متى يبدأ مفعول البرستيك

دواء بريستيك هو واحد من ابرز الادويه التي يتم استعمالها في علاج بعض من الاضطرابات النفسيه التي من اشهرها الاكتئاب وذلك لأنه يستهدف زياده إنتاج المواد الكيميائيه المسئوله عن الشعور بكل من السعادة او البهجه والاسترخاء لذلك كثير ما يقابلنا العديد من الاسئله التي تتعلق بذلك الدواء من ابرزها سؤال متى يبدأ مفعول البرستيك ؟ حيث نجد ان هناك رغبه كبيره في التعرف عليه.

اضافه الي ما سبق فإن ذلك الدواء هو واحد من مضادات الاكتئاب التي تنتمي إلى فئه مثبطات امتصاص السيروتونين وهي الفئه التي تعمل علي رفع مستوى مادتي السيروتونين والنورادرينالين المتواجدين في الدماغ مما يمنح المريض شعورا بالاسترخاء ويقلل من حده الاكتئاب.

والمادة الفعاله لذلك الدواء هي ديسفينلافاكسين ويأتي الدواء على شكل أقراص ممتده المفعول ويتوافر بثلاث تركيزات هم 25 مجم و 50 مجم و 100 مجم وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول البرستيك ؟ بالاضافه الي التعرف علي موانع استعماله.

متى يبدأ مفعول البرستيك ؟

من الممكن ان يستدل الشخص علي بدايه مفعول ذلك الدواء من خلال تحسن النوم او كل من الطاقه او الشهيه للاكل وفي الغالب يبدأ مفعول ذلك الدواء خلال اول اسبوع وقد يمتد الي اسبوعين .

في حالات الاكتئاب الشديده من الممكن ان يحتاج المريض الي مده اطول قد تصل من ست الي ثماني اسابيع ومن الممكن أن يشتمل هذا التحسن على قله حدة الأعراض الجسديه وهي علامه مبكره وهامه تدل على مفعول الدواء على الجسم.

في اغلب الاوقات تستمر فعاليه ذلك الدواء في الدم لفتره من الممكن ان تصل الي اثنان وسبعون ساعه تقريبا وبعد ذلك تبدأ في التلاشي في حاله اذا قام المريض بالامتناع عن تناول الدواء بشكل تام .

عند التوقف عن تناول الدواء او في حاله تفويت اي من الجرعات عاده لا يعاني المريض من اعراض انسحاب حاده ولكن لا يجب ان يكون قرار التوقف عن تناول الدواء نابع من إراده المريض الشخصيه نتيجه الي شعوره بالتحسن لأن ذلك من الممكن ان يعرضه بالفعل الي خطر الانتكاس وتدهور حالته.

ومن الضروري ان ننوه ان ذلك الدواء لابد من ان يتم تناوله تحت اشراف الطبيب وينبغي ان يتم تحديد الجرعه من قبل الطبيب فقط وذلك وفقا الي عدد من العوامل من اهمها حاله المريض بالاضافه الي طول مده العلاج او قصرها او اختيار البديل المناسب لحاله المريض في حاله اذ لم يناسب ذلك الدواء حالته أو لم يحدث التأثير المطلوب.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : متى يبدأ مفعول كونسيرتا

دواعي استخدام عقار بريستيك الطبيه :

تتعدد وتختلف استخدامات ذلك الدواء وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي وهي كالاتي :

  • يتم استخدامه في علاج اضطراب الاكتئاب الشديد لدى البالغين وهو عباره عن اضطراب نفسي خطير يشعر خلاله المريض بكل من الحزن  او اليأس بالاضافه إلى الشعور بالتعب العام وكذلك كل من القلق او الخمول كما ان الشخص المصاب به ايضا من الممكن ان يواجه صعوبه في تناول الطعام أو النوم.
  • يعمل بشكل فعال علي علاج الهبات الساخنه التي من الممكن ان تواجه المرأة خلال سن اليأس حيث يساهم في التقليل من نسبه الهبات بنسبه من الممكن ان تصل الي سبعون في المائه.
  • يساهم ايضا في علاج الرهاب الاجتماعي بالاضافه الي انه يعمل علي التحسين من أعراض القلق لدى الأشخاص المصابين بالرهاب الاجتماعي أو الاكتئاب لكنه بالرغم من ذلك من الممكن ان يكون غير آمن بالنسبه الي بعض من الأشخاص لذلك يجب الانتظار لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول فعاليه العقار تجاه علاج هذا الاضطراب.

