متى يبدأ مفعول الملين dulcolax

متى يبدأ مفعول الملين dulcolax ؟ كثير ما يتسائل العديد من الاشخاص عن هذا السؤال ويرغبون في التعرف علي اجابته حيث ان  Dulcolax  او كما يعرفه البعض ببيساكوديل ويعتبر هذا هو الاسم العلمي له يحتوي على مادة فعالة والتي تعرف بنفس هذا الاسم ويعتبر هذا الدواء من الأدوية الملينة التي يتم استعمالها في علاج حالات الإمساك بالاضافه الي الحالات التي تطلب تحفيز حركة الأمعاء من أجل تفريغها لحالات طبية مثل حالات قبل التوجه الي عمل الأشعة السينية او قبل اجراء اي من العمليات الجراحية او عمليات القولون باستخدام المنظار او قبل عمليات الولادة وغير ذلك من الحالات الأخرى.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي اجابه السؤال الذي يتساءل عنه العديد من الاشخاص وهو اجابه سؤال متى يبدأ مفعول الملين dulcolax ؟ بالاضافه الي التعرف علي طريقه استخدام هذا الملين.

متى يبدأ مفعول الملين dulcolax ؟

  • تبدأ مفعول اقراص هذا الملين بعد مرور فتره من الممكن ان تتراوح من بين ست الي اثنا عشر ساعه منذ بدايه تناولها.
  •  يبدأ مفعول التحاميل التي تتوفر من هذا النوع من الملينات بعد مرور فترة قد تتراوح بين خمسه عشر دقيقة حتى ستون دقيقة او ساعه واحده منذ بدء الاستخدام.
  • في حاله اللجوء إلى الحقنة الشرجية سوف نجد أن مفعولها يبدأ بعد فترة من الممكن ان تتراوح بين خمس دقائق حتى عشرون دقيقة منذ بداية الاستخدام.
  •  بوجه عام ان فترة استمرار فعاليه الملين تتراوح من بين اثنا عشر حتى سته عشر ساعة.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : دواعى استعمال duphaston

دواعي استعمال الملين dulcolax :

  • يتم استعمال هذا الملين من اجل علاج حالات الإمساك بالاضافه الي انه يعمل علي تحفيز حركة الأمعاء.
  • يقوم الأطباء بوصف هذا الملين من اجل ان يتم تفريغ الأمعاء لإجراء كل من التحاليل الطبية او الأشعة.
  • كما يتم استعماله من اجل يتم تشخيص الحالة التي تتعلق بكل من الجهاز الهضمي او الأمعاء بوجه عامة.
  • بالاضافه الي انه يساعد على تحضير الأمعاء لاجراء اي عمليات جراحية.

دواعي استعمال الملين dulcolax

جرعة دواء Dulcolax :

يجب ان يتم استشاره الطبيب المعالج اولا من اجل ان يقوم تحديد الجرعة الملائمة من هذا الدواء وهي التي ترجع بالطبع الي كل من سن المريض او الحالة المريضه التي يمر بها لتكون كالتالي:

جرعة الأطفال من Dulcolax :

كما ذكرنا من قبل انه لابد من أن يتم استشارة الطبيب  اولا حتي يقوم بتحديد الجرعة التي تتناسب مع الأطفال وفي الاغلب يتم إعطاء الأطفال خمسه مل جرام خلال اليوم الواحد سواء من الأقراص أو التحاميل.

جرعة البالغين من Dulcolax :

اما بالنسبه الي الاشخاص البالغين فقد تتراوح جرعة البالغين من هذه الأقراص الملينه من خمسه حتى خمسه عشر مل جرام خلال اليوم الواحد وفي حالة اذا تم اللجوء إلى اخذ كل من الحقن الشرجية أو التحاميل تكون الجرعة حوالي عشره مل جرام في اليوم الواحد.

