حديث الرسول عن العطس

العطس هو هذه الحالة التي تحصل والتي يترتب عليها خروج كما كبير من الهواء بجانب بعض القطرات السائلة من الماء، مع اندفاع شديد من الفم والأنف أيضا، وفي الأغلب يقوم الجسم بهذا الفعل للتخلص من أي مادة غريبة بالجسم.

وحديث الرسول عن العطس هو الشيء الذي سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال ونتعرف على كل الأحكام التي جاء فيها ذكر العطس في العموم.

حديث الرسول عن العطس

ذكرى العطس على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض المواضع التي حدثنا فيها عن الأفعال المرغوبة والأفعال المذمومة وما يجب فعله عند العطس وفي العموم إليكم هذه الأحاديث.

  • روى البخاري ومسلم في الصحيح عن أنس بن مالك قال: عطس عند النبي صلى الله عليه وسلم رجلان فشمت أحدهما ولم يشمت الآخر، فقال الذي لم يشمته: عطس فلان فشمته، وعطست أنا فلم تشمتني. قال: إن هذا حمد الله، وإنك لم تحمد الله.
  • روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله، وأما التثاؤب، فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان.
  • روى مسلم عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه.
  • عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه: “أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كَانَ إِذَا عَطَسَ غَطَّى وَجْهَهُ بِيَدِهِ أَوْ بِثَوْبِهِ، وَغَضَّ بِهَا صَوْتَهُ”. (سنن الترمذي).
  • ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خَمْسٌ تَجِبُ لِلْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ : رَدُّ السَّلَامِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ…) رواه مسلم (4022) .

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن العسل

حديث عن العطس ثلاث مرات

بعض الأشخاص يستغربون عن حدوث العطس المرات المتتالية من حيث ان العطس في بعض الحالات قد يكون مرة واحدة وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن يعطس الشخص الى ما يصل الى خمس مرات في بعض الحالات.

وبالنسبه الى الانسان الذي يعطس مرات كثيرة ومتتالية وذلك لما رواه مالك في الموطأ (1521) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ، ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَشَمِّتْهُ ، ثُمَّ إِنْ عَطَسَ فَقُلْ : إِنَّكَ مَضْنُوكٌ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ لَا أَدْرِي أَبَعْدَ الثَّالِثَةِ أَوْ الرَّابِعَةِ) .

أيضا هناك حديث عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلَاثًا ، فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُومٌ ) رواه ابن ماجة (3704) وصححه الألباني في “صحيح سنن ابن ماجه” .

وفي ذلك قال النووي رحمه الله : ” إذا تكرر العطاس من إنسان متتابعاً، فالسنة أن يشمته لكل مرة إلى أن يبلغ ثلاث مرات. روينا في ” صحيح مسلم” وسنن أبي داود والترمذي عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه” أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وعطس عنده رجل ، فقال له : يرحمك الله، ثم عطس أخرى، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرجل مزكوم” هذا لفظ رواية مسلم.

وفي ذلك أيضا يقول الشيخ بن عثيمين “إذا عطس ثلاث مرات وأنت تشمته في كل مرة فقل له بعد الثالثة: عافاك الله؛ لأن ذلك يكون زكاما، فقل: عافاك الله، إنك مزكوم، وإنما تقول: عافاك الله وتقول: إنك مزكوم؛ لئلا يتوهم أنك دعوت له بأن يعافيه الله تعالى من معصية فعلها أو ذنب فعله، فتقول: إنك مزكوم، تخبره أنك إنما سألت له العافية من أجل هذا فقط ” انتهى من “لقاء الباب المفتوح” لقاء رقم (127

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: حديث الرسول عن العزاء

حديث إذا عطس أحدكم

بالنسبة إلى هذا الحديث الذي يحتوي على جملة إذا عطس أحدكم فهو

“حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة أخبرنا عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله فإذا قال له يرحمك الله فليقل يهديكم الله ويصلح بالكم”

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن العرب

إذا عطست وقال يرحمك الله وش اقول؟

في أوقات كثيرة يمكن أن يشعر الشخص بالحيرة على الردود المناسبة التي يجب أن يستعملها عند العطس وإذا قال الشخص الآخر يرحمك الله. يمكن أن تقول العديد من الجمل في هذه الحالة منها ما يلي.

