله الامومه ومن اجل هذا من الضروري ان تكون المرأه حريصه كل الحرص علي عدم الحمل في جنين مره اخري خلال هذه الفتره وهذا يرجع الي الحاجه الملحه في التفرغ لرعايه رضيعها ولذلك تبدأ المرأه في البحث عن ايجاد وسيله منع حمل امنه بالاضافه الي انها تسعي الي التعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ؟

من اجل ان تتمكن مستخدمات هذه الحبوب من ضبط مواعيدهن بشكل يضمن ويأمن من حدوث الحمل بشكل غير مستعد له ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم الاجابه التي تبحث عنها العديد من النساء وهي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ؟ بالاضافه الي التعرف علي فوائد استعمال هذا النوع من الحبوب واثاره الجانبيه.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ؟

في اغلب الاوقات يتم نصيحه الام المرضعه بأن تقوم بتناول الحبه الصغيره وهذا يرجع الي ان هرمون البروجيسترون الذي يوجد بها لا يكون لديه تأثير سلبي علي ادرار حليب ثدي الام اما بالنسبه الي بدايه فعاليه حبوب منع الحمل للمرأه المرضعه فإن هذه الحبه الصغيره التي سبق وان ذكرناها تبدأ فعاليتها وتعطي للمرأه حمايه من حدوث الحمل مجرد تناولها بشكل مباشر.

ولكن بشرط ان يتم تناولها اثناء الخمس ايام الاولي من فتره الدوره الشهريه اما في حاله اذا تم استعمال حبوب منع الحمل بعد ما يزيد عن مده خمسه ايام من بدايه موعد الدوره الشهريه ففي هذه الحاله يكون من الضروري ان يتم استعمال وسيله منع حمل اخري اضافيه مثل استعمال الواقي الذكري لمده من الممكن ان تتراوح من يومان الي ثلاث ايام من اجل تفادي حدوث حمل مفاجئ.

اما في حاله ما يعرف باسم الرضاعه النظيفه وهي ان تكون الام المرضع ترضع بشكل طبيعي تماما من غير ان تأتي لها الدوره الشهريه ففي هذه الحاله يكون بامكان المرأه ان تتناول هذه الحبوب في اي وقت تحدده هي ويكون مناسب لها ولكن في اغلب الاوقات لن تكون في حاجه الي استعمال وسيله منع حمل اضافيه حيث انها سوف تكون في مأمن من الحمل لمده قد تتراوح ما بين سته اسابيع الي سته اشهر بعد قيامها من الولاده.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع حبوب منع الحمل لحب الشباب

اسماء حبوب منع الحمل للرضاعه :

بوجه عام إن حبوب منع الحمل لا تلحق اي ضرر بالاطفال الذين يرضعون رضاعه طبيعيه حيث انها لا تؤثر علي تكوين الحليب ولكن يوجد بعض منها من الممكن ان يؤثر علي كميه الحليب التي يفرزها ثدي الام وتتمثل حبوب منع الحمل للمرضعات في نوعين وسوف نقوم بالتعرف عليهم من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • حبوب منع الحمل المركبه : ويحتوي هذا النوع من حبوب منع الحمل علي مجموعه من الهرمونات الصناعيه المركبه بالاضافه الي هرمون الاستروجين ومن انواع هذه الحبوب التي من الممكن ان تقوم المرأه المرضعه بتناولها كل من حبوب منع الحمل للمرضع ميكرولوت او حبوب منع الحمل للمرضع مارفيلون ولكن لا نوصي بأن تقوم المرأه بتناول هذه الانواع من حبوب منع الحمل لانها من الممكن ان تؤثر علي انتاج او ادرار الحليب.
  • اما بالنسبه الي حبوب منع الحمل التي تحتوي علي البروجسترون :ويعرف هذا النوع من الحبوب بشكل شائع باسم اخر وهو الحبوب الصغيره ومن انواع هذه الحبوب كل من حبوب منع الحمل للمرضعات لاكتيفينور او حبوب منع الحمل للمرضعات سيرازيت وتعتبر حبوب منع الحمل التي تحتوي علي البروجسيترون هي افضل انواع حبوب منع الحمل للمرأه المرضعه من حيث امان استعمالها لكل من المرأه او الطفل.

اسماء حبوب منع الحمل للرضاعه

نسبه حدوث الحمل مع حبوب الرضاعه :

ان حبوب الرضاعه تعتبر من الوسائل الضعيفه من حيث مفعولها الذي يساهم علي منع حدوث الحمل وهذا يرجع الي انها غير قادره علي منع عمليه التبويض في العديد من الاوقات ولكن بالرغم من هذا فهي تعتبر من الوسائل الامنه جدا في هذا الفتره وخاصه مع الرضاعه المنتظمه حيث ان الرضاعه بوجه عام تعمل علي خفض مستوي الخصوبه مما يجعل حبوب الرضاعه مناسبه لمنع حدوث الحمل ولكن يظل السؤال هنا ما هي نسبه حدوث الحمل مع هذه الحبوب ؟

  • تصل نسبه نجاح هذا النوع من النوع الي حوالي تسعه وتسعون في المائه وهذه النسبه تكون في الحالات التي يتم فيها تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل بشكل منتظم من خلال تناول الجرعه المحدده من هذا الدواء كل يوم في نفس ذات التوقيت.
  • اما بالنسبه الي الحالات التي يوجد فيها تغير بسيط في وقت تناول الحبوب اليوميه او لحين التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ولكن لا تتجاوز الجرعه الواحده كل فتره زمنيه ويكون ذلك عن طريق الخطاء تصل فيها نسبه النجاح الي خمسه وتسعون في المائه.
  • نسبه نجاح حبوب منع الحمل في حاله الحمل تصل الي واحد وتسعون في المائه وهذا يرجع الي ان حبوب منع الحمل تعمل علي الحفاظ علي مستوي ثابت لبعض من الهرمونات التي توجد في الجسم وعندما لا يتم استيفاء المواعيد المحدده او الجرعات اللازمه من هذا الدواء يزداد خطر انخفاض هذا النسبه لتلك الهرمونات وهذا هو الذي يؤدي الي الاباضه ويعتر هذا هو الاحتمال.
  • تزداد فتره الحمل عندما تعتمد العلاقه الزوجيه الحميمه بين كل من الزوجين وفتره الاباضه علي الفتره التي تم فيها الخلط بين حبوب منع الحمل وتاريخ الدوره الشهريه الخاص بالمرأه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

حبوب منع الحمل للمرضع والدوره الشهريه :

من الممكن ان تتسبب حبوب منع الحمل للمرضعه في عدم انتظام الدوره الشهريه او انقطاعها بشكل مؤقت لفتره ما وهذا يرجع الي انك تحصلين علي ثمانيه وعشرون قرص ويحتوي كل قرص من هذه الاقراص علي هرمون البروجسترون فمن الممكن ان يقابلك في هذه الحاله بعض من الاعراض مثل الشعور بالصداع او الرغبه في الغثيان وزياده الوزن والاحساس بالم في منطقه الثدي بالاضافه الي النزيف الغير منتظم اثناء هذا الشهر وانخفاض الدافع الجنسي وكذلك تكيس المبياض ايضا.

يتبادر الي ذهن العديد من النساء التي يعانين من اضطراب في الموعد الخاص بالدوره الشهريه هل هذا النوع من الادويه هو الذي يعمل علي منع نزول الدوره الشهريه ام يوجد هناك سبب اخر في هذا حيث تأتي الدوره لدي المرأه كل شهرين او ثلاثه اشهر في هذه الفتره ويرجع ذلك الي تناول حبوب منع الحمل ولكن كل من الابحاث الطبيه او التقارير الصادره عن المؤسسات الصحيه اثبتت ان حبوب منع الحمل من الممكن ان تؤدي الي عدم انتظام مواعيد الدوره الشهريه لكنها لن تؤدي في اي حال من الاحوال الي انقطاعها بشكل تام.

حبوب منع الحمل للمرضع والدوره الشهريه

فوائد استعمال حبوب منع الحمل للمرضعات :

  • في حاله تناول حبوب منع الحمل فلن تكون المرأه في حاله الي التوقف عن ممارسه العلاقه الزوجيه الحميمه بالاضافه الي ان هذه الحبوب ايضا تعمل علي تنظيم الدوره الشهريه.
  • تساهم هذه الحبوب بشكل كبير في الحد الام النزيف التي ترتبط بالدوره الشهريه بالاضافه الي انها تعمل علي التخفيض من خطر الاصابه ببعض انواع السرطان مثل سرطان كل من الرحم او المبياض او القولون.
  • يوجد هناك العديد من الاعراض التي تكون مؤلمه ومزعجه بعض الشئ للكثير من النساء قبل مجئ الدوره الشهريه ولكن هذه الحبوب تعمل بشكل فعال علي الحد من الم هذه الاعراض بالاضافه الي انها تعمل علي محاربه ظهور حب الشباب ايضا.
  • تتصدي حبوب منع الحمل خطر الاصابه بالامراض التي تتعلق بالتهاب الحوض بالاضافه الي ان من اهم فوائد تناول هذه الحبوب انها تساهم في خفض خطر الاصابه بالاورام الليفيه كما انها تعمل علي التصدي لخطر الاصابه بمرض تكيس المبياض او امراض الثدي الحميده.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يتوقف النزيف بعد تركيب اللولب

كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع ؟

علي الرغم من أن هذه الحبوب الصغيره تعتبر من امن الوسائل التي يتم استعمالها في فتره الرضاعه لكن من الضروري ان يتم استشاره الطبيب اولا قبل الاقبال علي استعمالها اوتناولها وهذا يكون على عكس الحبوب المركبه ومن الممكن ان يتم تناول الحبوب التي تحتوي على البروجستيرون فقط بعد الولاده بشكل مباشر أو في الوقت الذي يناسبك أو في أول يوم في فتره الدوره الشهريه بعد النفاس.

وفي اغلب الاوقات تأتي حبوب منع الحمل الصغيره في عبوة تتكون من ثمانيه وعشرين حبه صغيره ومن اجل ان يتم استعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط من الضروري ان تنتبهي الي بعض من النصائح وتضعيها في اعتبارك وسوف نتعرف عليها كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • من الضروري ان يتم الانتظام في تناول حبوب منع الحمل في الوقت نفسه كل يوم ومن الممكن ان يتم استعمال تطبيق على الهاتف من اجل ان قوم بتذكيرك بموعد تناول الحبه.
  • يجب ان تتجنبي ممارسه العلاقه الزوجيه الحميمه دون ان يتم استعمال وسيله منع حمل إضافيه لمدة يومين على الأقل في حاله إذا تأخرتي عن تناول الحبه الصغيره لمده تصل الي أكثر من ثلاث ساعات تقريبا.
  • تناولي الحبه في حاله إذا فات عليكي موعدها بمجرد أن تتذكري ذل، حتى ولو كان ذلك يعني تناول حبتين في يوم واحد بالاضافه الي ان في هذا الحاله يكون من الضروري ان يتم استعمال وسيله حمايه إضافيه من اجل ان يتم منع حدوث الحمل تقريبا لمده يومان على الأقل.
  • لا تقومي بأخذ فترات راحة بين العبوات بالاضافه الي ضروره الحرص بشكل دائم على تجهيز العبوه التاليه قبل الانتهاء من العبوه الموجوده.
  • قومي باستعمال طريقه احتياطيه تعمل علي منع حدوث الحمل في حاله إذا كنتي تقومي بتناول اي نوع من انواع المضادات الحيوية أو في حاله اذا كنتي تعانين من الرغبه في كل من الغثيان او القيء بشكل دائما بالاضافه الي معانتك من الإسهال في أثناء استخدام هذه الحبه الصغيره.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل للمرضع ؟

الاثار الجانبيه الناتجه عن استعمال هذه الحبوب :

  • من الممكن ان تتسبب بعض من الانواع من حبوب منع الحمل في حدوث حاله من الغثيان بالاضافه الي الشعور بكل من الدوخه او الدوار.
  • حدوث ارتفاع في حالات نزيف الم المهبلي بين فترات الدوره الشهريه بالاضافه الي الشعور بالم في منطقه الصدر ووجع في منطقه الرأس او كما يعرفه البعض بالصداع.
  • في بعض الحالات من الممكن ان تتسبب حبوب منع الحمل في حدوث تقلبات مزاجيه لدي المرأه من الممكن ان تصل الي حد الاصابه بالاكتئاب بالاضافه الي انها من الممكن ايضا ان تؤدي الي زياده الوزن بشكل ملحوظ.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

كيفية استخدام الفلاش لمنع الحمل

حبوب روفيناك هل تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام هذا المقال بعد ان نكون قد تعرفنا علي العديد من المعلومات التي تتعلق حول هذا الموضوع من خلال التعرف علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات ؟ بالاضافه الي التعرف علي اسماء حبوب منع الحمل للرضاعه ونسبه حدوث الحمل مع هذا النوع من الحبوب.

كما نكون قد تعرفنا ايضا علي حبوب منع الحمل للمرضع والدوره الشهريه وفوائد استعمالها بالاضافه اليالتعرف علي كيفيفه استعمالها والاثار الجانبيه الناتجه عن استعمال هذه الحبوب وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق