باروكسات بروكسيتين 60

باروكسات بروكسيتين 60 هو واحد من ابرز الادويه المضاده لمرض الاكتئاب وهو من الادويه التي تعمل علي مضادات السيروتونين في جسم الانسان مما يجعله من احد الناقلات العصبيه التي تعمل علي تنظيم العديد من الامور لدي الاشخاص ومن بين هذه الامور النوم بالاضافه الي الشهيه والمزاج كما انه يدخل في علاج كل من الاكتئاب والقلق .

من الجدير بالذكر ان ذلك الدواء يتميز عن غيره من المضادات الاخري بالعديد من المزايا التي من بينها انه لا يوجد له اي تأثيرات مضاده لماده الكولينيات مما يجعله يساهم بشكل كبير في مساعده كبار السن علي التخلص من العديد من الامراض لذلك سوف نتعرف من خلال ذلك المقال علي اهم المعلومات التي تدور حول دواء باروكسات بروكسيتين 60.

باروكسات بروكسيتين 60 :

ذلك الدواء يعتبر واحد من اهم وابرز الادويه التي تنتمي الي ادويه العلاج النفسي ويطلق علي ذلك الدواء اسم Seroxat حيث يعتبر من المواد المضاده لمرض الاكتئاب التي تعمل بدورها الفعال في الرفع من نسبه هرمون السعاده الذي يوجد في جسم الانسان مما يتسبب في التحسين من حاله المزاج العام بالاضافه الي التخلص من كل من القلق والتوتر.

ويتم استعمال ذلك الدواء في علاج الاكتئاب النفسي بكافه انواع المختلف سواء الاكتئاب الذي يصاحبه افكار انتحاريه او الاكتئاب الذي يصاحبه سلوك عدواني تجاه الاخرون بالاضافه الي علاج الرهاب الاجتماعي ايضا كما انه يعمل علي علاج العديد من الامراض النفسيه الاخري ويساهم بشكل طبير في الحد من الشعور بالخوف او التوتر.

التركيب الدوائي لذلك الدواء يتخلص في الماده الفعاله له وهي التي تعرف بأسم باروكسيتين وهي ماده مصنفه دوائيا من ابرز مضادات الاكتئاب وتتبغ العائله الدوائيه مثبتات السيروتونين الانتقائي اما بالنسبه الي كيفيه عمل ذلك الدواء فهو يعمل بشكل فعال علي افراز اكبر نسبه من السيريتونين داخل الجهاز العصبي مما يجعل له تأثير كبير في التخفيف من حده الاكتئاب والتحسين من المزاج العام.

من خلال قسم ادويه وعلاج تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : هل لوسترال يسبب الأرق

دواعي استخدام باروكسات :

تتعدد وتختلف استخدمات ذلك الدواء وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم دواعي استعماله وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • يدخل في علاج الإدمان بالاضافه الي انه يعمل علي علاج المرضي المصابين بالصداع المزمن كما انه يعمل علي الحد من الشعور بكل من القلق او التوتر.
  • يعمل علي منع الشعور بالخوف بالاضافه الي قدرته الفعاله في علاج الاشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري.
  • كما هو متفق عليه فهو يساهم بشكل كبير في علاج مرض الاكتئاب ولكن لا يجب ان يتم استعماله في حالات الحزن العابره.
  • يمنع الإصابه بالتوتر العصبي الذي من الممكن ان يصحبه العديد من الأمراض بالاضافه الي انه يساهم بشكل كبير في الحد من الآلام التي تصحب مرحله الطمث عند السيدات.

الجرعات المناسبة لدواء باروكسات :

بالنسبه الي كيفيه استعمال ذلك الدواء او الجرعه المناسبه له فلابد من ان تضع في اعتبارك عزيزي القارئ ان جرعه ذلك الدواء لابد من ان يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص كما لابد من ان يتم استعماله تحت اشراف الطبيب من اجل تفادي اي اثر جانبي انت في غني عن حدوثه وذلك لان جرعه ذلك الدواء تختلف من حاله الي اخري وذلك وفقا الي عدد من العوامل منها عمر الطريض وشده حاله وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي الجرعه الاعتياديه لذلك الدواء وطريقه استعماله هي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • جرعه الاشخاص البالغين الذين قد بلغوا من العمر ثمانيه عشر عام تقدر بقرص واحد في اليزم بتركيز عشرون مجم ومن الممكن ان تتم زياده الجرعه بشكل تدريجي الي ان تصل الي ستون مجم في اليوم ولكن ذلك لابد من ان يتم وفق الي تعليمات الطبيب.
  • في حاله نسيان تناول الجرعه الدوائيه لذلك الدواء لابد من ان تقوم بتناول الجرعه فور تذكرها علي ان يكون هناك فارق زمني بينها وبين الجرعه القادمه لا يقل عن ثماني ساعات كامله اما في حاله قرب المسافه بين كلا الجرعتين فمن الممكن ان يتم تخطيها واستكمال جدول الجرعات المعتاد كما هو مع الحرص علي عدم مضاعفه الجرعه بـأي شكل من الاشكال.
  • تناول جرعه زائده عرضيه لا يستدعي الي القلق ولكن في حاله اذا تم ملاحظه اي اعراض خاص او كانت الجرعه الزائده كبيره فلابد من اعلام الطبيب علي الفور بالاضافه الي انه لا يجوز ان يتم التوقف عن تناول الدواء بأي شكل من الاشكال دون استشاره الطبيب لانه من الممكن ان يتسبب ذلك في حدوث مضاعافت او عوده الاعراض للظهور من جديد.
  • من الأفضل ان يتم استعمال ذلك الدواء في الصباح وتناوله على معده فارغه ولكن في حاله حدوث مشاكل بالمعده او الشهيه جراء استعمال ذلك الدواء فمن الممكن ان يتم تناوله بعد الإفطار مباشره.
  • يراعى شرب كميه كافيه من السوائل مع ذلك الدواء ويمكنك تناول المياه او العصائر الطازجه معه ولكن يفضل ان يتم الابتعاد قدر الإمكان عن الكافيين.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الاكتئاب ونقص فيتامين د

تأثير دواء باروكسات Paroxat على الأدوية الأخرى :

كما ذكرنا من قبل ان ذلك الدواء لابد ممن ان يتم استعماله تحت اشراف مع اخباره بكافه الادويه الاخري التي يقوم المريض بتناولها لانها من الممكن ان تتفاعلي معه وسوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم اسماء الادويه التي من الممكن ان تتفاعل مع ذلك الدواء وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • الأدويه التي تعمل علي علاج الجهاز العصبي المركزي بالاضافه الي اي من مسكنات الألم الغير ستيرويديه مثل الأسبرين.
  • كافه الادويه التي تعمل علي علاج كل من القلب او الاوعيه الدمويه بالاضافه الي كل من أدويه الترامادول او التاموكسيفين او السيميتيدين.
  • لا يفضل ان يتم استعمال ذلك الدواء مع اي من مضادات الاضطرابات النفسيه الأخرى.
  • كما انه يتعارض ايضا مع اي من الأدويه التي يتم استعمالها في علاج مرض الصرع كما انه قد  يتسبب في حدوث أعراض جانبيه مفرطه عند استخدامه مع PAROXAT او اي من أدويه علاج الشقيقه او الصداع النصفي.

تأثير دواء باروكسات Paroxat على الأدوية الأخرى

موانع استخدام دواء باروكسات Paroxat :

وكحال معظم الادويه فكما يوجد لها منافع ومزايا يوجد لها موانع واضرار والتي من شأنها ان تؤثر علي حياه الفرد بشكل كبير لذلك سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم موانع استعمال ذلك الدواء وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • يمنع استعمال ذلك الدواء من قبل الاشخاص الذين يعانون من حساسيه تجاه مكونات الدواء او الماده الفعاله له بأي شكل من الاشكال.
  • يحذر تناوله من قبل الاشخاص الذين لم يبلغون الثمانيه عشر من عمرهم بالاضافه الي كل من النساء او الحوامل او الذين يمرون بفتره الرضاعه الطبيعيه.
  • لا يمكن ان يتم استعماله من قبل الاشخاص الذين يعانون من مرض الصرع او الهوس بالاضافه الي من يعانون من امراض القلب والاوعيه الدمويه.
  • من يعانون من امراض مزمنه بكل من الكبد او الكلي بالاضافه الي منع تناوله ايضا من قبل الاشخاص الذين يعانون من احتباس مزمن في البول.

متي يبدأ فعاليه ذلك الدواء ومده مفعوله ؟

في الواقع فإن تأثير او فعالية ذلك الدواء تبدأ في غضون فتره من الممكن ان تمتد من اسبوع الي اسبوعين من وقت تناول الدواء وقد يمضي من اربع الي ست اسابيع حتي تتم ملاحظه اي تأثيرات ايجابيه علي المريض بشكل كامل وتستمر فعاليه ذلك الدواء من عشرون الي اربعه وعشرون ساعه من وقت تناول الجرعه الدوائيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

تحذيرات دواء باروكسات Paroxat :

في اطار الحديث عن دواء باروكسات بروكسيتين 60 سوف نتعرف من خلال هذه الفقره علي اهم تحذيراته.

يوجد هناك بعض من الاحتياطات او التحذيرات الجانبيه التي ترتبط بأستعمال ذلك الدواء والتي لابد من ان يتم قرأتها جيدًا قبل استعماله من اجل تجنب حدوث اي مخاطر ناتجه عن استعمال الدواء وتفادي اثاره الجانبيه السيئه وسوف نتعرف عليها من خلال هذه الفقره وهي كما يوضح لنا في التالي :

  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب او الشرايين ويقومون بأستعمال ذلك الدواء يجب عليهم المتابعه الطبيه المستمره اما بالنسبه الي مرضى الزرق أو ما يسمى بضيق الرؤيه فلابد من ان يقوموا باستعمال ذلك الدواء بجرعات مخفضه وتحت المتابعه الطبيه ايضا.
  • من يعانون من نقص في نسبة البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الدم ينبغي عليهم اخذ كافه الحذر عند استعمال ذلك الدواء بالاضافه الي من يعانون من خلل في الغده الدرقيه ايضا وكذلك مرضى تخثر الدم فيجب عليهم جميعا ان يقوموا بأخبار الطبيب عن مشاكلهم الصحيه قبل البدء في استخدام هذا الدواء.
  • من الضروري ان يتم الالتزام بالجرعه اليوميه التي حددها الطبيب مع مراعاه عدم زيادتها أو تخفيضها من تلقاء نفسك بالاضافه الي الحرص علي عدم القيام بأي من الأعمال التي تتطلب الجهد الذهني واليقظه الكبيره وذلك لان هذا الدواء من الممكن ان يسبب النعاس والدوخه بالاضافه الي حدوث تشوش في الرؤيه.
  • عليك تجنب التدخين قدر المستطاع أثناء فتره  العلاج بالاضافه الي الحرص علي عدم التوقف المفاجئ عن استخدام الدواء وفي حاله حدوث أحد من الأعراض الجانبيه بشكل متكرر يجب أن تستشير الطبيب.

تأثير ذلك الدواء على كل من الحمل او الرضاعه :

اثناء الحمل : لابد من استعمال الدواء بشكل أقراص فقط عندما تفوق فوائده أي مخاطر من الممكن ان تلحق الضرر بالجنين بعد استشاره الطبيب بينما يمنع بتاتا تناوله عل شكل كبسولات أثناء الحمل.

الرضاعه : لا يوصي بأستعماله بأي شكل من الاشكال لانه من الممكن ان ينتقل إلى حليب الأم كما لا ينصح بأستعماله ايضا من قبل الرضع او الاطفال دون سن السابعه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : كيفية استخدام الزعفران للاكتئاب

سعر ذلك الدواء وطريقه حفظ العبوه وتخزينه :

سعر عبوه ذلك الدواء من الممكن ان يختلف وذلك وفقا الي التركيظ الدوائي بالاضافه الي اختلاف سعره من بلد الي اخري فالعبوه التي تحتوي علي عشرون قرص بتركيز عشرون مجم تتوفر في مصر بسعر مائه وسبعه واربعون جنيه مصري اما بالنسبه الي سعره في المملكه العربيه السعوديه فيقدر بسعر ستون ريال سعودي ونصف.

اما بالنسبه الي العبوه الي تحتوي علي ثلاثون قرص بتركيز ثلاثون مجم فهي تتوفر بسعر مائه وثمانيه وستون جنيه مصري والعبوه التي تحتوي علي كبسولات بتركيز خمسون مجم متوفره في كافه الصيدليات بسعر مائه واربعه وثمانون جنيه مصري فقط لا غير.

لابد من ان يتم الحفاظ علي ذلك الدواء في درجه حراره لا تزيد عن ثلاثون درجه مئويه فمن الضروري ان يتم ابعاده عن كل من اشعه الشمس الضاره والحراره العاليه بالاضافه الي كل من الرطوبه العاليه والضور المباشر ايضا مع الحرص علي حفظه بعيدا عن متناول ايدي الاطفال والحيونات الاليفه في حاله تواجدها بالمنزل.

الأعراض الجانبية لدواء باروكسات Paroxat :

بعد ان تعرفنا علي اهم المعلومات التي تدور حول باروكسات بروكسيتين 60 فلابد من ان نتعرف علي اثاره الجانبيه وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه :

  • من الممكن ان يتسبب في الشعور بالدوخه و تشوش في الرؤيه بالاضافه الي حدوث بعض من التورمات في كل من اللسان او الأطراف.
  • الرغبه في القئ او الغثيان بالاضافه الي فقدان الشهيه والشعور بالضعف العام يصاحبه إسهال متكرر.
  • حدوث اضطرابات أثناء النوم بالاضافه الي بهتان لون البشره وظهور قشور على الجلد وحدوث زياده في الوزن.
  • الشعور بآلام في معظم عضلات ومفاصل الجسد بالاضافه الي ارتفاع معدل ضغط الدم مع وجود زياده ملحوظه في معدل ضربات القلب.
  • طنين على فترات بالأذن مع وجود رعشه بالجسم بالاضافه الي حدوث جفاف شديد بالفم مع ظهور قرح والتهابات باللثه.
  • حدوث اضطرابات في عملية القذف عند الرجال بالاضافه الي فقدان الرغبة الجنسيه عند النساء مع وجود صعوبه وآلام أثناء التبول وحدوث تغير في لون البراز ايضا.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

متى يبدأ مفعول cipralex نفساني

الفرق بين فلوزاك وبروزاك

نأمل مع نهايه موضوع مقالنا اليوم ان نكون قد قدمنا لكم الافاده الكامله من خلال ما قومنا بعرضه من معلومات هامه تدور حول موضعنا الذي كان بعنوان باروكسات بروكسيتين 60 وذلك من خلال التعرف علي كل من دواعي استخدام باروكسات وجرعاته وتأثير دواء باروكسات Paroxat على الأدوية الأخرى وموانع استعماله بالاضافه الي التعرف علي متي يبدأ فعاليه ذلك الدواء ومده مفعوله ؟

كما نكون قد تعرفنا ايضا من خلال موضعنا اليوم علي تحذيرات دواء باروكسات Paroxat وتأثيره علي كل من الحمل او الرضاعه بالاضافه الي التعرف علي كل من طريقه حفظه وسعره والأعراض الجانبية لدواء باروكسات Paroxat وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما عليك هو ان تقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله الي ان نلقاكم في مقال اخر.

أضف تعليق