دعاء لاخواتي في ليلة النصف من شعبان

يعيش المسلمين مع العديد من الروحانيات المختلفة والنفحات العطرة التي تظهر في البعض من الأيام المباركة ومن ضمن الشهور هو شهر شعبان الذي تُرفع فيه الأعمال إلي الله ونجد أنهم يتقربون بالدعاء والصلاة والصيام ومن ضمن الأعمال التي يُمكن القيام بها هو دعاء لاخواتي في ليلة النصف من شعبان لأن المولي عز وجل ينزل فيها لعباده حيث يري من يستغفره حتي يُكرمه وينعم عليه بالعفو والمغفرة.

دعاء لاخواتي في ليلة النصف من شعبان:

شهر شعبان هو أحد الشهور المفضلة لدي المسلمين وقد اختصها الله سبحانه وتعالي بالمنزلة الكريمة والمكانة العظيمة ولذلك قد اختصه النبي عليه أفضل الصلاة والسلام بالصيام وذلك لأنه من الشهور التي يُرفع فيها الأعمال إلي الله وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ». أخرجه ابن أبي شيبة والبغوي في «المسند»، والنسائي في «السنن الصغرى» واللفظ له، والبيهقي في «فضائل الأعمال».

ولذلك من المهم الاقتداء بأفعال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في تلك الليلة والصيام وخاصة أنه من أكثر العبادات التي يتقرب بها الإنسان المسلم إلي ربه والحصول علي رضاه ويفوز بالجنة للعباد المتقين والذين يلتزمون بما قد أُمروا به ويتجنبون ما نهي عنه الله.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل تجربتي مع دعاء اللهم اكفنيهم بما شئت

دعاء ليلة النصف من شعبان:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، وَوَسِّعْ لِي فِي دَارِي ، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي.اللَّهُمَّ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ، رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَينَا إِصْرًَا كَمَا حَمَلْتَهَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ، رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ، وَاعْفُ عَنَّا وّاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى القَوْمِ الكَافِرِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، الأَحَدُ الصَّمَدُ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي ، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ رَبِّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، وَإسْرَافِيلَ ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيْهِ يَخْتَلِفُونَ ، اهْدِنَا اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ
  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قُلُوبنا، ونور صُدُورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب همّنا وغمّنا، واجعلنا من العاملين بآياته، المُتقنين لحفظه، المهرة بتلاوته.
  • اللهم اجعلنا ممن بشرتهم بقولك:” كلوا واشربوا هيئًا بما أسلفتم في الأيام الخالية”.
  • اللهم اجعلني ممن سعد جده , وتوفر من الخيرات حظه , واجعلني ممن سلم فنعم , وفاز فغنم , واكفني شر ما أسلفت واعصمني من الازدياد في معصيتك , وحبب الي طاعتك وما يقربني منك ويزفني عندك .
  • اللهم احفظ لي أمي واخواني و اختي و كل أحبتي من كل سوء. يارب ولا تريني فيهم بأسا فهم اغلى ما عندي اللهم أحفظ أختي أينما حلت خطاها.
  • اللهم اغفر لآبائنا وأمّهاتنا، واغفر لمن كان له فضل علينا، واجعلهم اللهم من أهل الجنان التي تجري من تحتها الأنهار.
  • اللهم اقسم لنا من الأقدار خيرها، واكتُب لنا الخير كلّه عاجله، وآجله، ما علمنا منه وما لا نعلم.
  • اللهم اكفني ما أهمني ، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم إني أسألك في ليلة النصف من شعبان أن تغفر لوالدي ما تقدم من ذنوبهما وما تأخر، ربي بارك لي في أمي وأبي، وأدم عليها الصحة والعافية، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا كريم.
  • اللهم أحينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء ، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دُنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لنا من كلّ شرٍّ.
  • اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.
  • اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ، عدد معلوماتك ومداد كلماتك ، كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون.
  • اللهم لا تجعل لأبي وأمي ذنبًا إلّا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته ولا همًا إلّا فرجته، اللهم ارحمهما فإنك بهما راحم ولا تعذبهما فإنك عليهما قادر، والطف بهما فيما جرت به المقادير يا كريم.
  • اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم فرّج عنا وعافنا واعف عنا، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد.

دعاء للأخوة ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم واخصص لي من كرمك بجزيل قسمك وأعوذ بعفوك من عقوبتك واغفر لي الذنب الذي يحبس عني الخلق ويضيق عليه الرزق , حتى اقوم بصالح رضاك وانعم بجزيل عطائك واسعد بسابغ نعمائك , فقد لذت بحرمك وتعرضت لكرمك واستعذت بعفوك من عقوبتك وبحلمك من غضبك فجد بما سألتك وأنا ما التمست منك أسألك بك لا بشيء هو أعظم منك .
  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم يا من رفعت السّماء بلا عمدٍ، وبسطت الأرض على ماءٍ جمد؛ ابسط لنا في أرزاقنا، وبارك لنا في أعمارنا وأعمالنا.
  • اللهم يا من يقدر على كشف كل هم وكل غم أسألك وأنت مجيب السؤال أن تكشف هم وغم أمي وأبي وأن ترحمهما كما ربياني صغيرًا، ربي بارك في أمي وأبي واجعلهما من سكان جنة النعيم.
  • اللهم ياذا المن ولا يمن عليه، ياذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا على في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي .
  • اللهم يامن اليه ملجأ العباد في المهمات , واليه يفزع الخلق في الملمات , ياعالم الجهر والخفيات , يامن لا تخفى عليه خواطر الاوهام , وتصرف الخطرات , يا ربَّ الخلائق والبريات , يامن بيده ملكوت الارضين والسماوات , انت الله لا اله الا انت , امت اليك بـ لا اله الا انت , فيا لا اله الا انت , اجعلني في هذه الليله ممن نظرت اليه فرحمته , وسمعت دعاءه واجبته , وعلمت استقالته فاقلته , وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته .
  • اللّهم إنّي أسألك لأختي عيشة نقية وميتةً سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح. اللّهم قنعنها بما رزقتنها وبارك لها فيه وأخلف عليها كل غائبة لها بخير. اللّهم ألهمها رشدها وأعذها من شر نفسها.
  • اللّهم إنّي أسألك لأختي من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنتَ المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلّا بالله.
  • ربِّ ان لم أكن من أهل ذلك فأنت اهل الكرم والعفو والمغفره , وجد علي بما انت اهله لا بما استحقه , فقد حسن ظني بك , وتحقق رجائي لك , وعلقت نفسي بكرمك فأنت ارحم الراحمين واكرم الاكرمين .
  • ربّي أسألك وأنت القادر على إجابة السؤال أن تبني لأبي وأمي بيتًا في الجنة، وأن تجعل قبر أمي وقبر أبي روضة من رياض الجنة يا أرحم الراحمين، اللهم رحمتك أرجو فلا تكل أمي وأبي إلى أنفسهما طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • ربي اني احببت عبدة من عبادك وانت وحدك من حببتني به. اللهم اني أعوذ بك من هم يحزنه ومن فكر يشغله وشخص يحمل خبثا له. ربي احفظ أختي بعينك التي لا تنام ربي أسعدها في هذه الدنيا واجمعني بها في آخرتك.
  • سيدي اليك يلجأ الهارب ومنك يلتمس الطالب , وعلى كرمك يعوّل المستقيل التائب , ادبتَّ عبادك بالتكرم وأنت اكرم الاكرمين , وامرت بالعفو عبادك وانت الغفور الرحيم , اللهم فلا تحرمني مارجوتُ من كرمك ولا تؤيسني من سايغ نعمك ولا تخيبني من جزيل قسمك في هذه الليلة بأهل طاعتك , واجعلني في جنة من شرار بريتك .
  • فقد استجرت بك من ذنوبي , ولجأت اليك في ستر عيوبي , اللهم فجد علي بكرمك وفضلك واحطط خطاياي بحلمك وعفوك , وتغمدني في هذه الليلة بسابغ كرامتك , واجعلني فيها من اوليائك الذين اجتبيتهم لطاعتك واخترتهم لعبادتك , وجعلتهم خالصتك وصفوتك .
  • كذلك اللّهم إنّي أسألك علماً نافعاً لها وأعوذ بك من علم لا ينفع.
  • كذلك اللهم انك اهديتني شخص قد جمل حياتي اخشى عليه من كل شيء ربي احفظها لي.
  • كذلك اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين. واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين. وأجعل لأختي النصيب الأكبر من الإجابة يارب العالمين.
  • يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا، وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا واغثنا، والطف بنا، وتداركنا بإغاثتك. وتابعت: اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم فرّج عنا وعافنا واعف عنا، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل دعاء يستجاب في ثواني

الأعمال المستحبة في النصف من شعبان:

بعد أن تعرفنا علي دعاء لاخواتي في ليلة النصف من شعبان ومن المهم علي كافة المسلمين إحياء تلك الليلة بالشكل المناسب وذلك من خلال القيام بالبعض من الأمور المتنوعة ومنها العبادات والأعمال الصالحة والخيرات وسنتعرف عليهم الآن من خلال النقاط التالية:

  1. من أهم الأمور التي يجب القيام بها هي الصلاة والتي تُعد أنها أساس وعماد الدين الإسلامي الحنيف.
  2. يجب علي كل مسلم الإكثار من الاستغفار ويُعتبر أنه أحد المفاتيح لدفع البلاء وكشف الكرب وإزالة للمحن.
  3. يُمكنك الإكثار من البعض من الأمور المختلفة والتي تتمثل في التسبيح والتهليل والتكبير.
  4. في تلك الليلة يُمكنك أن تُكثر من الصلاة على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  5. الحرص علي الذكر بشكل مستمر ويُعتبر أنه واحد من أهم العبادات التي يُمكنك التقرب بها إلي الله سبحانه وتعالى.
  6. لا تنسي الدعاء في تلك الليلة وهو من أعظم العبادات المحببة لله سبحانه وتعالي.
  7. يُمكنك تقديم الصدقات للفقراء ومن يحتاجون بالإضافة إلي المساعدة المناسبة.
  8. بالإضافة إلي أنه يُمكنك قراءة القرآن الكريم وذلك بسبب ان له العديد من الفضائل والمنافع للإنسان المسلم.

حكم قيام ليلة النصف من شعبان:

بعد أن تعرفنا علي دعاء لاخواتي في ليلة النصف من شعبان وهناك البعض من الجدل الذي انتشر في الفترة الأخيرة عن حكم قيام ليلة النصف من شعبان وذلك لأنه يوجد حكمين وهما:

أنه يُمكنك إحياء تلك الليلة وذلك من خلال إقامة الصلاة ولكن بشرط فردي لا جماعة وأن لا تكون في المسجد أو في مكان فيه جماعة لكن العبد وحده هو الذي يحتفل وقد اتفق علماء الأمة الأربعة علي أنه لا يجوز الاحياء الجماعي له.

أطلق البعض من الأشخاص علي الصلاة في ليلة النصف من شعبان اسم صلاة الألفية ولها البعض من الشروط وهي عدد الركعات 100 وفي كل ركعة بعد قراءة سورة الفاتحة يتم قراءة سورة الإخلاص 10 مرات ولكن الشريعة الإسلامية لم تقم بتخصيص صلاة مخصصة ولذلك رفضها الفقهاء بشكل قاطع وهذا الأمر لا يجوز نسبته إلي الدين الإسلامي.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التي من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل دعاء التذلل لله رب العالمين

أضف تعليق