  • يرحمنا الله وإياكم ويغفر لنا ولكم.
  • يهديكم الله ويصلح بالكم
  • عافانا الله وإياكم من النار، يرحمكم الله
  • يغفر الله لي ولكم

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن الانصار

صحة حديث العطاس من الرحمن

لم ياتي بالنص الفعلي كلمة العطاس من الرحمن ولكن الحديث هو “روى الحاكم مِن حديث أبي هريرةَ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :إنّ اللهَ تَعالى يُحِبُّ العُطَاسَ ويَكْرَهُ التّثاؤبَ فإذا عطَسَ أحَدُكُم فقالَ الحَمدُ للهِ فَحَقٌّ على كلِّ مَنْ سَمِعَ أن يُشمِّتَهُ ،يقولُ يَرحَمُكَ اللهُ .والتّثاؤبُ مِنَ الشّيطانِ ،فإذا تثَاءبَ أحَدُكُم فلْيَرُدَّه ما استطَاعَ فإنّ أحَدَكُم إذا تثاءَبَ فقَال هَا هَا يَضْحَكُ مِنْهُ الشّيطانُ ”

ايضا “وروى التّرمذيّ وابنُ السّني حديثَ:العُطاسُ منَ الله والتّثاؤبُ منَ الشّيطانِ فإذا تثاءبَ أحَدُكُم فلْيَضَع يدَه على فِيْهِ وإذا قالَ ءاه ءاه فإنّ الشّيطانَ يَضْحَكُ مِنْ جَوفِهِ وإنَّ اللهَ يحِبُّ العُطَاسَ ويَكرَهُ التّثاؤبَ ”

ومن هنا نرى أن العطاس من الله، وهذا يعني أيضا أن الرحمن هو اسم من أسماء الله الحسنى، أي أن المعنى يصب في نفس الجملة في النهائي.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن الاقباط

صحة حديث إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب

الحديث هو “روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله، وأما التثاؤب، فإنما هو من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان.” ويعتبر هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن البقرة

حديث إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمته

نص هذا الحديث هو ” رواه مسلم عن أبي موسى قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، فإن لم يحمد الله فلا تشمتوه. ”

وفي صيغة أخرى تخص التشميت هو الحديث ” روى البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا عطس أحدكم وحمد الله، كان حقاً على كل مسلم سمعه أن يقول له: يرحمك الله.”

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن البطيخ للحامل

أسئلة طرحها الآخرون

لا يزال هناك بعض الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال حديث الرسول عن العطس، وهي كما يلي.

  1. ما يقال لمن عطس ثلاث مرات؟ “عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلَاثًا ، فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُومٌ ) رواه ابن ماجة (3704) وصححه الألباني في “صحيح سنن ابن ماجه” وفي العموم يقال يرحمك الله أو غيرها من الجمل التي ذكرت في هذا المقال.
  2. هل يذكر من عطس ولم يحمد الله؟ “رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه، فإن لم يحمد الله، فلا تشمتوه.” أيضا قال النووي رحمه الله “هَذَا تَصْرِيح بِالْأَمْرِ بِالتَّشْمِيتِ إِذَا حَمِدَ الْعَاطِس, وَتَصْرِيح بِالنَّهْيِ عَنْ تَشْمِيته إِذَا لَمْ يَحْمَدهُ، فَيُكْرَه تَشْمِيته إِذَا لَمْ يَحْمَد, فَلَوْ حَمِدَ وَلَمْ يَسْمَعهُ الْإِنْسَان لَمْ يُشَمِّتهُ، وَقَالَ مَالِك: لَا يُشَمِّتهُ حَتَّى يَسْمَع حَمْده، قَالَ: فَإِنْ رَأَيْت مِنْ يَلِيه شَمَّتَهُ، فَشَمِّتْهُ. انتهى.”
  3. ما صحة حديث إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب؟ حديث صحيح.
  4. هل عطس النبي صلى الله عليه وسلم؟ جميع الأشخاص بما في ذلك النبي عليه الصلاة والسلام كان يعطس.
  5. هل الله يحب العاطسين؟ الله يحب العطاس ويكره التثاؤب، وهذا كما الحديث الذي ذكر.
  6. ما هي الحكمة من العطس؟ العطس شيء جيد لأنه يختلف من مختلف الجراثيم في الجسم وطردها بسرعة عالية، وله فوائد أخرى.
  7. هل يشمت غير المسلم؟ هذا يشمل غير المسلمين من حيث التشميت، ولكن المسلمين يقال لهم يرحمك الله وأما غير المسلم فيقال له “يهديكم الله، ويُصلح بالكم”
  8. كم ثانية يتوقف القلب عند العطس؟ اعتقد الكثيرون أن القلب يتوقف عند العطس بينما هذا ليس حقيقيا، ولكن المعروف أن معدل ضربات القلب ينخفض قليلا عند أخذ نفس عميق وهذا لا يؤثر على الإنسان في العموم لأن القلب في الأساس سيتوقف فإن الإنسان يموت.
  9. ما هو الرد على يرحمك الله؟ الرد هو يرحمنا ويرحمكم أو يهديكم الله، ويُصلح بالكم

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: حديث الرسول عن البخور

ملخص مقال حديث الرسول عن العطس

وفي نهاية هذا المقال فقد قمنا بمناقشة كل المعلومات التي تخص أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي ذكر في هذا العطس، وبالنسبة لمن يشعرون بالفضول عن تفضيل العطس عن التثاؤب وهو أن العطس يخلص الجسم من الكثير من الجراثيم كما يطرد من الجسم أشياء كثيرة ليست جيدة، لأنها طريقة يستعملها الجسم في طرد أي جسم غريب.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن البخيل

أضف تعليق