حديث الرسول عن العسل

يعتبر العسل واحد من المعجزات ومن الأشياء المميزة التي خلقها الله سبحانه وتعالى، والتي تتميز بكم كبير من الخصائص المختلفة من حيث الطعم المميز ومن حيث الفائدة الصحية الكبيرة جدا.

وأما حديث الرسول عن العسل فهو ما سوف نقصده ونتعرف عليه بشيء من التفصيل في هذا المقال، وسوف نناقش جميع التفاصيل الأخرى التي تخص العسل في العموم ونجيب على اسئلة مهمة.

حديث الرسول عن العسل

جاء ذكر العسل على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض المواضع منها التي ذكر فيها الفوائد ومنها التي تحدث فيها الرسول عن العسل بشكل عام وهي المواضع التالية.

  • ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنه قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- فَقالَ: إنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ، ثُمَّ جَاءَهُ فَقالَ: إنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلًا فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ له ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقالَ: اسْقِهِ عَسَلًا فَقالَ: لقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إلَّا اسْتِطْلَاقًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-: صَدَقَ اللَّهُ، وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ)
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عليكُم بالشِّفاءينِ: العسَلُ والقُرآنُ).
  • ما ثبت في صحيح البخاري، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنْ كانَ في شَيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ -أوْ: يَكونُ في شَيءٍ مِن أدْوِيَتِكُمْ- خَيْرٌ، فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ لَذْعَةٍ بنارٍ تُوافِقُ الدَّاءَ، وما أُحِبُّ أنْ أكْتَوِيَ)
  • ما ثبت في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُحِبُّ الحَلْوَاءَ والعَسَلَ)

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: كيفية استخدام الجنسنج المطحون مع العسل

صحة حديث شرب العسل مع الماء ابن عثيمين

في حقيقة الأمر لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه نصحني بشرب كمية معينة من العسل مع إضافة كمية معينة من الماء، وكان الحديث الأشهر الذي يعتبر من الأحاديث الموضوعة والتي فيها بعض الشك وهو الحديث “عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الشفاء في ثلاث: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهي أمتي عن الكي. رواه البخاري. ”

وأيضا “ذكر ابن القيم في كتابه زاد المعاد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشربه ممزوجاً بالماء فقال: وأما هديه في الشراب فمن أكمل هدي يحفظ به الصحة، فإنه كان يشرب العسل الممزوج بالماء البارد، وفي هذا من حفظ الصحة ما لا يهتدي إلى معرفته إلا أفاضل الأطباء.”

وذكر في زاد المعاد “شربه ولعقه على الريق يذيب البلغم ويغسل خمل المعدة ويجلو لزوجتها ويدفع عنها الفضلات، ويسخنها باعتدال ويفتح سددها ويفعل مثل ذلك بالكبد والكلى والمثانة وهو أنفع للمعدة.”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: متى يبدا مفعول العسل الملكي

ماذا قال الله عن العسل

جاء ذكر العسل في القرآن الكريم في مجموعة من المواضع التي تحدثت عن تمييز العسل مقارنة بمختلف الأشياء الأخرى مثل الآيات التالية.

يقول تعالى في سورة النحل: “وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.
سورة محمد:” فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى”.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: كيفية استخدام العكبر مع العسل

حديث عن العسل والحبة السوداء

علمنا حديث الرسول عن العسل، ولكن بالنسبة إلى الحبة السوداء فهي الأخرى كان لها نصيب من الذكر في مواضع منفصلة منها ما يلي.

  • روى البخاري ومسلم في كتاب الطب، وابن ماجه وأحمد وغيرهم من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام. أي الموت. وروى البخاري أيضاً الحديث عن عائشة بزيادة (إن). قال ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح: ويؤخذ من ذلك أن معنى كون الحبة السوداء شفاء من كل داء أنها لا تستعمل في كل داء صرفاً، بل ربما استعملت مفردة وربما استعملت مركبة، وربما استعملت مسحوقة وغير مسحوقة، وربما استعملت أكلاً أو شرباً وسعوطاً وضماداً وغير ذلك… ثم يتابع ابن حجر كلامه فيقول: وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: تكلم الناس في هذا الحديث وخصوا عمومه وردوه إلى قول الطب والتجربة ولا خفاء بغلط قائل ذلك لأنا إذا صدقنا أهل الطب ومدار علمهم غالباً على الظن والتجربة فتصديق من لا ينطق عن الهوى أولى بالقبول من كلامهم. انتهى.
  • وردت رواية أيضاً في البخاري وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم: عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام. والسام: الموت، وقوله: عليكم أي الزموا.

مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة التي ظهرت مؤخرا والتي أثبتت بالفعل أن الحبة السوداء لها بعض الخصائص التي تقوي الجهاز المناعي لها بعض الخصائص الصحية المفيدة، كما أن العسل هو الآخر له الكثير من الخصائص الصحية.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: متى يبدأ مفعول العسل الملكي للنساء

حديث الرسول عن العسل على الريق

جاء ذكر العسل على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في عدد من المواضع كما علمنا في هذا المقال، ولكن الرسول لم يتحدث عن شرب العسل على الريق وعن فوائده في هذه الحالة.

وبالنسبة إلى فوائد العسل على الريق فهي فوائد كثيرة جدا، ومنها أن تناول العسل على الريق يعتبر من المغذيات المميزة والطبيعة بسبب كم كبير من العناصر التي يحتوي عليها، كما يساعد العسل على عمل الجهاز الهضمي بأفضل شكل ممكن.

كما يعتبر العسل من المغذيات التي تعزز من صحة القلب ومن صحة الشرايين كما يحمي من الحساسية الموسمية، ويعالج السعال وغيرها من الفوائد الصحية المختلفة للعسل في العموم.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: تجربتي مع العسل قبل النوم

حديث العسل شفاء من كل داء

لم يأتي في حديث أن العسل شفاء من كل داء بنفس الصيغة ولكن جاء بصيغة أخرى وهو الحديث المشهور عن الرسول صلى الله عليه وسلم “عليكم بالشفاءين العسل والقرآن”

كما جاءت فوائد العسل واضحة أيضا في حديث غيره عن أبى سعيد رضى الله عنه: (أن رجلاً أتى النبى صلى الله عليه وسلم – فقال أخى يشتكى بطنه فقال: اسقه عسلاً، ثم أتى الثانية فقال: اسقه عسلاً، ثم أتاه الثالثة فقال: اسقه عسلاً، ثم أتاه فقال فعلت فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً، فسقاه فبرأ)، (صحيح مسلم).

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: تجربتي مع العسل على الريق

فوائد العسل في القرآن والسنة

حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الفوائد الكثيرة للعسل كما كان هذا واضحا من خلال الآيات في القرآن الكريم مثل التي سبق ذكرها في هذا المقال والآيات في سورة محمد وفي سورة النحل.

وإذا كنا سوف نتحدث عن فوائد العسل الطبية التي يعرفها العلم حديثا فهي فوائد كثيرة جدا سواء كان استعماله على الريق أو في أي وقت ومنها الفوائد التالية.

  • مغذي طبيعي وصحي: يتميز العسل باعتباره مصدر للطاقة وهو يناسب جميع الفئات العمرية ويحتوي على الكثير من المغذيات منها مجموعة الفيتامينات من فيتامينات ب (ب 3، وب5، وب6، وب2)، وفيتامين ج (Vitamin C). بجانب العديد من المغذيات الاخرى مثل النحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم وحمض الفوليك والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم واليود وغيرها.
  • مساعدة الجهاز الهضمي: ويعتبر العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة وبالتالي يكون سهل على الجهاز الهضمي كما يجعله أقل عرضة للإصابة ببعض المشاكل منها العدوى، كما يحتوي العسل على بعض الإنزيمات التي تكون مفيدة في تسهيل عملية الهضم.
  • مضاد حيوي طبيعي: يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي لأنه يمتلك بعض الخصائص المكافحة للفطريات والفيروسات والميكروبات كما يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تكافح التسممات.
  • معزز لصحة القلب والشرايين: من فوائد العسل الملحوظة والمميزه جدا أنه يعزز من صحة القلب والشرايين وهذا وفق بعض الدراسات التي أثبتت أن العسل مفيد جدا للقلب.
  • الحماية من الحساسية الموسمية: يعمل العسل على مكافحة الحساسية الموسمية وهناك العديد من التجارب التي تثبت ذلك.
  • مكافح للسرطانات: يتميز العسل أنه من المغذيات الغنية بمضادات الاكسدة التي تكافح الجذور الحرة كما انه مفيد لمقاومة أمراض مثل مرض السرطان.
  • معالج للسعال: تناول العسل على الريق مفيد في حالات التهاب الجهاز التنفسي العلوي وذلك وفق دراسة نشرت في عام 2007 أثبتت أن جرعة صغيرة من العسل مفيدة جدا في السعال.
  • تعزيز التئام الجروح وشفاء الحروق: مفيد جدا في علاج الحروق والجروح حيث يقلل من احتمالية إصابة الجرح بالعدوى بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم كما يساعد على تعزيز عملية الشفاء وتجديد الأنسجة.
  • تعزيز المناعة ومكافحة العدوى: العسل يحتوي على مضادات الاكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة في تعزيز مناعة الجسم.
  • تعزيز صحة البشرة والشعر: الفوائد الصحية المختلفة التي تحصل على الجسم سوف تكون لها تأثير جيد على الشعر وعلى البشرة سواء من خلال تناول العسل أو من خلال تطبيق الوصفات.

ولا يزال هناك المزيد والمزيد من الفوائد الصحية للعسل التي تجعله واحد من الاكلات المميزة جدا التي تعتبر لها فوائد لكل شيء تقريبا.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: تجربتي قشر الرمان مع العسل على الريق

أسئلة طرحها الآخرون

هناك المزيد من الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال وهو حديث الرسول عن العسل، والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي مع الإجابات عليها.

  1. هل كان الرسول يأكل العسل؟ إجابة السؤال هو نعم بالطبع بل كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب العسل كثيرا.
  2. كيف كان يتداوى الرسول بالعسل؟ وفق المعلومات المتاحة فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتناول العسل في الصباح.
  3. ما صحة حديث عليكم بشراب العسل؟ الأحاديث التي ذكر فيها العسل كثيرة جدا وهي أحاديث صحيحة مثل التي ذكرناها في هذا المقال.
  4. هل العسل حرام ام حلال؟ يقول بعض الأشخاص أن العسل من الأشياء المحرمة ولكنه ليس محرما بالطبع.
  5. هل تناول العسل يوميا مضر؟ تناول العسل بكميات قليلة ومعتدلة سوف يكون مفيد جدا ولكن عند الإكثار من تناوله من الطبيعي أن يكون مضرا مثل أي شيء أو أي اكله أخرى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع العسل وزيت الزيتون للشعر

ملخص مقال حديث الرسول عن العسل

وفي النهاية وبعد أن قمنا بمناقشة كل المعلومات التي تخص العسل تذكر دائما أنه من الاكلات المفيدة جدا سواء تم تناوله بمفرده او اضافته الى الوجبات الأخرى فهو سوف يظلم مفيد مع الحرص على تناولها قدر الإمكان بطريقة معتدلة، لأن المبالغة فيه سوف تجعله ضارا مثل أي شيء آخر.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: كيفية استخدام العسل الاسود لزيادة الوزن

أضف تعليق