كيف تتناول عقار البرستيك ؟

من الضروري ان يتم اتباع كافه تعليمات الطبيب بالاضافه الي الارشادات المرفقه مع ذلك الدواء ويتم تناوله من خلال ابتلاع اقراصه مع كميه كافيه من الماء ويوصي بضروره الالتزام بمواعيد تناول الدواء فلابد من تناوله كل يوم في الوقت المحدد له مع الاكل او بدونه مع ابتلاع القرصه بالكامل وتجنب هرس القرص او كسره او مضغه.

عند تناول ذلك الدواء لابد من ان يتم متابعه ضغط الدم بشكل منتظم طوال فتره استعمال ذلك الدواء مع متابعه التحسن مع الطبيب المختص بانتظام واخباره في حاله ملاحظه اي من الاعراض الغربيه.

كيف تتناول عقار البرستيك

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : الحمد لله شفيت من الاكتئاب

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج ؟

في البدايه يجب ان تعلم عزيزي القارئ ان الاكتئاب يعتبر جزء من مرض ثنائي القطب ومن الممكن ان يواجه الاشخاص المصابون به والذين يقومون باستعمال مضادات الاكتئاب خطر ان يتحول الاكتئاب الي اضطراب ثنائي القطب والذي يشمل اعراض كل من الحاله المزاجيه المضطربه و العصبيه بالاضافه الي تقدير الذات بقوه وقله الحاجه إلى النوم  وتكاثر الافكار والشعور بالضغط لأستكمال الحديث والتشتت والانخراط في كثير من الأوقات في أنشطه تشتمل على مخاطر كبيره وإدمان أشياء غير نافعه لذلك من الضروري ان يتم طلب العنايه الطبيه في حاله الاشتباه في متلازمه السيروتونين.

من الممكن ان يكون الاكتئاب متعب جدا في بعض من الاوقات ولكن بالرغم من ذلك فمن الممكن ان ينتهي بتناول مجموعه من الادويه بالاضافه الي الرعايه الذاتيه كما لابد من ان يتم السير في العلاج وفق خطه علاجيه فعاله حيث ان للاكتئاب نسب مرتفعه من الانتكاس من الممكن ان تصل الي حوالي خمسون في المائه من المصابين بمرض اكتئابي قوي والانتكاس في الحقيقه قد يكون مخيفا لذلك يجب علي المريض إدراك كل العلامات والأعراض من اجل ان يطلب المساعده الطبيه التي تلزمه بسرعه.

في حاله رجوع اعراض الاكتئاب مره اخر بعد قرابه اربعه اشهر بدون حدوث نوبه يعتبر هذا انتكاسه ومن الممكن ان يصاب الشخص بنفس الاعراض التي كان يعاني منها في نوبات الاكتئاب الاوليه او من الممكن ان يحدث له اعراض الاخري والانتكاسه من الممكن ان تظهر علي الشخص بعد شهور او سنوات من انتهاء العلاج الاول وفي اغلب الاوقات ترجع الاعراض الي المريض في غضون ثلاث سنوات لذلك نوصي دائما بضروره المتابعه الدقيقه من قبل كافه المرضي لحالتهم باستمرار من اجل الحفاظ علي الصحه النفسيه وتفادي التعرض الي حدوث هذه الانتكاسه.