كيفية استعمال ملين dulcolax ؟

  • لابد من ان يتم استعمال الملين على حسب ما قام الطبيب بوصفه من إرشادات أو عن طريق النشرة التي تترافق مع الدواء كما انه يجب أن يتم تناول اقراص هذا الدواء دون كسرها أو مضغها مع كوب من الماء.
  • يرجى الامتناع عن استعمال هذا الدواء بإفراط أو لفترة أطول من المدة التي قام الطبيب بتحديدها للعلاج حيث  من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى حدوث خلل في وظائف الأمعاء.
  • يتم استخدام التحاميل عن طريق المستقيم مع ضرورة غسيل اليد قبل أن يتم استعماله و ايضا بعده مع ضرورة إفراغ المثانة قبل ان يتم الاستخدام بالاضافه الي انه من الممكن ان يتم استعمال التحميلة الشرجية لمرة واحدة خلال اليوم.
  • في حالة عدم حدوث أي تغييرات في حركة الأمعاء بعد مرور فتره من استعمال هذا الملين أو في حاله استمرار وجود الإمساك الشديد بشكل مستمر لمدة أطول من الأسبوع يجب أن يتم التواصل مع الطبيب المختص.
  • يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل ان يتم إعطاء هذا الملين لكل من الأطفال أو الحوامل أو المرضع كما انه لا يُفضل ان يتم استخدام أي من الأدوية الأخرى خلال ساعتين قبل أو بعد استعمال هذا الملين.
  • لا يجب أن يتم استعمال مضادات الحموضة أو شرب الحليب اثناء ساعة قبل تناول اقراص هذا الملين كما انه في حالة اذا تم استعمال جرعة زائدة من هذا الملين أو تحميلة داخل المستقيم من خلال الفم فمن الضروري أن يتم اللجوء إلى الطوارئ في أسرع وقت ممكن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الحقنة الشرجية

موانع استعمال ملين Dulcolax :

  • يتم منع استعمال هذا الملين خاصه لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة لأي من مكوناته بالاضافه الي انه من الضروري ان لا يتم استعمال هذا الملين في حالة وجود آلام حادة في منطقة البطن او عند وجود انسداد معوي أو انحسار للفضلات.
  • بالاضافه الي انه في حالة  اذا تم وجود نزيف في المستقيم فيجب ان يتم الابتعاد عند تناول هذا الملين تماما كما ان لا يجب ان يتم استعماله في حالة وجود التهاب في الأمعاء والمعدة أو عند وجود غثيان وقيء أو أحد أعراض التهاب الزائدة الدودية.
  • لابد من تجنب تناوله في حالة وجود تغييرات مفاجئة في حركة الأمعاء تستمر لمده اسبوعين بصورة غير معتادة او عند وجود تمزق أو ثقب في الأمعاء كما انه لابد من تجنب تناول هذاالملين ايضا خاصه لدي الاشخاص الذين يعانون من الشرخ الشرجي أو البواسير.
  • لابد من الابتعاد عند تناول الملينات بوجه عام خاصه عندما يواجه المريض مشكلة اضطراب الأكل والتي تتمثل في فقدان الشهية أو الشره المرضي كما  انه ايضا من الضروري أن يبتعد كبار السن عن  استعمال التحاميل ويكون من الأفضل ان يتم استعمال الأقراص.
  • لا يجب أن ان تقوم كل من المرأه الحامل او المرضع باساعمال الملين من دون استشارة الطبيب حيث لم تتواجد الدراسات الكافية التي تُفيد بأن المادة الفعالة تؤثر على الجنين أم لا ولم ترد عنها أي دراسات تُفيد بأن تناول هذه الملينات آمن في فترة الرضاعة وتصل للطفل أم لا ومن اجل هذا يفضل  ان يتم تجنبها واللجوء الي الطرق الطبيعية من اجل علاج الإمساك.
  • من الضروري ان لا يتم إعطاء هذا الملين الي الأطفال الذين يقل عمرهم عن عامين بدون أن تقوم الأم باستشاره الطبيب المعالج.

موانع استعمال ملين Dulcolax

الأعراض الجانبية لملين Dulcolax  :

نظرا الي احتواء هذا الملين على العديد من المواد الكيميائية التي من الممكن أن تخلق  او تؤدي الي حدوث رد فعل تحسسي لبعض من الاشخاص المستخدمين لهذا الملين وفي حالة استعمال هذا الملين وظهور بعض من الأعراض مثل كل من القشعريرة او الاحساس بوجود صعوبات في التنفس أو تورم كل من الوجه او الشفتين بالاضافه الي كل من اللسان او الحلق فلابد من أن يتم الذهاب الي الطوارئ في أسرع وقت امكن.

عندما يتم استعمال هذا الملين ويتم ملاحظه ظهور اي من الآثار الجانبية التالية فمن الضروري أن يتم استشارة الطبيب المعالج بالاضافه الي ضروره التوقف عن استعمال الدواء علي الفور وسوف نتعرف علي اهم الاعراض الجانبيه المحتمله لهذا الدواء وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • توقف حركة الأمعاء لفترة تزيد عن أسبوع بالاضافه الي وجود نزيف في المستقيم.
  • عدم الشعور بالراحة بالاضافه الي الإحساس بألم شديد في منطقة المعدة.
  • الشعور بكل من الدوخة او الدوار بالاضافه الي الإحساس بحرقة في المستقيم.
  • تشنجات في منطقة البطن بالاضافه الي فقدان الكثير من كل من الأملاح او السوائل او غير ذلك من العناصر الاخري وخاصة الكالسيوم.
  • الإسهال الحاد مع الشعور بالغربه في كل من الغثيان الوقيء بالاضافه الي حدوث ضعف عام في الجسم.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الشوفان لعلاج الامساك

التداخلات الدوائية مع ملين Dulcolax :

على الرغم من عدم وجود أي تفاعلات دوائية خطيرة على صحة  الشخص الذي يقوم باستعمال هذا الملين في الكثير من الأحيان إلا أنه من الممكن ان يتعارض مع بعض الأدوية وسوف نقوم بعرض بعض من الادويه التي من الممكن ان تتداخل مع هذا النوع من الملينات وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • دواء سترات البوتاسيوم بالاضافه الي أملاح السلفات وهي الاملاح التي تتمثل في سلفات كل من البوتاسيوم او الصوديوم بالاضافه الي المغنيسيوم ايضا.
  • كل من دواء ديكلورفيناميد وكذلك دواء كلوريد البوتاسيوم ودواء ديفلازاكورت بالاضافه الي حمض فوسفات البوتاسيوم.

التداخلات الدوائية مع ملين Dulcolax

كيفية تخزين ملين Dulcolax :

يجب أن يتم حفظ هذا الملين بعيدًا عن الأماكن التي تمتاز بالحرارة المرتفعة أو الرطوبة ويكون من الأفضل ان يتم وضعه في درجة حرارة الغرفة التي تكون أقل منخمسه وعشرون درجة بالاضافه الي انه من الضروري ان يتم تركه بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم

بدائل ملين Dulcolax :

كما ذكرنا من قبل ان هذا الملين يتكون من مادة فعالة وهي التي تساعد علي علاج الامساك بوجه عام والتي تعرف باسم بيساكوديل وهي عباره عن مركب كيميائي وهذا المركب بوجه عام يدخل في تركيب العديد من الأدوية التي تعمل على تحريك الأمعاء او تفريغها وهناك بدائل أخرى لهذا الدواء تحتوي على نفس المادة الفعالة بيساكوديل وهي :

  • لاكسوكوديل – LAXOCODYL : وهو عباره عن علاج ملين يحتوي على هذه الماده الفعاله بنسبة عشره مل جرام ويتوفر هذا النوع علي هيئه شراب بالاضافه الي وجود نوع اخر منه يحتوي على هذه المادة الفعالة ولكن بنسبة خمسه مل جرام فقط.
  • لا كسوكودال – LAXOCODYL : وهو  عباره عن دواء ملين ايضا يحتوي على الماده الفعاله بنسبة خمسه مل جرام ويتوفر في شكل كبسولات  بالاضافه الي تخازيل وحقن شرجية ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

تجربتي مع الملينات للتنحيف

متى اشرب زيت الخروع لتنظيف البطن

ومن هنا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا بعد ان نكون قد تعرفنا علي كافه المعلومات الهامه التي تتعلق بهذا الموضوع من خلال الاجابه عن السؤال الذي يبحث عنه العديد من الاشخاص وهي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول الملين dulcolax ؟ بالاضافه الي التعرف علي دواعي استعمال الملين dulcolax او جرعاته لكل من الاطفال او البالغين.

بالاضافه الي التعرف علي كيفية استعمال ملين dulcolax ؟ وموانع استعماله وكل من اثاره الجانبيه او التدخلات الدوائيه له وكيفيه تخزينه وبدائل هذا النوع من الملينات وفي حاله رغبتك عزيزي القارئ في التعرف علي مزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق