حديث الرسول عن العقرب

ينتمي العقرب إلى فصيلة الحيوانات اللافقارية، والتي تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات. ويتميز بأنه يمتلك ثمانية أقدام، ويعيش على الأغلب في المناطق الجافة والحارة، مختبئًا في الشقوق وفي الجحور، وفي أية أماكن أخرى مخفية. كما يعرف العقرب بخطورته الشديدة في العموم بسبب وجود بعض الأنواع التي تمتلك سمًا في غاية الخطورة.

حديث الرسول عن العقرب سوف نتعرف عليه في المقال وهل بالفعل تكلم الرسول عن العقرب أم لا، كما سوف نتعرف على تفاصيل مهمة تخص العقرب في العموم.

حديث الرسول عن العقرب

حدَّثَنا الرسولُ صلى الله عليه وسلَّم عن الكثيرِ من الحيواناتِ الموجودةِ في حياتِنا، بما في ذلك حيوانُ العقربِ الذي نُقصِدهُ في هذا المقال، والذي يعتبرُ من الحيواناتِ الخطيرةِ كما عَلِمْنَا في تلكَ المُقَدِّمة.

وفيما يخصُّ المواضعَ التي ذُكِرَ فيها العقربُ على لسانِ الرسولِ صلى الله عليه وسلَّم فليس هناك تفاصيلٌ كافيةٌ عنها إلا في بعض المواضع بناءً على ما تَنَاقَلَتْ بعضُ المصادر، مثل الحديث التالي

  • “روى ابن أبى شَيْبَةَ في ‏(‏مسنده‏)‏، من حديث عبد الله بن مسعود، قال‏:‏ بينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصلِّى، إذ سجد فَلَدَغَتْه عقربٌ في أُصبعه، فانصرفَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وقال‏:‏ «‏لَعَنَ اللهُ العَقْرَبَ ما تَدَعُ نبيّاً ولا غَيْرَه‏»، قال‏:‏ ثُمَّ دعا بإناءٍ فيه ماء ومِلح، فَجَعَلَ يَضَعُ موضِعَ اللَّدغة في الماء والمِلحِ، ويقرأُ‏:‏ «‏قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ والمُعَوِّذَتَيْن‏‏ حتى سكنتْ».”
  • حدثنا جرير بن عبد الحميد عن رفيع عن أبي صالح قال : لدغ رجل من الأنصار ، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، ما زلت البارحة ساهرا من لدغة عقرب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنك لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق ما ضرك عقرب حتى تصبح قال أبو صالح : فعلمتها ابنتي وابني فلدغته فلم يضرها بشيء .
  • حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا هشام بن حسان عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يضره لسعة تلك الليلة قال سهل : فكان أهلها قد اعتادوا أن يقولوا ؛ فلسعت امرأة فلم تجد لها وجعا .
  • حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن حجاج عن الزهري عن طارق بن ابي المحاسن عن أبي هريرة قال : أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم برجل قد لدغته عقرب ، فقال : أما إنه لو قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق لم يلدغ أو لم يضره .
  • حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن مطرف عن المنهال بن عمرو عن محمد بن علي عن علي قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة يصلي فوضع يده على الأرض فلدغته عقرب فتناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنعله فقتلها ، فلما انصرف قال : أخزى الله العقرب ، ما تدع مصليا ولا غيره ولا مؤمنا ولا غيره إلا لدغته ، ثم دعا بملح وماء فجعله في إناء وجعل يصبه على أصبعه حيث لدغته ومسحها ويعوذها بالمعوذتين .

فيما عدا ذلك، فليس هناك تفاصيلٌ كافيةٌ تخصُّ المعلوماتِ المتاحةِ عن العقرب، حيث يُنصَحُ دائمًا بمحاولةِ التأكدِ من المصادرِ الرسميةِ التي تخصُّ الأحاديث نظرًا لقلَّةِ المصادرِ التي جاء فيها الحديثُ السابق، حتى يكون هناك تأكدٌ من الحديث في العموم وعدم حصول أي اِلْتِباس فيه.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن العفو والتسامح

رقية العقرب مكتوبة

انتهينا من التعرف على حديث الرسول عن العقرب  وفي حقيقة الأمر هناك العديد من الاختلافات التي جاءت في الحديث عن رقية العقرب، وعن فكرة فعاليتها حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتحدث عن رقية شرعية معينة تخص العقرب بناء على بعض المصادر المتاحة.

وجاء في قول الدميري “رقية العقرب جائزة، لما روى مسلم عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله تعالى عنهما ـ قال: لدغت رجلا عقرب ونحن جلوس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل: يا رسول الله أرقيه؟ قال صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل ـ وفي رواية: فجاء آل عمرو بن حزم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله، كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى، فقال صلى الله عليه وسلم: اعرضوا علي رقاكم ـ فعرضوها عليه، فقال صلى الله عليه وسلم: ما أرى بها بأسا، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه ـ وفي رواية: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك ـ فالرقى جائزة بكتاب الله أو بذكره، ومنهي عنها إذا كانت بالفارسية أو بالعجمية، أو بما لا يدري معناه، لجواز أن يكون فيه كفر.”

وفي قول الدميري أيضا “ورأيت بخط ابن الصلاح، في رحلته: رقية للعقرب، قال: ذكر أن الإنسان يرقى بها فلا تلدغه عقرب، وإن أخذها بيده لا تلدغه، وإن لدغته لا تضره، وهي: بسم الله وبالله، وبسم جبريل وميكائيل، كازم كازم، ويزازم، فتيز، إلى مرن، إلى مرن، يشتامر، ايشتامر، اهوذا هوذا، هي لمظا، أنا الراقي والله الشافي.”

وفي العموم، لا يزال هناك بعض الاختلافات فيما يخص المعلومات المتاحة عن رقية العقرب، حيث المصادر الموجودة كانت قليلة، وبالتالي نحن ننصحكم بمحاولة الحصول على المعلومات بناءً على سؤال أحد الشيوخ وأحد أهل العلم المتخصصين نظرًا لقلَّةِ المعلومات.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن العطس

هل العقرب مرسل؟

ليس هناك معلومات كافية تخص أن العقرب مرسل، ولكن بناء على المعلومات المتاحة فيما يخص الأحاديث وما جاء عن العقرب في العموم في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، فكانت الأحاديث كما سبق.

كما يجب عليكم عدم تصديق تلك الإشاعات التي تنشر على الإنترنت، كما يقول بعض الأشخاص أن العقرب من الحيوانات المُرْسَلَةِ من السماء، أو أن العقرب من الحيوانات المباركة، أو أن العقرب من الحيوانات الجيدة وغيرها الكثير من الأقاويلِ الغريبةِ التي نسمعها في كل مكان.

حيث أصبحَ الإنترنت في الوقتِ الحالي عبارةً عن ساحةٍ شاسعةٍ لتَنَاوُلِ الإشاعات وتَنَاوُلِ الأقاويلِ المختلفةِ بدون مصادرٍ علميةٍ أو مصادرٍ موثوقة، وبالتالي لا تُصَدِّقُوا كل ذلك.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن العطر

حكم لعن العقربَ

بعض الأشخاص يتناقلون معلوماتٍ أخرى فيما بينهم عن أن العقرب من الحيوانات التي لا يجب على الإنسان أن يلعنها على سبيلِ الشتمِه ومثلِها من الأقاويلِ التي قيلت في نفسِ السياق.

بينما الحقيقةُ أنَّ المعلوماتِ المتاحةِ عن حكم لعنِ العقرب أو أنَّه مثلاً من الأشياء المحرَّمة تُعَتَّبَرُ من الأشياءِ غير المتاحة نظرًا لقلَّةِ المصادر التي تَنَاوُلَتْ هذا الأمر، وبالتالي عليكم التأكد من مصادرٍ أخرى وسؤال أهلِ العلم.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن العسل

أسئلة طرحها آخرون

لا يزال هناك المزيد من الأسئلة التي تعتبر متعلقة بعنوان هذا المقال عن حديث الرسول عن العقرب، والتي سوف نعرفها فيما يلي كما سوف نتناول تفاصيل أخرى مهمة تخص العقرب في العموم.

  1. هل حديث العقرب صحيح؟ بناء على المعلومات المتاحة، فليس جميع الأحاديث صحيحة، فمنها بعض الأحاديث الصحيحة فعليا عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها أحاديث ليست صحيحة.
  2. لماذا العقرب من شر خلق الله؟ في الحقيقة ليس العقرب بالتحديد من شر خلق الله، ولكن في العموم هو من الحيوانات الشريرة نظرا للضرر الكبير الذي قد توقعه على الانسان هي وبعض الكائنات الأخرى الموجودة في الطبيعة، التي قد تكون خطيرة جدا مثل الافاعي أو اي حيوانات سامه أو اي حيوانات ضارة بالبشر
  3. هل العقرب رسالة من الله؟ ليس هناك أي معلومات متاحة تنص على أن العقرب رسالة من الله أو ما يشابه ذلك من معلومات
  4. هل لعن الله العقرب؟ بناء على بعض المعلومات المتاحة في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذي جاء فيه أن العقرب ملعون لأنه لا يترك مصليا ولا غيره، ولكن يفضل الحصول على التأكد من اهل العلم من هذا الحديث
  5. كيف تنقذ نفسك من سم العقرب؟ إذا تعرضت إلى لدغة العقرب فهناك بعض الاسعافات الاولية التي يمكن القيام بها مثل محاولة التواصل مع الإسعاف في أقرب وقت وتهدئه الاعصاب والهدوء قدر الإمكان، ويمكن وضع بعض الثلج على المنطقة المصابة، وفي العموم تذكروا ان الاستشارة الطبية شيء لا غنى عنه في هذه الحالات الخطيرة
  6. ماذا فعل الرسول عند لدغ العقرب؟ بناء على المصادر المتاحة فإن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما لدغ من العقرب دعا بالماء والملح وجعل يمسح عليها، ونؤكد عليكم أنه يجب التأكد من المعلومات نظرا لقلة المصادر

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن العزاء

ملخص مقال حديث الرسول عن العقرب

وإلى هنا نصل نهاية هذا المقال الذي فيه تعرفنا بالتفصيل على كل المعلومات التي تخص ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن العقرب، وفي العموم أن أغلب المعلومات المنتشرة على الانترنت عن العقارب وعن الرقية الخاصة بها، وعن مثلا أنها حيوانات مرسلة من الله فهذا غير صحيح بالطبع.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن الانصار

أضف تعليق