جرعه دواء بريستيك :

بعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول البرستيك ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي جرعاته وهي كما توضح لنا في التالي :

نوصي بضروره اخذ كافه الحذر عند استعمال ذلك الدواء مع تناوله تحت اشراف الطبيب والالتزام بكافه تعليماته من اجل عدم التعرض الي حدوث اي من اثاره جانبيه وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي الجرعه الاعتياديه له وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • الجرعة الأولية الموصى بها من ذلك الدواء تقدر بخمسون  مجم بحيث يتم تناولها مره واحده في اليوم ومن الضروري ان يتم الحرص علي تناول الجرعه في نفس الوقت تقريبا كل يوم وتجنب أي تأخير في موعد تناولها.
  • وبالنسبه الي الجرعة القصوى من ذلك الدواء فيجب ان لا تتعدي ربعمائه مجم في اليوم الواحد وفي حاله نسيان تناول اي جرعه من جرعات ذلك الدواء فلابد من تناولها بمجرد تذكرها ولكن في حاله إذا حان موعد الجرعه التاليه يكون من الممكن ان يتم تخطي الجرعه الفائته وتناول الجرعة التالية فقط.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : ملتقى المتعافين من نوبات الهلع

اعراض انسحاب عقار بريستيك من الجسم :

يحذر من التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجي عند الشعور بالتحسن لان ذلك من الممكن ان يتسبب في ظهور بعض من الاعراض الجسديه والنفسيه المؤلمه لذلك نوصي دائما بضروره اتباع كافه تعليمات الطبيب ووقف الدواء بشكل تدريجي وفقا الي يقره الطبيب من اجل تفادي حدوث اي من الاعراض الانسحابيه وسوف نتعرف علي ابرزها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الشعور بالصداع بالاضافه الي الرغبه في التقيؤ والغثيان.
  • الضيق أو الانفعال بالاضافه الي الشعور بالقلق والدوار والدوخه.
  • الإسهال بالاضافه الي كل من التعرق او الرعشه.
  • طنين الأذن بالاضافه الي الأرق.

موانع استعمال دواء بريستيك :

يوجد هناك بعض من الحالات التي يحذر عليها استعمال ذلك الدواء لانه من الممكن ان يتسبب لها في خطوره علي حياتها وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي موانع استعماله وهي كما توضح لنا في التالي :

  • يحذر استعمال ذلك الدواء بأي شكل من الاشكال من قبل الاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسيه لماده ديسفينلافاكسين بالاضافه الي كل من سكسينات او فينلافاكسين هيدروكلوريد ايضا أو أي من المواد الاخري التي تدخل في تركيب ذلك الدواء.
  • كما يمنع استعمال مثبطات أكسيداز أحادي الأمين التي تهدف إلى علاج الاضطرابات النفسيه مع ذلك الدواء أو في غضون سبع أيام من التوقف عن العلاج باستخدامه بالاضافه الي منع استعماله ايضا من قبل المريض الذي يعالج بـ MAOIs مثل linezolid أو الميثيلين الأزرق في الوريد.
  • لا يجب ان يتم استعماله من قبل الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب او ارتفاع كل من الكوليسترول او ضغط الدم بالاضافه الي الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات الصوديوم الذي يوجد في الدم.
  • يوصي بضروره اخبار الطبيب قبل ان يتم استعماله في حاله اذا كان الشخص يعاني من امراض الكبد او الكلي او مشاكل في الرئة أو التنفس بالاضافه الي السكتة الدماغيه ايضا.
  •  الاشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب او الهوس الاكتئابي لا يجب عليهم استعمال ذلك الدواء الا بعد اخبار الطبيب او استشارته بالاضافه الي من يعانون من افكار انتحاريه ايضا او اضطراب النزيف أو تخثر الدم.
  • لم يتم اعتماد ذلك الدواء حتي الان بامكانيه استعماله من قبل أي شخص يقل عمره عن ثمانيه عشر عام لذلك لا يفضل ان يتم استعمال من قبل هذه الفئه.
  • بالنسبه الي الحمل والإرضاع فمن الممكن ان يتسبب ذلك الدواء أثناء المراحل المتأخرة من الحمل إلى زياده خطر النزيف الشديد بعد الولاده مما قد يتسبب في حدوث العديد من المضاعفات الطبية الخطيرة في الطف ومع ذلك قد يكون لديك انتكاسة للاكتئاب إذا توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب لذلك من الضروري ان تقومي باخبار طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً او إذا كنت حاملاً من اجل ان يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار ذلك الدواء على الطفل.
  • قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء لذلك من الضروري ان يتم استشاره الطبيب اولا قبل استعماله من اجل ان لا يتسبب في حدوث اثار جانبيه لطفلك نتيجه لانتقاله الي الطفل عبر حليب الثدي.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع الشعير للاكتئاب

الاثار الجانبيه لدواء بريستيك :

وبعد ان تعرفنا علي اجابه سؤال متى يبدأ مفعول البرستيك ؟ فسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم اثاره الجانبيه وهي كما يوضح لنا في التالي :

فمن المعروف أن لكل دواء أثار جانبية من الممكن ان تحدث ولكن بطريقة نادرة لبعض من الأشخاص ولكن فور ظهور أي من العلامات أو الأعراض الجانبية الأتية  من الضروري ان يتم الاسراع بالرجوع الي الطبيب من اجل التأكد من الحالة وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي ابرز الاثار الجانبيه لهذا الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الممكن ان يتسبب في حدوث كدمات أو نزيف بسهوله مثل زيف من الأنف أو نزيف من اللثة بالاضافه الي عدم وضوح النظر أو ألم العين مع التورم أو مشاهدة الهالات حول الأضواء.
  • قد يتسبب في حدوث دم في البول أو براز بالاضافه الي الإحساس بعدم الراحة في الصدر وايضا صعوبة في التنفس.
  • حدوث سعال مصحوب بالدم بالاضافه الي قلة مستويات الصوديوم في الجسم وحدوث مشاكل في الذاكرة ايضا.
    الإحساس بالصداع بالاضافه الي الشعور بالإرتباك وكل من الدوخة والنعاس ايضا.
  • الضعف الشديد بالاضافه الي الإحساس بالقلق كما انه من الممكن ان يتسبب في ظهور الهلاوس بالاضافه الي زيادة التعرق ايضا.
  • حدوث الإمساك بالاضافه الي الرغبه في التقيؤ والغثيان كما ان ذلك الدواء من الممكن ان يتسبب في قلة الشهية وخساره الوزن.
    مشاكل النوم وظهور الأرق بالاضافه الي انخفاض الرغبة الجنسي أو العجز الجنسي أو صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.
    في حاله اذا  ظهرت عليك اي من الاعراض التاليه وهي التي تتمثل في كل من الهياج  او الهلوسة او الحمى والتعرق  والرعشة  وسرعة نبضات القلب بالاضافه الي تيبس العضلات او الوخز او فقدان التركيز والغثيان  والقي أو الإسهال فمن الضروري ان يتم الاسراع بالذهاب الي الطبيب علي الفور.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

نأمل في ختام موضوع مقالنا اليوم ان نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ كافه المعلومات الهامه التي ترغب في التعرف عليها وذلك من خلال التعرف علي عدد من النقاط الهامه التي تدور حول موضوع مقالنا الذي كان بعنوان متى يبدأ مفعول البرستيك ؟ منها التعرف علي كل من دواعي استخدام عقار بريستيك الطبيه وكيف تتناول عقار البرستيك ؟ وجرعاته وهل يعود الاكتئاب بعد العلاج ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضوع مقالنا اليوم علي كل من اعراض انسحاب عقار بريستيك من الجسم وموانع استعمال ذلك الدواء والاثار الجانبيه لدواء بريستيك وفي حاله اذا كنت رتغب عزيزي القاري في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق